الإسهام النسي لکل من المرونة النفسية والشعور بالإنتماء والحس الفکاهي والقبول المدرک في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة من طلبة الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم

2 قسم الصحة النفسية، کلية التربية،جامعة الفيوم

المستخلص

      هدف البحث إلى تعرف العلاقات الارتباطية بين المتغيرات التفسيرية التي تمثلت في کل من المرونة النفسية، والاحساس بالانتماء وأبعاده، والحس الفکاهي وأبعاده، والقبول المدرک وأبعاده، والمتغير المحک الذي تمثل جودة الحياة وأبعادها، کما سعى البحث  إلى تحديد قدرة المتغيرات التفسيرية (المرونة النفسية، والاحساس بالانتماء ، والحس الفکاهي ، والقبول المدرک) في التنبؤ بجودة الحياة، وتکونت عينة البحث(250) طالب وطالبة من طلاب الجامعة (متوسط عمري 20.8 عام ، وانحراف معياري 1.21)،  واستخدم الباحثان مقياس المرونة النفسية(إعداد فوقية رضوان، 2015)، ومقياس الشعور بالانتماء (إعداد الباحثان)، ومقياس الحس الفکاهي (ترجمة وتعريب الباحثان)، ومقياس القبول المدرک(ترجمة وتعريب الباحثان)، ومقياس جودة الحياة (ترجمة وتعريب الباحثان). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين وجودة الحياة، وکلً من المرونة النفسية، الشعور بالانتماء والقبول المدرک، والحس الفکاهي، بينما جاءت بعض ابعاد الحس الفکاهي دالة مع ابعاد جودة الحياة، کما أشارت النتائج إلى إسهام کل من القبول المدرک والشعور بالانتماء في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة البحث؛ حيث تنبأت بشکل دال إحصائيًا بنسبة (23.3%) وذلک من التباين الکلي. لجودة الحياة. وقد صيغت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة وفي ضوء نتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
إبراهيم، صفاء محمد (2009). تقويم مناهج اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية في ضوء دورها في تعزيز الانتماء الوطني. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 2،13-186.
أبو المعاطي، وليد محمد ، أحمد، منار منصور (2018).‏ مستوى الانتماء للوطن والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة. دراسة عبر ثقافية مقارنة)، مجلة البحث العلمي في التربية، 19، 566- 594.
أبو حلاوة، محمد السعيد (2010). جودة الحياة: المفهوم والابعاد. ورقة عمل مقدمة ضمن إطار فعاليات المؤتمر العلمي السنوي بکلية التربية جامعة کفر الشيخ،1-19.
أبو حلاوة، محمد السعيد (2013). المرونة النفسية ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية، الکتاب الإلکتروني، شبکة العلوم النفسية العربية، 29،
أبو شنب، مني عبد الرازق (٢٠١٦). الامن النفسي والرضا عن المناخ الجامعي کمنبئين بالانتماء الوطني لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. المجلة المصرية للدراسات النفسية.٢٦(٩٠)، ٣٠٩-٣٥٦.
أحمد، حسنين أحمد (2018). الحس الفکاهي وعلاقته بالثبات الانفعالي لدى عينة من المراهقين. مجلة البحث العلمي في الآداب،19(10)،629-655.
أحمد، عبد الملک أحمد (2019). نمذجة العلاقات السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 66،527-604.
الحسينان، إبراهيم عبد الله (2015). جودة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة على عينة من طلاب جامعة المجمعة. المجلة التربوية بجامعة سوهاج،41،1-55.
الحوراني، أحمد کامل (٢٠١٩). جودة الحياة الجامعة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى الطلبة غير السعوديين في جامعة أم القرى. مجلة الارشاد النفسي جامعة عين شمس.٥٨، ١-٤٨. الشهري، يزيد محمد (٢٠١٥). العفو کمتغير وسيط بين جودة الحياة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية. مجلة التربية جامعة الازهر.١٦٢(٢)،٢٨٣-٣٤٦.
الشوادفي، فاطمة عبد الغني ، سالم، هانم أحمد (2017). المشارکة المجتمعية لطلاب الجامعة وعلاقتها بالانتماء والأمن النفسي لديهم: جامعة الزقازيق نموذجا. مجلة کلية التربية بجامعة طنطا.68(4)،531-605.
الشيخ ، کنان إسماعيل (2017). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق.
العتيبي، لفا محمد (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الاکاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراء والمعرفة، 148،241-280.
القحطاني، ظافر محمد (٢٠١٧). جودة الحياة وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى الطلاب الجامعيين. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية.٤٥، ٢٨٩-٣٤٦.
المشرفي، إنشراح إبراهيم ، البکاتوشى، جنات عبد الغني (2012). فاعلية برنامج أنشطة تربوية قائم على استخدام استراتيجية الحس الفکاهي في تحسين مفهوم الطفل اليتيم لذاته. مجلة الطفولة والتنمية،5(19)،59-100.
المغازي، إبراهيم محمد (2013). التفکير الإيجابي کمنبئ نفسي للشعور بالانتماء لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية الآداب بجامعة بورسعيد، 2،47-88.
المغربي، الطاهرة محمود (2016). مکونات الشعور بالانتماء ومحدداته في مرحلة المراهقة المتأخرة لدى ثلاث ثقافات فرعية. مجلة کلية الآداب بجامعة القاهرة، 76(3)،99-170.
باظة، آمال عبد السميع (2011). مقياس الشعور بالانتماء الوطني والقومي والعربي لدى المراهقين والشباب. القاهرة: الأنجلو المصرية.
بسيوني، سوزان بنت صدقة ، خياط،  وجدان وديع بن محمد (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، 35(4)، 517 - 551. . مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/962278
جعيص،عفاف محمد أحمد (2015). المرونة النفسية والقدرة على حل المشکلات وعلاقتهمابالاضطرابات النفس جسمية لدى بعض طلاب الدراسات العليا بکلية جامعة أسيوط. المجلة العلمية لکلية التربية: جامعة الوادي الجديد - کلية التربية، ع20، 1 - 48. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1160700
خرنوب، فتون (2015). تقدير الذات والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية بوصفها منبئات للشفقة على الذات: دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة کلية التربية جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق،31(2)،285-315.
دردير، نشوة کرم ، الرشيد، لولوة صالح (٢٠١٩). الحوار الإيجابي والمرونة وادارة الذات کمنبئات بجودة الحياة الاسرية لدى عينة من طلبة الجامعة. المجلة السعودية للعلوم النفسية.٦٤، ١-٢٧.
درويش، محمد أحمد (2009). العولمة والمواطنة والانتماء الوطني. القاهرة: عالم الکتب.
ربابعه، مهدى محمد (٢٠١٧).علاقة جودة الحياة بالقبول الاجتماعي واستراتيجيات المواجهة لدى الاناث المعنفات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة.٦(١١)، ٦٣-٨٠.
رضوان، فوقية حسن (2015).  مقياس المرونة النفسية، مکتبة الأنجلو المصرية: القاهرة
رمضان، هالة عبد اللطيف (٢٠٢٠). الاسهام النسبي للعوامل الخمسة الکبرى للشخصية واضطراب القلق الاجتماعي "الرهاب الاجتماعي" في التنبؤ بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة. مجلة الارشاد النفسي جامعة عين شمس.٦٤، ١٥٣-٢٢٢.
زيدان،أحمد سعيد (2016). أثر التفاعل بين السمات الابتکارية ومفهوم الذات على الشعور بالانتماء لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة السويس. مجلة الارشاد النفسي بجامعة عين شمس،47،1-58.
سقلي، محمد همام (2021). برنامج قائم على المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحس الفکاهي اللغوي والتفکير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية جامعة بني سويف، 3،144-204.
سليمان، سناء محمد (2013). سيکولوجية الحب والانتماء. القاهرة: عالم الکتاب.
شاهين، نبوية عبد العزيز ، العتر، فکرى محمد (2019). العلاقة بين الشعور بالانتماء الوطني وقدرات التفکير الإبداعي لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية.18(1)،7-94.
شاهين، هيام صابر (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهية الذاتية بالوصمة المدرکة والحس الفکاهي لدى أمهات الأطفال الذاتويين. مجلة کلية التربية جامعة الازهر، 158(3)،11-54.
شقورة، يحي عمر شعبان (2013). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير، جامعة غزة.
شقير، زينب محمود (2009). مقياس جودة الحياة. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
شويخ، هناء أحمد (2012). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية بوصفها منبئات للسلوک الصحي لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم الاجتماعية بالکويت،40(1).
صالحي، سعيدة ، شريفي، هناء ، حبوش، سعاد أيت (٢٠١٨). علاقة جودة الحياة النفسية بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية: دراسة ميدانية مقارنة على طلبة جامعة الجزائر. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.٤(٣)،٣٨٤-٣٩٥.
صفوري، مصطفى بشير ، العتوم، عدنان يوسف ، الحموري، فراس احمد (٢٠١٨). نموذج سببي للعلاقة بين جودة الحياة والتوافق الجامعي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة الجامعيين. رسالة دکتوراه. کلية التربية، الاردن.
صميده، أسماء مصطفى عبد الله (2019). العلاقة بين المرونة النفسية والتدفق النفسي لدى عينة من المراهقين في ضوء المشارکة في الأنشطة اللاصفية.  دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، 25(5)، 29-90. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1120395
ضيدان، الحميدي ، الزعبي، محمد يوسف (2018). مستويات المرونة النفسية وعلاقتها بالتقبل الاجتماعي لطلبة جامعة اليرموک. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 15،140-163.
عابدين، حسن سعد ، الشرقاوي، فتحي محمد (٢٠١6).مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة الاکاديمية. مجلة کلية التربية جامعة الاسکندرية.٢٦(٦)، ١٥٣-٢٣٤.
عامر،عبد الناصر السيد (٢٠٢٠). بناء نموذج سببي للعلاقات بين جودة الحياة والخوف من کورونا”19-COVID” والتدين والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية: اشکالية العلاقة بين الخوف والتدين في المجتمع المصري. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.٤٧،٥٧-٨٠.
عبد الحميد، شاکر (2003). الفکاهة والضحک (رؤية جديدة). عالم المعرفة: الکويت.
عبد العزيز، محمود عبد العزيز (2019). کفاءة نظام المناعة النفسي والثقة بالنفس کمنبئات لجودة الحياة لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الارشاد النفسي، 60،417-495.
عبد الفتاح،أحمد سيد (2019). التسويف الأکاديمي في علاقته بالکمالية العصابية والمرونة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 30(5)، 143-237.
عبد القادر، جهاد (2009). شعر الفکاهة في العصر العباسي. رسالة ماجستير کليه الآداب والعلوم الانسانية، جامعه البعث. رشا محمد عبد الرحمن وأشرف محمد العزب (221). التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات دراسة على عينة من طلبة جامعة عجمان - الإمارات العربية المتحدة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 84(84)، 258-300.
عبد الله،على محمد (2019). استخدام المدخل الجمالي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الفکاهي والتذوق الجمالي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، 22(2).80-144.
عبد المتعال، صلاح (2008). تعزيز الانتماء الحضاري للأمة الإسلامية. مجلة الوعي الإسلامي الکويت،519،74-75.
علي، برقية محمد (2017). علاقة المرونة بتغيري السم والجنس، رسالة ماجستير جامعة قصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
 عليوة، سهام علي (2019). حرية الإرادة والحس الفکاهي والعفو کمنبئات بالرفاهية النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية،29(4)،21-78.
فوزي، إيمان (2010). فاعليه استخدام الفکاهة ضمن استراتيجيات التعامل مع قلق الموت لدي عينه من الشباب والمسنين. مجله الارشاد النفسي، کليه التربية، جامعه عين شمس.
فيصل، ضياء أبو العاصي (2019). المرونة النفسية وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات والشفقة بالذات لدى طلاب جامعة العريس. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية. 43 (2)، 229-271
قاسم، نعمات أحمد (2018). المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقي لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج54، 677 - 714. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/944265
لمنتشري، محمد علي. (2020). أبعاد المرونة النفسية کعوامل منبئة بجودة الحياة الأکاديمية لدى المتعثرين دراسياً من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية: جامعة دمنهور - کلية التربية، 12(1)، 185-231.  مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1111487
مصطفي، يوسف صالح ، بکر، جوان إسماعيل (2013). جودة الحياة وعلاقتها بالانتماء والقبول الاجتماعي لدى طلبة الجامعة، مجلة الآداب جامعة الملک سعود،25(2)،405-431.
مقدادي، يوسف موسى (2018). أثر برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تحسين المرونة النفسية لدى الطلبة الذين آباؤهم مصابون بمرض مزمن. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت، 24(2)، 507. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/922185
منسي، محمود عبد الحليم ، کاظم، على مهدى (2006). قياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة. وقائع ندوة علم النفس وجودة الحياة. جامعة السلطان قابوس، عمان.63-78.
منسي، محمود عبد الحليم ، کاظم، على مهدى (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان .1(1)،41-60.
منصور، السيد کامل (٢٠٠٧). جودة الحياة وعلاقتها بالذکاء الانفعالي وسمة ما وراء المزاح والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية والقلق. المجلة المصرية للدراسات النفسية.١٧(٥٧)،١-٨٠.
نعيسة، رغداء على (2012). جودة الحياة لدى طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق،18(1)،145-181.
ياسين، حمدي محمد ، محمد، أميرة عبد الهادي (2018). الحس الفکاهي وعلاقته باستراتيجيات التواصل لضعاف السمع: دراسة وصفية. مجلة البحث العلمي في التربية،19(5)،145-168.
يحي، شقورة (2012). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير جامعة الزهر، غزة.