"تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

The current research aimed at the development of Islamic education curriculum at the secondary level in the light of the quality standards and was a source of interest in the subject as a result of the pilot study carried out by the researcher results of this research showed the weakness of Islamic education curricula and the importance of comprehensive quality standards in the development of Islamic education curricula.
Significance of study:
-     Identify the strengths and weaknesses of all the elements of Islamic education curriculum at the secondary level in Palestine.
-     Provide a proposal developing the Islamic education curriculum at the secondary level proposed in the light of the quality standards that can be used in the development of Islamic education curricula in other phases.
-     The study provides tools including: (content analysis form, achievement test, and a list of quality standards) that may benefit the teachers, researchers and students.
-     Benefit teachers and students in the field of teaching Islamic education.
Study recommendations:
In light of the outcome of the research it shows the need to the following recommendations:
-     Building and national standards for the construction and development of Islamic education curricula in primary and secondary stage.
-     Activating the role of means and educational activities in the teaching of Islamic education at the secondary school students.
-     The development of Islamic education curricula at the secondary level based on the overall quality standards 

 
ملخص البحث
 
استهدف البحث الحالي تطوير منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة. وکان مبعث الاهتمام بهذا الموضوع نتيجة الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة، وقد أظهرت نتائج هذا البحث ضعف مناهج التربية الإسلامية، وأهمية معايير الجودة الشاملة في تطوير مناهج التربية الإسلامية.
أهمية البحث:

تحديد نواحي القوة والضعف في جميع عناصر منهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بفلسطين.
تقديم مقترح مطور لمنهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة التي يمکن الاستفادة منه في تطوير مناهج التربية الإسلامية في المراحل الأخرى.
تقدم الدراسة أدوات منها: (استمارة تحليل المحتوى، اختبار تحصيلي، وقائمة بمعايير الجودة) التي قد يستفيد منها المعلمون والباحثون والطلاب.
لفت نظر المعنيين في إعداد مناهج التربية الإسلامية إلى أهمية اعتماد معايير الجودة الشاملة في بناء وإعداد المناهج التعليمية.
افادة المعلمون والطلاب في مجال تدريس التربية الإسلامية.

توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تظهر الحاجة إلى التوصيات الآتية:
-       بناء معايير وطنية لبناء وتطوير مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية والثانوية.
-       تفعيل دور الوسائل والأنشطة التعليمية في تدريس التربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
-       تطوير مناهج التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية استناداً إلى معايير الجودة الشاملة.
-       تطوير أداء معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة.
مقترحات البحث: يقترح البحث الحالي إجراء البحوث التالية:
-       إجراء دراسات تهتم بتطوير مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في ضوء معايير الجودة الشاملة.
-       إجراء دراسات لتقويم أداء معلمي التربية الإسلامية بمختلف المراحل التعليمية في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتطوير هذا الأداء.
 
 

الكلمات الرئيسية