التنبؤ بالنجاح الأکاديمي لطلاب کلية التربية جامعة دمنهور من أدائهم على الاختبارات الموضوعية في المقررات التربوية والأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التربوي، کلية التربية،جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث الحالي استعراض التراث السيکولوجي حول النجاح الأکاديمي، وإعداد وتقنين بطارية لقياسه لدى طلاب الجامعة، والتنبؤ به من الأداء على الاختبارات الموضوعية في المقررات التربوية والأکاديمية لدى طلاب شعبتي اللغة العربية والعلوم بکلية التربية. تکونت العينة من: عينة التقنين: بلعت (265) من طلاب شعبتي المواد الاجتماعية واللغة الانجليزية بالفرقة الثانية تعليم ابتدائي، والعينة الأساسية: بلغت (128-117) من طلاب شعبتي اللغة العربية والعلوم بذات الفرقة. تمثلت أدوات البحث في: بطارية النجاح الأکاديمي، ودرجات الطلاب عينة البحث الأساسية في الاختبارات الموضوعية لمقرر علم النفس الاجتماعي (کمقرر تربوي) ومقرري أدب الأطفال والنبات التقسيمي (کمقررات أکاديمية). توصل البحث إلى النتائج التالية:
تتمتع بطارية النجاح الأکاديمي بخصائص سيکومترية جيدة من حيث: صدق البناء، وصدق المحکمين، والصدق العاملي الاستکشافي والذي أسفر عن ثمانية عوامل، والصدق العاملي التوکيدي من الدرجة الثانية للأبعاد الثمانية التي أسفر عنها التحليل العاملي الاستکشافي والصدق التمييزي.
الثبات: تراوحت قيم معامل ألفا کرونباخ لأبعاد البطارية الثمانية من 0.709 إلى 0.939 ومعامل ثبات ألفا کرونباخ للبطارية ککل 0.960 .
الاتساق الداخلي: تراوحت قيم معامل الارتباط بين کل مفردة والبعد الذي تنتمي إليه من 0.397 إلى 0.912، وتراوحت قيم معاملات ارتباط درجات أبعاد البطارية بالدرجة الکلية بين (0.521- 0.753)، وتراوحت قيم معاملات ارتباط المفردات بالدرجة الکلية للبطارية بين (0,310 – 0.735) وکانت جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا.
ولم يتنبأ أداء الطلاب في الاختبار الموضوعي للمقرر التربوي بالنجاح الأکاديمي لهم لکل من الشعبتين الادبية والعلمية. وتنبأ أداء الطلاب في الاختبارات الموضوعية للمقررات الأکاديمية بالنجاح الأکاديمي لهم، فأسهمت تلک المقررات في التنبؤ به بنسبة 23.7% و19% لشعبتي اللغة العربية والعلوم على الترتيب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. أبو جادو، صالح محمد علي (2003). علم النفس التربوي (ط 3). الأردن، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
    2. أبو جحجوح، يحيى محمد (2009). تقويم برنامج إعداد معلم العلوم في کلية التربية بجامعة الأقصى . رسالة التربية وعلم النفس. (32)، 163-212.
    3. أبو دقة، سناء إبراهيم (2009). تقويم جودة البرامج الأکاديمية بالجامعة الاسلامية بغزة من وجهة نظر الخريجين.مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(2)،87-116.
    4. أبو دقة، سناء إبراهيم واللولو، فتحية صبحي (2007). دراسة تقويمية لبرنامج إعداد المعلم بکلية التربية بالجامعة الإسلامية في غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، 15(1)، 465-504.
    5. أحمد، محمود جابر حسن والحسينان إبراهيم عبدالله (2017). دور المقررات التربوية في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية لطلاب کليتي التربية بجامعة المجمعة. مجلة العلوم الانسانية والادارية، (11)، 99-136.
    6. تيغزة، إمحمد بوزيان (2011). اختبار صحة البننية العاملية للمتغيرات الکامنة في البحوث: منحنى التحليل والتحقق، بحث علمي محکم، قسم علم النفس، کلية التربية جامعة الملک سعود الرياض.
    7.  تيغزة، إمحمد بوزيان (2012). التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي مفاهيمها ومنهجيتها بتوظيف حزمة SPSS وليزرل Liserl، الاردن: دار المسيرة.
    8. الجبوري، سعد جويد کاظم والفتلاوي، علي ترکي والشافعي، صادق عبيس (2009). مـشکــلات دراسـة المــواد التـربــويـــة والنـفسـيـة فـي الأقـسـام غيــر الاختصـاص من وجهـة نظـر الطلبـة. مجلة جامعة کربلاء، 9(2)، 244-264.
    9. الجلاد أ ، ماجد زکي (2006). تقويم برنامج إعداد معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في شبکة جامعة عجمان للعلوم والتکنولوجيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية،7(1)، 153- 158. 
    10. الجلاد ب ، ماجد زکي (2007). مهارات تدريس رؤية معاصرة في مناهج إعداد معلمي القرآن الکريم وطرائق التدريس الفعالة. الأردن، عمان، دار المشيرة.
    11. حسن، عواطف محمد (1994). الإعداد الثقافي للمعلم في کليات التربية. مجلة العلوم التربوية کلية التربية بقنا. (7)، 20-55.
    12. حميدوش، أنور عبود (1999). دراسة تقويمية لمعلم إعداد التعليم الابتدائي، في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. رسالة دکتوراه غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. في جامعة القاهرة.
    13. الدوغان، عبدالله أحمد (1995). اتجاهات طلبة جامعة الملک سعود نحو الاختبارات المقالية والموضوعية. مجلة جامعة الملک سعود،العلوم التربوية والدراسات الإسلامية،7(2)، 274-249.
    14. السفياني، هلال محمد (2020). تقويم اوراق امتحانات المقررات التربوية بکلية التربية-محافظة المهرة وفقاً لمواصفات إعدادها ومعايير صياغة فقراتها. مجلة مرکز جزيرة العرب ،1(5) ،1-32.
    15. سيف، خيرية رمضان (1998). تقويم البرنامج التخصصي لإعداد معلم الرياضيات للمرحلة الابتدائية بکلية التربية الأساسية، المجلة التربوية، 13(49) ، 105-152.
    16. الشکري، حمود عبد الله (2018). تقييم برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية بکلية التربية بالرستاق من وجهة نظر طلاب التخصص. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. 4(1)، 75-95.
    17. العتيبي، لفا محمد والقميزي، حمد عبدالله ،( 2019) . تقويم واقع تدريس المقررات التربوية في کليات التربية بالجامعات الناشئة في المملکة العربية السعودية في ضوء المناهج التکاملية. مجلة کلية التربية – جامعة بورسعيد، (26) ، 332-371. 
    18. الغامدي، عمير سفر عمير (2012) . التنمية المهنية لعضو هىيئة التدريس في کليات التربية بالجامعات السعودية في ضوء معايير المجلس الوطني الأمريکي لاعتماد تعليم المعلمين  (NCATE) ( تصور مقترح، رسالة دکتوراة ، کلية التربية، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة.
    19. فرج، صفوت (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوکية(ط2). القاهرة، مکتبة الانجلو.
    20. الشرقي، محمد راشد (2004). تقویم برنامج إعداد معلم العلوم في کلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة رسالة الخليج العربي، (٩٢)، 47-84.
    21. محمد، عبدالواحد سعيد (2017). تقييم برنامج إعداد المعلم بکلية التربية والعلوم والآداب بالتربة من وجهة نظر الطلبة/المعلمين. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية،(1)،1-34.
    22. نوري، خولة أحمد محمد (2020). أسباب ضعف دافعية طلبة کلية التربية الأساسية نحو تعلم المواد التربوية والنفسية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانیة،28(3)، 58-75.   
    23. ويح، محمد عبد الرزاق (2003). منظومة تکوين المعلم في ضوء معاييرالجودة الشاملة.عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.