الحيوية الذاتية كمنبئ للصلابة المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الحيوية الذاتية ومستوى الصلابة المهنية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، كذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين الحيوية الذاتية والصلابة المهنية لدى عينة الدراسة، كما فحصت إمكانية التنبؤ بالصلابة المهنية من خلال درجات أفراد العينة على مقياس الحيوية الذاتية بأبعادها، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (323) عضو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بكلية العلوم والآداب والتجارة بجامعة عين شمس، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الحيوية الذاتية (إعداد الباحثة)، ومقياس الصلابة المهنية (إعداد الباحثة)، وقد تم حساب الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة المستخدمة، وللتحقق من صحة الفروض قامت الباحثة بمعالجة البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتربوية (SPSSV19)، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج منها وجود مستوى متوسط من الحيوية الذاتية لدى عينة الدراسة ،كما كشفت النتائج أيضا عن وجود مستوى متوسط من الصلابة المهنية لدى أفراد العينة ، ، كما كشفت عن  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الحيوية الذاتية والصلابة المهنية،وكان من ضمن النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الحيوية الذاتية (الأبعاد والدرجة الكلية ) وفقا لمتغيري النوع والتخصص الأكاديمي ،كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الصلابة المهنية (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقا لمتغيرى النوع والتخصص الأكاديمي.كما أمكن التنبؤ بالصلابة المهنية من خلال أبعاد مقياس الحيوية الذاتية لدى أفراد.عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إسماعيل، أحمد محمد علي (2017): الصلابة النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، (17)، 239-254.
زقاوة، أحمد (2020): الإسهام النسبي لتوقعات الكفاءة الذاتية والحيوية الذاتية في التنبؤ بالدافعية الداخلية لدى عينة من التلاميذ المتفوقين دراسياً، جامعة وهران، مخبر البحث في علم النفس والتربية، وهران، الجزائر.
السحمة، حمود عبد الرحمن (2019): الذكاء الروحي وعلاقته بالصلابة المهنية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، المجلة السعودية للعلوم النفسية بجامعة الملك سعود، (63)، 45-92.
سعيدان، مسلط ناصر (2017): الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى الموظفين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف للعلوم الأمنية.
سليم، عبد العزيز إبراهيم (2016): الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة، مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس،مج47، 171-262.
العسيوي، علياء هادي (2021): اليقظة العقلية وعلاقتها بالصلابة الوظيفية لدى رجال الأمن بمنطقة عسير، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، 5(16)، 157-190.
عويضة، أيمن حلمي (2020): مكونات الذكاء الروحي المنبئة بالصلابة المهنية وجودة حياة العمل لدى معلمي المرحلة الثانوية،مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس (41)، 89-91.
العيسوى، عفراء إبراهيم خليل (2020): الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(1)، 20-44.
فيصل،سناء، وصالح، علي (2017): استراتيجيات ما وراء تنظيم المزاج وعلاقتها بالصلابة الوظيفية لدى موظفي الجامعة، المؤتمر الدولي الأول للعلوم والآداب، أربيل، العراق، 400-414.
كريري بن ظافر هادي، وعبد الله، باسمة (2022): الحيوية الذاتية وعلاقتها بالصلابة المهنية لدى موظفات جامعة جازان، مجلة الإرشاد النفسي، كلية التربية، العدد 72، ج3، ديسمبر 2022.
 محمد ،يحيى، والضبع، فتحي عبد الرحمن (2016): فاعلية الذات المهنية وعلاقتها بالصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة: دراسة ميدانية على عينة من معلمي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، مجلة كلية لتربية بالوادي الجديد، 21(1)، 121-156.
محمد عباس، إيمان، والسيد السيد، حنان (2021): التنبؤ بإدارة الأزمات من خلال كل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية جامعة الاسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة الاسكندرية، مج(31)، ع4.
محمد، أسامة كامل (2000): علم النفس الرياضي: المفاهيم، التطبيقات، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.
المصري، فاطمة الزهراء محمد (2020): الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 237-286.