الإدراک البصرى کمدخل لتنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة
 
 
*مشکلة الدراسة :
     تتلخص مشکلة الدراسة الحالية في معرفة وتحديد مدى تأثير تصور قائم على مهارات الإدراک البصري في تنمية الحس المکانى لدى أطفال ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات.
 
* أهمية الدراسة :
        تنبثق أهمية الدراسة الحالية من أهمية مرحلة رياض الأطفال, وضرورة الاهتمام بعملية تنمية الحس المکانى کأحد المفاهيم الرياضية التي تقع في مجال الهندسة, کما يمکن أن تساهم الدراسة بالتصور المعد في إثراء مجال رياض الأطفال بالأنشطة المتنوعة في المجال
 
* أهداف الدراسة :
      الهدف من الدراسة الحالية هو الوقوف على مستوى إلمام طفل ما قبل المدرسة  بمفاهيم الحس المکانى ,و معرفة فاعلية المدخل البصري فى تنمية الحس المکانى لدى أطفال ما قبل المدرسة , ,وذلک من خلال محاولة الإجابة عن
   التساؤلات التالية:-
1- إلى أي مدى يمکن تنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة من خلال المدخل البصري.
 
2- إلى أي مدى يمکن أن تؤثر مهارات الإدراک البصري فى نمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة 
 
* فروض الدراسة :-  
تحددت فروض الدراسة في عدة فروض هي :
 
1- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج.
 
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الحس المکانى  قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
 
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس  الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
 
4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) على مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج.
 
* مصطلحات الدراسة:-
تحددت مصطلحات الدراسة في خمس مصطلحات هي:
فاعلية – تصور – الإدراک البصري – الحس المکانى – طفل ما قبل المدرسة .
 
 
 
* إجراءات ومنهج الدراسة :-
     للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فروضها قامت الباحثة بعمل مجموعة من الإجراءات منها ,عمل دراسة نظرية تضمنت الإطار النظري في مجالي الإدراک البصري والحس المکانى والدراسات السابقة ,ثم إعداد أدوات الدراسة وإعداد مقياس للحس المکانى عند الأطفال ثم وضع تصور للحس المکانى قائم على الإدراک البصري ,بعد ذلک تم تطبيق الدراسة الميدانية التي اعتمدت على المنهج التجريبي ,وتضمنت اختيار العينة التي تم تقسيمها حسب التصميم التجريبي إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة,حيث تم قياس الحس المکانى في نفس المجموعتين قبل تطبيق برنامج الإدراک البصري وبعد تطبيقه .
 
1- عينة الدراسة :
- تکونت عينة الدراسة من (60) طفل من (الذکور والإناث ) بواقع (15) للذکور, (15) للإناث في المرحلة الثانية من رياض الأطفال, بمدرسة مجمع الملک فهد النموذجية.
 
2- أدوات الدراسة :-
استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات للتحقق من أهداف الدراسة وکذلک الفروض التي أٌثيرت من خلال الدراسة:-
 
- اختبار رسم الرجل لجود أنف هارس
- مقياس الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة .
- تصور قائم على الإدراک البصري لتنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة .
3- المعالجات الإحصائية:-
ولاختبار صحة الفروض استخدمت الباحثة مجموعة من المعالجات الإحصائية مثل: 
المتوسط ,والانحراف المعياري ,معامل ارتباط  بيرسون للکشف عن نوع العلاقة بين متغيرات الدراسة  ,ومعامل سيبرمان - براون للتجزئة النصفية المتساوية لإيجاد معامل الثبات .اختبار ت  لحساب دلالة الفروق , اختبار مان ويتنى لحساب دلالة الفروق.
 
*نتائج الدراسة :-
أسفرت النتائج عن تحقق الفرض الأول والثاني والثالث والرابع من فروض الدراسة حيث:
 
1- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج.
 
2- وٌجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
 
3- وٌجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
 
4- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور - والإناث) على مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج.