An Enrichment Program Based on Action Oriented Approach to Develop Some Critical Reading Skills for French Language Majors

Document Type : Original Article

Author

Abstract

أصبح مفهوم القراءة حدیثا هو عملیة عقلیة نشطة و مستویات تفکیر علیا. أى ان القراءة أصبحت نشاطاً یشمل کل أنماط التفکیر والتقویم والتحلیل وحل المشکلات والفهم والنقد والتفاعل مع النص المقروء.لذا فلابد للقارئ أن یتحلى بمهارات عدیدة مثل التحلیل والتفسیروالتقویم حتى یستطیع التفاعل مع النص بطرق مختلفة ،کأن یستخرج النقاط الرئیسیة والأمثلة ویتمکن من التمییز بین الحجج والآراء .یعتبر مدخل المهام من أنسب المداخل لتنمیة مهارات القراءة الناقدة وذلک لأنه یساعد على زیادة فاعلیة عملیة التعلم وذلک من خلال تقسیم عملیة التعلم إلى مجموعة من المهام وتتطلب کل مهمة مجموعة من المهارات التى یتم تدریب الطلاب علیها ؛حیث تستخدم أنشطة التعلم المعتمدة على العمل الذاتى أوالجماعى لزیادة معدلات التفاعل والتواصل بین الطلاب.

Main Subjects