تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الإنجاز والانخراط فى التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة کورونا COVID-19))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى-کلية التربية -جامعة الفيوم

2 قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقات السببية بين کل من الضغوط النفسية ودافعية الانجاز والتنظيم المعرفى الانفعالى و الانخراط فى التعلم عن بعد فى ظل جائحة کورونا لدى طلاب الجامعة والتحقق من إمکانية التوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة من خلال تحليل المسار. وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة من )627) طالبًا وطالبةً، وتکونت العينة الأساسية من (775) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة وتوصلت الدراسة إلى تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للضغوط النفسية فى ظل جائحة کورونا فى دافعية الانجاز، وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لاستراتجيات التنظيم الانفعالى السلبية فى دافعية ، وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالى الايجابية فى الانخراط فى التعلم عن بعد ، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالى الايجابية فى دافعية الانجاز ، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لدافعية الانجاز فى إنخراط فى التعلم عن بعد ، ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للضغوط النفسية فى ظل جائحة کورونا فى الانخراط فى التعلم عن بعد عبر دافعية الانجاز کمتغير وسطى ،ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالى الايجابية فى الانخراط فى التعلم عن بعد عبر دافعية الانجاز کمتغير وسطى ، کما وجد تأثير غير مباشر سالب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالي السلبية فى الانخراط فى التعلم عبر دافعية الانجاز کمتغير وسطى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
أباظة، أمال عبد السميع ، السمان، أحمد فرج فهمى ، ومعوض، مروة نشأت (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التنظيم الانفعالي لخفض الرهاب الاجتماعي لدى المراهقين الموهوبين. مجلة کلية التربية - جامعة کفر الشيخ، 18 (2) ، 607- 632.

إبراهيم ، إيمان لطفى (2010). الضغوط النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز وصراع الدور لدى  المدرس الجامعي.مجلة الارشاد النفسي-جامعة عين شمس،2،547-576.

إبراهيم، تامر شوقي (2016). بنية الفضائل وقوى الخلق الإنسانية وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية - جامعة الأزهر، 169 (3)، 106- 189.
أبو حليمة ،أشرف (2008). المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المدارس الحکومية والخاصة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة المنصورة.
أحمد ، إيمان (2013). فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التحصيل وعادات العقل والدافعية للإنجاز فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، 16، 81- 256.
الأشى ،ألفت عبد العزيز (2018). الدافعية للإنجاز لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز بجدة وعلاقتها بجودة الحياة. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماعيات، 20، 1- 33.
بدوى ، ولاء بدوى محمد (2018). النموذج البنائي للعلاقة بين الاضطرابات السيکوسوماتية والکمالية والضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس، 56، 321- 386.
بطرس، حافظ بطرس (2010). صعوبات التعلم. الرياض: مکتبة الزهراء.
البيرقدار، تنهيد عادل فاضل (2011). الضغط النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى طلبة کلية التربية. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية - جامعة الموصل، 11 (1)، 28- 56.
جابر، عبد الحميد جابر، أبو حليمة،أشرف ، والسيد ، منى حسن (2014). فاعلية برنامج لتنمية دافعية الإنجاز باستخدام الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية، 2(2)، 335- 383.
جدو، عبد الحفيظ (2014).استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوى صعوبات التعلم( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة سطيف.
جلدة ، سامر (2009). السلوک التنظيمي والنظريات الإدارية الحديثة.الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع .
الجنادي، لينة أحمد ، وتعلب، صابرين صلاح (2016). منظور الزمن المستقبلي في ضوء الاندماج الأکاديمي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة ، 24 (3)، 312- 344.
 حسن ،سيد محمدي (2015). التنبؤ بالاندماج الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرک والذکاء الانفعالي. مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 25 (1) ، 393- 500.
حسين، طه ، وحسين  سلامة (2006). استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع .
حمادة ،فايزة أحمد (2013). فاعلية استخدام برنامج الکورت CORT في تنمية بعض مهارات البرهان المدرسي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 37 (3)، 212- 252.
حميد، فتحية على (2019). تأثير برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا فى تنمية کفايات التخطيط للدروس والدافعية للإنجاز لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شعبة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 117، 176- 218.
خليفة، عبد اللطيف محمد (2000). الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
خليفة، قدوري (2012). الرضا عن التوجه الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي (دراسة ميدانية بثانويتي حاسي خليفة ولاية الوادي). (رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري ،الجزائر.
الخولى ، هشام محمد (2002). الأساليب المعرفية وضوابطها في علم النفس. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
الدرس،علاء سعيد محمد (2019). فعالية برنامج لتحسين مستوى الأمن النفسي والتنظيم الانفعالي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة طنطا، 73 (1)، 556- 596.
الراشدي ، نوال محمد يحيى (2019). الضغوط النفسية وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة القنفذة. مجلة کلية التربية - جامعة أسيوط، 35 (8)، 313- 357.
رسلان ، محمود يوسف (2012). دافعية الإنجاز "المفهوم، النظرية، التطبيق". السعودية جامعة الملک فيصل، الإحساء.
الرشيدي، هارون توفيق (1999). الضغوط النفسية وطبيعتها ونظرياتها: برنامج لمساعدة الذات في علاجها.القاهرة: . مکتبة الأنجلو المصرية.
الزهراني، أحمد صالح موسى (2018). الضغوط النفسية المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتوافق الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية - جامعة أسيوط، 34 (9)، 296- 333.
زيتون، کمال عبد الحميد (2005). التدريس نماذجه ومهاراته. ط2، القاهرة: عالم الکتب.
سالمان، الشيماء محمود(2018). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التنظيم الانفعالي والتنظيم المدرک للشريک والرضا المهني لدى الأخصائيين النفسيين بالمنيا. مجلة الإرشاد المفسى - جامعة عين شمس، 55، 1- 51.
السيد ، ماجدة بهاء الدين (2008). الإعاقة العقلية. ط2 ، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
شاهين، نيرة اسماعيل خليل ، وراشد ، أنور احمد عيسى(2018).الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها وعلاقتهما بدافعية الانجاز الدراسى : بحث ميدانى على طلاب جامعة قطر. (رسالة دکتوراه منشورة)، کلية التربية جامعة أم درمان الاسلامية ، السودان.
الشرهان ،صلاح عايد(2014). التعلم المفتوح والتعلم عن بعد في الوطن العربي : نحو التطوير والإبداع. المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.
الشمري ،غربي مرجى (2019). التنبؤ بالدافعية للإنجاز الأکاديمي من خلال المسئولية الاجتماعية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 30 (2)، 190- 213.
شنون، خالد (2016). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوى الطموح ودرجة التفاؤل وتحمل الإحباط لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية بالمرکز الجامعي بتيبازة. مجلة دفاتر البحوث العلمية، 9، 213-230.
الصبان، عبير محمد، السلمى، سماح عمر، والأنصارى، هبة عبد الحى (2020). التنظيم الانفعالى وعلاقته بدافع الإنجازلدى عينة من طالبات جامعة ام القرى. مجلة جامعة الملک عبد العزيز للأداب والعلوم الإنسانية، 28 (3)، 217- 248.
الصواف، أماني محمد فتحي (2018). الأمن النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والاتجاه نحو المدرسة لدى طالبات المرحلة الثانوية (الصف الأول والثالث الثانوي). مجلة کلية التربية - بجامعة طنطا، 71 (3)، 59- 113.
الصياد ، وليد عاطف منصور، وعيسى ، جلال جابر محمد (2019). فاعلية اختلاف استراتيجيات الفصل المقلوب في الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 111، 219- 256.
طه، فرج عبد القادر (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: دار الغريب للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، هبة جابر (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالي الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس، 56، 325- 396.
عبد الرسول، حنان حسين محمود (2016). التنظيم الانفعالي والمعتقدات ما وراء المعرفية  وعلاقتها بقلق الامتحان لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية. مجلة العلوم التربوية - جامعة القاهرة ، 24 (4)، 69- 117.
ـــــــــــــــ (2017).مفهوم الذات الأکاديمية ومستوى الطموح الأکاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة، 25 (2)، 602- 646.
عبد السلام، فاروق سيد، والعزاوى، منير سمرة، وصديق، محمد السيد (2013).  مقياس الضغوط النفسية لطلاب الجامعة مصرين ووافدين. مجلة العلوم التربوية، 3، 1- 24.
عبد الغنى ،إسلام أنور ، وسعيد، نسرين محمد (2018). النمذجة السببية لتوجهات أهداف الإنجاز (النموذج السداسي  2X3) والاندماج المعرفي والتحصيل الأکاديمي في ضوء متغيري النوع والتخصص. مجلة کلية التربية - جامعة أسيوط، 34 (3)، 1- 83.
عثمان، فاروق السيد (2009). القلق وإدارة الضغوط النفسية.القاهرة:  دار الفکر العربي .
عثمان،أماني خميس محمد (2020). فاعلية استخدام ملف الإنجاز على الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال. المجلة التربوية - کلية التربية بسوهاج، 74، 41- 61.
العزاوي ، منير سمرة (2014). برنامج معرفي سلوکي لتعديل اساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من الطلبة الوافدين والمقيمين بالمدن الجامعية. مجلة العلوم التربوية، 22 (1)، الجزء الثانى، 320- 374.
عفيفي، صفاء على أحمد (2016). الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأکاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية- جامعة عين شمس، 40(3)، 62- 202.
علام، رجاء محمود (2004). التعلم أسسه وتطبيقاته. عمان: دار الميسرة .
علوان، عماد عبده محمد (2016). التنبؤ بقلق المستقبل من الدافعية للإنجاز الدراسي والتخصص لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک خالد. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية ، 27، 79- 98.
عليوى ، نوال (2013). الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلبة الجامعة. مجلة عالم التربية، 13 (42)، 303- 325.
العمرى ، نادية محمد (2017). التکيف الأکاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة التربية - جامعة الأزهر، 173 (1)، 210- 256.
غانم، محمد حسن (2008). العلاج النفسي. القاهرة: مکتبة مدبولي.
الغرير ،أحمد ، و أبو أسعد، أحمد (2009). التعامل مع الضغوط النفسية. الأردن: دار الشروق للنشر
فرغلي ، منى مصطفى (2019). إسهام التنظيم الانفعالي والتوجه الروحي نحو الحياة في التنبؤ بالانفصال العاطفي لدى عينة من السيدات المتزوجات: دراسة ارتباطية تنبؤيه. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 34 (15)، 68- 133.
الفقى ،أمال إبراهيم ، وأبو الفتوح، محمد کمال (2020). المشکلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس کورونا المستجد Covied-19 (بحث وصفى استکشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعات بمصر). المجلة التربوية - کلية التربية بسوهاج ، 64، 1048- 1089.
القدومي، خولة عزات، وخليل، ياسر فارس(2011). إدراکات طلبة جامعة إربد الأهلية لمصادر الضغوط النفسية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الدراسات الإنسانية، 19 (1)، 647- 678.
کمور ، ميماس ذاکر (2013). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوى الذکاء الانفعالي لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة/  فرع الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 1 (2)، 321- 354.
محمد، أمال جمعة عبد الفتاح (2017). فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 90، 1- 70.
محمد، أمل عبد المنعم (2018). النموذج البنائي للعلاقات بين الانتماء الاجتماعي والاندماج الجامعي والضغوط الاکاديمية والسلوک الاجتماعي لدى طالبات کلية التربية جامعة بيشة. مجلة کلية التربية- جامعة کفر الشيخ، 18(2)، 507-590.
مراکشي ،مريم ، و رمزي ، مراد خرموش (2019). الأطر النظرية لدراسة الضغوط النفسية. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، 17، 290- 305.
مصطفى،کمال عثمان (2014). مقياس دافعية الانجاز.مجلة القراءة والمعرفة-مصر.151،49-74.
مظلوم ، مصطفى على (2017). تنظيم الانفعالات وعلاقته بالإلکسيثيميا لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة سيکومترية کلينيکيه. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 82، 143- 212.
المنشاوي ، عادل محمود(2015). نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية، 25 (4)، 55- 141.
نادية، خليفي (2018). الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة  "دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مولد معمري". مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 8، 39- 67.
النجار، حسنى زکريا السيد (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالحاجة إلى المعرفة والاندماج الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية - جامعة بنها، 30 (120)، 90- 155.
النوايسة، فاطمة عبد الرحيم (2013). الضغوط والأزمات النفسية وأساليب المساندة. دار المناهج للنشر والتوزيع.
نوفل ، محمد بکر (2011). الفروق في دافعية التعلم المستندة نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة کليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 25 (2)، 277- 308.
هنداوي ، ناهد خالد ، ومحمد، منال فوزى محمد (2019). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروعات والتقويم الإلکتروني في تنمية التحصيل لمادة الفقه والدافعية للإنجاز لدى الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 85- 143.
اليوسف، رامي محمود (2018). الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا فى الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات. مجلة دراسات العلوم التربوية الجامعة الأردنية- عمادة البحث العلمي، 45 (2)، 360- 374.
يونس، محمد بنى (2013). تفسير ماهية الانفعالات من منظور المدرسة السيکولوجية الروسية. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 6 (2)، 300- 317.