الإسهام النسبي لكل من أساليب التفكير والكفاءة الذاتية المدركة في الصمود الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الإسهام النسبي لكل من أساليب التفكير والكفاءة الذاتية المدركة في الصمود الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة، وذلك على عينة بلغت (234) منهم (79) ذكور، و(155) إناث بالفرقة الثانية، الثالثة، الرابعة في التخصصات الأدبية والعلمية بمتوسط عمري بلغ (19.3) وانحراف معياري (4.09).من طلبة جامعة حلوان وقد تم تطبيق الأدوات التالية: مقياس أساليب التفكير من إعداد/ الباحثين، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة من إعداد/ فؤاد، 2022)، ومقياس الصمود الأكاديمي من إعداد/ الباحثين، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس أساليب التفكير والصمود الأكاديمي، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة والصمود الأكاديمي، وأيضًا إمكانية التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث من خلال أساليب التفكير(الأقلي، الهرمي، الداخلي) والكفاءة الذاتية الاجتماعية والأكاديمية المدركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم سليم، عبد العزيز (٢٠٢٠). النمذجة السببية للعلاقات بين الكفاءة البحثية وفعالية الذات والصمود الأكاديمي والدعم الأكاديمي المدرك لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور، مجلة العلوم التربوية، جامعة دمنهور، ٣(٦)، ٨٩-٢١٢.
أبو العلا، مسعد.(2011). دراسة الفروق الوظيفية بين النصفين الكرويين للمخ في تفضيل أساليب التفكير لدي طلاب المرحلة الثانوية في كل من مصر وسلطنة عمان: دراسة عبر ثقافية،مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 17(4)،11-78.
 أبو المعاطي، يوسف.(٢٠٠٥). أساليب التفكير المميزة للأنماط المختلفة للشخصية، دراسة تحليلية مقارنة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، ٤٩(١٥)،٣٧٥-٤٤٦.
 أبو هاشم، السيد.(٢٠١٥). أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج: دراسة مقارنة بين عينتين مصرية وسعودية من طلاب الجامعة، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ، جامعة الملك سعود، (٤٨)،٧٧-١٠٢.
 بكر، محمد.(2016). أساليب التفكير المفضلة لدي عينة من طلبة وطالبات جامعة الجوف في ضوء نموذج ستيرنبرج، مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس،(45)، 1-36.
البلوي، عبد الكريم؛ و مشرف، علي. (٢٠١٨). الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، الخرطوم.
البهنساوي، أحمد؛ و غنيم، وائل.(2022). الأداء الأكاديمي باستخدام التكنولوجيا الرقمية وعلاقته بإستراتيجيات التنظيم الذاتي والكفاءة الذاتية والدافعية الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 2(5)، 29-65.
جروان، فتحي.(١٩٩٩). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات، الإمارات، العين: دار الكتاب الجامعي.
 جمال الدين، ربيع، منى؛ و حسن رضوان، فوقية؛ عبد الحميد متولي، سيمون.(٢٠٢٠). أنماط مركز التفكير وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ،٥(١٩)، ٣٤٣-٣٧٠.
 الجهورية، فاطمة.(2020). فاعلية مهارات الدراسة في تحسين معتقدات الكفاءة الذاتية العامة والأكاديمية لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان، المجلة التربوية، 34(134)،259-292.
 الجهورية، فاطمة؛ و الظفري، سعيد(٢٠١٧). علاقة الكفاءة الذاتية الأكاديمية بالتوافق النفسي لدى طلبة الصفوف من ٧-١٢ سنة في سلطنة عمان، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، ١٢(١)،١٦٢-١٧٨.
 حاج، شتوان؛ منصو، بوقصارة.(2018). علاقة معتقدات الكفاءة الذاتية بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانوية، دراسات نفسية وتربوية، 11(2)، 106-119.
 درويش، سلوى.(٢٠١٦). أساليب التفكير لدى الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة وعلاقتها بمهارة حل المشكلات في ضوء متغيري الجنس والتخصص الأكاديمي، مجلة كلية التربية ببورسعيد ، ٢٠(٢)، ٨٠٠-٨٣٣.
 الدلالعة، أسامة ؛ عباينة، زياد؛ الزبون، مالك.(٢٠١٩). أثر الاختبارات الإلكترونية ونمط التفكير على التحصيل وقلق الاختبار والكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعات الأردنية ، مجلة العلوم التربوية، ٤٦(٣)، ٣٩١-٤١١.
 دي بونو، إدوارد.(2001). تعليم التفكير، ترجمة: عادل عبد الكريم، دار الصفا للنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.
 راف الله، عائشة.(2018). الإسهام النسبي لليقظة العقلية واستراتيجيات مواجهة الضغوط فى التنبؤ بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بکلية التربية جامعة الفيوم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28 (100)، 347- 418.
 زكي، أسماء.(٢٠١٦). بناء مقياس الكفاءة الذاتية المدركة للاعبين المكفوفين، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، مصر، (٧٧) 218-199.
 زكي، هناء(٢٠١٩). فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، ٢٩(١٠٤)، ٤٠٩-٤٦٨.
 زهران، سناء؛ زهران، محمد.(٢٠١٣). العوامل الخمسة للشخصية وعلاقتها بكل من الصمود الأكاديمي والاستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس، مجلة الإرشاد النفسي، ٣٦(٤)،٣٣٣-٤٣٠. 
 سرور، إلهام.(٢٠٢٠). الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأكاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوك، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية،(١)، ٣٩٣-٤٣٥.
سري، محمد.(٢٠١٧). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدى الطلاب وضعاف السمع في مرحلة التعليم العالي، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (١٩)، ٩٢-١٤٤.
 الشريف، خالد.(٢٠١٧). درجة امتلاك مهارة التفكير الناقد وكفاءة الذات الأكادبمية كما تدركها عينة من طلاب كلية التربية جامعة الملك فيصل في ضوء مستويات التحصيل الأكاديمي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١٨(٣)، ٤١٧-٤٤٦.
 شعبان، يسرا.(٢٠١٩). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي وضغوط الحياة المدركة لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة الزقازيق، ٦٨، ٢٤٦٤-٢٥٢٠.
 الشمري، صالح.(٢٠٠٨). أساليب التفكير وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت في ضوء نظرية ستيرنبرج، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، المنامة، البحرين.
 صادق، محمد؛ و النجار، يحيي.(٢٠١٧). مستوي التفكير الناقد وعلاقته بالكفاءة الذاتية البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكليات التربية بمحافظات غزة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، ٦(١٩)،١٣٢-١٤٥.
 طانوس، إياد.(٢٠١٣). أساليب التفكير وعلاقتها بالدافعية العقلية لدى الطلبة، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة عمان العربية، الأردن.
عبد القادر، صبحية.(٢٠١٩). أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقتها بالاستمتاع بالحياة لدى طالبات الجامعة، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، (٥٨)، ٤٦١-٥٠٣.
عبد الله، سماء.(٢٠٢٠). دراسة أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة أبحاث الذكاء، ٢٩(١٤)، ٣١٠-٣٤٥.
عبدالله، سماء(2020). دراسة أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة أبحاث الذكاء،14(29،310-364.
 عبود، ضحى.(٢٠١٦). أساليب التفكير السائدة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى الطلبة في مدارس المتفوقين بمحافظة دمشق، مجلة جامعة دمشق، ٣٢(٢)،٣٥٥-٣٨٦.
 العتوم، عدنان.(٢٠٠٤). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
 العتوم، عدنان؛ والجراح، عبد الناصر؛ وبشارة، موفق.(2011).تنمية مهارات التفكير، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط3: عمان.
 عطية، أشرف.(٢٠١١). الصمود الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية(رانم)، ٤(٢١)٥٧١-٦٢١.
عطية، كمال.(٢٠١٧). التباين في إستراتيجيات المواجهة الأكاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقا لمستوى الاستقلال والصمود الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، ٣٢(٣)، 123-197.
 العلوان، أحمد؛ المحاسنة، رندة.(٢٠١١). الكفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام إستراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ٧(٤) 399-418.
 علوان، سالي. (٢٠١٢). الكفاءة الذاتية المدركة عند طلبة جامعة بغداد، مجلة البحوث التربوية والنفسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (٣٣)، ٢٢٤-٢٤٨.
 قرني، سعاد؛ وعبد الملك، أحمد. (٢٠١٧). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بكلية التربية جامعة المنيا، دراسة من منظور علم النفس الإيجابي، المؤتمر الدولي الثالث؛ مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، كلية التربية، جامعة ٦ أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، ١٨٥-٢٢٥. 
 قطامي، نايفة.(2001). تعليم التفكير للمرحلة الأساسية، عمان: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
قطامي، يوسف.(2014). المرجع في تعليم التفكير، دار المسيرة، عمان، الأردن.
المصري، إبراهيم. (٢٠٢٠). دور التدريب الميداني في تحسين الكفاءة الذاتية المدركة والمهارات الإرشادية لدى طلبة ماجستير الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة الخليل، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ٢٨(٦)، ٤٤-٦٣.
 المطيري، خالد.(٢٠١٩). الفاعلية الذاتية وأساليب التفكير كمنبئات بمهارات اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة القصيم، المجلة العلمية التربوية، إدارة البحوث والنشر العلمي،٥(٧)،٩٣-١٤٤. http://www.edu.eg/faculty . Education /Arabic
 المنشاوي، عادل.(٢٠١٦). نموذج سلبي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وكل من الإرهاق والصمود الأكاديمي لدى الطالب المعلم، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، ٢٦(٥)،١٥٣-٢٢٥.
 الموسوي، محسن. (2014). أساليب التفكير الشائعة وفق نظرية حكومة الذات العقلية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم الفيزياء، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، كلية التربية الأساسية، جامعة بابل،27(19)، 439-457.
 الهاشمي، محمد.(٢٠٢١). دراسة الفروق في أساليب التفكير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة في ضوء متغيري النوع والمرحلة الدراسية لدى الطلبة في سلطنة عمان ، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ٥(٢٣)، ٢٨٣-٣١٤.
هتهات، مسعودة؛ و بوشلالق، نادية.(2017). أساليب التفكير وفق نظرية الحكم العقلي الذاتي لستيرنبرج السائدة لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بثانويات مدينة ورقلة، مجلة دراسات نفسية وتربوية، 10(2)،200-213.
 ياسين، حمدي.(٢٠١٨). الوالدية الإيجابية والتنبؤ بالصمود الأكاديمي للطلاب الموهوبين، مجلة البحث العلمي في التربية، ١٩(٦)، ٢٢٥-٢٥٩.
يحيي نصار، يحيي؛ ويدك، صفاء.(٢٠١٠). أساليب التفكير الشائعة لدى طلبة التعليم المهني في الأردن وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي للطلبة واتجاهاتهم نحو تخصصهم، المجلة التربوية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، ٢٤(٩٥)323-361.
 يعقوب، نافذ.(٢٠١٢). الكفاءات الذاتية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كليات جامعة الملك خالد في بيشة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين، ١٣(٣)، ٧٢-٩٨.
 يونس، ياسمينا.(٢٠١٨). الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (٥٢)، ٥٥٧-٦٣٠.