التعلم المرن لتلبية الاحتياجات المرتبطة بالتوافق الأسري لدى التلاميذ متعددي الأعمار وأسرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية البنات، جامعة عين شمس

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث تحسين التوافق الأسري لدى التلاميذ المراهقين متعددي الأعمار وأسرهم، من خلال برنامج قائم على التعلم المرن. ولتحقيق ذلک الهدف تم بناء قائمة بالاحتياجات المرتبطة بتحسين التوافق الأسري لدى التلاميذ استنادا لفحص الأدبيات التربوية وإجراء المقابلات الشخصية مع معلمات الاقتصاد المنزلي/ التربية الأسرية، واستطلاع آراء المتخصصات في جلسات "مجموعات الترکيز"، واستطلاع آراء الأسر، ثم بناء البرنامج ليشمل: نواتج التعلم، والمحتوى، ومواد التعليم والتعلم، والمخطط الزمني، ودليل المعلم للبرنامج بما يحوي من أنشطة خاصة بالتلاميذ وأخرى مشترکة مع أسرهم، وأدوات تقييم البرنامج بغرض (تقدير مدى التحسن في الممارسات المرتبطة بالتوافق الأسري لدى التلاميذ، وقياس جدوى البرنامج). وقُدّم البرنامج لعينة عددها (16) تلميذ وأسرهم، في لقاءات مرنة مباشرة في المدرسة وأخرى عن بُعد عبر الواتساب والفيسبوک، استغرقت مدة (81) ساعة على مدار (6) أسابيع خلال فترة النشاط الصيفي. وتمّ تطبيق أدوات البحث، وکشفت أهم النتائج عن: تحسن الممارسات المرتبطة بالتوافق الأسري لدى التلاميذ بنسبة (68%)، وجدوى البرنامج -من وجهة نظر أسر التلاميذ- ببلوغ: درجة مشارکة الأسر نسبة (65.3%)، ومستوى رضا أولياء الأمور عن البرنامج نسبة (87.5%)، ومستوى استفادتهم نسبة (81%)، ومستوى استفادة التلاميذ نسبة (79%). وفي ضوء النتائج نوصي بالاهتمام بتقديم البرامج التعليمية المرنة القائمة على الشراکة الأسرية التي تفيد کل من الأبناء والأسر معاً.
 

الكلمات الرئيسية


1-    اسماعيل، الغريب زاهر، (2009)، التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة، القاهرة، عالم الکتب.
2-    البرنامج الوطني لتطوير المدارس بالسعودية، (2015)، دليل الشراکة الأسرية والمجتمعية، مشروع الملک عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.
3-    الدعدي، غزلان شمس، (2009)، الضغوط النفسية والتوافق الأسري والزواجي لدى عينة من آباء وأمهات الأطفال المعاقين تبعا لنوع ودرجة الإعاقة وبعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية.
4-    الدمرداش، مروة حمدي، (2015)، فاعلية استراتيجيات تنمية الموارد البشرية في تحسين مهارات إدارة الحياة لدى المرأة العاملة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
5-    السيد، نهى يوسف، (2008)، أثر استخدام بعض الأنشطة القائمة على الذکاءات المتعددة في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية بعض مخرجات العملية التعليمية، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
6-    الشاعر، حنان محمد (2009، 9 ديسمبر)، دور التعليم الالکتروني في مواجهة انفلونزا الخنازير، جريدة الأهرام المصرية، صفحة قضايا وآراء.
7-    الکندري، أحمد محمد، (1992)، علم النفس الأسري، مکتبة الفلاح، الکويت.
8-    اللوزي، أرزاق محمد، (2012)، فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام کل من استراتيجيتي التفکير المتشعب وخرائط التفکير في تنمية عادات العقل والتوافق مع مشکلات الحياة اليومية لطالبات المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان.
9-    أمر الله، سهام محمد، (2008)، الأنشطة المدرسية الحرة بين الواقع والمأمول، القاهرة، مکتبة حورس الدولية.
10- بدر، آية محروس، (2015)، فعالية خرائط التفکير في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم في التربية الأسرية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.
11- حرّک، تيسير، (2019)، حکايات عن التعلم المرن، مدوّنة التعليم المرن. على الموقع:flexedu.blogspot.com
12-     حنفي، علي عبد النبي وقراقيش، صفاء رفيق، (2010)، المشارکة التعاونية بين الاختصاصيين وأسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، اللقاء السنوي الخامس عشر، (تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات)، 5-6 يناير 2010م (19-20 محرم 1431ه) ، ص 202-252.
13-     حماد، وصفية محمد، (2012)، اتجاهات ربة الأسرة نحو تقاعد الزوج وعلاقته بالتوافق الأسري، المؤتمر العلمي العربي السنوي الرابع لکلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر، مجلد 3 ، ص1073-1079.
14-     داوود، ليلى والبلخي، منى، (2016)، أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية (الديمقراطي–التسلطي) وعلاقتها بالتوافق الأسري للمراهقين- دراسة ميدانية في المدارس الثانوية في مدينة دمشق، مجلة الآداب والعلوم الانسانية، جامعة تشرين، م 38 (ع 5).
15- سلامة، ياسر خالد، (2004)، موسوعة الصحافة والنشاطات المدرسية، عمان، دار عالم الثقافة.
16- شرون، زينب، (2015)، التوافق الأسري وعلاقته بالسمات الابتکارية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
17-     عبد الرحمن، محمد (2002)، النشاط المدرسي وعلاقة المدرسة بالمجتمع، الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع.
18-     عبد العزيز، منى أمين، (2006)، برنامج لتنمية المهارات الحياتية الأسرية لدى الفتيات المقيمات بالمؤسسات الإيوائية، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
19-عمران، تغريد عبد الله، (2001)، المهارات الحياتية، القاهرة، مکتبة زهراء الشرق.
20- _____________، (2012)، سبل تعزيز التواصل الاجتماعي بين العاديين والمعاقين- نحو بيئات تعليم وتعلم صديقة قائمة على الدمج والمشارکة الوالدية، المؤتمر العلمي العربي السابع " الدولي الرابع "(التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي)، سوهاج 28- 29/ابريل.
21-    عيد، خليل عدنان، (2015)، التوافق الأسري وعلاقته بالذکاء الوجداني وفاعلية الذات لدى العاملات بوزارة الصحة الفلسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، جامعة الأقصى، فلسطين.
22- مبروک، أحلام عبد العظيم، (2008)، أثر تدريس بعض القضايا المعاصرة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط من خلال منهج الاقتصاد المنزلي على مخرجات العملية التعليمية، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
23- منظمة اليونسکو، (2006م)، نشرة إعلامية حول التعليم غير النظامي في الذکرى الستين لمؤسسة اليونسکو (25-9 ل2-10-2006م)، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، مکتب إعلام الجمهور.
24- وثيقة معايير محتوى مناهج مادة الاقتصاد المنزلي/علوم الحياة الأسرية للتعليم قبل الجامعي، (مارس، 2009)، مجلس الوزراء، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مصر.
25-     وزارة التربية والتعليم المصرية، (2012)، المعايير القومية للتعليم في مصر، المجلد الأول، القاهرة.
26-     ____________، (2011)، النشرة الخاصة بالأنشطة الصيفية في التعليم العام، رقم 89 بتاريخ 5/6/2011، الإدارة المرکزية للخدمات التربوية.