الذكاءات المتعددة لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية دراسة وصفية مقارنه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعد نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات الهامة في مجال التربية الخاصة فلها دور في الكشف، لمعرفة جوانب القوة والضعف لدى الطلبة ذوي الإعاقة من أجل تطوير جوانب القوة لديهم. لذلك، تكمل أهمية الدراسة على تعرف على مستويات الذكاءات المتعددة لدى الطلبة الصم وضعاف السمع من وجهة نظر والديهم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت على عينة تكونت من (56) من الطلبة الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية وذلك بتطبيق استبانة الكترونية لمقياس تصنيف الذكاءات المصممة من قبل أ. سعدية الزهراني تم إعداد المقياس بالرجوع إلى مقياس Howard Gardner هاورد جاردنر. النتائج التي توصلت إليها الدراسة تبينت ان مستويات الذكاءات المتعددة جاءت بالترتيب (الذكاء البصري، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الحركي، الذكاء المنطقي، الذكاء الذاتي، الذكاء اللغوي، الذكاء الايقاعي)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة تعود للمتغيرات ( الجنس، النوع، الحالة)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الإيقاعي أو الموسيقي من وجهة نظر الوالدين لصالح الطلبة زارعي القوقعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، نبيل(2011). الذكاء المتعدد. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
أبوالليف، نعمات والحارثي، أمل(2015). تصور مقترح للكشف عن الموهوبين ضعاف السمع. التربية المعاصرة. رابطة التربية الحديثة.
الزبيب، حليمة (2021). تقنين مقياس الذكاءات المتعددة لتوماس ارمسترونج على أطفال الروضة بأمانة العاصمة صنعاء. جامعة الاندلس للعلوم والتقنية. مجلة الاندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية.
الجعافرة، سالم (2007). العلاقة بين الذكاءات المتعددة لدى الطلبة المعاقين سمعيا ومتغيرات درجة الإعاقة والجنس والعمر. كلية الدراسات التربوية . جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
الجغيمان، عبدالله (٢٠١٨). الدليل الشامل في تخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة. الرياض. مكتبة العبيكان.
القحطاني، سالم سعيد؛ والعامري، أحمد سليمان؛ وآل مذهب، معدي محمد؛ العمر، بدران عبد الرحمن، (2004م)، منهج البحث في العلوم السلوكية، مكتبة العبيكان، الرياض.
القريطي، عبدالمطلب (2001). سيكولوجية ذوي لاحتياجات الخاصة وتربيتهم .جامعة جلوان.
اللهيبي، ساره و القصيرين، الهام(2020). مستوى الذكاءات المتعددة لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة. مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل. مجلة التربية الخاصة والتأهيل.
 المالكي ،سلطان و القحطاني ،بدر(2020) . أدوار معلمي الصم وضعاف السمع وفق برامج التعليم    الشامل .المجلة العربية العلوم الإعاقة والموهبة. جامعة الملك سعود
النجار، خالد(2017). فعالية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحسين مهارات القراءة الصامتة والكتابة الإبداعية لدى الطلاب الصم بجامعة الملك سعود. رابطة التربويين العرب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي و عبدالرزاق، إيمان سليم (2016). ترتيب الذكاءات المتعددة لدى طلبة الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس دبي الخاصة وعلاقتها بنوع الجنس والصف والتقدير. المجلة التربوية. جامعة الكويت – مجلس النشر العلمي.
جابر، جابرعبدالحميد(٢٠٠٢). الذكاءات المتعددة والتربية الخاصة. العلوم التربوية. جامعة القاهرة
جوبالي، نجوى و بن عافية، أسماء(2019). فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مفاهيم متعلقة بالزمن لدى عينة من ذوي الإعاقة السمعية المتوسطة بمركز فاقدي السمع بالمنستير. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة.
جوبالي، نجوى(2016). علاقة إدماج التلاميذ في وضعية إعاقة سمعية مدمجين بالمدارس العادية بمفهوم الذات المدرسية لديهم. رسالة دكتوراة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس. جامعة تونس الأولى.
دور التعليم العالي في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية(2010). جامعة الملك عبدالعزيز. مركز الدراسات الاستراتيجية
سليمان ، عبدالرحمن و مغاوري ، أحمد أبو الفتوح و عبدالرزاق ، محمد . استخدام نشطة الذكاءات المتعددة في اكتشاف بعض المواهب الخاصة لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة الارشاد النفسي. جامعة عين الشمس – مركز الارشاد النفسي.
الصميلي، حنان والزهراني، مهرة(1434). أثر التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة في تكوين اتجاه إيجابي نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. الشؤون التعليمية . الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة جازان.
عبيدات، ذوقان، وعبدالحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن (2014م)، البحث العلمي: مفهومه. أدواته. أساليبه. دار الفكر للنشر والتوزيع. عمان.
فاطمة, علياء و مرتضى، سلوى(2021). مستويات الذكاءات المتعددة عند أطفال الروضة (4-6) سنوات من وجهة نظر المعلمات. مجلة جامعة دمشق. مجلد 37. العدد(3).
مصطفى، دعاء و جاد الرب، غادة(2020). الذكاءات المتعددة الأكثر تنبؤا بالموهبة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. جامعة الإسكندرية. مجلة الطفولة والتربية.
ملحم، سامي محمد (2002م): مناهج البحث في التربية وعلم النَّفس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع