أولاً: المراجع العربية:
- أبو ريا، محمد يوسف إبراهيم (1993). أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب المنفذة من خلال الحاسوب في اکتساب مهارات العمليات الحاسوبية الأربع لطلبة الصف السادس الابتدائي في المدارس الخاصة في عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان.
- أبو زينة، فريد کامل (1986). تنمية القدرة على التفکير الرياضي عند الطلبة في مرحلة الدراسة الثانوية وما بعدها. المجلة العربية للعلوم الإنسانية، مجلد (6)، العدد (21)، الکويت.
- أبو علام، رجاء محمود (2006). حجم أثر المعالجات التجريبية ودلالة الدلالة الإحصائية. المجلة التربوية، مجلد (20)، العدد (78)، جامعة الکويت.
- أبو ندى، أحمد (2016). أثر توظيف استراتيجيتي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية التفکير الاستدلالي في مادة التربية الإسلامية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية غزة.
- الأشقر، فارس راتب (٢٠١١). فلسفة التفکير ونظريات في التعليم والتعلم. دار زهران للنشر والتوزيع: الأردن.
- البلوشية، ريمه سعيد (2003). الحساب الذهني لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي وعلاقته بالمهارات الحسابية الأساسية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
- البنا، مکة (1994). برنامج مقترح لتنمية التفکير في الهندسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نموذج فان هايل. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- جروان، فتحي (1999). تعليم التفکير- مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الکتاب الجامعي.
- الحيدري، مؤيد کاظم رحيم (2010). العلاقةبينقدرةالطلبةعلىالتفکيرالاستدلاليودافعيتهمنحومادة الرياضيات. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد.
- الدايل، سعد عبدالرحمن (2005). أثر استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب الصف الثاني الابتدائي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد (6)، العدد (3)، جامعة البحرين.
- الرواحي، منصور؛ والريامي، محمد (2017). فعالية الألغاز العددية الإلکترونية (KenKen Puzzles) في تنمية مهارات العمليات الحسابية لدى المتعلمين في الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد(173).
- السعيد، رضا مسعد (2005). التواصل الرياضي. مجلةالصحيفةالتربويةالالکترونية، کلية التربية، جامعة المنوفية، القاهرة.
- السعيد، رضا مسعد وعبد الحميد، ناصر السيد (2010).توکيدالجودةفيمناهجالتعليمالمعاييروالعملياتوالمخرجاتالمتوقعة. دار التعليم الجامعي: الإسکندرية.
- الشکري، ماجد شياع (٢٠٠٧). علاقةالقدرةالمکانيةبالتفکيرالاستدلاليلدىمدرسيومدرساتمادة الرياضيات.) رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة بغداد.
- شلبي، أشرف محمد علي (2010). مهارات التفکير الاستدلالي في مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة بحوث کلية الأداب جامعة المنوفية، العدد (٨١): ص ص ٢٧ – ٩١.
- العتيبي، خالد بن ناهس (2001). فاعلية برنامج مقترح لتنميه مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
- عفيفي، أحمد يحيي (2007). برنامج مقترح في الرياضيات لتنمية الابداع لدى طلاب الصف الرابع الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- علام، صلاح الدين (2007). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- المقيد، سامر؛ النحال، أميرة (2020). مهارات التفکير الاستدلالي المتضمنة في محتوى موضوعات الهندسة للصفين السابع والثامن الأساسي بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (28)، العدد (1)، ص ص 771- 793.
- النجدي، أحمد؛ راشد، علي؛ وعبدالهادي، منى (2005). اتجاهاتحديثةفيتعميمالعلومفيضوء )المعاييرالعالميةوتنميةالتفکيروالنظريةالبنائية(. دار الفکر العربي: القاهرة.