نموذج مقترح لتوظيف التعهيد الجماعي في تحسين جودة البحوث التربوية بالجامعات المصرية من منظور خبراء التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح لتوظيف التعهيد الجماعي في تحسين جودة البحوث التربوية بالجامعات المصرية من منظور خبراء التربية، وذلك من خلال: تقديم بنيةٍ مقترحةٍ للتعهيد الجماعي تتفق وطبيعة البحث التربوي، ثم تحديد متطلبات توظيف هذه البنية بالجامعات المصرية، والتحديات التي يحتمل مواجهتها خلال عملية التوظيف. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتَمَثَّلَ مجتمع الدراسة في خبراء التربية بالجامعات المصرية، وفق المحددات التي تم من خلالها اختيار الخبراء المشاركين، وقد تم اختيار عينةٍ بلغت (58) خبيرًا. وتوصلت الدراسة إلى تقديم بنية مقترحة للتعهيد الجماعي من خمس ركائز هي: شكل الجمهور، تحفيز وتنمية الجمهور، تركيب البناء البحثي، تطوير المُخْرَج البحثي، وأخيرًا عملية التعميم. وأشارت النتائج إلى أنَّ المتطلبات التقنية والتي جاءت بمتوسطٍ حسابيٍ (2.94) هي الأكثر تأثيرًا في فعالية التوظيف، ثم المتطلبات التنظيمية بمتوسط (2.91)، ثم متطلبات التمويل بمتوسط (2.84). كما أشارت النتائج إلى أنَّ التحديات التي تتعلق بالعمليات، والتي جاءت بدرجةٍ كبيرةٍ ومتوسط حسابي (2.81) هي الأكثر تأثيرًا في صعوبة توظيف التعهيد الجماعي في مجال البحوث التربوية، تليها تحديات تتعلق بالتغذية الراجعة بمتوسط (2.79)، ثم تحديات تتعلق بالمخرجات بمتوسط (2.77)، وأخيرًا تحديات تتعلق بالمدخلات بمتوسط (2.68). وقد قدمت الدراسة نموذجًا مقترحًا لتوظيف التعهيد الجماعي في تحسين جودة البحوث التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن منظور. (1984). لسان العرب. دار المعارف.
أرنوط، بشرى إسماعيل أحمد. (2020). جودة البحث العلمي: المعايير، المتطلبات، المعوقات، والإجراءات التطويرية من وجهة نظر الباحثين (دراسة نوعية باستخدام النظرية المجذرة). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 69(69), 1-27.‎
بن عياد، محمد سمير، منصوري، هواري، وبن مصطفى، ريم. (2019). معايير المرجع الوطني كنموذج لضمان جودة البحث العلمي في الجزائر: دراسة تطبيقية جامعة أدرار 2017 – 2018. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، 6(2)، 69 – 84.
بوثلجة، الحاجة، والبشير، مخلوف. (2020). دور النشر الإلكتروني في تعزيز جودة البحث العلمي. مجلة المدونة، 6(23)، 516 – 539.
بوزيان، راضية. (2015). إدارة الجودة الشاملة ومؤسسات التعليم العالي. ‏مركز الكتاب الأكاديمي.
البياتي، فارس رشيد. (2018). الحاوي في مناهج البحث العلمي خطط. مناهج. أدوات وتحاليل. اقتباس وتوثيق. خرائط ذهنية. نماذج. مصطلحات. دار السواقي العلمية.
حجاج، الشيماء حامد. (2022). سياسات التقشف المالي وانعكاساتها على معدلات التضخم في مصر. مجلة کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 23 (4). 53-70.‎
حرب، محمد خميس (2018). خريطة بحثية مقترحة لقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم بكلية التربية جامعة الإسكندرية، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، (28)، (5)، 181- 242.
خميس، أزهار بنت خلفان. (2018). فاعلية استخدام أسلوب التعهيد الجماعي في تحسين خدمات المعلومات بمؤسسات المعلومات في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس.
درويش، عطا حسن وصالح، نجوى فوزي وأبو صقر، وسيم خضر وكلخ، محمد راتب. (2015). دليل معايير جودة البحث العلمي. مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي. فلسطين.
سليم، نسرين كمال محمود. (2022). واقع البحث العلمي في الجامعة وجودة البحث الاجتماعي في مصر. مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ع(43)، 315 – 344.
شلبي، رقية حسين. (2019). توصيات المؤتمر الدولي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث كلية البنات – جامعة عين شمس "البحوث التكاملية... طريق التنمية". المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث: البحوث التكاملية... طريق التنمية، مج2، أسوان: جامعة عين شمس – كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 1086 – 1087.
طالبي، سرور، رحماني، عبدالقادر، والعمر، رمضان أحمد. (2020). البيان الختامي للمؤتمر الدولي المحكم حول تمتين أدبيات البحث العلمي يومي 30 و31 ديسمبر 2020. المؤتمر الدولي المحكم: تمتين أدبيات البحث العلمي، طرابلس: مركز جيل البحث العلمي، 213 – 216.
العزازي، محمد السيد. (2022). جودة البحث التربوي وعلاقته بتبَنّي قضايا التعليم قبل الجامعي على ضوء رؤية مصر2030 دراسة تحليلية. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، (8)، 301-377.
لخضارى، منصور. (2016). تأثير التكنولوجيا الرقمية على جودة البحث العلمي. أعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية، طرابلس: مركز جيل البحث العلمي وجامعة تيبازة، 165 – 176.
نامبيسانن ساتيتش ولو، يادونج. (2022). الشركة العالمية في العصر الرقمي: مجاراة الاستراتيجيات الرقمية الجديدة في عالم الأعمال. دار رف للنشر والتوزيع.
جامعة سوهاج. (2014). المؤتمر العلمي العربي الثامن: الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية "القيمة والأثر": والأثر، سوهاج: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 1 – 3.