القيادة الجديرة بالثقة: مدخل لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على ماهية القيادة الجديرة بالثقة والتنافسية الذکية، والوقوف على أهم النماذج المفسرة للقيادة الجديرة بالثقة لدعم التنافسية الذکية، وتحليل أبعاد القیادة الجدیرة بالثقة لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام، وتقديم تصور مقترح لتحقيق القيادة الجديرة بالثقة لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام المصري، واعتمد في تحقيق أهدافه على المنهج الوصفي (الأسلوب التحليلي – الأسلوب المسحي) وذلک لملاءمته لطبيعة البحث، کما تم إعداد استبانة لاستطلاع رأي الخبراء والمتخصصين حول آليات تحقيق القيادة الجديرة بالثقة لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام المصري وتتمثل في: (شفافیة العلاقات - التشغیل المتوازن- صناعة الوعي- المنظور الأخلاقي الداخلي) من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، والذين بلغ عددهم 37 عضواً، وتوصل إلى آليات تحقيق القيادة الجديرة بالثقة لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام المصري في ضوء آراء الخبراء والمتخصصين، وکان ترتيبها تنازلياً على النحو التالي: (شفافیة العلاقات - التشغیل المتوازن- المنظور الأخلاقي الداخلي -صناعة الوعي)، وقدم تصوراً مقترحاً لتحقيق القيادة الجديرة بالثقة لدعم التنافسية الذکية بالتعليم العام المصري في ضوء الإطار النظري ونتائج البحث الميداني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    أولا : المراجع العربية:

    1. إبراهيم، حسام الدين محمد؛ والمرزوقي، أحمد عبدالله(2021). أنموذج مقترح للقيادة الخادمة في المدارس بسلطنة عمان في ضوء بعض النماذج المعاصرة، المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، 5(16)، 143-180.
    2. ابن منظور(1956). لسان العرب، المجلد السادس، القاهرة: دار المعارف.
    3. أبو جمعة، محمود ؛ والحامدي، محمد(2021). أثر القيادة الاستراتيجية على تحقيق القدرة التنافسية في شرکة النبيل للصناعات الغذائية ، مجلةالجامعةالإسلاميةللدراساتالاقتصاديةوالإدارية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 29(1)، 298-323.
    4. أبو حطب، فؤاد ؛ وصادق، آمال (1996). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط2، القاهرة: الأنجلو المصرية.
    5. أسد، مرهف حسين (2018). صناعة الوعي، مجلةالوعي الإسلامي: وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، 55(635)، 16-18.
    6. البحيري، خلف محمد؛ علي، خديجة عبدالعزيز؛ وضيف ﷲ، شيماء حسن (2021). المعايير غير المنظورة لتقييم الفاعلية التعليمية في مدارس التعليم العام في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20(162)، 91-146.
    7. بيومى، آية جمال ربيع؛ محمد، منى شعبان عثمان؛ وفضل، محمود عبدالتواب عبدالتواب(2019). متطلبات تطبيق الإدارة بالشفافية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: کلية التربية، جامعة الفيوم، 4(12)، 141-177.
    8. الحجار، رائد حسين(2017). درجة ممارسة القيادة الأصيلة لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلةجامعةالأقصى(سلسلة العلوم الإنسانية): جامعة الأقصى، 21(2)، 207-234.
    9. حريم، حسين محمود (2010). إدارة المنظمات، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
    10. دوي، أمينة عبدالله ؛ رفاعي، ممدوح عبدالعزيز؛ ومحمد، أحمد علي(2021). أثر القيادة الأخلاقية في التميز المؤسسي " دراسة ميدانية على مؤسسة البترول الکويتية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: کلية التجارة، جامعة عين شمس،(2)، 401-424.
    11. رضوان، وائل وفيق؛ و عمرى، عاشور أحمد(2021). المهارات القيادية مدخلا لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، المجلة التربوية: کلية التربية، جامعة سوهاج، (74)، 1129-1176.
    12. الروسان، محمد سيمان (2020( . أثر الرشاقة الاستراتيجية في القدرات التنافسية من خلال التوجه الريادي في شرکات الاتصالات الأردنية، رسالة ماجستير، کلية الأعمال، جامعة عمان العربية.
    13. الزيود، عبدالرزاق؛ والعمرى، غسان(2022). أثر القيادة التحويلية والأصيلة في إدارة المواهب لدى شرکات الاتصالات في الأردن، مجلةجامعةعمانالعربيةللبحوث: عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة عمان العربية، 7(1)، 176-200.
    14. السبيعي، فلاح فرج (2017). أثر تطبيق الشفافية الإدارية في الحد من الفساد الإداري في الشرکات المالية السعودية، المجلة العربية للإدارة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 37(1) ، 181-206. 
    15. السلمي، حبيب سعد (2021). القيادة الأخلاقية لدى قيادات المدارس الثانوية وعلاقتها بالثقة في القائد من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة جدة، کتاب أبحاث المؤتمر الدولي لـتأهيل وتمکين القيادات التربوية لتحقيق التميز المؤسسي: هيئة إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، مکة المکرمة، 134-160.
    16. السلمي، على (1998). تطوير أداء وتحديد المنظمات، من سلسلة مکتبة الإدارة المعاصرة، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر.
    17. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2004). إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية، القاهرة: دار غريب .
    18. سيد، عصام لطفى (2009). إدارة عمليات الدمج المصرفى کآلية لزيادة القدرة التنافسية للبنوک المصرية، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.
    19. الشتوي، سليمان عبدالله؛ والحبيب، عبد الرحمن محمد (2017). القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية، مجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(4)، 120-134.
    20. الشحنة، عبدالمنعم الدسوقى(2020). أنماط القيادة السائدة لدى مديري مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة بورسعيد وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين: دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (29)، 72-176.
    21. الشلفان، عادل أحمد (2021). دور الحوکمة والشفافية في الحد من الفساد الإداري، المجلة العربية للإدارة : المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 41(2)، 117-141.
    22. العباسى، إيناس محمد؛ السنديوني، منى محمد؛ وقرواش، عبده أبو الريش(2020). العلاقة التبادلية بين الذکاء التنظيمي والتعلم التنظيمي: دراسة تطبيقية على العاملين بالبنوک التجارية العامة بمحافظة البحيرة، مجلة الدراسات التجارية المعاصرة: کلية التجارة، جامعة کفر الشيخ ، 6 (10)، 257-303.
    23. عبد السلام، نادية محمد (2003). الإحصاء الوصفي في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة: الأنجلو المصرية.
    24. عبد الغني، حسني محمود (2019). واقع إدارة الإبداع لدى مديري المدارس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: کلية التربية، جامعة الفيوم، 3(11)، 353-391.
    25. عبدالهادي، عبير حسن (2020). أثر القيادة الأخلاقية على تحسين کفاءة الأداء الوظيفي: دراسة ميدانية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: کلية التجارة بالاسماعيلية، جامعة قناة السويس،11(2) ، 1186-1216
    26. علي، عبير أحمد؛ وعبدالعال، هدى معوض(2020). معوقات إدارة أزمة COVID-19 بمرحلة التعليم الأساسي في مصر وسبل التغلب عليها على ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: کلية التربية، جامعة الفيوم، 7(14)، 204-341.
    27. العولقي، عبدالله أحمد(2019). أثر القیادة الجدیرة بالثقة في تنمیة سلوک العمل الإبداعي – رأس المال النفسي کمتغیر وسیط: بالتطبیق على المؤسسة العامة للاتصالات الیمنیة، مجلة اقتصاديات المال والأعمال: المرکز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير،3(3) ، 221-263.
    28. محمد، محمد ماهر (2021). تجربة استخدام الکمبيوتر اللوحي التابلت في التعليم الثانوي
      العام في مصر: دراسة تحليلية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (130)، 321-348.
    29. مسلم، عبد الله حسن (2015). الإبداع والابتکار الإداري في التنظيم والتنسيق، عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع
    30. مصطفى، أميمة حلمي؛ غنيم، نورا محمد محمد؛ و اللمعي، فاطمة محمد(2020). نظام التعليم الابتدائي في هونج کونج وإمکانية الإفادة منه في مصر، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 77(1)، 1-62.
    31. مصطفي، أمل محمد(2020). أثر استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على دعم الإبداع والابتکار الإداري لدى العاملين بالتطبيق على العاملين بجامعة عين شمس، مجلة بحوث الشرق الأوسط: مرکز بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، 2(57)، 37-96.
    32. نجم، عبدالحکيم أحمد؛ النجار، حميدة محمد؛ والعشري، تامر إبراهيم (2015). أثر القيادة الجديرة بالثقة على السلوکيات المضادة للأداء بالتطبيق على الشرکات الصناعية متعددة الجنسيات بالمدن الصناعية بمصر، المجلةالمصريةللدراساتالتجارية: کلية التجارة، جامعة المنصورة، 39(4)، 289-313.
    33. وحيدي، أحمود ؛ الآغاء، وفيق ؛ وعابدين، إيراهيم (2020). دور التفکير الاستراتيجي في تعزيز القدرات التنافسية: دراسة حالة على شرکة أوريدو في محافظات قطاع غزة، مجلة جامعة الأزهر(سلسلة العلوم الإنسانية)، 22(1)، 67-98.
    34. وزارة التربية والتعليم(2014). الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي(2014-2030)، متاح في @ https://manshurat.org/file/4716/download?token=I6ojZqSI
    35. ولي، أحلام إبراهيم ؛ وأحمد، زينب عبد الله (2019). دور مقدرات الإبداع الاستراتيجي في تعزيز الذکاء المنظمي : دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين في عدد من المستشفيات الأهلية في مدينة أربيل، مجلة زانکو للعلوم الإنسانية: جامعة صلاح الدين،23(5)، 215-241.
    36. يوسفى، راضية؛ و يوب، آمال (2020). أثر القيادة الأخلاقية في تنمية إبداع الموارد البشرية: دراسة ميدانية بمؤسسة عمر بن عمر للمصبرات الغذائية بولاية قالم،  مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح، 12(2) ، 85-104.