قلق المستقبل المهني وعلاقته باليقظة العقلية وفاعلية الذات الأکاديمية ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج النوعية والعادية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنصورة- مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف علاقة قلق المستقبل المهني بکل من اليقظة العقلية وفاعلية الذات الأکاديمية ومستوى التحصيل الدراسي، وتکونت عينة البحث من (311) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة علمي بالبرامج النوعية والعادية تخصص (بيولوجي، وکيمياء، ورياضيات)، منهم ( 127طالبًا بالبرامج النوعية، 184 طالبًا بالبرامج العادية)، طبقت عليهم أدوات البحث (مقياس قلق المستقبل المهني، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية)، من إعداد الباحثة، وکان من أهم نتائج البحث أن طلاب البرامج العادية يعانون من قلق المستقبل المهني بأبعاده أکثر من طلاب البرامج النوعية، ولا توجد فروق في قلق المستقبل المهني تعزى إلى النوع، کما أن طلاب البرامج النوعية يتفوقون على طلاب البرامج العادية في اليقظة العقلية، ولا توجد فروق بين طلاب البرنامجين في فاعلية الذات الأکاديمية، وتوجد فروق بين مرتفعي، ومنخفضي قلق المستقبل المهني في کل من اليقظة العقلية، وفاعلية الذات الأکاديمية لصالح المنخفضين في قلق المستقبل المهني، وتوجد علاقة سالبة بين قلق المستقبل المهني وکل من اليقظة العقلية وفاعلية الذات الأکاديمية، وتوجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التحصيل الدراسي في قلق المستقبل المهني لصالح منخفضي التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج النوعية، ولا توجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التحصيل الدراسي في قلق المستقبل المهني لدى طلاب البرامج العادية، کما يسهم قلق المستقبل المهني واليقظة العقلية بنسبة کبيرة في التنبؤ بفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية من التخصصات العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجــــــع باللغة العربية
أبو العلا، حنان فوزي (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين اليقظة الذهنية والامتنان والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج،  78 (78)، 1735 – 1780.
أبو زريق، محمد ، وجرادات، عبد الکريم ( 2013 ). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأکاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،(1)، 15- 27 .
أبو شنب، منى عبد الرازق (2012). قلق المستقبل المهنى والتوافق الدراسى وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية. المؤتمر الدولى "تکامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص"، فى الفترة من 25 – 28/ مارس، الأردن: عمان.
أحمد، رقاوة عابد (2013). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة التکوين المهني. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، عمان، 7 (2)، 186- 199.
 أخرس، نائل محمد (2016). أثر برنامج اليقظة الذهنية في خفض أعراض الوهن النفسي لدى عينة من طلاب جامعة الجوف. المجلة الدولية للبحث في التربية وعلم النفس، جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، 4 (2)، 383- 416.
إسماعيل، إبراهيم السيد (2015). أثر التدريب على إعداد الخرائط الذهنية في رفع التحصيل الدراسي وفاعلية الذات الأکاديمية لدى الطلاب المتفوقين عقلياً ذوى التفريط التحصيلي بالصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، کلية التربية، 18 (18)، 1- 23.     
البحيري، عبدالرقيب أحمد، ومحمود، أحمد علي (2014). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر مغيري الثقافة والنوع. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (39)، 119- 166.
البرزنجي، دنيا طيب (2016). فاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية (المراهقين) في مدينة خانقين دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية الأساسية، 22 (93)، 1093- 1108.
البوسعيدي، علي  ناصر (2016). قلق المستقبل وعلاقته بکل من دافعية الإنجاز والتحصيل الأکاديمي لطلبة دبلوم التعليم العام وطلبة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
التمالي، ندا عوض (2019). فاعلية الذات الأکاديمية وعلاقتها بالاتجاه نحو التفکير الناقد لدى طالبات جامعة الباحة. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (3)، 535 - 558.
الجمال، حنان محمد ، وبخيت، نوال شرقاوی ( ۲۰۰۸ ). قلق البطالة وعلاقته بجودة الحياة وفاعلية الذات لدى طلاب السنة النهائية بکلية التربية جامعة المنوفية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 1، ۲۸4 – 327.
الحديبي، مصطفى عبد المحسن (2013). الإرشاد النفسى الدينى. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
الرشيدى، بنيان باني (2017). قلق المستقبل والفاعلية الذاتية لدى طلبة کلية المجتمع في جامعة حائل في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (174)، 639- 686.
 الزغبي، أحمد محمد (2017). التسويف الأکاديمي وعلاقته بکل من فاعلية الذات الأکاديمية وقلق المستقبل لدى عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 33(1)، 441 – 484.
السفاسفة، محمد إبراهيم  (2017). قلق المستقبل وعلاقته بالتوجهات الهدفية والکفاءة الذاتية المدرکة لدى الطلبة الخريجين في جامعة مؤتة. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، جامعة عمان الأهلية، 20 (2)، 9- 31.
الشافعي، صادق عبيس ، والجبوري، سعد جويد کاظم ( 2010). قياس مستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة جامعة کربلاء. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بابل - کلية التربية للعلوم الإنسانية، 4 (4)، 213- 232.
الشعراوي، علاء محمود (2000). فاعلية الذات وعلاقتها ببعض المتغيرات الدافعية لدى  طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، (44)، 287- 325.
الشعراوي، علاء محمود (2003). مقياس فاعلية الذات. المنصورة: عامر للطباعة والنشر.
الشلوي، علي محمد ( 2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب کلية التربية بالدوادمي. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 9 (19)، 1- 24.
الصرايرة، راجي ، والحجايا، نايل (2008). القلق على المستقبل المهني وعلاقته بالرضا عن الدراسة والمستوى الدراسى والمعدل التراکمى والنوع لدى طلبة کلية العلوم التربوية فى جامعة الطفيلة التقنية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (32)، 613 - 645. 
الطالب، محمد عبدالعزيز ( 2013). قلق المستقبل لدى طلبة بعض الجامعات السودانية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة دراسات نفسية، الجمعية السودانية النفسية، 12 (12)، 59- 101.
المجيدل، عبدالله ، والرميضى، خالد مجبل ، وکاظم، علي مهدى (2012).صورة المستقبل لدى الشباب من وجهة نظر طلبة الجامعة " دراسة ميدانية فى سورية والکويت وسلطنة عمان". مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة دمشق،10(4)، 94-120.
المحاميد، شاکر عقلة ، والسفاسفة، محمد إبراهيم (2007). قلق المستقبل المهنى لدى طلبة الجامعات الأردنية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8 (3)، 127 – 142.
المدهون، عبد الکريم سعيد (2014). قلق المستقبل وعلاقته بجودة الحياة لدى عينة من طلاب کليات جامعة فلسطين بغزة، مجلة کلية التربية، جامعة الاسکندرية، 24 (5)، 153- 185.
المطرفي، غازي صلاح (2014).  أثر استخدام إستراتيجية (فکر - زاوج - شارک) (TPS) في تنمية التحصيل وفعالية الذات الأکاديمية فى العلوم لدى طلاب الصف الثانى المتوسط. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17 (1)، 1- 68.
 المعموري، علي حسين ، وهادي، سلام محمد ( 2018). اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، 25 (3)،  229- 247.
المؤمني، محمد أحمد ، ونعيم، مازن محمود ( ۲۰۱۳ ). قلق المستقبل لدى طلبة کليات المجتمع في منطقة الجليل في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ۹ ( ۲ ) ،  173- 185
النور، أحمد يعقوب ، وکريزي، هادي محمد ( 2019). اليقظة العقلية والتفکير ما وراء المعرفي کمنبئين بمهارات ما وراء الاستيعاب لدى طلاب کلية التربية جامعة جازان. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (3)، 556- 587.
بدران، عمرو حسن، وابراهيم، محمد الشحات ، وأبوصالح، جيلان هشام (2016). البناء العاملى لمقياس قلق المستقبل المهنى للطالب الجامعى. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، جامعة المنصورة، (26) ، 1 – 17.
بکار، سارة (2013). أنماط التفکير لدى طلبة الجامعة وقلق المستقبل المهنى "دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة تلمسان" ( رسالة ماجستير). کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة أبى بکر بلقايد، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
حسن، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18.0. القاهرة: دار الفکر العربي.
حسيب، عبد المنعم عبد الله (2001). المهارات الاجتماعية وفاعلية الذات لطلاب الجامعة المتفوقين والعاديين والمتأخرين دراسيًا. مجلة علم النفس، تصدرها الهيئة المصرية العامة للکتاب، 15 (59)، 124-139.
دمنهوري، رشاد صالح (2006). التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي " دراسة في علم النفس التربوي" . القاهرة: دار المعرفة الجامعية .
سمين، زيد بهلول (2012). اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة نحو مستقبلهم المهني. مجلة کلية التربية الأساسية، (75)، 311 – 338.
سويد، جيهان علي (2012). الکفاءة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل المهني والقيم لدى طلاب الجامعة المصريين والسعوديين "دراسة ميدانية عبر ثقافية". مجلة الإرشاد النفسى، مرکز الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، 1 (31)، 109 – 188.
 شقير، زينب محمود (2005). مقياس قلق المستقبل. القاهرة: الأنجلو المصرية.
شند، سميرة محمد ، وشعت، نهى محمد ، ورامز، محمود (2014). مقياس فاعلية الذات للمراهقين. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 3 (38)، 814- 846.
صادق، مروة صادق  ( 2019). الإسهام النسبي لمعتقدات فاعلية الذات الأکاديمية والتوجه المستقبل " المهني الأسري " في التنبؤ بالتوافق مع الحياة الجامعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (102)، 411 - 445 .
عبد القوي، رانيا الصاوي ، والأقرع، السيد مصطفى (2014). کفاءة الذات الأکاديمية المدرکة والشعور بقلق الاختبار بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(4)، 515- 539.
عبدالحليم، أشرف محمد (2010). قلق المستقبل وعلاقته بمعنى الحياة والضغوط النفسية لدى عينة من الشباب. المؤتمر السنوى الخامس عشر لمرکز الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، "الإرشاد الأسرى وتنمية المجتمع: نحو آفاق إرشادية رحبة، فى الفترة من 3-4 أکتوبر، 335-368.
عبدالرحمن، محمد السيد (2016). مقياس اليقظة العقلية خماسي الأوجه، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
عبدالعال، أيمن محمود (2010). العلاقة بين ممارسة العلاج المعرفي السلوکي ومستوى قلق المستقبل لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 5 (29)، 2116- 2148.
عبدالعزيز، سمر عبدالبديع ، وياسين، حمدي محمد ، وإمام، نجوى السيد (2015). إدارة الذات والفاعلية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 4 (16)، 77- 98.
عبدالله، أحلام مهدى (2012). الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها باليقظة الذهنية والوظائف المعرفية لدى طلبة الجامعة(رسالة دکتوراه). کلية التربية، جامعة بغداد.
عطاالله، محمد إبراهيم (2016). قلق المستقبل المهنى وعلاقته بالدافع للإنجاز والرضا الوظيفى لدى المعلمين المساعدين بمرحلة التعليم الأساسى. مجلة الثقافة والتنمية، (107)، 190 – 247.
علي، عماد أحمد (2005). فعالية برنامج تدريبي مبني على ما وراء المعرفة واستراتيجيات التذکر؛ في التحصيل الأکاديمي ومفهوم الذات لدي طلاب کلية التربية العاديين وذوي التحصيل المنخفض. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا،  کلية التربية، 19 (2)، 369 – 445.
غنايم، أمل محمد (2018). قلق المستقبل المهني والرضا عن التخصص الدراسى کمنبئات بالتحصيل الأکاديمى لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بجامعة قناة السويس. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6 (22)، 182- 230.
قاسم، حوراء محمد (2018). الکفاءة الشخصية وعلاقتها باليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مرکز البحوث التربوية والنفسية، (57)، 377- 399.
محمود، الفرحاتي السيد (2017). فاعلية تدريب معلمي العلوم والرياضيات على التعليم الدامج للتفکير النشط في سیاق اجتماعی TASC وخرائط التفکير في تنمية قدرات الاستدلال واليقظة العقلية ودافعية التعلم والمستويات المعرفية الاختبار TIMSS. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (4)، 12 – 125.
 مخيمر، هشام محمد (2013). قلق المستقبل المهنى وعلاقته بالدافع للإنجاز الأکاديمى لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23(79)، 495 – 551.
مخيمر، هشام محمد ، والوذينالی، محمد معيصم (2018). قلق المستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات الأکاديمية والدافع للإنجاز الأکاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى، مجلة القراءة والمعرفة، (201) ، 15 – 39.
مراد، صلاح أحمد (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
مراد، صلاح أحمد ، وسليمان، أمين علي (2002). الاختبارات و المقاييس فى العلوم النفسية و التربوية : خطوات اعدادها و خصائصها. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
ملحم، محمد أمين (2015). الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في تربية لواء المزار الشمالي بالأردن. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 2 (164)، 233- 268.
مندوه، محمود محمد ( ۲۰۰۹ ). قلق المستقبل وعلاقته ببعض مظاهر التوافق الدراسي لدى طلاب الجامعة، مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 53 (16)، ۲۱۹ - ۲۷۱.
ناصر، سلوى سعيد ( 2018). قلق المستقبل المهني وعلاقته بمفهوم الذات والحاجات النفسية لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 33 (33)، 260- 332.
نوری، أسماء طه ( ۲۰۱۲ ). أثر أبعاد اليقظة الذهنية في الإبداع التنظيمي : دراسة ميدانية في عدد من کليات جامعة بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 18 (68)، 206 – 236.
يعقوب، نافذ نايف ( 2012 ) . الکفاءة الذاتية المدرکة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کليات جامعة الملک خالد بیشه في المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 13 ( 3 ) ، 97-71.