فاعلية استراتيجية توماس وروبنسون (PQ4R) في تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمحافظة الخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأمير سطام

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية معرفة فاعلية استراتيجية توماس وروبنسون PQ4R في تنمية مستوى الحس العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمحافظة الخرج. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتکونت عينة الدراسة من (48) طالبة في أحد مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متکافئتين (ضابطة وتجريبية)، ولتحقق أهداف الدراسة تم إعداد مادة تعليمية وفق الاستراتيجية المستخدمة، واختبار لقياس البعد المعرفي للحس العلمي، ومقياس البعد الوجداني للحس العلمي، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية توماس وروبنسون PQ4R في تنمية البعد المعرفي والبعد الوجداني للحس العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، کما أظهرت حجم التأثير الکبير لاستخدامها في تنمية مستوى الحس العلمي ببعديه المعرفي والوجداني. وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة باتباع استراتيجيات التدريس ما وراء المعرفية، ومنها استراتيجية PQ4R في تدريس العلوم في مختلف المراحل الدراسية.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية PQ4R، العلوم، الحس العلمي، الثالث متوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبوحاصل، بدرية سعد (2019). أثر استراتيجية التعلم بجانبي الدماغ في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية الحس العلمي وعادات العقل لدى طالبات الصف الأول متوسط. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. 11(1)، 1- 49.
ابوسمرة، محمود؛ الطيطي، محمد (2019). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمکين. عمّان: دار اليازوري العلمية.
باوي، جمعة أحمد (2019). فعالية استراتيجية فوق معرفية PQ4R في تنمية بعض مهارات التفکير العليا وبقاء أثر التعلم في تحصيل مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية في ليبيا. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنصورة: کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس. 
الخزرجي، سليم إبراهيم (2011). أساليب معاصرة في تدريس العلوم. عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
خضر , ولاء معين (2018).أثر توظيف نموذج وودز " wood " في تنمية الحس العلمي ومهارات حل المسألة الکيميائية لدى طالبات الصف العاشر الاساسي بمحافظة شمال غزة ,رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة الازهر (غزة )
خضيرات، محمد عبد الله؛ المصاروة، سامي سلامة (2019). رؤية معاصرة في استراتيجيات التفکير الميتامعرفية: نماذج وتطبيقات في التدريس. عمّان: دار الکتاب الثقافي.
الدهيمي، حميد محمد والربيعي، عباس حسين وداود عليا محمد ( 2014.) اثر استراتيجية PQ4R في التحصيل و الاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة علم الأحياء. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الإنسانية، مج. 1، ع. 18، ص ص. 628-648
الرکابي، عباس جواد عبدالکاظم. (2018). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على استراتيجيات اتخاذ القرار في الحس الفيزيائي عند طلاب الصف الرابع العلمي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع95 ، 243 - 263
الزهراني، حمدان بن محمد (2017). فاعلية تدريس العلوم باستخدام أنشطة إثرائية قائمة على الخيال العلمي في تنمية الحس العلمي والتفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة الملک خالد: کلية التربية، عمادة الدراسات العليا.
زيتون، محمود عايش (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم المعاصرة وتدريسها. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السبيعي، منى بنت حميد، و الغامدى، نورة بنت سعد. (2020). دراسة تشخيصية لأسباب تدني مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في إختبارات TIMSS 2015 لمادتي العلوم والرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم والرياضيات بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية: جامعة الطائف، مج6, ع23 ، 713 - 758. 
السلامات، محمد خير (2018). اثر تدريس الفيزياء باستخدام استراتيجية جيکسو في تنمية الحس العلمي والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية. 18(3)، 441-455.
السيد، علياء علي (2020). أنشطة إثرائية لوحدة الکائنات الحية قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والفنون والرياضيات STEAM لتنمية الحس العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية. 21، 236-277.
صميلي، أمل بنت إدريس. (2017). تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة صامطة في ضوء المعايير العالمية لتدريس العلوم. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع60, ج2 ، 132 - 165
العتيبى، عبدالله بن حشر، و العبدالکريم، صالح بن عبدالله (2016). ممارسات معلمي العلوم مع المتعلمين فى المرحلة المتوسطة فى ضوء نموذج کولب المطور من وجهة نظرهم. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع17, ج1 ، 651 - 677
العصيمي، حميد هلال (2019). أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية. کلية التربية – جامعة سوهاج. 66، 70-108.
عطية، محسن علي (2016). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. عمّان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العمري، وصال؛ عبيدي، أسعد (2020). أثر استخدام استراتيجية توماس وروبنسون PQ4R في اکتساب المفاهيم الفيزيائية ومستوى الکفاءة الذاتية لدى طلبة الصف الحادي عشر. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. 44(2)، 105 – 134.
عيد، غادة خالد (2012). القياس والتقويم التربوي. عمّان: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
فؤاد، هبة فؤاد (2017). فاعلية استراتيجية PQ4R (إفحص، أسأل، أقرأ، تأمل، سمع، راجع) في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير فوق المعرفي وتقدير الذات الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية. 20(4)، 101 – 143.
مازن، حسام الدين محمد (2013). الحس العلمي من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية. المجلة التربوية. کلية التربية – جامعة سوهاج. 34، 457-466.
محمد، حنان فوزي (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية لتنمية الحس العلمي في مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. جامعة المنصورة. 102(1)، 3- 49.
مُراد، سهام السيد (2016). أثر استخدام خرائط التفکير في تدريس العلوم على تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 5(5)، 166-143.
هاني، مرفت حامد (2020). فاعلية نموذج زاهوريک البنائي في تصويب التصورات الخطأ لبعض مفاهيم مادة العلوم وتنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية. 23(2)، 43 – 102.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2020). تقرير تيمز 2019 نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني المتوسط في الرياضيات والعلوم بالمملکة العربية السعودية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
يونس، وصف مهدي؛ جردو، حازم عزيز (2021). أثر استراتيجية کرة الثلج في الحس العلمي والتفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة کلية التربية. جامعة واسط. 43(2)، 659- 682.