فاعلية تدريس العلوم باستخدام نماذج کيجان (kagan) في تنمية التحصيل ومهارات العمل الجماعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث فاعلية تدريس العلوم باستخدام نماذج کيجان في تنمية التحصيل ومهارات العمل الجماعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: "ما فاعلية تدريس العلوم باستخدام نماذج کيجان في تنمية التحصيل ومهارات العمل الجماعي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة؟"، وللإجابة عن السؤال الرئيس واختبار الفرضيات؛ تمَّ استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم بناء اختبار تحصيلي، ومقياس لمهارات العمل الجماعي. وطُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٤٩) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة أبي شعيب للبنات بمکة المکرمة، (٢٤) طالبة للمجموعة التجريبية (درسن وحدة الطاقة الحرارية والموجات باستخدام نماذج کيجان)، و(٢٥) طالبة للمجموعة الضابطة (درسن وحدة الطاقة الحرارية والموجات باستخدام الطريقة الاعتيادية)، وتم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة کأسلوب إحصائي لتحليل بيانات الدراسة.
   وتوصَّلَت الدراسة إلى النتائج التالية:
١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠٪) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست العلوم باستخدام نماذج کيجان والمجموعة الضابطة التي درست العلوم بالطريقة المُتَّبَعة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الأکبر في التحصيل.
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠٪) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست العلوم باستخدام نماذج کيجان والمجموعة الضابطة التي درست العلوم بالطريقة المُتَّبَعة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات العمل الجماعي لصالح المجموعة التجريبية ذات المتوسط الأکبر في مهارات العمل الجماعي لکل بُعد على حِدَة ولأبعاد مهارات العمل الجماعي مجتمعة.
٣- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥,٠٪) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي بين التحصيل الدراسي ومهارات العمل الجماعي، متوسطة طردية بين التحصيل ومهارات العمل الجماعي، أي کُلَّما زادت مهارات العمل زادَ التحصيل.
   ومن أبرز التوصيات الخاصة بالدراسة:
١- استخدام نماذج کيجان في تدريس مقررات العلوم والمقررات الأخرى لمختلف المراحل الدراسية.
٢- تفعيل دور مهارات العمل الجماعي في تدريس مقررات العلوم؛ لکونها تزيد من نشاط الطالبات وتُحفِّز على التعلم.
٣- ضرورة تدريب الطالبات المعلمات على مهارات العمل الجماعي في جميع المقررات والأنشطة؛ لما لها من أثر إيجابي في تعميق قيم التعاون والتفاعلات الاجتماعية التي نحتاج إليها في ظلّ مهارات المستقبل.
٤- وضع آلية مُحدَّدة وأدلة وبطاقات خاصة لتعزيز مهارات العمل الجماعي.
 

الكلمات الرئيسية