1- إبراهيم، زکريا. (1972). کانط أو الفلسفة النقدية. دار مصر للطباعة، القاهرة.
2- إبراهيم، زکريا. (1975). المشکلة الخلقية. دار مصر للطباعة، القاهرة.
3- إبراهيم، زکريا. (1987). دراسات في الفلسفة المعاصرة. مکتبة مصر، القاهرة.
4- إبراهيم، زکريا. (1988). فلسفة الفن في الفکر المعاصر. مکتبة مصر، القاهرة.
5- إبراهيم، زکريا. (د.ت). مشکلة الفن. مکتبة مصر، القاهرة.
6- أحمد، سمير نعيم. (2006). النظرية في علم الاجتماع: دراسة نقدية. (ط. 10). دار المعارف، القاهرة.
7- أمين، عثمان. (1963). الجَوَّانيَّة. دار القلم، دمشق
8- البسيوني، محمد. (1987). تربية الذوق الجمالي، حولية کلية التربية. جامعة قطر. (5). 287-272.
9- بوجنال، محمد. (2010). الفلسفة السياسية للحداثة وما بعد الحداثة: شرط فهم صراعات الألفية الثالثة. التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.
10- تشيرنيشفسکي. (1983). علاقات الفن الجمالية بالواقع. (يوسف حلاق، مترجم). وزارة الثقافة، دمشق.
11- جيدوري، صابر. (2010). الخبرة الجمالية وأبعادها التربوية في فلسفة جون ديوي. مجلة جامعة دمشق، (3). 91-134.
12- دناور، فطيم أحمد. (2016). حکم الذوق بين الذاتية والموضوعية وبين الشکل والمضمون. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (62). 569-537.
13- ديوي، جون. (1978). التربية والديمقراطية. (نظمي لوقا، مترجم). مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
14- ديوي، جون. (2011). الفن خبرة. (زکريا إبراهيم، مترجم). الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
15- راکيتوف. (1989). أسس الفلسفة. دار التقدم، موسکو.
16- رزبرج، نيکولاس. (2002). توجهات ما بعد الحداثة. (ناجي رشوان، مترجم). المجلس الأعلى للکتاب، القاهرة.
17- روسو، جان جاک. (1958). إميل: أو تربية الطفل من المهد إلى الرشد. (نظمي لوقا، مترجم). الشرکة العربية للطباعة والنشر، القاهرة.
18- ريد، هربرت. (1996). التربية عن طريق الفن. (عبد العزيز توفيق جاويد، مترجم). الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
19- ستولنيتز، جيروم. (2007). النقد الفني: دراسة جمالية وفلسفية. (فؤاد زکريا، مترجم). دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسکندرية.
20- ستيس، ولتر ت. (2000). معنى الجمال: نظرية في الاستطيقا. (إمام عبد الفتاح إمام، مترجم). المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
21- الشربيني، فوزي. (2005، 31 يوليو- 3 أغسطس) التربية الجمالية بمناهج التعليم، مج. 1(بحث مقدم). مؤتمر "معوقات التربية العلمية في الوطن العربي". کلية التربية، جامعة عين شمس.
22- عبد الحميد، شاکر. (2001). التفضيل الجمالي: دراسة في سيکولوجية التذوق الجمالي. عالم المعرفة، الکويت، (267).
23- عبد الرحمن، نجلاء عطية. سلامة، ريهام حسين. درويش، محمد درويش. أبو الحسن. إيمان عبد الراضي. (2019). التربية الجمالية: ماهيتها وأهدافها وخصائصها. مجلة مستقبل التربية العربية- المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة. 26(122). 186-136.
24- عبد المجيد، أميرة عبد السلام. (2011، 27- 28 يوليو) نحو فلسفة للتربية الجمالية في عصر العلم التکنولوجي المعاصر، مج.1 (بحث مقدم). مؤتمر "التعلم الالکتروني، وتحديات الشعوب العربية مجتمعات التعلم التفاعلية". معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
25- عجلان، محمد کامل. (2018). أيديولوجيا العولمة: دراسة في آليات السيطرة الرأسمالية. الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
26- الفارابي، أبو نصر. (1986). کتاب الجمع بين رأيي الحکيمين. دار المشرق، بيروت.
27- کانط، إيمانويل. (2005). نقد ملکة الحکم (غانم هنا، مترجم). المنظمة العربية للترجمة، بيروت.
28- کروتشيه، ب. (2009). المجمل في فلسفة الفن (سامي الدروبي، مترجم). المنظمة العربية للترجمة، بيروت.
29- کليب، سعد الدين. (1990). الظاهرة الجمالية بين الواقع والفن. مجلة الموقف الأدبي- اتحاد الکتاب العرب. 20(236،234). 95-88.
30- کمال، نادية يوسف. (1991). التربية الجمالية: البعد الغائب في تربية الانسان المصري. دراسات تربوية،القاهرة. 6. 243-278.
31- لالو، شارل. (2010). مبادئ علم الجمال "الاستطيقا". (مصطفى ماهر، مترجم). الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
32- المسيري، عبد الوهاب. (2003). الفلسفة المادية وتفکيک الانسان، (ط.2). دار الفکر، دمشق.
33- مصطفى، بدر الدين. (2013). حالة ما بعد الحداثة: الفلسفة والفن. الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة.
34- نصر، نوال أحمد إبراهيم. (1994). التربية الجمالية ومکانتها في فلسفة جون ديوي. دراسات تربوية. رابطة التربية الحديثة، القاهرة. 9. 231-259.
35- هيجل. (1988). المدخل إلى علم الجمال، فکرة الجمال. (ط.1). (جورج طرابيشي، مترجم). دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت.
36- هيلان، رزق الله. (1998). خطاب العولمة وفکرة النقد، في کتاب العولمة والهوية الثقافية. المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.