الاضطرابات السلوکية والانفعالية وعلاقتها بالتعرض للتنمر کضحية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الباحة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة کلية التربية قسم التربية الخاصة- مدينة الباحة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث للکشف عن معدلات انتشار الاضطرابات السلوکية والانفعالية وعلاقتها بالتعرض للتنمر کضحية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الباحة، أجريت الدراسة على عينة شملت (195) طالباَ وطالبة، منهم (90) طالباَ، و(105) طالبة. تم استخدام مقياس الاضطرابات السلوکية والانفعالية من إعداد الباحثة ويشمل أبعاد: التحدي والمعارضة, الانسحاب الاجتماعي, القلق, تشتت الانتباه, الاندفاعية, والتصرف, ومقياس التعرض للتنمر الإلکتروني کضحية ويشمل أبعاد: التخفي الإلکتروني, المضايقات الإلکترونية, التحرش الإلکتروني, والتعقب الإلکتروني. تتبع الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. أوضحت النتائج أن معدلات الانتشار على أبعاد الاضطرابات السلوکية والانفعالية تتراوح ما بين (41.52 %- 23.58 %), ومعدلات الانتشار لأبعاد التعرض للتنمر الإلکتروني کضحية تراوحت ما بين (18.97% - 7.69%). واتضح وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الاضطرابات السلوکية والانفعالية والتعرض للتنمر الإلکتروني کضحية حيث تراوحت معاملات الارتباط بين (.297- .491). وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة المرحلة الثانوية في بُعد التحدي المصحوب بالمعارضة وتشتت الانتباه واضطراب التصرف لصالح الذکور حيث بلغت قيمة (ت) (3.132- 2.368- 4.697) على التوالي, بمستوى دلالة (0.01). وجود فروق في الدرجة الکلية للتعرض للتنمر الإلکتروني کضحية لصالح الذکور, حيث بلغت قيمة (ت) (4.080) ب مستوى دلالة (.0), وجود فروق ذات دلالة احصائية على التخفي الإلکتروني والمضايقات الإلکترونية والتحرش الإلکتروني لصالح الذکور حيث بغت قيمة (ت) (4.948- 3.792- 2.422) على التوالي بمستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولا: المراجع العربية:
إسماعيل, هالة خير. (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية واجتماعية- مصر, 16 (2), 137-170.
جعيجع عمر. (2017). واقع المتنمر عليهم من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط: دراسة استکشافية بمتوسطات حمام الضلعة ولاية المسيلة. مجلة التنمية البشرية, 7, 83- 104.
الرفاعي, تغريد حميد. (2018). درجة ممارسة وتعرض طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الکويت للتنمر الإلکتروني وأثر متغير الجنس. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة- کلية الدراسات العليا للتربية, 26 (4), 111-145.
شطيبي, فاطمة الزهراء؛ بو طاف, علي. (2014). واقع التنمر في المدرسة الجزائرية مرحلة التعليم المتوسط: دراسة ميدانية. مجلة دراسات نفسية- مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية- الجزائر, 11, 71-104.
الصبحيين, علي موسى؛ القضاة, محمد فرحان. (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: الرياض.
علوان, عماد عبده. (2016). أشکال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر- مصر, 168 (1), 439-473.
العنزي, موضي شليويح. (2019). التنمر الإلکتروني بين المراهقين: دراسة مطبقة على عينة من طلاب المرحلة المتوسطة المستخدمين للعبة الفورتنايت. مجلة العلوم العربية والانسانية, جامعة القصيم, 13 (2), 899-960.
المکانين, هشام عبد الفتاح؛ يونس, نجاتي أحمد. (2018). التنمر الإلکتروني لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوکياَ وانفعالياَ في مدينة الزرقاء. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- سلطنة عمان, 12 (1), 179-197.
يحيى, خولة أحمد. (2014). الاضطرابات السلوکية والانفعالية. دار الفکر: عمان.