تنمية أساليب مجابهة الضغوط مدخل لخفض أعراض القلق لدى أمهات أطفال الذاتوين بحث مشتق من رسالة ماجستير ( تخصص علم النفس التعليمي )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجيستير کلية البنات –جامعــة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تنمية أساليب مجابهة الضغوط وخفض أعراض القلق  لدى أمهات أطفال الذاتوين، وتکونت عينة الدراسة السيکومترية من (50 ) من أمهات أطفال الذاتوين، بينما تکونت العينة التجريبية من (10) أمهات أطفال الذاتوين ممن تتراوح أعمارهم ما بين (30- 45) سنة ،وطبقت عليهم الأدوات التالية مقياس أساليب مجابهة الضغوط ، ومقياس القلق وبرنامج إرشادى  وکل منهم من (إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية فى القياسين (القبلى-البعدى) على مقياس مجابهة الضغوط في إتجاة القياس البعدى ،وذلک يشير إلى أن مستوى مجابهة الضغوط إرتفعت بشکل واضح ،وأيضآ فاعلية البرنامج الإرشادىي مما يعني أن الفرض قد تحقق.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية في القياسين (القبلى-البعدى) على مقياس القلق في إتجاة القياس البعدى،وذلک يشير إلى أن مستوى أعراض القلق إرتفعت بشکل واضح ،وأيضآ فاعلية البرنامج الإرشادىي مما يعني أن الفرض قد تحقق.
3- لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية فى القياسين (البعدى-التتبعى) على مقياس مجابهة الضغوط" ، بعد شهرين من تطبيق البرنامج مما يوکد أن أثر البرنامج ممتد وفعال في تنمية أساليب المواجهة "
4- لاتوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية فى القياسين (البعدى-التتبعى) على مقياس القلق"، بعد شهرين من تطبيق البرنامج مما يوکد أن أثر البرنامج ممتد وفعال في تنمية أساليب المواجهة وخفض أعراض القلق.

الكلمات الرئيسية


مراجع الدراسة:
إبتسام سلمان الیحیى(2014): فاعلیة برنامج إرشادى جمعی فی تنمیة أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى أمهات الأطفال التوحدیین.رسالة ماجستیرغیر منشوره ، کلیة تربیة _جامعه أم القرى
أحمد بن موسى حنتول (2015): برنامج إرشادی مقترح من منظور إسلامی للتخفیف من حدة بعض المشکلات المرتبطة بالقلق النفسی لآباء و أمهات الأطفال المصابین بالسکر. مرکز الإرشاد النفسی ،جامعه عین شمس،ع43.
إیمان فؤاد کاشف (2000):دراسة لبعض أنواع الضغوط لدى أمهات الأطفال المعاقین وعلاقتها بالأحتیاجات الأسریة ومصادر المساندة الأجتماعیة .مجلة کلیة التربیة ,جامعة الزقازیق ,العدد36 , ص 199_253 .
إیمان فؤاد کاشف (2012) :إستراتیجیة مقترحة لدعم امهات الاطفال ذوی إضطراب التوحد لمواجهة الضغوط والإحتیاجات الأسریة المصدر.مجلةالتربیةالخاصة - مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق , مصر.
ریماسالم البلوى (2013): مستوى قلق المستقبل لدى أمهات الأطفال التوحدیین وعلاقتة ببعض المتغیرات فى المملکة العربیة السعودیة.رسالة ماجستیر،جامعة مؤتة ،الأردن.
سمیره أبوغزالة (2004):فاعلیة برنامج إرشادى فى إداره الحیاه فی تخفیض  الضغوط النفسیة لدى أمهات الأطفال التوحدیین .مجلة العلوم التربویة ,معهد الدراسات التربویة ،العدد(3) ،ص ص35-86.
سهى أحمد أمین (2012) :فعالیة برنامج إرشادی جمعی قائم على البرمجة اللغویة العصبیة فی خفض حدة الضغوط النفسیة لدى امهات الاطفال ذوی اضطراب التوحد ،مجلة الطفولة والتربیة ،کلیة ریاض الاطفال جامعة الإسکندریة ،مجلد 4 ، العدد12 ، مصر.
شاکر قندیل( 1996 ): الاستجابات الانفعالیة السلبیة لآباء الأطفال المعاقین عقلیاً ومسئولیة المرشد النفسی " دراسة تحلیلیة " .المؤتمر الدولی الثالث لمرکز الإرشاد النفسی ، جامعة عین شمس ، ص ص 625-643.
صابر فاروق محمد(2018):فاعلیة برنامج إرشادى معرفى سلوکى فى خفض الضغوط النفسیة لدى أمهات الأطفال ذوى طیف التوحد. مجلة کلیة التربیة فی العلوم النفسیة،مج42, ع1،کلیة تربیة ،جامعة عین شمس.
صباح خالد محمود عز الدین (2016):فاعلیة برنامج إرشادی فی الحدیث الإیجابی مع الذات للتخفیف من أعراض القلق لدى الطالبات الأیتام،رسالة ماجستیر ، کلیة تربیة ، جامعة غزة.
عادل الهلالی (2009) :بعض أسالیب مواجهة الضغوط النفسیة لدى طلاب مرحلتی التعلیم المتوسط والثانوى بمدینة مکه المکرمة .رسالة ماجستیرغیر منشورة ،جامعه أم القرى ، مکه المکرمة.
عادل عبد العزیز الشخص (2010) :برنامج مقترح لتدریب الاطفال التوحدیین على إدارة الذات لتحسین سلوکهم التکیفی و مواجهة مشکلاتهم السلوکیة.کلیة التربیة،جامعه عین شمس.
عبدالرحمن بدوی ورمضان عاشور( 2013):فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین أسالیب المواجهة الإیجابیة للضغوط النفسیة لأمهات الأطفال متعددی الإعاقة، ع 156, ج1 ،مجلة التربیة، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر.
على أحمد زعاریر(2009): مصادر الضغوط النفسیة وأسالیب مواجهتها لدى أولیاء أمور الأطفال التوحدیین فی الأردن وعلاقتها ببعض المتغیرات. رسالة ماجستیره غیر منشور ،جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا،عمان.
غادة صابر أبوا العطا (2015):  الضغوط النفسیة وأسالیب مواجهتها لدى أمهات الأطفال الذاتویة  دراسة إکلینکیة مجلة التربیة الخاصة والتأهیل .مؤسسةالتربیةالخاصة والتأهیل، مصر.
فاطمة عزت فهمی أحمد(2010): تنمیة مهارات التعامل مع الضغوط النفسیة لدى امهات الأطفال التوحدیین دراسة عبر ثقافیةعلى عینتین من الأمهات "المصریة_الأمریکیة".رسالة ماجستیر،کلیة البنات،جامعة عین شمس.
فایزة بنت عثمان أبا خلیل(2007): الضغوطالتىتواجهأسرذویالأحتیاجاتالخاصةودورالبرامجالأرشادیة. دارالثقافة للطباعة و النشر: قطر.
فتحی فتحی أحمد السیسى (2010):فاعلیة برنامج إرشادى لخفض مستوى القلق لدى أمهات الأطفال المعاقین ذهنیآ،مجلة الدراسات فی الخدمة الإجتماعیة والعلوم الإنسانیة ،مصر.
فهدة الفیصل (2009): فاعلیة برنامج إرشادی معرفی سلوکی جمعی فى خفض الضغوط النفسة لدى عینة من أمهات الأطفال التوحدیین دراسة تجریبیة .رسالة ماجستیر ، جامعه الملک سعود ،الریاض.
محمد أحمد عرافى(2013):أسالیب مواجهة الضغوط وعلاقتها بتاکید الذات،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة ، جامعة أم القرى.
مروة طارق محمد(2017):برنامج لخفض قلق المستقبل لتحسین جودة الحیاة لدى أمهات الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة البسیطة.مجلة البحث العلمى فى التربیة،ع18, ج5،کلیة البنات للأداب والعلوم التربویة،جامعة عین شمس.
ناصر محمد نوفل (2016):صورة الجسد والاغتراب النفسى وعلاقتهما بالقلق والاکتیٔاب لدى المعاقین بصریاً،رسالة ماجستیر،  کلیة تربیة، الجامعه الإسلامیة ، غزة.
نمیرى نجیة (2012) :القلق لدى أم الطفل المصاب بمتلازمة الداون.رسالة ماجستیر،جامعه العقیدأکلى محند اولحاج ،جزائر.
هدیرعزالدین صالح الأسى(2014): العلاج المعرفى السلوکی لإضطرابات القلق العام:دراسة إکلینکیة،رسالة ماجستیر.کلیة تربیة،الجامعة الإسلامیة ،فلسطین.
یاسمین باشا (2016): فعالیة الإرشاد المعرفی السلوکی فی خفض الضغوط النفسیة لدى أم الطفل التوحدی: دراسه حالة، مجلة الحکمة للدراسات التربویة والنفسیة ،العدد8 ، الجزائر: مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزیع.