فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت مجموعة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتکونت من (30) طالباً، والأخري ضابطة وتکونت من (30) طالباً تم اختيارهم من مدرسة احمد طه حسين الثانوية المشترکة التابعة لإدارة أسوان التعليمية, وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، وقد تحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس مهارات الميتا معرفية ومقياس اليقظة العقلية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة بالنسبة للتحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية، کما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة بالنسبة للتحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية، أي أن الاستراتيجية ذات فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ، والاهتمام بتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
-       أبو جادو، صالح محمد علي, و نوفل، محمد بکر (2007) : تعليم التفکير النظرية والتطبيق, عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       أبو رياش، حسين محمد, و قطيط، غسان يوسف (2008). حل المشکلات, عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
-       أبوالسعود، هاني إسماعيل.(2009). "فاعلية برنامج تقني قائم علي أسلوب المحاکاة لتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة  في منهاج العلوم لدي طلبة لصف التاسع الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير. کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
-       أبو الغيط، إيمان. (2009). " فعالية برنامج قائم على استرتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الداء التادريسي والتفکير الناقد واتخاذ القرار لدى الطالبات المُعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
-       أحمد، سامية جمال حسين. (2020). "توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية لتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علميًا"، المجلة التربويبة، کلية التربية، جتامعة سوهاج، العدد (78)، 344-373.
-       أحمد، سامية جمال حسين.(2020). "توظيف استراتيجية تسلق الهضبة المدعمة بأنشطة إثرائية فى تدريس العلوم لتنمية مهارات حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الموهوبين علمياً". المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، الجزء (78)، 341 - 371.
-       أحمد، محمد علي. (2006). "فاعلية برنامج قائم علي استخدام الکمبيوتر في تنمية التحصيل في الفيزياء وبعض مهارات الميتامعرفية لدي طلاب الصف الأول الثانوي"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي. 
-       بلجون، کوثر بنت جميل سالم.(2017). "فاعلية التدريب على الحل الإبداعي للمشکلات باستخدام بعض استراتيجيات نموذج (TRIS) في تنمية مهارات الميتامعرفية لدى طالبات کلية التربية".  مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: جامعة دمشق - کليه التربية، المجلد (15)، العدد (1)، 76 - 111.
-       الجبوري، صبحي ناجي عبدالله ، و الجنديل، دعاء حسام حسين. (2015). "أثر استراتيجية تسلق الهضبة في اکتساب المفاهيم الجغرافية لدي طالبات الصف الأول المتوسط"، مجلة کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية: العراق، المجلد (21)، العدد (91)، 533-552.
-        الزغبي، إبراهيم أحمد سلامة.(2014). "أثر استخدام إستراتيجية الهضبة في تدريس وحدة الفقه الاسلامي علي تحصيل طلاب الصف العاشر الأساسي في قصبة المفرق"، مجلة دراسات في العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الادرنية، المجلد (41)، 347-361.
-       سليمان، دعاء عبدالمنعم على. (2016). "فاعلية برنامج فى الکيمياء قائم على النظرية التواصلية باستخدام الويب 2 فى تنمية المفاهيم الکيميائية وبعض مهارات الميتا معرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى صعوبات التعلم" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اسوان.
-       سيد، محمود أبو الحجاج خضاري، محمود، منال محمد، الحسيني، فايزة أحمد، و ريان، فکرى حسن علي.(2017). "استخدام الفصول الافتراضية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة التاريخ". مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، العدد (18)، المجلد (4)، 371 - 388.
-       شحات، محمود محمد السعيد.(2019). "تأثير استخدام استراتيجية کيلر المدعمة بالوسائط الفائقة علي اليقظة العقلية وتعلم مهارة الدحرجة الخلفية المنحنية للوقوف علي اليدين علي جهاز التمرينات الأرضية". المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة: جامعة حلوان - کلية التربية الرياضية للبنين، العدد (86)، 1 - 57.
-       شفيق، ابتسامة علوان.(2020). "فاعلية استراتيجية تسلق الهضبة في تحصيل طلبة التربية للعلوم الانسانية في جامعة المثني في مادة المناهج وتنمية ثقتهم بأنفسهم"، مجلة اوروک للعلم الانسانية، العدد (1)، المجلد (13)، 434-456.
-       الصوالحي، مها محمد اسماعيل. (2017). "أثر الدمج بين إستراتيجيتي تسلق الهضبة والمنظم المتقدم لدى طلبة الصف العاشر في تنمية قدراتهم المکانية وتنورهم الجغرافي"، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس، فلسطين.
-       الضبع، فتحي عبدالرحمن.( 2016). "اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة الدراسية لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية". المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد (26)، العدد (91)، 325- 365.
-       عباس، محمد خليل (2007) : مناهج وأساليب تدريس الرياضيات, عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       عبدالعلیم، رجاء على. (2019). "التلمیحات البصریة متعددة الکثافة بالقصة الرقمیة التعلیمیة وأثرها في تنمیة الیقظة الذهنیة لدى التلامیذ المعاقین عقلیا القابلین للتعلم". تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، ع38 ، 261 - 330.
-       العتوم، وعدنان يوسف. (2004).علم النفس المعرفى، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع
-       علي، محمد إبراهيم. (2017). "أثر استراتيجيتي عظم السمکة وتسلق الهضبة في اکتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدي طالبات الصف الأول المتوسط"، مجلة الأستاذ، العدد (223)، المجلد (2)، 225-252.
-       علي، وائل عبدالله محمد.(2004). "أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل الرياضيات وحل المشکلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي". دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد (96)، 192 - 264.
-       عمر، زيزى حسن، و شکرى، تريزا إميل.(2020). فاعلية وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجية المحطات العلمية المدعومة بمتحف تعليمي افتراضي في تحسين اليقظة العقلية والرضا عن التعلم لطالبات المرحلة الثانوية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، الجزء (71)، 382 - 450.
-       عمر، عاصم محمد إبراهيم.(2018). فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية اليقظة الذهنية والاستيعاب المفاهيمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، المجلد (12)، العدد (2)، 226 - 245.
-       الفتلي، سماح عبد الکريم عباس, وعبد المظفر، نضال عيسي (2019): "فاعلية استراتيجيتي تسلق الهضبة ومثلث الاستماع في تحصيل مادة المختبر التعليمي لدى طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء", مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والنفسية, جامعة بابل, العدد (43), 1537-1577.
-       الفرماوي، حمدي علي. (2002). فاعلية تدريب تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مهارات الميتا معرفية. المجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد (12)، العدد (36)، 277-300.
-       القادري، سليمان أحمد.(2017). "مستوى ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفکير الميتامعرفي في تدريس المفاهيم العلمية وعلاقته بمستوى خبرتهم التدريسية ونوعهم الاجتماعي". مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس: جامعه دمشق - کليه التربية، المجلد (15), العدد (1)، 11- 44.
-       محمد، إيهاب السيد شحاتة.(2017). "تصور مقترح لمشروع تعليمي قائم على مدخل        STEM لتنمية مکونات القوة الرياضية واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، العدد (90)، 97 - 144.
-       محيي الدين، إبراهيم محمد. (2014). "فاعلية برنامج قائم علي المحاکاة المحوسبة في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في التکنولوجيا لدي طلبة الصف العاشر الأساسي بغزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
-       مرسي، أشرف أحمد عبداللطيف.(2017). "أثر التفاعل بين نمطي عرض وتوقيت الانفوجرافيک في بيئة التعلم الإلکتروني على التحصيل والاتجاه نحو بيئة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية". العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، المجلد (25), العدد(2)، 42 - 121.