الکمالية العُصابية وعلاقتها بالتفاؤل لدى المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم علم النفس تعليمي کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس التعليمي بکلية البنات جامعة عين شمس

3 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الکمالية العصابية والتفاؤل لدى المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية، والکشف عن الفروق بينهم في الکمالية العُصابية والتفاؤل باختلاف النوع والتخصص. وتکونت عينة البحث من (150) طالباً وطالبةً من طلاب الصف الثاني الثانوي المتفوقين دراسياً، بواقع (75 ذکور، 75 إناث)، ووفق التخصص (77 علمي، 73 أدبي). واستخدم الباحث مقياسي الکمالية العصابية والتفاؤل، واختبار المصفوفات المتتابعة إعداد "جون رافن" (1937) إعداد وتعريب سيد عبد العال (1983). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة عند مستوى (0.01) بين الکمالية العصابية والتفاؤل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي المتفوقين دراسياً، ووجود فروق دالة عند مستوى (0.01) لصالح الإناث في الکمالية العصابية ولصالح الذکور في التفاؤل، وعدم وجود فروق دالة في الکمالية العصابية والتفاؤل باختلاف التخصص (علمي- أدبي).

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد عبد الخالق (2000). التفاؤل والتشاؤم (عرض لدراسات عربیة). مجلة علم النفس، تصدر عن الهیئة العامة للکتاب، القاهرة، ع46، 6-27.
2. آمال عبد السمیع باظه (1996) . الکمالیة العصابیة و الکمالیة السویة. مجلة دراسات نفسیة. 6(3)، 305– 308.
3. آمال عبد السمیع باظه (2002). استبیان المیول الکمالیة العصابیة، کراسة الأسئلة والتعلیمات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة .
4. آمال عبد السمیع باظة (2005). التفوق العقلی والإبداع والموهبة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
5. آمال عبد السمیع باظه (2011) . الکمالیة السویة و العصابیة، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
6. أمانی سعیدة سالم (2006). فاعلیة برنامج لتنمیة التفکیر الإیجابی لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسیة (فی ضوء النموذج المعرفی). مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، 4، 105-169.
7. بدر محمد الأنصاری (2002). المرجع فی مقاییس الشخصیة- تقنین على المجتمع الکویتی، الکویت: دار الکتاب الحدیث.
8. بدر محمد الأنصاری وعلی مهدی کاظم (2007). قیاس التفاؤل والتشاؤم لدى طلاب الجامعة: دراسة ثقافیة بین الطلبة الکویتیین والعمانیین. مجلة العلوم التربویة والنفسیة- کلیة التربیة جامعة البحرین، 9(4)، 107- 131.
9. توفیق عبد المنعم توفیق (2006). بعض الخصائص السلوکیة الاجتماعیة الإیجابیة – دراسة عبر ثقافیة. بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الثالث "سلوک الإنسان وتحدیات العصر" والمنعقد بکلیة الآداب- جامعة طنطا فی الفترة من 18-20 إبریل، ص ص 15-59.
10. جابر مبارک الهنیده وفهد مبارک الطشة (2013). بعض المتغیرات النفسیة المرتبطة بالکمالیة العُصابیة لدى مجموعة من طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بدولة الکویت. دراسات الطفولة، 16(58)، 55-66.
11. حسن عبد الفتاح الفنجری (2006). السعادة بین علم النفس الإیجابی والصحة النفسیة، بنها: مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر.
12. حسن عبد الفتاح الفنجری (2008). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات علم النفس الإیجابی فی التخفیف من قلق المستقبل. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 18(58)، 35- 78.
13. خالد حسن الضعیف (2005). تنمیة الإیجابیة وأثرها فی بعض الاضطرابات النفسیة لدى عینة من طلاب الجامعة: دراسة تجریبیة. رسالة دکتوراه، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة- جامعة عین شمس.
14. دالیا یسری یحیى (2015). فعالیة برنامج إرشادی عقلانی انفعالی سلوکی لخفض حدة الکمالیة العصابیة لدى عینة من الطلاب المراهقین المتفوقین. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة- جامعة عین شمس.
15. دعاء ابراهیم عبد اللاه صالحین خلیل (2017). التفکیر الإیجابی وعلاقته بالکمالیة والرضا عن الحیاة لدى عینة من الشباب الجامعی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة عین شمس.
16. ذکریات عبد الواحد البرزنجی (2010). التفاؤل- التشاؤم وعلاقته بمفهوم الذات وموقع الضبط، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
17. سارة عاصم ریاض (2012). مستویات الکمالیة وعلاقتها بمفهوم الذات والدافعیة للإنجاز لدى عینة من الطلاب المتفوقین عقلیاً فی المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة حلوان.
18. سناء محمد سلیمان (2011). التفکیر (أساسیاته وأنواعه: تعلیمه، وتنمیة مهاراته)، القاهرة: عالم الکتب.
19. سناء محمد سلیمان (2014). التفاؤل والأمل من أجل حیاة مشرقة ومستقبل أفضل، القاهرة: عالم الکتب.
20. سهیر محمد سالم (2008). سیکولوجیة السعادة - دراسات نظریة وتطبیقیة، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
21. السید کمال ریشة (2010). الاحتراق النفسی والرضا عن الحیاة لدى معلمی ذوی الاحتیاجات الخاصة وعلاقتهما ببعض المتغیرات. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 20(67)، 115-163.  
22. سیف النصر عبد الحی محمد الإمام (2013). فعالیة برنامج إرشادی لخفض حدة الکمالیة العصابیة لدى الطلاب الفائقین أکادیمیاً. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة- جامعة القاهرة.
23. سیلفیا ریم (2003). رعایة المتفوقین، إرشادات للآباء و المعلمین– ترجمة : عادل عبد الله محمد، القاهرة: دار الرشاد.
24. شادیة أحمد عبد الخالق (2005) . استخدام نظریة الاختیار وفنیات العلاج الواقعی فی خفض اضطرابات الکمالیة العصابیة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 15(46) ، 215 -216 .
25. شیماء أحمد محمد أحمد (2013). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح باستخدام فنیة التحرر الانفعالی فی تحسین درجة التفاؤل لدى دراسات التعلیم المجتمعی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة الإسکندریة.
26. عادل عبد الله محمد (2000). العلاج المعرفی السلوکی أسس وتطبیقات، القاهرة :  دار الرشاد  للطباعة والنشر.
27. عادل عبد الله محمد (2002). الطفل المتفوق ، اکتشافه وأسالیب رعایته، المؤتمر العالمی الخامس لتربیة الموهوبین و المتفوقین، المدخل إلى عصر التمیز والإبداع، کلیة التربیة - جامعة أسیوط ، 14-15 دیسمبر، 235 – 226
28. عباس إبراهیم متولی (2005). بعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة المرتبطة بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلاب الجامعة. مجلة کلیة التربیة بدمیاط جامعة المنصورة، 47، 435-480.
29. عبد الستار إبراهیم (2008). عین العقل؟ دلیل المعالج المعرفی لتنمیة التفکیر العقلانی الإیجابی، سلسلة الممارس النفسی (1)، القاهرة: دار الکاتب للطباعة والنشر والتوزیع.
30. عبد المطب أمین القریطی (2014). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واکتشافهم ورعایتهم، القاهرة: عالم الکتب.
31. علی أحمد مصطفى ومحمد محمود علی (2013). علم النفس الإیجابی، الریاض: دار الزهراء.
32. فتحی عبد الرحمن جروان (1999). الموهبة والتفوق والإبداع، الإمارات: دار الکتاب الجامعی.
33. کمال إبراهیم مرسی (2000). السعادة وتنمیة الصحة النفسیة: مسئولیة الفرد فی الإسلام وعلم النفس، القاهرة: دار النشر للجامعات.
34. مارتن سلیجمان (2005). السعادة الحقیقیة- استخدام الحدیث فی علم النفس الإیجابی لتتبین ما لدیک لحیاة أکثر إنجازاً. ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدین کفافی وعزیزة السید وفیصل یونس وفادیة علوان وسهیر غباشی، القاهرة: دار العین للنشر.
35. ماجد مصطفى العلی (2009). الاکتئاب وعلاقته بکل من الضغوط والتفاؤل وتقدیر الذات لدى عینة من الطلبة المراهقین بدولة الکویت. مجلة علم النفس، العددان (80، 81)، السنة الثانیة والعشرون، 6-29.
36. محمد حسن غانم (2015). المتفوقین عقلیاً- طرق الاکتشاف- الخصائص- استراتیجیات تنمیة الموهبة- الإرشاد والاحتیاجات، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
37. معتز محمد عبید (2010). العلاقة بین التوکیدیة والانتماء لعینة من الشباب الجامعی. المؤتمر السنوی الخامس عشر لمرکز الإرشاد النفسی- جامعة عین شمس "الإرشاد الأسری وتنمیة المجتمع" (نحو آفاق إرشادیة رحبة)، 3-4 أکتوبر،  577-634.
38. مفرح عبد الله أحمد بالبید (2009). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالرضا الوظیفی لدى عینة من المرشدین المدرسین بمراحل التعلیم العام. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة أم القرى.
39. نجوى محمد الصغیر (2014) . الکمالیة وعلاقتها بالقلق لدی طلاب المرحلة الثانویة المتفویقین دراسیاً. رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة - جامعة الزقازیق
40. هشام محمد مخیمر ومحمد السید علی عبد المعطی (2000). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بعدد من المتغیرات النفسیة لدى عینة من طلاب وطالبات الجامعة. مجلة دراسات نفسیة واجتماعیة، کلیة التربیة- جامعة حلوان، المجلد (6)، العدد (3)، ص ص 1-45.
41. یوسف أبو الحجاج (2008). کیف تصبح ناجحاً وسعیداً؟ أیقظ قواک الخفیة، القاهرة: الولید للدراسات والنشر والترجمة.