القدرة التنبؤية لهزيمة الذات والتنظيم الانفعالي بالتفکير المستقطب لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة سوهاج، سوهاج، سوهاج

2 کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن القدرة التنبؤية لهزيمة الذات والتنظيم الانفعالي بالتفکير المستقطب لدى طلاب الجامعة، وتم إجراء الدراسة على عينة قوامها (421) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية في جامعة سوهاج تتراوح أعمارهم بين (20-22) سنة، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي في تطبيق أدوات الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وقام الباحثان بإعداد أدوات الدراسة والتي تتمثل في مقياس هزيمة الذات، ومقياس التنظيم الانفعالي، ومقياس التفکير المستقطب، ثم التحقق من الخصائص السيکومترية لهذه الأدوات، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى هزيمة الذات لدى أفراد عينة الدراسة منخفض، ومستوى التنظيم الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة مرتفع، ومستوى التفکير المستقطب لدى أفراد عينة الدراسة منخفض، کما توصلت نتائج الدراسة إلى أن هزيمة الذات يصلح استخدامها في التنبؤ بالتفکير المستقطب إذ بلغ معامل الانحدار (9.188) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.001)، وأن التنظيم الانفعالي يصلح استخدامه في التنبؤ بالتفکير المستقطب إذ بلغ معامل الانحدار (- 6.158) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.001)، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها حث المتخصصين في العلوم الاجتماعية والنفسية والطب نفسية لمساعدة أفراد المجتمع على التخلص من آثار هزيمة الذات وما يصاحيها من شعور بالدونية والإحباط وفقدان الهمة، تفعيل دور الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى ووسائل الإعلام المختل عقد ورش وندوات خاصة لفئات المجتمع المختلفة لإيضاح آثار التفکير المستقطب في التفاعل الاجتماعي.فة بزيادة الوعي بالتنظيم الانفعالي وتوظيف أساليب التنظيم الانفعالي في مختلف المواقف.

الكلمات الرئيسية


أبو أسعد، أحمد (2011). العملية الإرشادية. عمان: دار المسيرة.
أبو جاسم، خالد (2016). التفکير المستقطب لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة لارک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية. جامعة واسط. 1(22). 205-215.
أبو حلاوة، محمد (2012). الهزيمة النفسية: ماهيتها، مؤشراتها، محدداتها، تداعياتها، والوقاية منها "دراسة في بناء المفهوم". مجلة کلية التربية. جامعة دمنهور، 4(3). 178-262.
أبو حلاوة، محمد (2013). حالة التدفق: المفهوم، الأبعاد، والقياس. إصدارات شبکة العلوم النفسية العربية. خارج الإصدار المتسلسل لکتاب الشبکة. الإصدار الثالث، 38-48.
أبو حلاوة، محمد ورزق، راشد (2013). البنية العاملية والتحليل التمييزي للهزيمة النفسية في ضوء بعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة "نموذج مقترح". دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، 37(3)، 128-171.
أحمد، عبدالباقي (2018). الخصائص النفسية للطالب الجامعي. تم الاسترجاع من https://www.researchgate.net/publication/323725444_alkhsays_alnfsyt_lltalb_aljamy
باترسون، س.هـ. (1990). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. ترجمة: حامد عبدالعزيز الفقي. ط2. الکويت: دار القلم.
بوزقاق، سميرة (2006). علاقة الضغوط النفس الاجتماعية بتقدير الذات لدى المدمنين المسجونين. (رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ورقلة. الجزائر)
التميمي، ليث (2013). الشخصية المهزومة ذاتياً وعلاقتها بالمکانة النفسية والاجتماعية. (رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الآداب. جامعة بغداد. العراق)
جابر، عبدالحميد وکفافي، علاء الدين (1990). معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء الثالث. القاهرة: دار النهضة العربية.
ربيعة، علاونة (2005). الاتصال والادراک الاجتماعي. الملتقي الدولي حول سيکولوجية الاتصال والعلاقات الإنسانية. 20-21 مارس. جامعة ورقلة. الجزائر.
رشيد، شاکر (2016). التفکير القطبي وعلاقته بالقلق الوجودي لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة المستنصرية. العراق).
السراي، هاشم (2012). تأثير فنيتين إرشاديتين (ملء الفراغ وتغيير القواعد) في خفض حدة التفکير المستقطب لدى طلبة الاعدادية.( رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية. الجامعة المستنصرية. العراق).
سعادة، جودت (2011). تدريب مهارات التفکير. عمان: دار الشروق للتوزيع والنشر.
سلوم، هناء (2015). استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بحل المشکلات "دراسة مقارنة على عينة من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق". (رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة دمشق. سوريا).
الشلبي، ياسر (2012). الهزيمة النفسية الأسباب – الآثار – الوقاية والعلاج. سوريا: المکتب النفسي والاجتماعي بهيئة الشام الإسلامية.
العاسمي، رياض (2012). تناقضات إدراک الذات وعلاقتها بکل من القلق الاجتماعي والاکتئاب لدى طلاب جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق. 28(3). 1-69.
عبدالتواب، محمد ومحمد، سيد (2006). مقياس الشعور باليأس. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
العطار، محمود (2019). الحديث الذاتي الإيجابي وعلاقته بالتدفق النفسي والهزيمة النفسية لدى طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية. الجمعية المصرية للدراسات النفسية. 29(102)، 388-432.
عياش، ليث وفائق، صبا (2016). التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية الأساسية. جامعة بغداد. 22(95). 613-638.
الفاعوري، أيهم (2007). العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدى المتفوقين. (رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة دمشق. سوريا).
القرعان، جهاد (2012). مستوى مفهوم الذات لدى الطلبة الذين يعانون من اضطراب التصرف وعلاقته بالنوع الاجتماعي. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. 149(1)، 23-51.
کوري، کيرالد (2011). النظرية والتطبيق في الإرشاد والعلاج النفسي. ترجمة: سامح وديسع الخفش. عمان: دار الفکر.
محمد، مروان (2013). جلد الذات. (طبعة إلکترونية مقروءة) تم الاسترجاع من http://www.alwatan.com.kw/Article.Details.aspx?Id=47213
نجيبة، منصر (2017). مفهوم الذات وعلاقنه بالتوافق النفسي لدى الطالب الجامعي. (رسالة ماجستير. کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة الشهيد حمه لخضر. الجزائر).
نجف، أفراح (2020). تأثير العلاج بالقراءة في خفض التفکير المستقطب لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة الآداب. کلية الآداب. جامعة بغداد. 351-378.