وحدة مقترحة في الفلسفة قائمة على التعليم بالسيناريو لتنمية عقلية الإنماء والازدهار الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في الفلسفة في ضوء التعليم بالسيناريو لتنمية عقلية الإنماء والازدهار الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك أُعِدَّت وحدة مقترحة في الفلسفة في ضوء التعليم بالسيناريو، كما أُعِدّ اختبار مواقف في عقلية الإنماء ، وتضمن الاختبار الأبعاد التالية: (فاعلية الذات - الإضافة البسيطة - تقبل النقد- الاستلهام من نجاح الآخرين)، كما أُعِدّ مقياس  الازدهار الأكاديمي، واختبار مواقف في الازدهار الأكاديمي، وتضمن المقياس والاختبار الأبعاد التالية: (الاندماج في التعلم – المسؤولية الأكاديمية - التوجه الإيجابي الأكاديمي)، وتكونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، واُسْتُخْدِم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وبعد تدريس الوحدة المقترحة، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية أشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المقترحة في الفلسفة، والقائمة على التعليم بالسيناريو في تنمية عقلية الإنماء والازدهار الأكاديمي لدى الطلاب مجموعة البحث، وأوصت الدراسة بضرورة تغيير النظرة التقليدية السائدة للنجاح الأكاديمي من التركيز على الدرجات فقط إلى إكساب الطالب مهارات التفكير العليا، وتدريبه على ممارستها من أجل مواكبة الحياة، وتُوصَى بأهمية إدراج التعليم بالسيناريو في خطة تطوير مقررات المواد الفلسفية؛ لما له من دور في زيادة التشويق وتعزيز المشاركة الفعّالة للطلاب في عملية التعلم من خلال ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي، وتدريب المعلمين على توظيفه في التدريس، وكذلك الاهتمام بتنمية العقلية المتطورة على حساب العقلية الثابتة تماشيًا مع العالم المتطور والمتغير باستمرار، فمن لم يدفع ثمن التغيير سيدفع ثمن البقاء في مكانه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو خالد، لينا خليل سعودي. (2021). فعالية برنامج تدريبي ومستند إلى مفاهيم عقلية النمو في تحسين الممارسات التدريسية لمعلم التربية الإسلامية وتنمية دافعية الإنجاز لديهم. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
إسماعيل، بليغ حمدي. (2024). الاتجاهات المعاصرة في تعليم اللغة وتعلمها- بحوث ودراسات تجريبية في تدريس مهارات اللغة العربية. القاهرة: وكالة الصحافة العربية ناشرون.
الأعسر، صفاء يوسف. (1998). تعليم من أجل التفكير. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
جنجون، محمد زهير حسين. (2023). عقلية النمو المنبئة بفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، 5610- 5623.
جيروكمب (1991). تصميم البرامج التعليمية (ترجمة كاظم، أحمد خيري). القاهرة: دار النهضة العربية.
زيدان، محمد سعيد. (2021). الفلسفة والحياة اليومية.. المواقف الحياتية مدخل لتدريس المواد الفلسفية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، ط2.
شحاته، حسن؛ والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الصوالحة، علي سليمان؛ عيادات، هيثم مصطفى؛ الهروط، موسى عبد القادر؛ العويمر، يسري راشد؛ الخطيب، أحمد محمود. (2023). أثر استخدام عقلية النمو على الدافعية للتعلم والتفكير الإنتاجي. مجلة التربية- كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 199 (3)، يوليو، 1- 30.
طه، رحاب محمد. (30- 31 يوليو،2023). أثر برنامج التعلم القائم على السيناريو في تنمية بعض مهارات فعالية الحياة لدى أطفال الروضة.  بحث مقدم في مؤتمر مستقبل التعليم في الوطن العربي، مجلة العلوم التربوية، 31 (3)، 581- 626.
عبد العزيز، أمل أنور؛ ومحمد، هناء عبد الحميد. (2020). برنامج مقترح قائم على نموذج التعلم القائم على السيناريو في التدريس (SBL) في تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب علم النفس بكلية التربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35 (4)، 157- 212.
عبد الله، هبه مصطفى. (2018). استخدام التعلم القائم على السيناريو في إعداد معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبيه قبل الخدمة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 42 (1)، 82- 123.
عبد الهادي، إبراهيم أحمد محمد. (2022). التحليل متعدد المجموعات لمسار العلاقة بين عقلية الفشل، والتفكير المُنفتح، والازدهار الأكاديمي تبعًا لبعض المتغيرات الفئوية لدى طلاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، إبريل، 130 (1)، 37- 132.
عطا، أسامة أحمد. (2024). فعالية برنامج تدريبي مستند إلى مفاهيم عقلية النمو في تنمية العزم الأكاديمي لدى طلاب الجامعة معرضين للخطر الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بالغردقة، 7 (1)، يناير، 381- 441.
العطار، ريم حسين سالم. (2019). فعالية استخدام التعلم القائم على السيناريو في تطوير مهارات التحدث والتفكير المستقبلي لدى طلبة الصف الحادي عشر. (رسالة ماجستير). كلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
غالي، ليزا وديع رزق. (2017). استخدام السيناريو في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة عين شمس.
فؤاد، هبه فؤاد سيد. (2022). برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على السيناريو لتنمية مهارات التدريس من اجل الإبداع والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب شعب العلوم بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 25 (2)، 105- 155.
الفيل، حلمي محمد حلمي. (2018). برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريوSBL في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية، 33 (2)، 2- 66.
الفيل، حلمي محمد حلمي. (2020). فعالية نموذج التعلم القائم على التحدي في تحسين عقلية الإنماء والرشاقة المعرفية لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، أكتوبر، (78)، 630- 704.
الفيل، حلمي. (2023). قوى التفكير كمتغيرات وسيطة بين حب التعلم والازدهار الأكاديمي لدى التلاميذ الموهوبين وغير الموهوبين بالمرحلة الابتدائية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38 (3)،93- 188.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. ط (4)، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
محمد، فايز محمد منصور. (2019). برنامج مقترح لتوظيف نموذج التعلم القائم على السيناريو في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعلم الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 25 (5)، 523- 720.
محمود أحمد، رقية. (2024). برنامج قائم على التعلم المرتكز إلى السيناريو لتنمية المهارات الناعمة وعلاج مشكلات التربية العملية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. مجلة العلوم التربوية بكلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي.
المهيزع، سمية بنت ناصر؛ البدور، أحمد حسن محمد. (2022). أثر استخدام عقلية النمو على التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدي تلميذات الصف السادس الابتدائي. المجلة السعودية للعلوم التربوية، (9). 57 - 73.
النشار، مصطفى. (2018). الفلسفة التطبيقية وتطوير الدرس الفلسفي العربي. القاهرة: دار روابط للنشر والتوزيع.
نصحي، شيري مجدي. (2024). برنامج قائم على نظرية عقلية النمو لتنمية مهارات التفكير التأملي والمرونة المعرفية لدى طلاب الشعب العلمية "STEM" بكلية التربية. دراسات في التعليم الجامعي، (62)، 71- 144.