أساليب الرعاية الوالدية وعلاقتها بمهارات التفکير الإيجابي فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدي عينة من طالبات المرحلة الثانوية فى حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد فى قسم علم النفس – جامعة حائل الملخص

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين أساليب الرعاية الوالدية ومهارات التفکير الإيجابي فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدي عينة من طالبات المرحلة الثانوية فى منطقة حائل ، وقد تکونت عينة الدراسة من (200) طالبة في الصف الثانى والثالث من القسم العلمي والأدبي ممن تراوحت أعمارهم ما بين (16) إلى (18) عاماً، وکان من أدوات الدراسة مقياسي أساليب الرعاية  الوالدية ومهارات التفکير الإيجابي من إعداد الباحثة، وانتهت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين أساليب الرعاية  الوالدية ومهارات التفکير الإيجابي، کما وجدت فروق دالة احصائيا فى أساليب الرعاية الوالدية طبقــًا لمتغيري الصف الدراسى  (لصالح طالبات الصف الثالث) والتخصص (لصالح طلاب التخصص العلمي)، وعدم وجود فروق دالة احصائيا فى التفکير الإيجابي في ضوء المتغيرين السابقين.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
أولا: المراجع العربیة:
إبراهیم الخضور (2009). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالقلق الاجتماعی لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة جامعة البعثللعلوم الإنسانیة، 40 (8)، ص ص55-91.
إبراهیم الخضور ، ومایا محمد على (2012). أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالتفکیر الابتکاری لدى طلاب الصف السابع الإعدادی فی مدارس مدینة حمص. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانیة، 34 (9)، ص ص9-38.
أحلام علی عبد الستار جبر (2011). فاعلیة برنامج تدریبی لمهارات التفکیر الإیجابی وأثره فی تنمیة بعض الخصائص النفسیة والعقلیة لدى الطفل. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
إد داینر وروبرت بیزواس (2011). داینر. السعادة کشف أسرار الثروة النفسیة، ترجمة مها بکیر، المرکز القومی للترجمة، القاهرة.
 أمانی سعیدة سید إبراهیم (2005). فاعلیة برنامج لتنمیة التفکیر الإیجابی لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسیة، مجلة کلیة التربیةبالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس.
جابر عبد الحمید جابر (1999). إستراتیجیات التدریس والتعلم. سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس، الکتاب العاشر. القاهرة: دار الفکر العربی.
زیاد أمین برکات (2006). الاتجاه نحو الالتزام الدینی وعلاقته بالتکیف النفسی والاجتماعی لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 2(2)، 110 – 139.
سناء محمد سلیمان (2011). التفکیر أساسیاته وأنواعه، تعلیمه وتنمیته مهاراته. القاهرة: عالم الکتب، 2011.
شاهین رسلان (2012). الأمومة ومشکلات الطفولة. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
مازن سلیمان الحوش، نسیمة بن ودار (2013). علاقة الأنماط التربویة الأسریة ببعض المشکلات الأسریة والمدرسیة (دراسة میدانیة على عینة من تلامیذ المرحلة المتوسطة). الملتقى الوطنی الثانی حول: الاتصال وجودةالحیاة فی الأسرة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة –جامعة قاصدی رباحورقلة، فی الفترة من 9-10 إبریل 2013، ص ص1-18.
محمد فتحی (2002). دعوة للإیجابیة. دار النشر الإسلامیة، القاهرة.
محمود حمدی زقزوق (1998). مقدمة فی علم الأخلاق. القاهرة: دار الفکر العربی.
نبیل عتروس (2010). أسالیب المعاملة الوالدیة الخاطئة وعلاقتها ببعض المشکلات السلوکیة لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة العلوم التربویةوالنفسیة –جامعة باجی مختار، عنابه، 26، 223-251.
نبیل عید رجب الزهار، وانتصار أحمد رضوان (2013). أثر تنمیة التفکیر الإیجابی فی خفض الضغوط النفسیة للتلامیذ المراهقین ذوی صعوبات تعلم القراءة، المجلة المصریة لعلوم المراهقة، 4 (1)، 54 - 101.
ولاء حسین حسن خلیل (2012). الخصائص المعرفیة والنفسیة الفارقة للطلاب المراهقین ذوی التفکیر الإیجابی والتفکیر السلبی. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.