نمذجة العلاقات بين جودة الحياة الأكاديمية والتنظيم الذاتي والضجر الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي - كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التوصل إلى نموذج تحليل مسار يفسر العلاقات بين جودة الحياة الأكاديمية والتنظيم الذاتي والضجر الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. وتكونت عينة البحث من (1022) طالبًا من طلاب كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، بمتوسط عمري قدره (21.05)، وانحراف معياري قدره (1.53). وتمثلت أدوات البحث في مقاييس جودة الحياة الأكاديمية، والتنظيم الذاتي والضجر الأكاديمي وهم من إعداد الباحث. وبالاعتماد على منهجية النمذجة بالمعادلة البنائية (تحليل المسار) توصل البحث إلى أن النموذج (أ) أكثر مطابقة من النموذج (ب) مع بيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات بين جودة الحياة الأكاديمية والتنظيم الذاتي والضجر الأكاديمي، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة ودالة إحصائيًا بين مكونات جودة الحياة الأكاديمية والضجر الأكاديمي، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا بين مكونات جودة الحياة الأكاديمية والتنظيم الذاتي، ووجود تأثيرات غير مباشرة سالبة ودالة إحصائيًا بين مكونات جودة الحياة الأكاديمية والضجر الأكاديمي من خلال التنظيم الذاتي كمتغير وسيط، ووجود تشابه في نموذج تحليل المسار للعلاقات بين مكونات جودة الحياة الأكاديمية والتنظيم الذاتي والضجر الأكاديمي بين التخصص العلمي والأدبي والنوعي. وقد تم مناقشة وتفسير النتائج وتقديم بعض المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم السيد إسماعيل (2021). أثر التفاعل بين الفعالية الذاتية للذاكرة وصعوبات التنظيم الانفعالي عن طريق المواجهة الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية، 22، ج7، 93-164.
أحمد عبد الملك أحمد (2019). نمذجة العلاقة السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، (66)، 527-604.
أمل عبد المحسن الزغبي (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تحسين النهوض الأكاديمي وتخفيف الملل الدراسي للموهوبات بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية ببنها،31 (122)، 1-54.
تيسير محمد أحمد الخوالدة (2013). الملل الأكاديمي لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 19(1)، 79-104.
جمال محمد حسن بحيص (2016). مستوى الملل الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية بجامعة الخليل في ضوء بعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 36(2)، 79-93.
حسام الدين أبو الحسن حسن علي (2013). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التفكير في تنمية أساليب التفكير وتحسين جودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، (154)، ج2 625-672.
حسن سعد عابدين، وفتحي محمد الشرقاوي (2016). مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتهما بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية، 26 (6)، 153-234.
رامي محمود اليوسف (2020). مستوى التنظيم الذاتي واتخاذ القرار وتقدير الذات لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية والعلاقة الارتباطية بينها. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (4)، 67-89.
رغدة أحمد إسماعيل كيال (2016). التنظيم الذاتي وعلاقته بأنماط التعلق لدى الطلبة في قضاء عكا. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
ريم فهد الدويلة (2019). الملل الأكاديمي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، 27 (107)، 365-414.
سري محمد رشدي سالم (2017). جودة الحياة الأكاديمية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية، 9(10)، 1-54.
صالح عليان أحمد درادكة (2020). الفاعلية الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالتسويف الأكاديمي والملل لدى عينة من طلبة جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات. العلوم التربوية، 28 (1)، 351-396.
عبد اللطيف عبد الكريم مومني وقاسم محمد خزعلي (2016). التنظيم الذاتي لدى عينة من الطلبة الجامعيين وقدرته التنبؤية في تحصيلهم الدراسي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 10(3)، 461-475.
عبد الناصر السيد عامر ومنى زايد سيد عويس (2021). جودة الحياة الجامعية والخوف من جائحة كورونا (COVID-19) في بيئة التعلم الإلكتروني بين طلاب الجامعة. المجلة التربوية، (90)، ج1، 10-34.
عادل السعيد البنا ورحاب سمير طاحون (2019). فعالية الذات والدافعية للإتقان ومستوى الطموح كمنبئات بجودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 43(4)، 261-338.
علي بن صالح عزيز الزهراني (2020). جودة الحياة الأكاديمية دراسة تطبيقية على عينة من طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة والمتوقع تخرجهم هذا العام 1440/1441هـ. مجلة العلوم الإنسانية العربية، 1(2)، 1-25.
علي محمد زكري (2020). البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بكل من جودة الحياة الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى طلبة جامعة جازان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21(2)، 9-52.
عمار عبد الأمير الزويني (2018). الازدهار النفسي وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى تدريسيي الجامعة. (رسالة ماجستير)، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة كربلاء.
عمر علوان عقيل وفتحي عبد الرحمن الضبع (2020). الملل الأكاديمي وعلاقته ببعض أبعاد بيئة التعلم كما يدركها طلاب بكالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملك خالد. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 21(2)، 432-442.
فاتن حسن عمر باعبد الله (2013). العلاقة بين جودة الحياة الجامعية وأبعاد التنظيم الذاتي لدى عينة من طالبات جامعة الملك عبد العزيز - جدة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز.
لريجان نضال كمال عرفة (2021). الملل الأكاديمي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة جامعتي الخليل وبوليتكنك فلسطين في محافظة الخليل. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل.
لفا محمد هلال العتيبي (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأكاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، (148)، 241-280.
محمد إبراهيم محمد (2011). قياس اللاتغير العاملي للكمالية بالتحليل العاملي التوكيدي للمجموعات المتعددة. مجلة كلية التربية جامعة المنيا، 4(1)، 114-137.
محمد مسعد عبد الواحد مطاوع أبو رباح (2021). تنظيم الذات كمدخل إرشادي لتحسين جودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة الحركية. مجلة العلوم التربوية، 33(1)، 19-44.
محمد سيد محمد عبد اللطيف (2020). نمذجة العلاقات السببية بين الضجر الأكاديمي وشفقة الذات وجودة الحياة الأكاديمية لطلاب كلية التربية جامعة الأزهر. مجلة التربية، (188)، ج2، 449-501.
مروة عبد الإله مقبل (2019). التنظيم الذاتي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلبة الماجستير في برنامج الإرشاد النفسي والتربوي في الجامعات الفلسطينية. (رسالة ماجستير)، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل.
مريم بوخطة وربيعة جعفور (2018). الملل الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة استكشافية مقارنة بمدينة ورقلة. مجلة دراسات وأبحاث، 33، 502-514.
مصطفى رمضان محمد بسيوني (2017). أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الابتكارية الانفعالية في جودة الحياة الأكاديمية لدى طلاب الجامعة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر.
نبال ناصر محمد مريان (2010). نمذجة التفكير الابتكاري بدلالة متغيرات تنظيم الذات والمسايرة والأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. (رسالة دكتوراه)، كلية التربية، جامعة اليرموك.
نجلاء محمد فارس (2013). فاعلية التعلم الإلكتروني الموجه ذاتيًا في تنمية مفاهيم الحماية من التعدي الإلكتروني والقدرة على التنظيم الذاتي لدى طلاب كلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي. مجلة كلية التربية، 29(2)، 232-279.
نشوة عبد المنعم عبد الله البصير. (2021). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية كمنبئات بالضجر الأكاديمي والتعب العقلي لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 22، ج1، 151-195.
نهلة فرج علي الشافعي (2016). الضجر الأكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، (184)، ج2، 365-414.
هديل مصطفى حرز الله (2018). التنظيم الذاتي لدى مدراء المدارس الثانوية الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية وعلاقته بالانتماء المهني للمعلمين من وجهات نظرهم أنفسهم. (رسالة ماجستير)، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
وائل السيد حامد السيد (2019). جودة الحياة الجامعية كعامل وسيط بين الاغتراب النفسي وتقدير الذات لدى طلاب جامعة الملك سعود. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 5(2)، 144-160.