مستقبل الدراسات البينية في البحث التربوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

فرضت التحولات العلمية والتكنولوجية والبيئية والتطور المتسارع في ميادين العلم والمعرفة وما نتج عنها من تغييرات، على الفكر الإنساني إعادة النظر في أسس تنظيم المعرفة ، وضرورة إيجاد جسور بين التخصصات، فالجامعة والمراكز البحثية هي المكان المناسب تمامًا لتطوير البحث العلمي، وفي وامكانها متابعة التطورات في التخصصات الأساسية. ومن ثم بدت الحاجة ملحة إلى ما يسمى بالدراسات البينية Interdisciplinary Researches لمواكبة احتياجات المجتمع ومتطلبات التنمية، لتشكل مجالاً خصباً للباحثين في العصر الحديث، لما تمثله من أهمية لدراسة ظواهر المجتمع المختلفة، وقضاياه ومشكلاته المعقدة التي تحتاج إلى عبور الحواجز والقيود المعرفية فيما بين العلوم الاجتماعية والطبيعية. يدور حول التكامل Integration، فالتكامل يعنى حرفيّاً “العمل معاً، تلك البحوث مجالاً خصباً للباحثين في العصر الحديث، لما تمثله من أهمية في دراسة ظواهر المجتمع المختلفة، وقضاياه ومشكلاته المعقدة التي تحتاج إلى عبور الحواجز والقيود المعرفية فيما بين العلوم الاجتماعية والطبيعية. ومنها التربوية. فالمتأمل للأبحاث التي تناولت العملية التعليمية، نجدها تتنوع في مجال البحث التربوي ما بين التربية المقارنة والإدارة التعليمية وتعليم اللغات والتربية الخاصة، وتعليم الرياضيات، والتربية الخاصة، وتكنولوجيا التعليم، وضمان الجودة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس التربوي، بالإضافة إلى التربية الموسيقية... إلخ. كما يعاني وضع العلوم الاجتماعية والإنسانية، والعلوم الطبيعية من الشرنقة والتقوقع، وتفتيت كل نقاط أو خيوط التشبيك المعرفي، وضعف تناول الاتجاهات البينية هذا النهج من الدراسات وضعف مصادر المعرفة عنه لدى الباحثين بسبب انخفاض المستوى المعرفي الملحوظ عند بعض الأكاديميين، لذلك فإن التوجه نحو الدراسات البينية سيسهم في توسيع دائرة البحث التربوي بوصفها تعتمد على التفاعل المعرفي ليست هدفًا في حد ذاتها، بل وسيلة لدعم جهود بحثية لمواجهة مشكلات مجتمعية، وتعزيز بيئة تنافسية، يمكن من خلالها الحصول على المعرفة من خلال تكامل وصياغة مجالات بحثية جديدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم ، محمد مصطفى (2016). الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة " دراسة ميدانية" . مجلة البحث العلمي في التربية. العدد (17).
أحمد إسماعيل حجي،) 2015 ). النماذج والنظريات والمنهجيات والمناهج فى علوم ومجالات التربية والمقارنة، مجلة التربية المقارنة والدولية -، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية - مصر ، س 1، ع 2
أحمد حمزة،. ( 2016 م) مستقبل علم النفس في ضوء الدراسات البينية والتجارب العالمية الرائدة. المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان "مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15 - 16 مارس 2016 بجامعة حلوان: القاهرة
أحمد، أحمد عطية. موسى، محمد فتحي (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة نجران نحو استخدام مناهج البحث الكيفي في البحوث التربوية. المجلة العربية ونشر الأبحاث: مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد (3 )، العدد (24 ). أكتوبر.
آمنية بلعلى، (2017). الدراسات البينية وإشكالية المصطلح العابر للتخصصات. مجلة سياقات اللغة والدراسات البينية:Natural Sciences Publishing  العدد (5)، إبريل.
بيومى، محمد سيد (2016). معوقات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية " دراسة ميدانية ". مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: جامعة السلطان قابوس، المجلد (7 )، العدد (3)  ديسمبر.
جمال علي الدهشان، (2015). نحو رؤية نقدية للبحث التربوي العربى. مجلة نقد وتنوير، العدد (1)، مايو.
خلف، السيد محمد عبد الله (2015). تصور مقترح لتطوير البحث التربوي في ضوء معايير جودته. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، العدد (63)، يوليو.
رافد الحريري، واخرون ( 2017). أساسيات ومهارات البحث التربوي والإجرائي. عمان : دار أمجد.
رجاء محمود أبو علام(،2011 ) مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية، القاهرة ، دار النشر للجامعات
زكريا سليمان إبراهيم، (2020). تفعيل دور البحوث التربوية لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للبحث العلمي ( رؤية مصر 2030). مجلة البحث العلمي في التربية. العدد (21)، يناير.
سهيل محمود الزغبى، ، سامر محمود (2019). تقويم جودة بعض بحوث العلوم التربوية والنفسية. مجلة اتحاد الجامعات العربية. العدد (39)، المجلد (3).
ضياء الدين  زاهر، (2002) " العلوم البينية أو منهجية الألفية الثالثة"،. مستقبل التربية العربية، مج 2، ع 27
غانم، إسلام عبد الله عبد الغني. ( 2016 م). مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية علم الأنثروبولوجيا نموذجا المؤتمر الدولي العلمي الثالث بعنوان"مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية"، المنعقد في الفترة من 15 - 16 مارس 2016 ، بجامعة حلوان: القاهرة
الغريب، الحسن  (2017). دور البحث العلمي في ضبط المفاهيم والمصطلحات : علم التأثيل أنموذجًا، مجلة أسطور للدراسات التاريخية -.15 – 7 ، المركز العربي للأبحاث ود راسة السياسات - قطر ، ع 5
فايزة أحمد الحسيني، (2019). البحوث البينية: تجارب وخبرات – رؤى وآفاق . المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث: البحوث التكاملية طريق التنمية. كلية البنات جامعة عين شمس، أسوان. فبراير
فلية، فاروق عبده؛ أحمد عبد الفتاح الزكي( 2004 ) معجم المصطلحات التربوية. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر: القاهرة
محمد سيد بيومي، 2016. معوقات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية ”دراسة ميدانية”، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس
محمد سكران ( 2010) البحث التربوي من منظور نقدي، مجلة194 - 177 رابطة التربية الحديثةمصر ، مج 3، ع 8
ملاك بنت محمد جبرين، (2018). تطوير الجامعات السعودية في ضوء فلسفة الجامعة المتجددة – تصور مقترح. كلية العلوم الاجتماعية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
محمد حسن عصفور (، 2013) الدراسات البينية والتخصصية في العلوم الإنسانية، مجلة الآداب - جامعة الملك سعود - السعودية ، مج 25 ، ع240 – 231 ،2
هانى عبدالستار فرج،( 2004) قضايا الأبستمولوجيا من المنظور التربوي33 - 1 ، : تحليل فلسفي، مجلة كلية التربية بالزقازيق - مصر ، ع 48
وجيهة ثابت العاني(2015)م اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس. بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بعنوان العلاقات البينية بين العلوم الاجتماعية والعلوم الأخرى: تجارب وتطلعات، في الفترة 15 - 17 ديسمبر2015 م، جامعة قابوس. سلطنة عمان