الإسهام النسبي لكل من المعتقدات المعرفية والإبداع الانفعالي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى طلاب شعب اللغات بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين الاندماج الأكاديمي وكل من المعتقدات المعرفية و الإبداع الانفعالي و تحديد الإسهام النسبي لكل من المعتقدات المعرفية والإبداع الانفعالي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى طلاب شعب اللغات بكلية التربية جامعة حلوان وكذلك تحديد الفروق بين الذكور والإناث في متغيرات البحث الثلاث، و تكونت عينة البحث من (381)  طالب وطالبة من دارسي اللغات الأجنبية بكلية التربية ( اللغة الإنجليزية- اللغة الفرنسية – اللغة الألمانية)، وتم  تطبيق كل من مقياس المعتقدات المعرفية ومقياس الإبداع الانفعالي ومقياس الاندماج الأكاديمي، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام معامل الارتباط بيرسون و تحليل الانحدار المتعدد واختبار (ت)  للمجموعات المستقلة توصل البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعتقدات المعرفية والاندماج الأكاديمي وكذلك وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإبداع الانفعالي و الاندماج الأكاديمي و أمكانية كل من المعتقدات المعرفية وبعدي الأصالة والاستعداد للإبداع الانفعالي في التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس الاندماج الأكاديمي بنسبة (50%)، وتوصل البحث أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب ومتوسطات درجات الطالبات في مقياس المعتقدات المعرفية و مقياس الإبداع الانفعالي و مقياس الاندماج الأكاديمي باستثناء البعد الأول(الفاعلية) والبعد الثالث(الجدة) للإبداع الانفعالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو ندى، خالد  (2021). القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية المدركة والتمايز النفسي في الاندماج الأكاديمي لدى طلبة جامعة الأقصى، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ، 74 ،  26 – 45.
جمعه، احمد سمير قطب  و عبد العال، محرم فؤاد عبد الحاكم (2022). مدى الإسهام النسبي لمفهوم الذات اللغوي في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدى عينه من طلاب المرحلة الإعدادية، المجلة العلمية لكلية التربية جامعه أسيوط، 38(22)، 32 – 80.
جناد، روعة عارف  (2018) . المعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التدريس لدى عينة من طلبة جامعة تشرين، مجلة جامعه طرطوس للبحوث و الدراسات العلمية سلسله الآداب والعلوم الإنسانية، 2 (1)، 9-28.
الحارثي، صبحي بن سعيد  (2020). المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى طلاب الجامعة، مجلة كليه التربية جامعه الأزهر، (185) ج 1،  667 – 711.
الخريبي، تامر نسيم محمد (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس المعتقدات المعرفية لدى طلاب الجامعة ، مجلة رعاية وتنميه الطفولة دورية علمية متخصصة محكمة مركز رعاية وتنمية الطفولة جامعة المنصورة، 18 ، 1-31.
رحابي، عبد الرحيم  (2019). العلاقة بين المعتقدات المعرفية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة من ثانوية الشهيد قطوش خليفة بن محمد بالمسيلة، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، 7 (1)،  80 - 106.
الريشان، عبير حاتم خليل (2019). أثر المعتقدات المعرفية لدى طلبه الصف العاشر الأساسي على العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار المهني، المجلة العربية للنشر العلمي، (11)، 198- .257
سرور، سعيد عبد الغني و الشناوي، عادل محمود (2010).نموذج بنائي للإبداع الانفعالي والكفاءة الانفعالية والتفسير الإبداعي وأساليب مواجهة الضغوط الدراسية لدى الطالب المعلم، مجلة كليه التربية بدمنهور جامعة  الاسكندرية، 2(1)، 94-175.
شعيب، علي محمود علي و رسلان، هند مصطفى محمد  (2020).دراسة لأساليب التفكير الفارقة لمرتفعي ومنخفضي الابتكارية الانفعالية في ضوء نظريه ستيرنبرج لدى عينة من طلاب الجامعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 91-138.
عبد الحليم، ولاء فوزي  (2020). التفكير الايجابي وعلاقته بكل منه المعتقدات المعرفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، مجلة كليه التربية جامعه عين شمس ، 44، 493 – 547. 
عبد الرحيم، طارق  و فواز، إيمان (2018). الابتكارية الانفعالية واليقظة العقلية وعلاقتهما بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى مرتفع ومنخفض مستويات التحصيلية من طلاب الجامعة، المجلة التربوية 54.
العتابي، حازم عبد الكاظم حسين والجنابي، فاضل زامل صالح. 2019. الإبداع الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة لارك للفلسفة و اللسانيات و العلوم الاجتماعية، 3(32) ، 157-177.
محمد، هاني سعيد حسن (2019). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتعلم المنظم ذاتيا والمعتقدات المعرفية لدى طلبه المرحلة الجامعية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10 (2) ج 2،  367 - 401 .
مصطفى، فتحي و المطيري، تواصيف (2021). الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعه القصيم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14  (3) ، 1354- 1397.
الناهي، بتول غالب و يوسف، انمار يعقوب (2017) . المعتقدات المعرفية لدى طلبه الجامعة، مجلة أبحاث ميسان، 13 ( 26)، 2017 .
النجار، حسني زكريا السيد (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأكاديمي لدى طلبه الدراسات العليا بكلية التربية، مجلة كليه التربية ببنها، 3(120) ، 92 - .155
يونان، ايفون ، سليمان، مصطفى ، محمد، هناء  و محمد، أسماء  (2020 ). الإسهام النسبي لمكونات نموذج الميوزيك للدافعية وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالإبداعي الانفعالي لدى طلبة كلية التربية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،  173 – 245.