فهرس المؤلفين

ا

  • الأغا، تهاني دياب شاکر "تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 115-138]
  • الاغا، لبنى ياسين طاهر "فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية التعاطف کمدخل لخفض سلوک المشاغبة" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 517-548]
  • الحلاق، دينا درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للشفافية الإدارية بمحافظات غزة من وجهة نظر معلميهم [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 179-210]
  • الحلاق، دينا يوسف عبد الرحمن خبرات بعض الدول في مجال تدريب القيادات لتنمية کفايات التخطيط الاستراتيجي وإمکانية الإفادة منها في فلسطين [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 477-508]
  • الزغبى، رحمه مسعد "أساليب مواجهة الضغوط النفسية بمفهوم الذات لدى المراهقيـن" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 549-560]
  • الشمرانى، نجلاء على احمد برنامج تدريبي لخفض الاضطرابات الصوتية والنطقية لدى أطفال متلازمة داون [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 567-584]
  • الشهراني، عبد الله فلاح محمد واقع دور معلمي المرحلة الثانوية في تحقيق الضبط المدرسي لطلاب المرحلة الثانوية في منطقة الجوف ونموذج مقترح لتفعيله [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 621-660]
  • الشوربجي، علي عبد القادر علي محمد أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشارکية ببيئة التعلم الإلکتروني وأثرها على تنمية مهارات برمجة المواقع التعليمية [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 399-442]
  • الطحان، رشا احمد محمد "برنامج تدريبي مقترح فى النمذجة والنماذج العلمية وأثره على تنمية عادات العقل لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 561-584]
  • الطلافحة، عبد الحميد مدى رضا أولياء الأمور عن دمج اطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 467-482]
  • العاجز، فؤاد درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للشفافية الإدارية بمحافظات غزة من وجهة نظر معلميهم [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 179-210]
  • العکاشي، أمنة محمد محمد تنمية التفاؤل لدى الطالبة الجامعية لتحسين أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 223-246]
  • العلقامى، شيماء منير عبد الحميد دور القيادات التعليمية في مواجهة الأزمات المدرسية المستجدة بالمجتمع المصرى [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 137-180]
  • العمرى، د/ سعد بن سعيد نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 259-314]
  • المختار، سهام علي الإطار العام للدراسة دور الجامعة في خدمة المجتمع بليبيا جامعة طرابلس نموذجاً [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 465-490]
  • الناطور، محمود نافذ دور المخيمات الصيفية في تعزيز العمل التطوعي في جامعة الاقصى من وجهة نظر طلبتها وعلاقته ببعض المتغيرات [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 247-264]

ب

  • بدر، أحمد سمير أحمد فاعلية برنامج کورت لتخفيف الأليکسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 1-32]
  • بدر، اية محروس السيد "فعالية خرائط التفکير في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم في التربية الأسرية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 585-620]
  • بن أحمد الدهش، د.عبدالله أثر معدل الطالب في الثانوية العامة و درجته في اختبار القدرات و الاختبار التحصيلي علي معدله التراکمي بالجامعة [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 474-494]
  • بن جعفر جمل الليل، محمد الحاجات النفسية والتربوية للطلاب الوافدين الدارسين في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في ضوء متغيري المعدل الأکاديمي والقارة التي ينتمون إليها [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 527-544]
  • بن درباش موسى الزهراني، عبد الرحمن أداء الذاکرة العاملة ومکونات المعتقدات الذاتية للذاکرة في ضوء اختلاف مستوى الاکتئاب النفسي لدى عينة من مراجعي مستشفى الصحة النفسية بجدة [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 275-300]
  • بن سليمان بن شلاش الشلاش، عمر قلق المستقبل وعلاقته بالصلابة النفسية والأفکار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب جامعة شقراء [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 263-282]
  • بن صالح المطوع*، د. عبد العزيز تأثير شبکة الواتساب على بعض المتغيرات لدى عينة من المتزوجين في المجتمع السعودي [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 73-88]
  • بن صالح بن ظافر العمري، باسم واقع تطبيق الإدارة الذاتية في مدارس التعليم الأهلي بمدينة تبوک [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 191-220]
  • بن عابد إبراهيم الزارع، نايف فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بجدة [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 405-434]
  • بن عبدالله الشريف، بندر الحاجات النفسية والتربوية للطلاب الوافدين الدارسين في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في ضوء متغيري المعدل الأکاديمي والقارة التي ينتمون إليها [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 527-544]
  • بن مثيب السبيعي، / علي عملية التعلم من منظور السنة النبوية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 601-630]
  • بن محسن بن سليمان العريني، عبد اللطيف واقع القيم التربوية لدى الطلبة المشارکين في النشاط الکشفي بالمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 483-512]
  • بن محمد الرشود، عبدالله مدى رضا طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن الإرشاد الأکاديمي وسبل تطويره من وجهة نظرهم [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 587-628]
  • بن محمد الرشود، عبدالله مدى رضا طلاب التعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن الإرشاد الأکاديمي وسبل تطويره من وجهة نظرهم [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 211-244]

ث

  • ثابت عبد الفتاح سيد، منال فعالية برنامج إرشادي معرفي- سلوکي للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من الطالبات المعاقات بصريًا [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 283-312]

ج

  • جمال سليم غانم، عصام الجامعات المشارکة مجتمعياً المفهوم، والأبعاد، والقيادة "دروس مستفادة من الخبرات الدولية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 137-162]
  • جميل نمر أبو عيشة، زاهدة فعالية التدخل المبکر في حوادث الطرق في تنمية الصلابة النفسية لدى الاطفال المصابين بمدينة الطائف" [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 1-28]

ح

  • حسن، السيد أحمد أنور على "أثر استراتيجية التعلم الإلکتروني التعاوني القائم على مجموعات الخبراء عبر الويب على تنمية کفايات المعلم الميسر في إدارة الفصول الافتراضية" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 175-202]
  • حسن شقوره، منير درجة اهتمام طلبة المدارس الثانوية بقضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من وجهة نظر معلميهم [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 513-536]
  • حسين عطوان، اسعد الصعوبات الأکاديمية التي تواجه طلبة التعليم الأساسي بجامعة الأقصى في دراسة مقرر الإحصاء التربوي في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 413-432]

خ

  • خالد أبو علي، د. عبد القادر درجة اهتمام طلبة المدارس الثانوية بقضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية من وجهة نظر معلميهم [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 513-536]
  • خالد الحمران، محمد آراء معلمي المدارس الحکومية الأردنية نحو تفعيل منظومة التعلم الالکتروني في التعليم والتحديات التي تواجههم من وجهة نظر المعلمين أنفسهم [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 631-650]
  • خليف سالم، . رفقة مستوى أبعاد الذکاء الانفعالي لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في ضوء متغير الصف الدراسي في محافظة عجلون في الأردن (دراسة مقارنة) [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 245-262]
  • خميس السر، . خالد تطوير برنامج إعداد معلم الرياضيات في البلاد العربية وفلسطين في ظل مجتمع المعرفة [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 53-76]

ر

  • راغب حسين حريرة، أمينة برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات إدارة الوقت لأطفال ما قبل المدرسة [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 183-210]
  • ربايعة، سائد معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية - دراسة حالة الجامعة العربية الأمريکية – [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 313-330]
  • رجب محمد السيد، أحمد البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الإحساء [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 267-288]
  • رحومة أحمد، / نجاح إسهام برنامج التأهيل في تحسين أداء المعلمين غير الحاصلين على مؤهل تربوي من وجهة نظرهم [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 311-342]
  • رشوان، رانيا محمود حامد فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي في التدريب على المشارکة في الفصل لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 35-54]
  • رمضان محمد علي، أحمد النموذج البنائي للعلاقات بين مداخل تعلم اللغات الأجنبية واستراتيجيات تعلم مفرداتها وتحصيلها الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 545-578]

ز

  • زهران، نورا محمد أمين برنامج قائم على التعلم الاستقصائي لتنمية مهارات الکتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 265-304]

س

  • سابق محـمد، سمر إطار عمل مقترح لتفعيل معايير تصميم برامج المحاکاة القائمة على الويب [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 221-246]
  • ساري حمادنه، . عبدالرؤوف آراء معلمي المدارس الحکومية الأردنية نحو تفعيل منظومة التعلم الالکتروني في التعليم والتحديات التي تواجههم من وجهة نظر المعلمين أنفسهم [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 631-650]
  • سعد، سحر محمد عبد الحميد الإدراک البصرى کمدخل لتنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 383-406]
  • سعد أمحمد عون، عمار فاعلية استخدام خرائط العقل في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 289-310]
  • سعد عبد الرحمن، مها المحاسبية التعليمية مدخل لضمان جودة عمليات إدارة الموارد البشرية في المدارس الثانوية العامة بمصر. [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 1-40]
  • سعود عوض الرشيدي، د/ منيرة رؤية مقترحة لتطبيق مدخل اعادة هندسة العمليات الادارية بجامعة الکويت في ضوء خبرة بعض الجامعات الامريکية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 543-566]
  • سليمان، رحمة حمدي محمد برنامج لتنمية الوعي ببعض الحقوق الأساسية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 69-84]
  • سليمان، منار فوزي عبد الشافي "استخدام خرائط العقل في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير البصري لدي طلاب الصف الأول الثانوي" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 491-516]
  • سليمان الزنبقي، حنان فاعلية الإشراف التربوي في الشراکة الاجتماعية للاهتمام بطالبات ذوي الظروف الخاصة " الأيتام " في المملکة العربية السعودية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 163-178]

ش

  • شحاته، انتصار شحاته علي مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 55-84]
  • شحادة نصار، أنور تقييم مدى تطابق أداء إدارات الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة مع مبادئ الحوکمة وبعض معاييرالتميز – دراسة ميدانية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 331-348]
  • شحـــادة نصـــار، . أنـــور دور المنظومة التعليمية الفلسطينية في تعزيز القيم کما يراها طلبة جامعات قطاع غزة [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 449-466]
  • شومان، غادة شومان الشحات ابراهيـم برنامج اثرائي مـقــتـرح فـي ضـوء الاتـجاهــات الحديثة لتنـمـية الإبداع الـريـاضـى للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 431-476]

ص

  • صالح العدوان، عاطف مدى تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في کلية الأميرة رحمه الجامعية دراسة ميدانية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 579-600]
  • صبر محمد صبر الشمري، د/احمد تطوير التعليم الثانوي العام بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 507-542]

ط

  • طلخان زکي هجرس، نعمة فعالية برنامج مقترح قائم على نموذج الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية التفکير الناقد لدي الطالبة المعلمة بکلية البنات [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 343-368]

ع

  • عادل علاونه، . مروان ادارة الاقسام الاکاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة بجامعة الاستقلال [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 115-136]
  • عايض المغذوي، . عادل دور المؤسسات التربوية فى مواجهة ظاهرة التعصب الرياضي بالملاعب السعودية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 83-114]
  • عايض عوض المغذوي، عادل فاعلية برنامج تعليمي قائم على الألعاب الإلکترونية في تنمية قدرات التفکير الابتکاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 333-366]
  • عبدالبديع عبدالعزيز السيد، سمر إدارة الــــــــــذات والفاعلية الاکاديمية لدي طلاب الجامعة [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 77-98]
  • عبد الخالق فرحات، محروس أثر التفاعل بين التخصص الدراسي والنوع والإقامة على أبعاد مفهوم الذات لدى طلاب الجامعة [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 41-82]
  • عبد الرحمن، سمر محمد جودة استخدام برنامج کورت في تدريس الجغرافيا لتنمية التفکير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية" [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 33-52]
  • عبد الرؤوف رضوان، سامية مقارنة الصفحة المعرفية لمقياس ستانفورد بينيه للذکاء- بين عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم وبين الأطفال بطيئي التعلم [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 89-102]
  • عبدالعزيز، هند محمد "الحب الوالدى لدى الأمهات البديلات والتوکيدية عند أطفالهن دراسة تحليلية [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 139-174]
  • عبد العظيم عبد السلام محمد، أسامة وحدة مُقترحة في الجبر في ضوء التطبيقات الرياضية لتنمية التفکير الرياضي والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 211-238]
  • عبد الفتاح، د. منال ثابت مدى فعالية استخدام استراتيجية التدريس باللعب على مستوى الدافعية والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعاقين فکريًا [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 635-657]
  • عبد الفتاح محمد ابراهيم، ايمان استراتيجية مقترحة لتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان في مصر في ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 435-486]
  • عبد الفتاح نصر، اسماء استراتيجية مقترحة لتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان في مصر في ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 435-486]
  • عبدالقادر المجالي، عرين مستوى أبعاد الذکاء الانفعالي لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في ضوء متغير الصف الدراسي في محافظة عجلون في الأردن (دراسة مقارنة) [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 245-262]
  • عبدالقادر النمر، د.محمد أثر معدل الطالب في الثانوية العامة و درجته في اختبار القدرات و الاختبار التحصيلي علي معدله التراکمي بالجامعة [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 474-494]
  • عبدالله، عبير محمد کمال عوض الذکاء الإجتماعي وعلاقته بالسلوک العدوانى لدى عينة من الأطفال [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 381-398]
  • عبد الله، ولاء مرزوق التسامح وعلاقته بالذاکرة العاملة لدى عينة من ذوى صعوبات تعلم القراءة [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 231-258]
  • عبدالمجيد، حميدة عبدالخالق حسن أثر وحدة مقترحة فى طرق تدريس الرياضيات فى ضوء معايير الجودة فى تنمية الأداء التدريسى للطالبات المعلمات شعبة التعليم الأساسى" [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 351-380]
  • عبد الوهاب، محمد على تعليم التفکير کمدخل لتنمية القدرة على حل المشکلات لدى تلاميــذ المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج کورت [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 305-328]
  • عبده صعدى، إبراهيم تقييم واقع فصول التربية الخاصة الملحقة بمدارس التعليم العام في محافظة جدة من وجهة نظر المعلمين [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 601-630]
  • عبيد، . شاهر معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية - دراسة حالة الجامعة العربية الأمريکية – [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 313-330]
  • عزت محمد عباس، وسام فاعلية برنامج تکاملى لتحسين إدارة الوقت والتواصل الاجتماعى کمدخل لعلاج إدمان الإنترنت لدى المراهقين [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 381-392]
  • عفيفى، د/ محمد کمال نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 259-314]
  • علي، دعاء محمد درويش "الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى الصم" [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 53-68]
  • علي، دعاء محمد درويش الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى الصم [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 113-136]
  • على، دعاء محمد على دليل المعلمة لتنمية بعض أبعاد ثقافة السلام لدى أطفال المناطق العشوائية [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 357-382]
  • علي المختار، سهام دور الجامعة في خدمة المجتمع بليبيا جامعة طرابلس نموذجاً [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 21-46]
  • على بديوى محمد، عبد الرحمن تنمية بعض القيم لخفض مشکلات قضاء وقت الفراغ لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 413-448]
  • علي جروان، . أحمد آراء معلمي المدارس الحکومية الأردنية نحو تفعيل منظومة التعلم الالکتروني في التعليم والتحديات التي تواجههم من وجهة نظر المعلمين أنفسهم [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 631-650]
  • علي دحلان، عمر صورة المرأة في کتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى في فلسطين [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 395-412]
  • علي محمد أبوحلفاية، عائشة التربية الوالدية فى المجتمع الليبى على ضوء خبرات بعض الدول [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 247-266]
  • علي محمد مهران، انتصار العلاقة بين أساليب المواجهة والمشکلات النفسية والسلوکية لطالبات المرحلة الثانوية التجارية [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 167-190]
  • عواد البرازي، د/مبارک متطلبات تطبيق ادارة التميز في جامعة الکويت "دراسة تحليلية" [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 495-506]
  • عوض، يحيى علي عودة ضغوط اضطراب ما بعد الصدمة لدى الطفل الفلسطيني [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 631-634]
  • عيد إسماعيل الهلول، . إسماعيل القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة ودرجة المساحة المعياري ببعض المقررات الجامعية فى التفکير التجريدي [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 651-666]
  • عيد إسماعيل الهلول، د. إسماعيل الخصائص الإحصائية لتوزيع تقدير الطلبة لأدائهم الأکاديمي في کلية التربية جامعة الأقصى "دراسة تحليلية تقويمية" [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 427-454]
  • عيسى أحمد الکايد، / رکان مدى تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في کلية الأميرة رحمه الجامعية دراسة ميدانية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 579-600]

ف

  • فاروق العمارنة، عماد اثر برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد في النحو العربي لطلاب الصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 349-372]
  • فتحي أحمد أبوريه، ساره فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الفهم القرائى الميتا معرفية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النوعية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 47-72]

م

  • محمد، مصطفى أحمد قاسم المقارنة بين الاختبار الورقى والاختبار التکيفى المحوسب فى تقدير القدرة على الاستدلال اللفظى [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 443-464]
  • محمد إبراهيم هبد، منى فعالية التدخل المبکر في حوادث الطرق في تنمية الصلابة النفسية لدى الاطفال المصابين بمدينة الطائف" [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 1-28]
  • محمد السعيد طلبة، إيمان فعالية استراتيجية سکامبر SCAMPER فى تنمية التفکير الإبداعى في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 29-52]
  • محمد جودة سلامة، عبد العزيز تطوير مقرر إلکتروني عن بُعد قائم على النظم الخبيرة وأثره في تنمية التحصيل في الفيزياء ومهارات حل المشکلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمملکة البحرين [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 127-182]
  • محمد حسن، ولاء بعض الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالقلق لدى عينة من الأطفال ذوى نقص الانتباه وفرط الحرکة [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 103-126]
  • محمد عبد الحميد محمد، /أسماء علاقة أهداف التحصيل والتعلم المنظم ذاتيا بالأداء الدراسي لدى طالبات المرحلة الجامعية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 487-526]
  • محمد عيسى عبد الدايم دياب، هـالة إستراتيجية قبعات التفکير الست کمدخل لتعليم مفاهيم التعبير والتواصل لأطفال المؤسسات الإيوائية [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 393-412]
  • محمــد کمــال يوســف کمــال، نهــي المؤشرات السيکومترية لمقياس السلوک الفوضوي لدي الأطفال ذوي الأعاقة العقلية البسيطة ( القابلين للتعلم ) [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 369-380]
  • محمد يوسف القائدي، مناهل فاعلية الإشراف التربوي في الشراکة الاجتماعية للاهتمام بطالبات ذوي الظروف الخاصة " الأيتام " في المملکة العربية السعودية [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 163-178]
  • محمود أحمد درويش، رمضان أثر التفاعل بين التخصص الدراسي والنوع والإقامة على أبعاد مفهوم الذات لدى طلاب الجامعة [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 41-82]
  • مختار الوحش، هالة متطلبات التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة بيشة من وجهة نظرهم [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 537-572]
  • مصطفى، بهاء محمد حجاج تصور مقترح لتطوير مراکز رعاية ذوى الإعاقة البصرية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 85-114]
  • منور الربضي، وائل مستوى أبعاد الذکاء الانفعالي لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في ضوء متغير الصف الدراسي في محافظة عجلون في الأردن (دراسة مقارنة) [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 245-262]
  • موسى، رجاء محمد احمد تأثير استخدام کل من دورة التعلم الخماسية والمتشابهات في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف السابع الأساسي [المجلد 16، الجزء الثانی، 2015، الصفحة 315-356]
  • موسى المومني، رندة مستوى أبعاد الذکاء الانفعالي لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في ضوء متغير الصف الدراسي في محافظة عجلون في الأردن (دراسة مقارنة) [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 245-262]

ن

  • ناصر، هبه جمال إسماعيل فاعلية خرائط الصراع المعرفي في تعديل بعض المفاهيم الجغرافية الخاطئة لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 203-222]
  • نجاتى، منار سليمان حافظ فعالية نموذج مقترح قائم على الإبداع في الرهط لتنمية التفکير التأملى في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 16، الجزء الأول، 2015، الصفحة 329-350]

ه

  • هاني الطهراوي، / مجاهد مدى تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة في کلية الأميرة رحمه الجامعية دراسة ميدانية [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 579-600]

ي

  • يحيى الجار الله الغامدي، . صالح أثر برنامج قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة من طلاب الدبلوم العام للتربية بجامعة الملک عبد العزيز [المجلد 16، الجزء الخامس، 2015، الصفحة 373-394]
  • يحيي علي الجبيلي، . أحمد أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية التفکير الاستقرائي، والتعرف على مدرکات طلبة المرحلة الثانوية عن التدريس البنائي لدى معلميهم في مدينة أبها [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 239-274]
  • يوسف بارود، خالد النمط القيادي لمديري مدارس المرحلة الأساسية الحکومية بقطاع غزة ودوره في التعامل مع الأزمات المدرسية [المجلد 16، الجزء الرابع، 2015، الصفحة 99-140]
  • يونس أبو جراد، د/ حمدي يونس أبو جراد أثر اختلاف عدد البدائل الصحيحة في فقرات الصواب - خطأ المتعدد في دقة تقدير صعوبة الفقرات وقدرات الأفراد وثبات الاختبار [المجلد 16، الجزء الثالث، 2015، الصفحة 1-20]