برنامج قائم على استراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لَدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة السويس

المستخلص

هـدف البحـث إلى التعرف على فاعليـة برنـامج قائـم على استراتيجيـة سـوم لتنميـة المفاهيـم النحويـة ومهـارات التفكيـر النحـوي لَدى تلاميـذ الصـف الأول الإعـدادي، وتمثلـت أدوات البحث في قائمة المفاهيم النحوية، وقائمة مهارات التفكير النحوي، واختبار المفاهيم النحوية، واختبار مهارات التفكير النحوي، وتم تصميم دليـل المعلم، وكتـاب التلميذ، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة تجريبيـة عددها (38) تلميذة بالصف الأول الإعدادي بمدرسة السويس الإعدادية القديمـة بنات، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فـرق ذو دلالـة إحصائيـة عند مستـوى 0.01 بين متوسطـي درجات تلميـذات المجمـوعة التجريبيـة في القياسيـن القبلـي والبعـدي لاختبار المفاهيـم النحويـة لصالـح القياس البعـدي، ووجـود فـرق ذو دلالـة إحصائيـة عند مستـوى 0.01 بين متوسطـي درجات تلميـذات المجموعة التجريبيـة في القياسيـن القبلـي والبعـدي لاختبار مهارات التفكيـر النحـوي لصالـح القيـاس البعـدي، ووجـود علاقـة ارتباطيـة موجبـة بين درجات تلميـذات المجموعـة التجريبيـة في القيـاس البعـدي لاختبار المفاهيـم النحويـة والقيـاس البعـدي لاختبار مهارات التفكيـر النحوي، وأوصـى البحث باستخـدام استراتيجيـة سـوم في تدريس النحـو بجميـع المراحـل التعليميـة المختلفـة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أبو الشيخ، عطية اسماعيل محمد. (2007). أثر استخدام مخططات المفاهيم في تدريس النحو العربي على التحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية.
  • أبو المكارم، علي. (2006). أصول التفكير النحوي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
  • أبو جادو، صالح محمد، ونوفل، محمد بكر. (2017). تعليم التفكير بين النظرية والتطبيق. ط 6. عمان. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • أبو حطب، فؤاد، و عثمان، سيد، وصادق، آمال. (1993). التقويم النفسي. ط3. القاهرة: الأنجلو المصرية.
  • أحمد، صلاح عبد السميع محمد. (2005). فعالية استخدام التقويم التكويني القائم علي الاستقراء لتدريس القواعد النحوية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. العدد 128. الجزء الثاني. ديسمبر. الصفحات 315: 365.
  • أحمد، فاطمة عبد الفتاح (2018). فاعلية تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية التفكير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. أغسطس. العدد 103. الصفحات 82: 122.
  • أحمد، هدى إمام عبد الجواد. (2018). استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعية في تنمية مهارات التفكير النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية. جامعة بنها. المجلد 29. العدد 116. أكتوبر. الصفحات 299: 326.
  • حسن، ثناء عبد المنعم رجب. (2003). أثر تدريس النحو بخرائط المفاهيم على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة عين شمس. يونيو. العدد 86. الصفحات 69: 107.
  • حسن. عزت عبد الحميد محمد. (2010). حجم التأثير في بحوث الموهوبين. المؤتمر العلمي الثامن لكلية التربية جامعة الزقازيق "استثمار الموهبة ودور مؤسسات التعليم: الواقع والطموحات". المنعقد في الفترة 21- 22 أبريل.
  • حسين، هيام غائب. (2012). فاعلية استراتيجية سوم SWOM في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي. مجلة الفتح. كلية التربية للعلوم الصرفة. جامعة ديالي. العراق، العدد 50، الصفحات: 227: 270.
  • الخصاونة، سماح علايا، وخضير، رائد محمود، والمومني، محمد أحمد. (2020). أثر نموج فراير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الأساسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. جامعة القدس المفتوحة. المجلد 11. العدد 32. كانون الأول. الصفحات135: 149.
  • الخفاجي، إحسان ستار حمزة. (2013). أثر استعمال استراتيجية SWOM في التحصيل واستبقاء المعلومات لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافيا الطبيعية. رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية الإسلامية. جامعة بابل. العراق.
  • الخلف، رامي عمر. (2014). استراتيجية تعليمية قائمة على النظرية البنيوية لتنمية المفاهيم النحوية والبنى الصرفية وأثرها في الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية العربية السورية. رسالة دكتوراة غير منشورة. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
  • الزهراني، محمد بن سعيد. (2013). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التغير المفهومي في تعديل التصورات البديلة عن بعض المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط واحتفاظهم بها. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة أم القرى.
  • السرور، ناديا هايل. (2005). تعليم التفكير في المنهج المدرسي. ط 1. عمان: دار وائل للنشر.
  • سعادة، جودت أحمد. (2007). تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • السعيد، رضا مسعد. (2001). نموذج منظومي لتطوير مهارات التفكير الإحصائي لدى الباحثين بكليات التربية. المؤتمر العلمي السنوي. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية. "رؤى مستقبلية للبحث التربوي". (17-19 أبريل). الجزء الثاني. الصفحات: 573-614.
  • سلمان، سلوى جرجيس، وعلوان، طلال غالب. (2020). أثر استعمال استراتيجية سوم في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة قسم التربية الخاصة. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية. المجلد 4. العدد 12. أبريل. الصفحات 283: 302.
  • السلمي، فواز بن صالح بن جبارة. (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم على نحو النص في تنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الطائف. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. المجلد 9. العدد الأول. مارس. الصفحات 57: 109.
  • سوارتز، روبرت، وباركس، ساندرا. (2005). دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس: دليل تصميم الدروس. ترجمة: عماد أبو عياش وفاطمة البلوشي. ط1. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  • السيسي، منى سعيد إبراهيم. (2016(. فاعلية استخدام استراتيجية الألغاز في اكتساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم النحوية. مجلة كلية التربية. جامعة طنطا. العدد 61. يناير. الصفحات 380: 393.
  • طعمية، رشدي أحمد، وزهران، حامد عبدالسلام، والأشوال، عادل عزالدين، ومخلوف، لطفي عمارة، والشيخ، محمد عبد الرؤوف، وقنديل، محمد متولي، وجاد، محمد لطفي، وزكي، امل عبد المحسن، وأبو زنادة، شايان عبداللطيف. (2019). المفاهيم اللغوية عند الأطفال: أسسها ومهاراتها وتدريسها وتقويمها. ط 5. عمان. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • الطيطي، محمد حمد. (2004). البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم تعلمها وتعليمها. الأردن. إربد: دار الأمل للنشر والتوزيع.
  • عافشي، ابتسام بنت عباس. (2019). فاعلية مدونة إلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الكتابي. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. العدد 57. يناير. الصفحات 225: 260.
  • عبد الباري، ماهر شعبان. (2012). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لدى طلاب شعبة اللغة العربية في كلية التربية ببنها. المجلة التربوية الصادرة عن مجلس النشر العلمي لجامعة الكويت. المجلد 26. العدد 102. الجزء الثاني. مارس. الصفحات 347: 416.
  • عبد الباسط، محمود هلال. (2004). أثر استخدام نموذج ميرل- تنيسون في تدريس المفاهيم النحوية على التحصيل والاحتفاظ بالمادة المتعلمة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة جنوب الوادي.
  • عبد الحافظ، فؤاد عبد الله. (2005). فاعلية نموذج البنائية في اكتساب طلاب المرحلة الثانوية لبعض المفاهيم النحوية. مجلة القراءة والمعرفة. العدد 49. الصفحات 19: 46.
  • عبد السلام، شيماء عبد السلام. (2016). فاعلية استخدام استراتيجية سوم في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية. المجلد 19. العدد 4. يوليو. الصفحات: 135: 172.
  • عبد الكريم، أحمد عمر. (2009). النموذج الأمثل الشامل لكل مدرسة SWOM. أبو ظبي: مركز إدراك.
  • عبيدات، ذوقان ، وأبو السميد، سهيلة. (2007). استراتيجيات التدريسفي القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي. عمان: دار الفكر.
  • عصر، حسني عبد الباري. (2005). الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الاعدادية والثانوية. الاسكندرية: مركز الاسكندرية للكتاب.
  • عطا، إبراهيم محمد. (2006). المرجع في تدريس اللغة العربية. الطبعة الثانية. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
  • العطوي، نجوى عواد. (2011). توجيهات ابن نفيس للخلافات النحوية في باب المرفوعات في كتاب شرح المفصل. رسالة ماجستير غير منشورة. عمادة الدراسات العليا. جامعة مؤتة.
  • قطامي، يوسف، وأبو جابر، ماجد، وقطامي، نايفة. (2022). تصميم التدريس. ط4. عمان. الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.
  • كامل، عبد الرحمن. (2005). مهارات التفكير اللازمة لتدريس النحو مدى توافرها لدى الطالب المعلم وكيفية اكسابه إياها وأثرها على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العام. المؤتمر العلمي السادس لكلية التربية بالفيوم "التنمية المهنية المستدامة للمعلم العربي". كلية التربية. جامعة القاهرة فرع الفيوم. المجلد 2. الصفحات 135: 221.
  • المالكي، فاضل باني مرعب، والسامرائي، حاتم طه. (2011). أثر استراتيجية سوم SWOM في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة المستنصرية. بغداد.
  • مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية في الاقتصاد المنزلي النفسية والتربوية والاجتماعية. الطبعة الأولي. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
  • المرسومي، عهود سامي هاشم. (2011). أثر استراتيجية SWOM في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. كلية التربية ابن رشد.
  • مرعي، توفيق أحمد، والحيلة، محمد محمود. (2016). طرائق التدريس العامة. ط 8.عمان. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
  • محمد، حجاج أحمد عبد الله. (2019). استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. العدد 116. ديسمبر. الصفحات 61: 104.
  • محمود، عبد الرازق مختار. (2005). فعالية استراتيجية مقترحة للتغيير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط. مجلة كلية التربية بأسيوط. المجلد 21. العدد الأول. الصفحات 48: 89.
  • الملخ، حسن خميس. (2002). التفكير العلمي في النحو العربي: الاستقراء والتحليل والتفسير. عمان. الأردن: دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع.
  • منصور. رشدي فام. (1997). حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية. العدد 16. المجلد السابع. يونيه.
  • نزال، شكري حامد. (2002). مدى اكتساب تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس في دبي للمفاهيم الواردة في الكتب الدراسية للدراسات الاجتماعية. مجلة دراسات العلوم التربوية. الأردن. العدد 11. المجلد 29.
  • نوفل، محمد بكر، وسعيفان، محمد قاسم. (2011). دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي. ط 1. عمان. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • الهاشمي، عبد الرحمن، والدليمي، طه على حسين. (2008). استراتيجيات حديثة في فن التدريس. عمان. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • الهويمل، عمر عبد الرازق. (2006). تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج واختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية الدراسات العليا التربوية. جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
  • الياسري، علي مزهر. (2003). الفكر النحوي عند العرب: أصوله ومناهجه. الطبعة الأولى. بيروت. لبنان: الدار العربية للموسوعات.