فاعلية وحدة مقترحة قائمة على الإنجازات العلمية التکنولوجية المعاصرة في تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات جامعة عين شمس مصر

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية البنات - جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إعداد وحدة مقترحة قائمة على الإنجازات العلمية التکنولوجية المعاصرة وقياس فاعليتها في تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتتضمن الوحدة المقترحة القائمة على الإنجازات العلمية التکنولوجية المعاصرة (دليل المعلم، کتاب التلميذ)، وأيضا أدوات القياس وتشمل اختبار تحصيلي، اختبار تصرف في المواقف، ومقياس اتجاه.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي: بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق الوحدة المقترحة على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (بلغ عددهم 40 تلميذ) لبيان مدى فاعليتها في تنمية الوعي الوقائي، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01≥α) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل التدريس وبعده في کل من الاختبار التحصيلي ومستوياته، واختبار التصرف في المواقف الحياتية المرتبطة بالوعي الوقائي وأبعاده، ومقياس الاتجاه نحو القضايا المرتبطة بالإنجازات العلمية التکنولوجية المعاصرة ذات العلاقة بالوعي الوقائي وأبعاده لصالح التطبيق البعدي، مما يؤکد على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية الوعي الوقائي لدى التلاميذ، وأهمية تضمين الموضوعات المرتبطة بالإنجازات العلمية التکنولوجية المعاصرة في مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


أحمد،شيماء أحمد (2017). برنامج مقترح قائم على الاختراعات العلمية لإکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، (224)، ص16-64.
أحمد،صلاح الدين سيد. (2015). الآثار النفسية للموجات الکهرومغناطيسية الصادرة من هوائيات الاتصالات على تلاميذ المدارس الثانوية النموذجية بمحلية شرق النيل، رسالة دکتوراة، کلية الآداب، جامعة النيلين، السودان.
أحمد،فرج عبده. (2009). برنامج مقترح في التربية التکنولوجية لتنمية الوعي التکنولوجي وبعض مهارات التعامل مع تطبيقات التکنولوجيا الحديثة لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس- السعودية، 3(2)، ص281-283.
إسماعيل،مجدي رجب. (2005). وعي الطلاب المعلمين بالاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم من خلال المشکلات البيئية"، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 8(4)، ص213-249.
الأحمدي،علي بن حسن. (2018). فاعلية تطوير محتوى منهج العلوم في ضوء بعض مجالات التقنية المعاصرة لتنمية التنور التقني لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في المدينة المنورة. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة إم القرى.
البياض،مجدي أحمد. (2009). مستوى التنور التکنولوجي لدى طلاب قسم الحاسوب بکلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الخوجة،سليمان محمود ، العاشق، وئام عبد العزيز ، القصبي،علي محمد. (2008). تقييم مستوى الثقافة الصحية في مجال الأمراض المعدية لدى متعلمي الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي"، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 11(4)، ص37-62.
الرافعي،محب محمود ، والحناوي،عادل عزت ، محروس، وسامية صلاح الدين. (2013). فاعلية برنامج مقترح للتوعية البيئية بمخاطر بعض المستحدثات التکنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية، آفاق جديدة في تعليم الکبار، (14)، ص231-246.
السالمي،حمد بن سلمان، و المخلافي،محمد سرحان. (2003). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان وعلاقته باتجاهاتهم نحو البيئة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (88)، ص132-158.
السعدي،السعدي الغول. (2017). فاعلية برنامج مقترح للوعي بالنفايات الإلکترونية في تنمية القرار الأخلاقي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية بالغردقة، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي، (33)، ص214-278.
الشرعة،أحمد کريم. (2012). تطوير کتب الجغرافيا في ضوء معايير التربية الوقائية وقياس أثره في تنمية الوعي الوقائي ومهارات التفکير التأملي لدى طلبة الصف العاشر، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
الطناوي،عفت مصطفى. (2015). اتجاهات معاصرة في تدريس العلوم والتربية العلمية، القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
الفردان،نزار عبدالله. (2007). الوعي البيئي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المشکلات البيئية الراهنة التي تواجه مملکة البحرين"دراسة ميدانية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج8، ع2، ص219- 238.
الفرع،صلاح الدين عبدالکريم. (2008). برنامج محوسب ودورة في تنمية مفاهيم التربية الوقائية في التکنولوجيا لدى طلاب الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.
الفويهي،هزاع بن عبدالکريم. (2016). المدارس البيئية برنامج تدريبي لتنمية الوعي البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 5(3) ، ص371-387.
القريشي،الحسين حامد. (2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التکنولوجي لطفل الروضة في ظل الثورة التکنولوجية والمعلوماتية، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل- المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب- مصر، (3)، ص51-76.
الکناني،ممدوح عبد المنعم. (2012). الإحصاء النفسي والتربوي. عمَان: دار المسيرة.
المدهون،غازي محمد. (2010). المخاطر الصحية والبيئية المتضمنة بکتب علوم الصحة والبيئة للمرحلة الأساسية العليا ومدى وعي طلبة الصف العاشر بها، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أمين،زينب محمد. (2008). المستحدثات التکنولوجية، القاهرة: دار التيسير للنشر والتوزيع.
بنداري،محمود محمد. (2002). برنامج لتنمية الوعي البيئي لدى الطفال في علاقته بالتوکيدية، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
حجازي،اعتدال عبدالرحمن. (2006). تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الأبتدائية، المؤتمر العلمي العربي الأول للتربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة، کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي، ابريل.
حسام الدين،ليلى عبد الله.  (2011). فاعلية برنامج مقترح في ضوء القضايا العلمية الاجتماعية ( SSI ) لتنمية المفاهيم المتعلقة بهذه القضايا والاتجاه نحو دراستها وأخلاقيات العلم لمعلمي العلوم أثناء الخدمة، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 14(2)، ص125-.165
حلس،موسى السيد. (2010). تطویر مناهج الصحة والبیئة للمرحلة الأساسیة العلیا لمواجهة المخاطر الصحیة والبیئیة في فلسطین، رسالة دکتوراة، کلیة البنات، جامعة عین شمس .
خليل،خليل رضوان. (2010). فعالية الأنشطة العلمية الحرة القائمة على معايير اللامرکزية في تنمية الوعي البيئي والتفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج7، ع13، ص1-27.
زغلول،عاطف المتولي. (2014). فعالية منهج وظيفي مقترح في العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، يناير، (15)، ص352- 389.
زهران،أمل موسى. (2012). مدى اکتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمفاهيم التربية الصحية في ضوء برنامج ماساشوتس للصحة المدرسية"، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 11(2)، ص1-18.
سعودي،منى عبدالهادي. (2015). ملامح في الثقافة العلمية، القاهرة: دار تويا للنشر والتوزيع.
سعيد،عاطف محمد و يونس، عارف مجيد. (2006). برنامج مقترح في التربية الوقائية لطلاب المرحلة الثانوية بالجماهيرية العربية الليبية في ظل متغيرات العولمة ومتطلبات الحياة المعاصرة، المؤتمر العلمي العربي الأول "التربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة"، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي، (2)، ص328-371.
سعيد،فهد محمد. (2018). تضمين موضوعات التکنولوجيا ومعايير تعلمها بمحتوى مناهج العلوم لطلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم السعودية –دراسة وصفية-، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج2، ع1، ص19-37.
سلام،عبد الستار محمد. (2016). أهم الاکتشافات والاختراعات العلمية الحديثة وتأثيرها في البشرية، المؤتمر العلمي الثامن عشر للتربية العلمية "مناهج العلوم بين المصريه والعالمية"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، ص17-55.
سليمان،تهاني محمد. (2017). فعالية برنامج قائم على المستجدات العلمية في تنمية التفکير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية،مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(6)، ص1-36.
سيف،علي حميد. (2015). مستوى الوعي البيئي لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (68)، ص141-170.
شحاتة،حسن والنجار،زينب. (2003).معجمالمصطلحاتالتربويةوالنفسية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
عامر،إيمان حسيني. (2012). برنامج مقترح في ضوء المعايير العالمية للتربية البيئية والمعايير القومية لمادة العلوم لتنمية الوعي البيئي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
عبد العزيز،محمود إبراهيم. (2008). فعالية برنامج مقترح في التربية الوقائية لتنمية الوعي بأنفلونزا الطيور لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (130)، ص55-115.
عبد المسيح،عبد المسيح سمعان. (2006). المنظومة والتربية البيئية، المؤتمر العربي السادس حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم "نحو التنمية المستدامة في الوطن العربي"، مرکز تطوير العلوم جامعة عين شمس، ص132- 153.
عبد الواحد،ندا إمام. (2010). برنامج مقترح لتنمية الوعي بالمخاطر البيئية لدى طلاب الجامعات، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
عبدالحافظ،رضا صالح. (2012). نظام مقترح لتأمين الاخطار الکهرومغناطيسية لأجهزة ومحطات التليفون المحمول في مصر، المجلة المصرية للدراسات التجارية، 36(4)، ص359-435.
عبدالحميد،وليد نبيل. وآخرون (2015). فاعلية وحدة مقترحة في الفيزياء المتکاملة في ضوء الأبعاد البيئية في تنمية الاتجاه نحو الفيزياء والمسئولية البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، (209)، ص142-166.
عبدالسلام،عبدالسلام مصطفى. (2009).تدريس العلوم وإعداد المعلم وتکامل النظرية والممارسة، القاهرة: دار الفکر العربي.
عبداللطيف،دينا صابر. (2012). أثر تطوير وحدة الإلکترونيات بمبحث التکنولوجيا في ضوء المعايير العالمية في تنمية المهارات الإلکترونية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
عبدالمجيد،أشرف عويس. (2016). فاعلية وحدة إلکترونية في تدريس تقنيات التعليم لتنمية بعض أبعاد التنور التکنولوجي لدى طلاب الدبلوم العام بجامعة القصيم، مجلة کلية التربية، جامعة القصيم، 1(2)، ص620- 666.
عبدالمسيح،عبدالمسيح سمعان. (2015 ). مفاهيم حديثة مقترحة للإصلاح البيئي من الأثار السلبية للتکنولوجيا ودور التوعية في تحقيقها، المؤتمر العلمي السابع عشر للتربية العلمية "التربية العلمية وتحديات الثورة التکنولوجية"، دار الضيافة جامعة عين شمس، ص77-89.
عبدالمسيح،عبدالمسيح سمعان، فراج،محسن حامد. (2002). الوعي بالمخاطر البيئية لدى بعض فئات المجتمع وتلاميذ المرحلة الإعدادية ومدى تناول کتب العلوم لتلک المخاطر، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج5، ع3، ص1-47.
عبدالمنعم،سعيد صالح. (2017). فاعلية تدريس وحدة متکاملة من العلوم والدين في تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
علام،صلاح الدين محمود . (2000). القياس والتقويم التربوى والنفسي. اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفکر العربى للطباعة والنشر.
فرحات،محمد عطيه (2015). فاعلیة استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تدریس الأمن الصناعي والسلامة المهنية لتنمیة الوعي الوقائي لدى طلاب المدارس الثانویة الصناعیة، مجلة القراءة والمعرفة، (169)، ص155-171 .
لطف الله،نادية سمعان. (2010). فاعلية وحدة عن الأمراض الوبائية في ضوء المعايير القومية في تنمية المعارف ومهارات إدارة الأزمات الصحية لدى الطالب المعلم"، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (160)، ص65- 120.
مازن،حسام الدين محمد. (2009). مدرسة المستقبل: مناهجها الإلکترونيه ودورها في مجتمع المعرفة والمعلوماتية العربي، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون "تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"،دار الضيافه جامعة عين شمس،  ص3-38.
ماهر،صبري أحمد. (2003). التنور العلمي التقني مدخل للتربية في القرن الجديد، الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
مجمع اللغة العربية. (2006). المعجم الوجيز، القاهرة- مصر:الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
محمد،حنان محمود.(2014). فاعلیة وحدة مقترحة لتنمیة الوعي الصحي الوقائي لدى طلاب کلیة التربیة في ضوء الأحداث الجاریة"، مجلة التربیة العلمیة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 117(6)، ص89-111.
محمد،رشا على. (2010). برنامج مقترح في الأمان المعملي لتنمية الوعي بالمخاطر الإشعاعية لدى مجموعة من العاملين بالمجالات الأکثر عرضة للتلوث الإشعاعي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
محمد،سامية صلاح الدين. (2013). فاعلية برنامج للتوعية البيئية بمخاطر بعض المستحدثات التکنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة آفاق جديدة في تعليم الکبار، معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس بالإشتراک مع کلية الهندسة جامعة عين شمس-مصر، (14)، ص231-246.
محمد،نجلاء إسماعيل. (2012). فعالية برنامج مقترح في تنمية الوعي بالجينوم البشري قائم على التعلم الذاتي لدى الطالبة معلمة البيولوجي بکلية البنات، رسالة دکتوراة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
مصطفى،عزة عبدالحميد. (2015). فعالية برنامج مقترح في التنشئة العلمية لإکساب المفاهيم العلمية وتنمية الوعي التکنولوجي لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18(6)، ص61-88.
منصور،رشدي فام. (1997). حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7(16)، ص57-75.
نشوان،تيسير محمود ، و أبو قمر،باسم محمد. (2004). مدى تناول محتوى مناهج العلوم في المدارس الصناعية بفلسطين لمجالات التربية الوقائية وقضايا وعي الطلاب بها، المؤتمر العلمي الثامن "المجالات الغائبة في مناهج العلوم في الوطن العربي"، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الأسماعيلية، مج 1، ص25-28.
نور الدين،وداد إسماعيل. (2007). متطلبات التربية الوقائية في مناهج العلوم بالمرحلة الإبتدائية في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية المعلمين، العلوم التربوية- السعودية ، 7(2)، ص133-177.