برنامج في المنطق الأصولي قائم على نموذج التعليم التفارغي لتنمية التفكير التفاعلي وخفض التحيزات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى: تنمية مهارات التفكير التفاعلي  وخفض التحيزات المعرفية لدى طلبة  الصف الثاني الثانوي  الأزهري باستخدام برنامج في المنطق الأصولي  قائم على نموذج التعليم التفارغي ، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أداتي البحث المتمثلة في: اختبار التفكير التفاعلي ، ومقياس التحيزات المعرفية على مجموعة البحث التجريبية التي بلغت (30) طالبًا تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس موضوعات برنامج المنطق الأصولي  لطلبة  المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعة البحث التجريبية والضابطة.وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة  المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التفاعلي ومقياس التحيزات المعرفية لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية برنامج في المنطق الأصولي  قائم على نموذج التعليم التفارغي  لتنمية التفكير التفاعلي  وخفض التحيزات المعرفية لدى طلبة  المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم محمد عطا، سيد محمد السيد علي، فاطمة مصطفى نجيب الشرنوبي(2018). فاعلية بعض استراتيجيات التعلم البنائي في تصويب التصورات الخطأ في المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة كلية التربية. جامعة بنها - كلية التربية. مج29. ع116.
إبراهيم رفعت إبراهيم(2010):" فاعلية نموذج مقترح لتنمية التفكير الاحتمالي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد.
أحمد غانم أحمد علي (2021). فعالية برنامج للتفكير السابر عبر منصة ZOOM في التحيز المعرفي لدى طلبة  جامعة الأزهر ذوي اضطراب ما بعد صدمة جائحة كورونا. مجلة التربية. جامعة الأزهر - كلية التربية. ع190. ج1.
أَحمد غزو، وقاسم سمور ) ٢٠١٦ ( . فاعلية برنامجين إِرشاديين في خفض اضطراب الإرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة السنة الأُولى في جامعة اليرموك. المجلة الأُردنية في العلوم التربوية، ١٢(١ (.
أحمد محمد عبد العال(2020). برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية المفاهيم الفقهية والوعي بها لدى طلبة  المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة القراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس. ع 226.
أماني عبدالتواب صالح حسن، منال علي محمد الخولي(2020). نمذجة التأثيرات السببية بين استراتيجيات المواجهة الأكاديمية والتحيز المعرفي والرفاهية الذاتية الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية. جامعة عين شمس - كلية التربية. مج 44.ع4.
إدوارد ديبٌونو.2008 . برنامج الكورت لتعليمٌ التفكيرٌ....التفاعل، ) ترجمة: دينا عمر فيضي: ( ، عمان : دار الفكر.
أرثر كوستا، بينا كاليك. 2003. استكشاف وتقصي عادات العقل. ترجمة حاتم عبد الغني. إشراف : مدارس الظهران الأهلية- المملكة العربية السعودية. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.
العربي علي اللوه(2008). المنطق التطبيقي. المغرب. مطبعة الخليج العربي تطوان.
أيمن عزت(2010). التخلف العقلي وأثر الرعاية والتدريب فيه. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
إيمان جمعة سعد الصقرية، رضا أبو علوان السيد، محمد سعيد حمد الغافري(2019). أثر استخدام نموذج التعلم التفارغي في اكتساب مفاهيم المساحات والحجوم وفي الكفاءة الذاتية نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
إيمان عبد الله محمد مهدي (2016) . فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي لتدريس تكنولوجيا النانو  لتنمية التفكير الإبداعي والتحصيل والميل نحو الرياضيات لدى  طلبة  المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات. مج 19. ع12.
برتراند راسل(1990): " مقدمة للفلسفة الرياضية"، ترجمة محمد مرسي أحمد، أحمد فؤاد الأهواني، القاهرة، مؤسسة سجل العرب.
تهاني محمد مصطفى النجار (2019). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على نموذج التعلم التفارغي في مبحث العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
توكل محمد سعد الجمل(2016). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة الفقه لدى طلبة  المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. ع77.
حسن حنفي (1998). هموم الفكر والوطن: التراث والعصر والحداثة. ط2. دار قباء . القاهرة.
حلمي الفيل(2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية )تأصيل وتوطين). مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة  .
رمضان عز الدين أمين رسلان (2021). تطوير منهج الفقه في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية وفاعليته في تنمية المفاهيم الفقهية ومهارات التفكير المقاصدي لدى طلبة  المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية . جامعة الأزهر.
زكريا جابر حناوي بشاي (2017). التي أكدت فاعلية استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير الناقد والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط - كلية التربية. مج 33. ع4.
زينب علي عبود الحامدي(2018 (. التحيزات المعرفية وعلاقتها بالتفكير القائم على الحكمة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية للعلوم الإنسانية. جامعة البصرة.
زينب ناجي علي، أمنه منصور حسين الصافي(2022). التفكير الحدسي وعلاقته بالتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية . مج 29. ع3.
سارة عبدالستار الصاوي أحمد (2021). فاعلية نموذج التعلم التفارغي في تنمية مهارات التحليل التاريخي والكفاءة الذاتية لدى طلبة  المرحلة الثانوية. المجلة التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ج88.
سعاد جابر محمود حسن(2021). فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية ما بعد البنائية في تنمية مهارات الكتابة والتفكير التأملي والتحصيل لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية بالمجمعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. جامعة الفيوم - كلية التربية. ع15. ج8.
سعاد محمد فتحي(2006):"تدريس المنطق بين العقلانية الشكلية والعقلانية غير الشكلية"، رؤية في مستقبل تدريس المنطق في مدارسنا المصرية، المؤتمر العلمي الثامن عشر، مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، من 25-26 يوليو.
سليمان أبو بكر صالح(20177). مفهوم المنطق ونشأته في الفكر الإسلامي. المجلة الليبية العالمية. ع24. كلية الآداب. جامعة طبرق.
سهام النويهي(2001). " المنطق الغائم علم جديد لتقنية المستقبل"، المكتبة الأكاديمية، القاهرة.
_________(2004). المنطق العربي. القاهرة . مركز النيل للنشر والتوزيع.
السيد سعيد السيد متولي (2018). برنامج مقترح لتدريس الفقه وأثره على تنمية وعي طلبة  المرحلة الثانوية الأزهرية ببعض القضايا المعاصرة. مجلة كلية التربية. جامعة بنها - كلية التربية. مج 29. ع 116.
السيد سعيد السيد متولي (2012). فاعلية استراتيجية المنظمات المتقدمة في اكتساب المفاهيم الفقهية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة بنها.
السيد سعيد السيد متولي، سيد محمد السيد علي، مصطفى عبد الله إبراهيم(2017). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم النشط لتدريس الفقه في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلبة  المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. ع86.
شعبان محمد إسماعيل(1993). شرح كتاب معراج المنهاج لشمس الدين  الجزري، وكتاب منهاج الوصول للقاضي البيضاوي. القاهرة.
شيماء منصور عبد الفضيل بكر(2022). تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمهارات الهندسية لدى الطلبة . رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد.
شهيرة شرف: " منطق الضبابية والعلوم الإنسانية والاجتماعية: مقاربة نظرية- تطبيقية"، تقديم يوسف سلامة، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت، 2016.
شيماء منصور عبد الفضيل بكر( 2020). تطوير مقرر الرياضيات للصف الأول الثانوي في ضوء بعض نماذج النظرية ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدى الطلبة . المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة الوادي الجديد - كلية التربية. ع33.
صاحب الشمري (2019). أساليب تفكير طلبة المرحلة الثانوية المتفوقين والمتأخرين دراسياً واتجاهاتهم نحو المستقبل دراســة مقارنة، متاح على https://www.noor-publishing.com/
عالية الطيب حمزة محمد(2020). التحيز المعرفي وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية. جامعة الجوف - وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي. مج 6. ع2.
عبدالله ابراهيم يوسف عبد المجيد، هناء حلمي عبدالحميد عيد أبو نعمة(2020). برنامج مقترح في المنطق الإسلامي لتنمية مهارات الجدل الحجاجي والوعي بالهوية الثقافية لدى الطالب معلم الفلسفة بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. جامعة الفيوم - كلية التربية. ع14. ج5.
عبد الرحمن بدوي(1996). مذاهب الإسلاميين. القاهرة. دار العلم للملايين.
عذراء خالد عبد الأمير العادلي(2017)  الانحياز المعرفي وعلاقته بالأسلوب المعرفي )العياني _ التجريدي ( لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة القادسية.
عفاف سعيد فرج البديوي(2019). فعالية التدريب على بعض مهارات التفكير المنظومي في الاتجاه نحو التعصب لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة كلية التربية. جامعة الإسكندرية - كلية التربية. مج 29. ع4.
عمر محمد التومي(2008). مقدمة في العقل الإسلامي. تونس. الدار العربية للكتاب.
فايز مراد مينا (2003): " قضايا في مناهج التعليم"، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية.
فرات علوان عويز، سعد علي زاير (2021) التي أكدت أثر التعلم التفارغي في تنمية التفكير الاستدلالي لطالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة كلية الآداب. جامعة بغداد - كلية الآداب.
فتحي ملكاوي(2012).منهجية التكامل المعرفي: مقدمات في المنهجية الإسلامية.المعهد العالمي للفكر الإسلامي. عمان.
كمال نجيب، محمد زيدان، مصطفى النشار، حسني الهاشمي، محمد السيد، مسعد عبد المقصود (2018):"الفلسفة وقضايا العصر"، وزارة التربية والتعليم.
مجمع اللغة العربية ( 1998). المعجم الوجيز الطبعة الثالثة، مجمع اللغة العربية ، القاهرة .
محمد ابن منظور (1990). لسان العرب، ج 10، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.
محمد جمال صالح ، سامية جمال حسين، ، علاء الدين أحمد أحمد. (2018). تنمية مهارات التفكير التفاعلي:  ضرورة حتمية لمواجهة تحديات عصر الرقمنة. مجلة كلية التربية. جامعة أسوان - كلية التربية. ع33.
محمد جمال صالح محمد. (2020). مدى تضمين مهارات التفكير التفاعلي في منهج التاريخ للصف الأول الثانوي )دراسة وصفية تحليلية( مؤتمر شباب الباحثين الثاني بجامعة أسوان المُنعقد بفندق هلنان بأسوان في الفترة 16-18 أبريل ، جامعة أسوان, المجلد (15).
محمد حلمي عبد الوهاب. (2016). إصلاح مؤسسات المجال الديني .  مناهج التعليم الديني في الأزهر أنموذجًا.  بحوث ومناقشات الندوة الفكرية .  في إصلاح المجال الديني -  مركز دراسات الوحدة العربية – تونس.
محمد علي خليل المسبكاوي (2021).لحظات ثورية في المنطق العربي. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية. كلية الآداب جامعة القاهرة فرع الخرطوم. مج 31. ع 31.
_______ (2021).المنطق المتجاوز للاتساق واشكالياته الفلسفية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية. كلية الآداب جامعة القاهرة فرع الخرطوم. مج 32. ع 32.
محمد عبد الستار نصار(2012). بن حزم ومنطق أرسطو .كلية الشريعة. جامعة قطر.
محمد قشقيش(2011). مسائل منطقية وديالكتيكية. مكناس. دار النور للنشر والتوزيع.
محمد كريم فرحان الفيادة( 2021). التفكير التاريخي وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الاساسية. جامعة ديالي بالعراق.
مروان أحمد محمد السمان(2020).إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية ما بعد البنائية لتنمية الثروة اللغوية ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية. جامعة بنها - كلية التربية. مج 31. ع124.
مصطفى عبد الرازق(2007). تمهيد لتاريخ لفلسفة الإسلامي. الهيئة المصرية العامة للكتاب . القاهرة.
ناصر الدين إبراهيم مصطفى درغام(2013). المناخ الأسري لدى الفتيات الجائحات وعلاقته بالتشوه المعرفي . مجلة دراسات تربوية واجتماعية. مج 19. ع4. كلية التربية . جامعة حلوان.
نبراس زكي خليل(2012): نقد جون ديوي لأشكال المنطق أرسطو، مل، رسل، أنموذجاً"، مجلة دراسات تاريخية، العراق، ع12.
نشأت مهدي السيد محمد قاعود. (2017). أثر تفاعل أسلوب "التبسيط-التعقيد" المعرفي مع إستراتيجية السقالات التعليمية على التفكير التفاعلي لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي. ع50.
نرمين محمود عبده، ولاء ربيع مصطفى علي(2019). إسهام بعض أبعاد التحيز المعرفي في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم - كلية التربية ،ع12. ج1.
إلهام عبد الحميد فرج.  الخطاب الديني في التعليم المصري.  مجلة المسبار- بيروت.  2015.
هاني عودة عبد المقصود(2021). استخدام المدخل المنظومي في تدريس فقه المواريث على تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات حل المسائل الإرثية لدى طلبة  المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة بنها.
هاني فؤاد سيد محمد سليمان مراد(2020). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الانفعالي والتحيز المعرفي والقدرة على اتخاذ القرار لدى عينة من طلبة  الجامعة. المجلة التربوية. جامعة سوهاج - كلية التربية. ج 76.
هبة الجنايني . (2015). دور التفكير الاستدلالي التقريبي في المنطق الغائم"، مجلة البحث العلمي في الآداب: كلية البنات جامعة عين شمس، ع16، ج3.
وفاء على العلواني، عدنان يوسف العتوم(2019). أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير فيما وراء المعرفة في خفض التحيزات المعرفية لدى الطلبة المستقويين في ليبيا.  مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 16، العدد2(8)،
يمنى طريف الخولي(2017). نحو منهجية علمية إسلامية : توطين العلم في ثقافتنا . إبداع: المؤسسة العربية للفكر والإبداع. بيروت. لبنان.
___ (2020). فلسفة كارل بوبر: منهج العلم، منطق العلم. هنداوي.
___(2019). توطين المنهجية العلمية. مقاربات فلسفية.تاريخية ومستقبلية.نيوبوك للنشر: القاهرة. ط1.