أحمد حسن الليثي (2020). المتانة العقلية وعلاقتها بالدافعية الأكاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21(6)، 139-185.
أحمد حسنين حسن (2018). الحس الفكاهي وعلاقته بالثبات الانفعالي لدى عينة من المراهقين. مجلة البحث العلمي في الأدب، 19(10)، 629-655.
أﺣﻤﺪ ﻣﺤﺎﺳﻨﺔ، أحمد العلوان، وعمر العظامات (2022). اﻻﻧﻐﻤﺎس اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ ﻟﺪى المعلمين وﻋﻼﻗﺘﻪ بالمناخ المدرسي. اﻟﻤﺠﻠﺔ اﻷردﻧﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ، 18(1)،53-74.
أحمد محمد إسماعيل، هيام صابر شاهين، ورانيا ماهر محمد (2017). الصلابة النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمي في التربية، 17، 239-254.
أمل عبد الوهاب الصالح (2021). مدى تنبؤ ممارسة القيادة الأصيلة لرؤساء الأقسام التعليمية ودعمهم المهني للمعلمين، بالاستغراق الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 45(3)، 247-280.
إنعام نايف الخشان، وعارف توفيق العطاري (2018). الانهماك في العمل وعلاقته بالاعتقاد بفعالية الذات والتمكين لدى مديري مدارس منطقة الأغوار الشمالية في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 7(22)، 192-208.
إيمان خالد عيسى، وأماني فرحات عبد المجيد (2021). نمذجة العلاقات السببية بين المتانة العقلية وتنظيم الإنفعالات والرفاهة النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 71-130.
بشرى أحمد العكايشي (2019). القدرة التنبؤية لليقظة العقلية في تحديد مستوى الصلابة النفسية لدى عينة طلبة جامعة الشارقة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 43(3)، 263-290.
بشرى محمد علوان (2018). تأثير الاستقرار المهني على المرتكزات الفلسفية للاستغراق الوظيفي دراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من العاملين من كبار السن في العتبة العباسية المقدسة. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية، 10(3)، 505-524.
بيادر أحمد بهجت (2024). المتانة العقلية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة نسق،42(14)، 173-193.
ثامر عبد الله العبد اللطيف، صالح علي القرني (2018). مستوى الدعم التنظیمی المدرك بالمدارس الثانویة بمدینة بریدة وعلاقته بسلوك الاستغراق الوظیفي لدى المعلمین. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(4)، 334-371.
جابر مبارك الهبيدة (2020). دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 28(1)، 471-498.
حسن إدريس صميلي (2021). الإسهام النسبي للانهماك في العمل والرضا المهني في التنبؤ بإدارة الذات لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس إدارة تعليم جازان. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، 86، 929-985.
حمدي أحمد علي، ووفاء محمد محمد (2021). التنمر في بيئة العمل والانغماس الوظيفي: دراسة سيوسولوجية على عينة من الأكاديميين ومعاونينهم والموظفين الإداريين في جامعة سوهاج. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 10(1)،91-143.
خالد عبد الرازق الغامدي (2017). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر, 36(175)، جزء2, 521-553.
خالد عوض مؤنس (2018). الانغماس الوظيفي وعلاقته بالاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولى في محافظة الوسطى غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(25)، 179-196.
خالد مناحي هديب، وعبد الله مناحي هديب (٢٠٢١). سمة الصبر وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، ٢٢(٢)، ٧٦-١٢٤.
رعد خلف عطية، ومها صبري سالم (2018). مستوى الانهماك الوظيفي لدى مديري مدارس المرحلة الابتدائية في بغداد. مجلة كلية التربية للبنات، 29(4)، 2907-2918.
رمضان عاشور حسين (2019). نمذجة العلاقات السببية بين حس الفکاهة والإندماج الأکاديمي والهناء النفسي لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 43(1), 158-244.
رند خالد الشبل (2019). مستوى الانغماس الوظيفي لدى معلمات المدارس الثانوية في محافظة عنيزة. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 35(10)، 67-96.
الزهراء مصطفى مصطفى (٢٠٢١). العلاقة بين الحس الفكاهي والصلابة النفسية لطفل ماقبل المدرسة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ١٧(١٧)، ١-٨٢.
زياد بركات، وليلي أبو علي (2019). مظاهر الشخصية الكاريزمية المدركة لدى طلبة الجامعة في محافظة طولكرم. مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث، 5(1)، 108-140.
زينب إسماعيل الغرابلي (2020). دور رأس المال النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الكاريزمية والاستغراق الوظيفي: دراسة تطبيقية.
مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، 9، 260-300.
زينب خميس حسين، عبد الكريم عبيد جمعة (2024). المتانة العقلية وعلاقتها بالاستحقاق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار، كلية التربية للعلوم الإنسانية، 1، 450-479.
سعيد عبد الله القرشي (2023). الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقه في مكة المكرمة. مجلة البحوث التربوية والنوعية، 18، 215-255.
سفر بخيت المدرع، وشيخة سلطان الرويس (2019). الهندسة البشرية وعلاقتها بالانهماك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعات المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 68(68)، 2045-2096.
سمية عبد الوهاب الحكمي، أريج عبد الرحمن الشماسي (2021). دور الاستغراق الوظيفي في تحقيق الانتماء المهني: دراسة ميدانية على موظفين العقود بشركة الإسناد الخارجي فرع المحمل بمحافظة جدة. المجلة العربية للنشر العلمي، 38، 45-80.
سيناء حميد رشيد (2019). الشخصية الكاريزمية وعلاقتها بالأسلوب المعرفي (الاستقلال مقابل الاعتماد) على المجال الادراكي لدي طلبة جامعة تكريت. رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات، جامعة تكريت.
صلاح الدين عبد الغني عبود (2004). فاعلية الإرشاد السلوكي الانفعالي العقلاني في خفض الشعور بالإحباط المهني لدى المعلم. المؤتمر السنوي الحادي عشر - الشباب من أجل مستقبل أفضل، جامعة عين شمس - مركز الارشاد النفسي، 1(11)، 463-508.
عادل عبد المعطي الأبيض، وميرفت محمد جمال (2024). الاسهام النسبي لكل من الذكاء الوجداني والسعادة النفسية في التنبؤ بالانهماك الوظيفي لدى معلمي الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 34(124)، ج 1، 350-416.
عبد الحميد عبد الفتاح المغربي، محمد صالح الند (2016). العلاقة بين القيادة الكاريزمية ورأس المال النفسي: دراسة تطبيقية على العاملين في كليات الجامعة العراقية في جمهورية العراق. المجلة المصرية للدراسات التجارية، جامعة المنصورة، 40(2)، 693-717.
عبد العزيز محمود عبد الفتاح، إيمان فوزي شاهين، ونادر فتحي قاسم (2013). الخصائص السيكومترية لمقياس حس الفكاهة متعدد الأبعاد. مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 36، 577-604.
عبد الفتاح رجب مطر(2015). ماوراء الانفعال لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقته بالمشكلات السلوكية لدى طلابهم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 2(7)، 79-113.
عفاف أحمد طعيمة، نهى يوسف سعد، وإيمان فاروق عبد العزيز (2019). الاستغراق الوظيفي وعلاقته بتنمية الكفايات المهنية لدى معلمي التعليم الصناعي قسم (الملابس الجاهزه). المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية، 9، 346-390.
عقيل هاشم الزبيدي (2017). أليات تعزيز الاستغراق الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بمحافظة جدة. مجلة القراءة والمعرفة، 193، 153-224.
عماد صالح العرايضة (2016). مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(1)، 197- 277.
عماد عبود هاني (2022). المعوقات التي تواجه معلمي التربية الخاصة ومعلماتها في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم. مجلة الباحث،41(2)، ج 1، 665- 685.
غادة أبو الهوى (2022). واقع الاستغراق الوظيفي في مدارس شرقي القدس من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل.
غالب حمد النهدي، فهد مبارك العرجي، وأيمن الهادي عبد الحميد (2017). واقع تأهيل معلمي التربية الخاصة في ضوء الكفايات اللازمة لمعلمي التربية الخاصة ولمعلمي التعليم العام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(19)، ج 1، 9-45.
فاطمة خالد الشطى (2019). أثر رأس المال النفسي في الاستغراق الوظيفي: دراسة ميدانية على إدارة الفتوى والتشريع بدولة الكويت. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، جامعة عين شمس - كلية التجارة، 4، 105-118.
فلسطين الإسلام عبد العاطي (٢٠٢٤). الحس الفكاهي وعلاقته بكل من التفاؤل وفاعلية الذات لدى المعلمين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
قدوري أمحمد (2020). الصلابة النفسية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة بأدرار. مجلة أفاق علمية، 13(4)، 321-337.
كاظم علي أحمد، وجاسم محمد عبد الله (2018). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الشخصية الجذابة- الكاريزما- لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الانسانية، 25(10)، 479-493.
لطفية عارف غريب (2021). الضغوط النفسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة رام الله والبيره في ظل جائحة كورونا. رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة القدس المفتوحة.
ماجد فرحان مديد، حسام محمود صبار (2023). المتانة العقلية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة. مجلة الجامعة العراقية، 1(18)، 337-346.
ماجده حومان، وساره خلفة (2023). مستوى الاستغراق الوظيفي لدى المعلمين في ضوء بعض المتغيرات الشخصية دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية "سيدي عامر". مجلة المحترف لعلوم الرياضة والعلوم الانسانية والاجتماعية،10(4)، 56-71.
محمد حسين أبو طالب (2022). بعض المتغيرات المسهمة في المتانة العقلية لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، 30(4)، 109-223.
مكي محمد مغربي (2022). الصلابة النفسية للمعلمين وعلاقتها باتجاهاتهم نحو تلاميذهم ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمدارس الدمج في ظل جائحة كورونا. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 14(51)، 1-62.
منار شحاتة أمين (2019). برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الكاريزما الشخصية في ضوء كفاءات القرن 21 لدى الطالبة المعلمة بكلية رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، 6(1)، 1-75.
ميساء أبو أرميلة (2023). الرضا الوظيفي وأثره على الانغماس الوظيفي لدى معلمي مدارس البلدية للمرحلة الثانوية في القدس الشرقية. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 39 (2)، 309-330.
نجاة سالم زريق، ونجمة عمار الأحيمر(2021). واقع مستوى الصلابة النفسية لدى معلمات مرحلة التعليم الأساسي بمراقبة تعليم قصر الأخيار "دراسة ميدانية". مجلة كلية التربية البدنية جامعة المرقب، 8، 283-293.
نشوة عبد المنعم عبد الله (2021). الإسهام النسبي لرأس المال النفسي في التنبؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيكوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 13(45)، 1-65.
هبه بهي الدين يوسف (2011). علاقة بعض سمات الشخصية بالاستغراق الوظيفي لدى عينة من أطباء الطوارئ. مجلة دراسات نفسية، 21(1)، 65-97.
هبه حسين إسماعيل، ونشميه عمهوج الرشيدي (٢٠٢٠). علاقة الصلابة النفسية بمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، ٣٠(١٠٧)، ١-٣٧.
وهيبة سوفات، وخليدة عابي (2021). مدى تأثير الثقة التنظيمية في زيادة فاعلية الاستغراق الوظيفي لدى عينة من الأساتذة بمؤسسات التكوين المهني باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية: دراسة حالة لعينة من مؤسسات التكوين المهني بالوادي. مجلة التنمية الاقتصادية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، 6(2)، 120-134.
ياسر عبد الرحمان، رضا بوغرزه، ويوسف حديد (2021). أثر الرضا الوظيفي في تعزيز الانغماس الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الجزائرية. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، 4(2)، 30-47.
ياسمين عبد الغني سالم، هبة الله فاروق المصري (2023). بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي واتجاه الطلاب نحو استخدامها وعلاقتها بالمرونة المعرفية، التفكير الجانبي والمتانة العقلية في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، 76، 1-108.
يحيي الدهيمات، ومراد البستنجي (2017). درجة امتلاك المعلمين المتدربين في التربية الخاصة للكفايات اللازمه للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(4)، 177-201.
يوسف سيف الرجيبي، ومحمد عبد الحميد حمود (2018). الصلابة النفسية لدى معلمي مرحلة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 12(1) 58-75.