السمات الابداعية وعلاقتها بالذاكرة الصريحة والضمنية لدى الطلاب الموهوبين وذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ارتباط الذاكرة الضمنية والصريحة بالسمات الابداعية لدى التلاميذ الموهوبين وذوي صعوبات التعلم، ومدى الفروق بينهم في الذاكرة الصريحة والضمنية، وكذلك درجة الفروق في السمات الإبداعية، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين الذاكرة الضمنية وسمات (الطلاقة والأصالة والمرونة) لدى الموهوبين عند 0.01، في حين تباينت مستوى الدلالة عند ذوي صعوبات التعلم ما بين (معاملات الارتباط بين الذاكرة الضمنية وسمات (الطلاقة والأصالة والمرونة) وأيضاً الدرجة الكلية للإبداع، جاءت جميعها دالة عند (0.01) و (0.05) وبعض السمات جاءت غير دالة، كما أن قيم معاملات الارتباط بين الذاكرة الصريحة والسمات الابداعية لدى الموهوبين وذوي صعوبات التعلم جاءت ما بين (0.05) وغير دال، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة بين الموهوبين وذوي صعوبات التعلم في الذاكرة الصريحة باختبارات الصور، مع وجود فروق دالة بين الموهوبين وذوي صعوبات التعلم في الذاكرة الضمنية باختبارات الكلمات والصور لصالح الموهوبين، كما وجدت فروق دالة بين الموهوبين وذوي صعوبات التعلم في السمات الإبداعية باختبار تورانس للتفكير الإبداعي لصالح الموهوبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • إبراهيم، سليمان عبدالواحد يوسف، و غنايم، أمل محمد حسن حسن. (2020). بناء وتكامل القدرات الدماغية لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم والموهوبين والمتفوقين في إطار تطوير البنية العقلية من أجل تمكين الإنسان المصري والعربي: رؤية سيكوفسيولوجية ونيوروسيكولوجية للمعالجة المعلوماتية.مجلة الإرشاد النفسي، ع62 ،4 – 43
  • أبو سنة، حمدي عبدالله. (2008). دور الذاكرة في العمليـة الإبداعيـة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  • الببلاوي، إيهاب عبدالعزيز، شوقى، عمرو هشام محمد، و خطاب، دعاء محمد حسن. (2020). الذاكرة العاملة ومهارات الحساب الذهني لدى الطلاب ذوى صعوبات تعلم الرياضيات والعاديين: دراسة مقارنة. مجلة التربية الخاصة، ع31 ، - 223
  • البدوي، بشرى عزات، دخل االله، نجمة محمود، عبيد، محمود سمير، و آسيا، سلام. (2022). تقنين مقياس إلينوي للقدرات النفس لغوية لتشخيص الطلاب ذوي صعوبات التعلم في البيئة الفلسطينية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج6 ,ع23 ،119 - 148
  • الثقفي، سحر سعد، والضبيبان، نوال بنت عبداالله. (2022). الإبداع الجاد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى اعينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمدينة جدة. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج11 ,ع4 ،730 - 794 .
  • الحويلة، أمثال هادي. (2019). تكوين المفهوم وحل المشكلات وعلاقتهما بالذاكرة طويلة المدى لدى عينة من مشتتي الانتباه ذوي صعوبات التعلم والعاديين. مجلة كلية الآداب، مج79 ,ج5 ،253 – 304
  • السلمي، طارق بن عبدالعال بن صمل، و الحواس، سعد بن عبدالرحمن. (2017.( القدرة التمييزية لمهام الذاكرة العاملة لتصنيف أنماط صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، مج17 ,ع4 ،621 - 653 .
  • السيد، منى حسين. (2004). أثر برنامج تدريبي لبعض استراتيجيات الإنتباه الإنتقائي في التذكر الصريح وفي التذكر الضمني لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية. العدد 45، المجلد الرابع عشر، أكتوبر ، ص ص 321 – 394.
  • الشامي، ، حمدان ممدوح إبراهيم. (2020). الحل الإبداعي للمشكلات وعلاقته بكفاءة الذاكرة العاملة لدى عينة من الطلاب الموهوبين بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، مج21 ,ع1 ،243 - 258 .
  • العواملة، حابس سليمان. (2013). السمات الإبداعية وفقا لمقياس رينزولي وعلاقتها بالمشكلات الأسرية والاجتماعية لدى الطلبة الموهبين والعاديين من الصف العاشر في مدينة السلط. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، مج 27 ,ع 6 ،1135 - 1158
  • الغامدي، أحمد إبراهيم أحمد آل ساعد. (2019). القدرات الفنية الإبداعية لطلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة في ضوء اختبار تورانس الصورة الشكلية "ب". مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية، ع 20، 253 – 285.
  • الغرباوي، محمد محمد محمود. (2018). تجربتي مع الشعر: قراءة في ذاكرة الإبداع.حولية كلية اللغة العربية بالزقازيق، ع38 ,مج1 ،2 - 35 .
  • الفريح، نايف بن فهد، و الفراج، ريناد عبدالرحمن. (2022). الذكاء الوجداني وعلاقته بالقدرات العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى الطلبة الموهوبين. مجلة كلية التربية، مج37 ,ع1 ،85 – 13
  • الفنجري، حسن عبدالفتاح حسن، قابيل، رباب مرزوق عبدالخالق مرزوق، و عبدالحليم، زينب يونس. (2021.( تصميم مقياس لتقييم مستوى الذاكرة العاملة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، ع15 ،259 - 277 .
  • النرش، هشام إبراهيم إسماعيل، العشري، نورهان محمد أحمد عاشور، و الغراز، أشرف إبراهيم محمد. (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الوقت في تنمية الذاكرة المستقبلية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، ع37 ،543 - 593 .
  • بن لغريب، نجاة، و قبقوب، عيسى. (2022). الفروق في الذاكرة وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإبتدائية: دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات تعلم الحساب والعاديين ببعض الإبتدائيات بمدينة باتنة. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، مج11 ,ع1 ،639 - 658 .
  • بن يحيى، فرح. (2016). نحو نموذج ثلاثي لتحديد صعوبات التعلم: ذكاء - ذاكرة عاملة - تحصيل دراسي. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع22 ،223 - 231
  • جروان، فتحي عبد الرحمن (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. ط2، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  • جديدي، عبدالغني. (2021). الذاكرة العاملة الصوتية كمحدد لتشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى طلاب المرحلة الإبتدائية 8 - 11 سنة: دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة الوادي الجزائر. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج13 ,ع4 ،449 – 4
  • جلجل، نصرة محمد عبدالمجيد، صقر، السيد أحمد محمود، النجار، علاء الدين السعيد عبدالجواد، و هنداوي، إحسان نصر. (2018). علاقة إستراتيجيات ماوراء المعرفة والذاكرة العاملة بالحل الإبداعي للمشكلات لذوي صعوبات التعلم والعاديين من طلاب الصف الخامس الإبتدائي. مجلة كلية التربية، مج18 ,ع2 - 1، 32 .
  • سبارجة، مازن محمد حسن، ونجم، خميس موسى خميس. (2022). درجة تضمين مهارات التفكير الناقد والإبداع في كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
  • سليمان، منتصر صلاح عمر، و عامر، محمود محمد امام. (2019). تقديرات المعلمين والذاكرة العاملة متغيرات تنبؤية بالطلاب المعرضين لخطر صعوبات التعلم النوعية في القراءة والحساب بالصف الثالث الإبتدائي. مجلة العلوم التربوية، ع3 ،59 – 127
  • سيف الدين، هدى برهان. (2017). الخصائص السكومترية لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكلي (ب) على طالبات المرحلة الجامعية والثانوية بمدينة جدة. مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، مج1 ,ع5 - 55، 73
  • شاهين، سارة حسين عبدالحميد. (2016). الذاكرة العاملة وبعض مستويات معالجة المعلومات لدي بعض فئات صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية الآداب، عدد خاص، 221 - 240 .
  • صعدى، إبراهيم بن عبده أحمد. (2018). الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية وفق مقياس ستانفورد - بينية (الاصدار الخامس) لدى الطلاب العاديين وذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، مج71 ,ع3. 264 - 234،
  • عبداالله، نعيمة محمد محمد سيد. (2021). فاعلية استراتيجيات التعلم الذاتي لتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. مجلة القراءة والمعرفة، ع233 ،15 – 68
  • عثمان، عفاف بنت عبداللاه. (2022). نموذج مقترح للعلاقات السببية بين التجول العقلي والإبداع وسعة الذاكرة العاملة والفضول المعرفي لدى طالبات كلية التربية بجامعة نجران. مجلة العلوم التربوية، ع32 ،435 - 488 .
  • غانم، ممدوح حسن. (2022). فحص الذاكرة الصريحة والضمنية لدى طلاب الابتدائي الموهوبين وغير الموهوبين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع16 ,ج3، 455 – 488
  • متولي، وائل عبدالسميع فهمي. (2021). نمذجة العلاقة السببية بين الذكاء المتدفق والذاكرة العاملة والمرونة المعرفية لدى عينة من الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج29 ,ع4 ،381 – 4
  • الكيال، مختار أحمد (1997). النشاط الفسيولوجي للمخ للقدرة علي الاستدعاء دراسة سيكوفسيولوجية. رسالة دكتوراه ، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  • مكى، دينا سمير سيد علي. (2020). الفروق فى الذاكرة العاملة البصرية المكانية وأنماط التحميل الإدراكى لدى الطلاب العاديين والمتفوقين عقليا ذوى صعوبات تعلم الحساب فى المرحلة الابتدائية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج3 ,ع2 ،231 - 308 .
  • ناصف، محمد يحي. (1999). تأثير مستويات التجهيز للمعلومات ووضعها المتسلسل علي التذكر كما يقاس باختبارات الذاكرة الصريحة والضمنية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.