"فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية التعاطف کمدخل لخفض سلوک المشاغبة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أهداف الدراسة :معرفة فاعلية  العلاج المعرفي السلوکي في تنمية التعاطف کمدخل لخفض سلوک المشاغبة لدى طلاب الثاني الثانوي.
منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، حيث تکونت عينة الدراسة من مجموعتن  التجريبية  والضابطة ".
عينة الدراسة : تکونت عينة الدراسة من (20) طالباً  من طلاب الثاني الثانوي  في غزة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية (17- 18) سنة ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين  ( 10) طلاب للمجموعة التجريبية، و (10) طلاب للمجموعة الضابطة. الحاصلين على أقل الدرجات فى أبعاد مقياس التعاطف وأعلى الدراجات في مقياس سلوک المشاغبة  .
أدوات الدراسة:
1. استمارة المستوى الاقتصادي للأسرة (إعداد الباحثة)
2.مقياس التعاطف  (إعداد الباحثة).       
3.  البرنامج الإرشادى ( إعداد الباحثة).
4.استمارة المستوى الاقتصادي (إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في تنمية التعاطف وخفض سلوک المشاغبة لدى طلاب المرحلة الثانوية