الإرشاد الأکاديمي الرقمي مدخل لتطوير الأداء التعليمي لدى طلاب جامعة أسيوط: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد، کلية التربية، جامعة أسيوط

2 قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

هدفَ البحث إلى تحديد أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي ووضع تصورًا مقترحًا لتطبيقه من أجل تطوير الأداء التعليمي لدى طلاب جامعة أسيوط، واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من عدد ( 12) عضو هيئة تدريس، وعدد (400) طالبًا وطالبة من طلاب الکليات النظرية (التربية – الخدمة الاجتماعية) والکليات العملية نظام الساعات المعتمدة (العلوم - الطب البيطري) فى جامعة أسيوط. وقام الباحثان بتصميم استبانة کادأة للکشف عن أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي لدى الطلاب، وإعداد مقابلة مع بعض أعضاء هيئة التدريس للتعرف على أرائهم فى طبيعة الإرشاد الأکاديمي الرقمي. توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت استجابات الطلاب تجاه أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي بدرجة متوسطة وبلغ المتوسط الحسابي قيمة (2.271) ، وبإنحراف معياري 0.512، مما يشير إلى حاجتهم لوجود هذا النوع من الإرشاد الذي يتيح لهم العديد من الخدمات التعريفية والتنظيمية والاجتماعية والشخصية والتى تساهم فى تطوير أدائهم التعليمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الطلاب حول أهمية تطبيق محاور الإرشادر الأکاديمي الرقمي تعزى إلى بعض متغيرات البحث الجنس (ذکر- أنثى)، نوع الکلية (عملية - نظرية). جاءت استجابات أعضاء هيئة التدريس تجاه طبيعة الإرشاد الأکاديمي الرقمي بضرورة وضوح أهدافه، ومهامه، وطرق تنفيذه، ومعايير تصميم موقعه الإلکتروني، واحتياجات الطلاب.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع العربیة : 

    1. أبو حمادة، عبد الموجود عبدالله (2006). " العوامل المؤثرة على مستوى الأداء الاکادیمى لطلاب التعلیم الجامعى : دراسة تطبیقیة على طلاب جامعة القصیم". المجلة العلمیة للإدارة. ع1. جامعة الملک سعود. کلیة إدارة الأعمال .الجمعیة السعودیة للإدارة. ص ص 49-77.
    2. أبو عبادة، صالح بن عبدالله ؛ نیازی، عبد المجید بن طاش (2000). الإرشاد النفسی والاجتماعی. الریاض.
    3. الأستاذ، محمود حسن ؛ صبح، أیمن محمود (2010). " التعثر الأکادیمی وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی معالجته". مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة. مج18. ع1. الجامعة الإسلامیة بغزة. شئون البحث العلمی والدراسات العلیا. ص ص 39-81.
    4. جدیع، مفلح بن قبلان بن بجاد (2016). "الإرشاد الأکادیمی الإلکترونی من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوک فى ضوء بعض المتغیرات". مجلة التربیة. ع 171. مج2. جامعة الأزهر. کلیة التربیة. ص ص 452- 486.
    5. التل، وائل ؛ سویلم، محمد (2017). " التنمیة الأکادیمیة لدى طلبة الجامعات فی ضوء مؤشرات سقف الداء المرتفع: حالة طلبة جامعة نجران". المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. مج13. ع 13. ص ص 499- 458.
    6. الجزار، رانیا خمیس ؛ مجاهد، شیماء أحمد ؛ سلیمان، سناء محمد (2018). " المناعة النفسیة لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقی والأداء الأکادیمی". مجلة البحث العلمی فی الآداب. ع19. مج6. جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. ص ص 130- 164.
    7. الحجار، رائد حسین (   2004 ). تقییم الأداء الجامعی من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة بجامعة الأقصى فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة. مجلة جامعة الأقصى. مج8. ع2. ص ص 203-240.
    8. الحریشی، منیرة بنت عبد العزیز ؛ کعکی، سهام بنت محمد (2013)، "تنظیم الإرشاد الأکادیمی بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن وسبل تطویره فی ضوء التوجهات العالمیة : تصور مقترح". مجلة التربیة. ع152، مج1. جامعة الأزهر. کلیة التربیة. ص ص 531-621.
    9. الروسان، هدى محمد عساف ؛ الطریفی، غادة النور (2017). " مشکلات الإرشاد الاکادیمی فی کلیة التربیة للبنات بالجبیل من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس: المرشدات الأکادیمیات والطالبات". مجلة کلیة التربیة. مج 33. ع 6. جامعة أسیوط. کلیة التربیة. ص ص 365- 400.
    10. الروقی، مطلق بن مقعد بن مطلق (2016) . " المشکلات الأکادیمیة التى تواجه طلاب السنة الأولى بکلیات محافظة عفیف وعلاقتها بمستوى الأداء الأکادیمى لهم". مجلة التربیة. ع170. ج1. جامعة الأزهر - کلیة التربیة. ص ص 710-749.
    11. العتیبی، منصور بن نایف (2015). "الإرشاد الأکادیمی فی کلیة التربیة بجامعة نجران فی ضوء متطلبات مجتمع المعرفة من وجهة نظر الطلبة". المجلة السعودیة للتعلیم العالی. ع14. وزارة التعلیم - مرکز البحوث والدراسات فی التعلیم العالی. ص ص 11-39.
    12. الفقی، ممدوح سالم محمد(2016). "تصمیم نظام إلکترونی مقترح للإرشاد الأکادیمی قائم على توظیف بعض التطبیقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسات العلیا وقابلیته للاستخدام". تکنولوجیا التعلیم. مج26. ع1. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. ص ص 225-277.
    13. الفیروز آبادی، مجد الدین محمد بن یعقوب (1998). القاموس المحیط. تحقیق: مکتب تحقیق التراث فی مؤسسة الرسالة. ط6. دمشق. مؤسسة الرسالة.
    14. الفیومی، میسون یوسف (2015). " نظام الإرشاد الأکادیمی فی التعلیم العالی الخاص: دراسة تقویمیة". مستقبل التربیة العربیة. مج22. ع99.  المرکز العربى للتعلیم والتنمیة. ص ص 189- 284.
    15. القحطانی، عبد المحسن عایض ؛ الهاجری، سالم سعد (2013). " درجة رضا طلبة جامعة الکویت عن کفایات المرشد الأکادیمی وعلاقته بقرار استمرارهم فی الدراسة: دراسة میدانیة فی ضوء النموذج التکاملی". مجلة کلیة التربیة. ع 37. مج2. جامعة عین شمس - کلیة التربیة. ص ص 8-49.
    16. القیسی، محمد وائل (2016). الأداء الاستراتیجی الأمریکی بعد العام 2008: إدارة باراک أوباما أنموذجًا. الریاض. العبیکان.
    17. الکندری، نبیلة یوسف عبدالله (2010). " دور الأستاذ الجامعی فی تطویر الأداء الأکادیمی للطالب فی جامعة الکویت". مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة. س36. ع136. جامعة الکویت. مجلس النشر العلمی. ص ص 71- 109.
    18. المحروقیة، رحمة بنت إبراهیم؛ کرداشة، منیر عبدالله (2018). " دور الإرشاد الأکادیمی ومراکز الإرشاد الطلابی من وجهة نظر الطلبة المنذرین أکادیمیاً فی جامعة السلطان قابوس : دراسة میدانیة". دراسات- العلوم التربویة. مج45. ملحق. الجامعة الأردنیة. عمادة البحث العلمی. ص ص 234-253.
    19. المدیرس، عبدالله عبد العزیز ؛ الحجی، طلال عبد اللطیف ( 2015). "قیاس أثر استخدام تطبیقات الهواتف الذکیة لدعم ثقافة الإرشاد والتوجیه الأکادیمی لطلبة قسم تکنولوجیا التعلیم فی کلیة التربیة الأساسیة". مجلة القراءة والمعرفة. ع 167. جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة. ص ص 179-211.
    20. المطیری، نادیة بنت محمد بن حمد؛ المبیریک، هیفاء فهد (2014). " معوقات ممارسة عضو هیئة التدریس للإرشاد الإلکترونی فی جامعة الملک سعود من وجهة نظر الطالبات". رسالة التربیة وعلى النفس. ع 45. جامعة الملک سعود. الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة. ص ص 97- 119.
    21. المهوس، رنا بنت ناصر ؛ الجارودی، ماجدة بنت إبراهیم (2016). " دور برامج الإرشاد الأکادیمی بعمادة السنة التحضیریة فی تهیئة الطالبات المستجدات بجامعة الملک سعود". المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. مج5. ع6. دار سمات للدراسات والأبحاث. ص ص 134- 155.
    22. حنا، إمیل فهمی (2012). " مشارکة أعضاء هیئة التدریس الجدد والقدامى بکلیات التربیة فی الإرشاد الأکادیمی: دراسة میدانیة". المؤتمر العلمی الدولی الأول - رؤیة إستشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء التغیرات المجتمعیة المعاصرة. مح2. جامعة المنصورة. کلیة التربیة ومرکز الدراسات المعرفیة بالقاهرة. ص ص 683- 718.
    23. حیدر، عز الدین (2019). " العوامل المؤثرة فی الأداء الأکادیمی للطالب فی کلیة الاقتصاد بجامعة تشرین". مجلة جامعة تشرین للعلوم الاقتصادیة والقانونیة. مج 41. ع 4. ص ص 183- 205.
    24. رشدی، على محمد ؛ رشدی، أحمد على (2015). " خصائص وطبائع ووظائف الإرشاد الأکادیمی فی التعلیم العالی". مؤتمر الإرشاد الأکادیمی فی التعلیم العالی لدول مجلس التعاون الخلیجی: الواقع والمأمول. فی الفترة من 1-3/ 11/ 2015. جامعة الملک عبد العزیز. مرکز النشر العلمی. ص ص 78- 91.
    25. رضوان، فوقیة حسن عبد الحمید (2013). "معوقات الإرشاد الاکادیمی لدى الطالب الجامعی". المؤتمر العلمی العربی السادس: التعلیم .. وآفاق ما بعد ثورات الربیع العربی. مج1. الجمعیة المصریة لأصول التربیة بالتعاون وکلیة التربیة ببنها. ص ص 123-129.
    26. عابد، حنان درویش عمر (2017). " دور مواقع التواصل الاجتماعی فی تعزیز الإرشاد الأکادیمی الرقمی فی البیئة الجامعیة: درسة نظریة". مجلة البحث العلمی فی التربیة. ع18. مج8. جامعة عین شمس. کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. ص ص 240-256.
    27. عبد الحمید، لمیاء مختار (2019). " خدمات الإرشاد الأکادیمی عن بعد لطلاب الدراسات العلیا بقسم المکتبات والمعلومات بجامعة حلوان". المجلة الدولیة لعلوم المکتبات والمعلومات. مج 6. ع2. الجمعیة المصریة للمکتبات والمعلومات والأرشیف. ص ص 180- 211.
    28. عبد الحمید، أحمد محمد (2018). "التنبؤ بالاتجاه نحو الإرشاد الرقمی فی ضوء متغیری وجهة الحیاة المهنیة والتوافق المهنی لدى مرشدی الطلاب بالمملکة العربیة السعودیة". مجلة کلیة التربیة. مج34. ع3. جامعة أسیوط. کلیة التربیة. ص ص 301- 373.
    29. عبد الحمید، إیناس سعید (2016). " مهام المرشد الأکادیمی بمستویات الدراسات العلیا فى أقسام تربیة الطفل: بین النظریة والتطبیق دراسة میدانیة". مجلة الطفولة والتنمیة. مج7. ع 26. المجلس العربى للطفولة والتنمیة. ص ص 55- 123.
    30. عبد العال، شریف محمد ؛ یاسین، خالد عبد الرحمن (2019). "بعض المتغیرات الأسریة وعلاقتها بمستوی الأداء الأکادیمی لدی الطلبة: جامعة الإسکندریة نموذجا". بحوث فی التربیة النوعیة. ع 35. جامعة القاهرة - کلیة التربیة النوعیة. ص ص 996- 1045.
    31. عبد العال، هناء أحمد محمود ؛ أحمد، عزام عبد النبی (2010). " تفعیل خدمات الإرشاد الأکادیمی بالتعلیم الجامعی بمصر فی ضوء الخبرة الامریکیة". المؤتمر العلمی السنوی الثامن عشر- اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی
      الوطن العربی. مج2. الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة و الادارة التعلیمیة، کلیة التربیة. جامعة بنی سویف. ص ص 635- 676.
    32. عبدالله، منال بنت إبراهیم ؛ الراشدی، عائشة مناجی ناصر (2018). "الإرشاد الإلکترونی وعلاقته بجودة العمل لدى مرشدات المرحلة الثانویة بجدة". المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة. ع 14.مج5. مؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة. ص ص 18- 55.
    33. على، علاء الدین عباس ؛ شهاوی، طارق مصطفى (2017). " تأثیر استخدام مواقع التواصل الاجتماعی على الأداء الأکادیمی والاجتماعی: دراسة تطبیقیة على الجامعات المصریة". المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة. مج8. ع2. جامعة قناة السویس - کلیة التجارة بالإسماعیلیة. ص ص 67- 167.
    34. قرشی، أمیرة أحمد حسن (2013). " الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بالجودة فی التعلیم الجامعی". مجلة الدراسات الإنسانیة. ع10.  جامعة دنقلا - کلیة الآداب والدراسات الإنسانیة.  ص ص 200-215.
    35. مجمع اللغة العربیة (2004). المعجم الوسیط. ط. 4. جمهوریة مصر العربیة. مکتبة الشروق الدولیة .
    36. محمد، زینب عبد النبی أحمد (2016). " تصور مقترح لتفعیل خدمات الإرشاد الأکادیمی بالجامعات المصریة فى ضوء بعض الاتجاهات العالمیة". مجلة البحث العلمی فی التربیة. ع17. مج5. جامعة عین شمس - کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. ص ص 475-508.
    37. مرسی، جلیلة عبد المنعم (2012). " أثر التفاعل بین المعتقدات المعرفیة ومعتقدات الدافعیة على الأداء الأکادیمی لطلاب کلیة التربیة جامعة الإسکندریة". المجلة المصریة للدراسات النفسیة. مج 22. ع 76. الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة. ص ص 223- 304.
    38. مؤمن، حسام مراجع ؛ الصغیر، خلیل عقوب (2016). " العوامل المؤثرة على الأداء الأکادیمی لطلبة المحاسبة فی کلیة الاقتصاد بجامعة طبرق". مجلة العلوم الاقتصادیة والسیاسیة. ع8. الجامعة الأسمریة الإسلامیة - کلیة الاقتصاد والتجارة. ص ص 94- 124.