"فاعلية استخدام المدخل الجمالى في تنمية القيادة الجمالية والدافعية للتعلم لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع- بکلية البنات- جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام المدخل الجمالى في تنمية القيادة الجمالية والدافعية للتعلم لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع. ولتحقيق ذلک تم إعادة صياغة بعض موضوعات مقرر التدريس المصغر في ضوء المدخل الجمالى، کما تم إعداد اختبار مواقف في القيادة الجمالية وشمل الأبعاد التالية ( التواصل الجمالى - التطبيق الجمالى– الأمانة الجمالية)، وإعداد مقياس الدافعية للتعلم في الأبعاد التالية ( الاستمتاع بالتعلم – قيمة التعلم – المثابرة) ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية البنات جامعة عين شمس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (30) طالبة، والأخرى ضابطة (30) طالبة، وبعد تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية، أشارت النتائج إلى فاعلية المدخل الجمالى في تنمية القيادة الجمالية والدافعية للتعلم لدى الطالبة معلمة الفلسفة والاجتماع، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القيادة الجمالية لدى الطلاب المعلمين من خلال تضمينها في برامج إعداد المعلم بکلية التربية، وکذلک لدى المعلمين أثناء الخدمة لما لها من أثر إيجابى على شخصيتهم المهنية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ü   

    مراجع

    1. إبراهيم، مجدي عزيز. (1997). مهارات التدريس الفعال. ط1. القاهرة، مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
    2. أبو الهيجاء، عوض. (2008).  القيم الجمالية والتربية. ط1. عمان، الأردن: دار يافا العلمية.
    3. أبو طاحون، أمل لطفي. (2012). القيادة التربوية الفاعلة. ط1. عمان، الأردن: دار أمواج للنشر والتوزيع.
    4. الأسود، زهرة على. (2015). أهمية التدريس المصغر في تدريب الطلبة المعلمين. مجلة دراسات لجامعة الأغواط، (34)، 48- 56.
    5. أمين، أحمد مبروک. (2018). أثر البيئة المدرسية والأنشطة على إثارة الدافعية للتعلم والمشارکة الصفية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34 (2)، 205- 233.
    6. بابطين، هدى بنت محمد؛ العيسى، هنادي بنت عبد الله. (2010). فعالية المدخل الجمالي في تدريس مقرر الأحياء على فهم المفاهيم العلمية وطبيعة العلم والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، 13 (1)، 169-199.
    7. بکر، صفاء محمد. (2020).  أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. [رسالة ماجستير]، کلية التربية، جامعة سوهاج.
    8. البهي، فؤاد. (1978).  علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى. القاهرة، مصر: دار الفکر العربي.

     

    1. بوعلام، الصديق بن محمد.‎ (2011). جماليات الإحسان (مدخل إلى الرؤية الجمالية الإسلامية). القاهرة، مصر: دار الکتب العلمية.Top of FormBottom of Form
    2. الجمال، رضا مسعد؛ عقل، سمير محمد. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالي في إکساب بعض المفاهيم العلمية والتفکير التأملي والدافعية للتعلم لدى طالبات قسم رياض الأطفال. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 16 (3)، 1- 59.
    3. حسين، محمد عبده. (2017). فعالية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [رسالة ماجستير]، کلية التربية، جامعة سوهاج.
    4. حلمى، رانيا وجيه. (2018). مقرر إلکتروني لتنمية التحصيل المعرفي والدافعية للتعلم لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة. مجلة الطفولة، العدد 29، 1295- 1366.
    5. خليل، خليل رضوان. (2016). نموذج تدريسي مقترح قائم على المدخل الجمالي لتنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير التأملي لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، العدد182، ديسمبر، 93-130.
    6. دعمس، مصطفي نمر. (2009). إعداد وتأهيل المعلم. ط1. عمان، الأردن: دار عالم الثقافة للنشر.
    7. رياض، أشرف محمد. (2014).  برنامج قائم على المدخل الجمالي في الرياضيات لتنمية التفکير الابتکاري ومهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. مجلة القراءة والمعرفة، العدد149، مارس، 61-87.
    8. زايد، فهد خليل. (2013).  فن القيادة- کيف تکون قائداً ناجحًا.  ط1. عمان، الأردن: دار يافا العلمية.
    9. زکى، حنان مصطفي. (2017).  برنامج مقترح وفقا للمدخل الجمالي في تدريس العلوم وأثره في تصويب المفاهيم البديلة وتنمية التفکير البصري والتذوق العلمي الجمالي لطلاب کلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20 (10)، 1- 70.
    10. الزومان، خالد الهيلم؛ العجيل، محمد ناصر؛ درويش، على حسين. (2020). مقياس الدافعية نحو تعلم مقررات أشغال المعادن لدى طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، عدد (58) إبريل.
    11. سبتيان، فتحي ذياب. (2014).  التدريس الفعال والمعلم الذي نريد. ط1. عمان، الأردن: دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
    12. سليم، محمد صابر. (2001). المدخل الجمالي في التربية العلمية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 4 (4)، ديسمبر.
    13. سليمان، سليم عبد الرحمن. (2014). برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالي لتنمية القيم الفلسفية والاتجاه نحو مادة الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية.  مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد34، الجزء الثالث، فبراير، 60-102.
    14. السمان، مروان أحمد. (2014). استراتيجية توليفيه قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة التأملية والإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً. مجلة القراءة والمعرفة، العدد155، سبتمبر، 81-128.
    15. سمعان، فيوليت خيري. (2010).  فاعلية وحدة باستخدام المدخل الجمالي في تنمية بعض مهارات التفکير الابتکاري والميل نحو البيولوجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. [رسالة ماجستير غير منشورة]، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    16. سيد، أحمد عبد الحميد. (2012). فاعلية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفکير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد47، ديسمبر، 156-121.
    17. شحاته، حسن. (2009). مداخل إلى تعليم المستقبل في الوطن العربي. ط 3. القاهرة، مصر: الدار المصرية اللبنانية.
    18. شحاته، حسن؛ النجار، زينب. (2011). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط 2. القاهرة، مصر: الدار المصرية اللبنانية.
    19. الشربيني، فوزي. (2005). التربية الجمالية بمناهج التعليم. المؤتمر العلمي التاسع - معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول-مصر، أغسطس، 95- 109.
    20. الشرمان، حنان يوسف. (2017). درجة ممارسة القادة الأکاديميين في الجامعات الأردنية للقيادة الجمالية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها برضاهم عن بيئة العمل. [رسالة دکتوراه غير منشورة]، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
    21. الشلبي، الهام على؛ الشاذلي، محمود عبد الحفيظ. (2009). أثر استخدام الجماليات المعرفية في تنمية التفکير الإبداعي لدى عينة من طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية/ الأونروا.  مجلة جامعة النجاح للأبحاث- العلوم الإنسانية، 23 (3)، 685- 709.
    22. صالح، منار على. (2018). تدريس التربية الإسلامية في ضو المدخل الجمالي وفاعليته في تکوين البناء القيمي وتنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو دراستها. [رسالة دکتوراه غير منشورة]، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموک.
    23. صديق، أبو بکر أحمد. (2015). نموذج مقترح لتطوير وظائف الجامعات المصرية في ضوء أبعاد القيادة الجمالية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 57، يناير، 297- 398.
    24. الطويرقي، نسيم ونس. (2017). تدريس مهارات الحياة. لندن، إنجلترا: E-kutub Ltd .
    25. الطيطى، مسلم يوسف؛ الرواشدة، إبراهيم فيصل. (2013). أثر برنامج تعليمي للتعلم المستند إلى الدماغ في الدافعية للتعلم لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في العلوم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 44، الجزء3، ديسمبر، 11- 39.
    26. عامر، طارق عبد الرؤوف؛ المصري، إيهاب عيسى. (2013).  القيادة التربوية ومهارات الاتصال. القاهرة، مصر: دار العلوم للنشر.
    27. عامر، طارق عبد الرؤوف؛ محمد، ربيع. (2008).  توظيف أبحاث الدماغ في التعلم. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية.
    28. عامر، طارق عبد الرؤوف. (2013). القيادة التربوية ومهارات التعلم. القاهرة، مصر: دار العلوم.
    29. عبد الحميد، شاکر. (2001). التفضيل الجمالي – دراسة في سيکولوجية التذوق الفني. سلسلة عالم المعرفة، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، العدد 267.
    30. عبد الرحمن، أمل بنت محمد. (2011). التربية الجمالية للمرأة المسلمة المستنبطة من القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية.  [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية. جامعة أم القرى.
    31. عبد الرحمن، خلف عبد المعطى. (2019). برنامج قائم على المدخل الجمالي في اللغة العربية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة العلوم التربوية، العدد الثاني، الجزء الأول، إبريل، 203- 243.
    32. عبد العزيز، ياسمين سمير. (2019). برنامج في علم النفس قائم على المدخل الجمالي لتنمية أبعاد جودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد119، 50-80.
    33. عبد العظيم، ريم أحمد. (2016).  وحدة مقترحة في أدب الأطفال قامة على المدخل الجمالي لتنمية الخيال الأدبي والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد216، نوفمبر، 193-272.
    34. عبد القادر، عصام محمد. (2017). سلسلة التنمية المهنية للمعلم: سيناريو التنفيذ (الحقيبة التدريبية الخامسة). الجزء الأول، الإسکندرية، مصر: دار التعليم الجامعي.
    35. عبد الهادي، مازن؛ کزار، مازن هادى. (2015). قراءات متقدمة في التعلم والتفکير. بيروت، لبنان: دار الکتب العلمية.
    36. عرابي، رباب کامل. (2006). التربية الجمالية: رؤية إسلامية. [رسالة ماجستير غير منشورة]، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموک، الأردن.
    37. عکاشة، رائد جميل. (2016). الفن في الفکر الإسلامي رؤية معرفية ومنهجية. الجزء الثاني. عمان، الأردن: مرکز معرفة الإنسان للدراسات والأبحاث والنشر والتوزيع.
    38. العلاق، بشير عباس. (2010).  القيادة الإدارية. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية.
    39. غباري، ثائر أحمد. (2008). الدافعية: النظرية والتطبيق. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    40. غريب، على محمد.  (2019).  استخدام المدخل الجمالي في تدريس الرياضيات لتنمية الحس الفکاهي والتذوق الجمالي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.  مجلة تربويات الرياضيات، 22 (2)، 80- 144.
    41. الغزاوي، نشوه محمد مصطفي. (2017). استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية والوعي الثقافي لدى الطالبة معلمة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، يناير، العدد 87، 40- 94.
    42.  الفاضلي، سجى محمد عباس. (2017). دور الضبط الإداري البيئي في حماية جمال المدن: دراسة مقارنة. القاهرة، المرکز العربي الحديث.
    43. فرج، نشوة محمد. (2017). برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي والوعي بالذکاء الروحي والدافعية للتعلم لدى الطالبات معلمات علم النفس. [رسالة دکتوراه غير منشورة]، کلية البنات، جامعة عين شمس.
    44. کارنز، فرانسيس؛ بين، سوزان. (2016).  القيادة للطلاب – دليل القادة الشباب. (الحمادي، فايزة بنت صالح، ترجمة)، الرياض، المملکة العربية السعودية: العبيکان. (2010).
    45. الکبيسي، طراد. (2018). مداخل في النقد الأدبي. عمان، الأردن:دار اليازوري العلمية.
    46. لهلوب، ناريمان يونس. (2015).  مهارات القيادة التربوية الحديثة. عمان، الأردن: دار الخليج.
    47. مجمع اللغة العربية. (2000). المعجم الوجيز. مصر. طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم.
    48. مهني، نوران سعيد. (2018).  تأثير استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد التذوق وبعض القيم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، يونيو، العدد 101، 244- 259.
    49. موسى، عقيلي محمد. (2018).  استخدام المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتحقيق أهداف التربية الجمالية اللغوية وتنمية مهارات الکتابة الوجدانية المرتبطة بالجمال العصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34 (1).
    50. هاشم، عادل عبد الرازق. (2018).  القيادة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى العاملين: دراسة علمية تحليلية لعينة من المؤسسات الصناعية الخاصة في اليمن والسعودية. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية.
    51. هور، توماس ر.(2009). فن القيادة المدرسية.( شحادة، وليد عزت، ترجمة، ط2). الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتبة العبيکان.(2005).
    52. الوادعي، مسفر أحمد. (2021). فعالية التدريس المصغر في تنمية کفايات تدريس العلوم الشرعية لدى طلبة التربية الميدانية بجامعة الملک خالد. المجلة التربوية، جامعة الکويت، 35 (139)، ج2 ، 123-170.
    53. يونس، هبه زياد. (2020). فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالي في تنمية التذوق الجمالي لطلبة الصف الثالث الأساسي في مادة اللغة الإنجليزية. المجلة التربوية الأردنية، 5 (1) ، 179- 301.