الاسهام النسبي لأساليب التفکير في التنبؤ بمدى الوعي بالتنمية المستدامة لدى طلاب کلية التربية بالسويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية بالسويس - جامعة السويس

المستخلص

    يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين أساليب التفکير لستيرنبرج والتنمية المستدامة لدى عينة مکونة من (438) طالباً وطالبة من کلية التربية – جامعة السويس، ومتوسط أعمارهم 19,9 وانحراف معياري 1,73، وطبق عليهم مقياس درجة وعي الطلاب بأبعاد التنمية المستدامة (إعداد: الباحثة) ، وقائمة أساليب التفکير لستيرنبرج (1992) تعريب وتقنين الدردير والطيب ( 2004) . وباستخدام تحليل التباين ومعاملات الارتباط وتحليل الانحدار، توصل البحث إلى النتائج التالية :
1-  لا توجد فروق دالة إحصائيا للنوع أو التفاعل المشترک بين النوع والمستوى التعليمي (الأول والرابع) على الوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها.
2-  توجد فروق دالة احصائيا بين الشعب الدراسية والوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها.
3-  توجد أساليب تفکير سائدة، وکانت بالترتيب أساليب التفکير (الهرمي- الخارجي-التشريعي).
4-  لا توجد تأثيرات دالة احصائيا لمتغيرات (النوع- المستوى التعليمي) أو التفاعلات بينهما على أساليب التفکير ما عدا أساليب التفکير التنفيذي والخارجي کانت لصالح الذکور، وأساليب التفکير (المحلي – الملکي- الداخلي) لصالح ذکور الفرقة الرابعة.
5-  توجد علاقة ارتباطية بين الوعي بالتنمية المستدامة وأبعادها و أساليب التفکير (المتحرر، التشريعي، الحکمي، الهرمي، الأقلي)، ويمکن التنبؤ بالوعي بالتنمية المستدامة من خلال أساليب التفکير (المتحرر ، العالمي ، الأقلي، الهرمي ) .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو النصر ، مدحت ومحمد ، ياسمين مدحت ( 2017) . التنمية المستدامة : مفهومها – أبعادها- مؤشراتها . القاهرة ، المجموعة العربية للتدريب والنشر .
الإسکوا ( اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا( (2018) . تقرير المنتدى العربي للتنمية المستدامة  "الموارد الطبيعية والأجيال المقبلة والصالح العام" 24-26 نيسان/أبريل ، بيروت ، بيت الأمم المتحدة .
الأمم المتحدة (2002) . تقرير مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة . 26 أغسطس – 4 سبتمبر ، جوهانسبرغ ، نيويورک .
التيتون ، أمينة (2016) . التعليم مفتاح التنمية المستدامة . القاهرة ، دار الفکر العربي .
الثلاب ، سعيد علي و الظفيري ، محمد إبراهيم ، العنزي ، محمد إبراهيم (2018) . فاعلية دمج ابعاد التنمية المستدامة مع محتوى مادة الکيمياء في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والوعي البيئي لديهم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، (37) ، 494-513 .
الخوالدة، تيسير محمد أحمد والخوالده، علي إبراهيم علي ( 2013) . إدراک معلمي المدارس في الأردن لمکونات التربية من أجل التنمية المستدامة (ESD). مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية، 28( 5) ، 297-332.
الدردير، عبدالمنعم أحمد محمود (2003). أساليب التفکير لستيرنبرج Sternberg لدى طلاب کلية التربية بقنا وعلاقتها بأساليب التعلم لبيجز Biggs وبعض خصائص الشخصية: دراسة عاملية. مجلة  کلية التربية ، جامعة عين شمس، 2( 27) ، 9-86.
السيد ، عبد الهادي (2016) . أساليب التفکير وعلاقتها بالتفکير النقدي والتفکير الابتکاري . رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
الطيب ، عصام علي (2006) . أساليب التفکير " نظريات ودراسات وبحوث معاصرة " . القاهرة ، عالم الکتب .
العتوم، عدنان يوسف والجراح ، عبد الناصر ذياب وبشارة ، موفق (2009) . تنمية مهارات التفکير " نماذج نظرية وتطبيقات عملية " . ط 2، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
العدوان، زيد سليمان محمد وداود ، أحمد عيسى. (2016) . درجة وعي معلمي الجغرافيا لمعايير التنمية المستدامة في الأردن. مجلة کلية التربية، 32 ( 1) ، 49-77.
العمرو، أمنية عطاالله أحمد( 2012). تقييم کفايات واتجاهات طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية المتعلقة بالاستدامة البيئية . رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الهاشمية، الزرقاء، الأردن .
الوائلي، سعاد عبد الکريم و القرعان ، رهام أحمد (2018). مستوى معرفة معلمي المرحلة الاساسية بمعايير التنمية المستدامة وعلاقته بدافعية طلبتهم نحو الاستدامة البيئية . مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19 (1) ، 271-304 .
بسطويسي ، نشوة سعد (2018) . أدوار کليات التربية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في ضوء متطلبات التنمية المستدامة – رؤية مقترحة . مجلة کلية التربية ، جامعة المنوفية ، 2(4) ، 354-469.
سبهان، ليلى کاظم ( 2019) . درجة وعي مدرسي و مدرسات مادة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية لمتطلبات التنمية المستدامة. مجلة البحوث التربوية و النفسية، 16( 63) 372-389.
شلبي ، أمينة إبراهيم (2002) . بروفيلات أساليب التفکير لطلاب التخصصات الأکاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية ( دراسة تحليلية مقارنة ) . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 12(24) ، 87-142.
عبد المعطي، أحمد حسين ومحفوظ ، راندا رفعت محمد (2018). دور الکليات المعتمدة بالجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (کلية التربية بأسيوط أنموذجاً) دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 34(7) ،1-44.
عمر، منى عرفة حامد (2018) . دور التعليم الجامعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030 . مجلة کلية التربية ، جامعة المنوفية ، (3) ، 210-253.
عيسى ، جابر محمد عبد الله و رشوان، ربيع عبده احمد (2011) . أساليب التفکير لستيرنبرج Sternberg  وعلاقتها بالنمو المعرفي لبيري Perry  والتفضيلات الحسية کأساليب للتعلم لدى طلاب کلية التربية في ضوء کلية التربية في ضوء النوع والتخصص . المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 21(71) ، 229-291.
غنيم ، عثمان محمد و أبو زنط ، ماجدة ( 2008) . إشکالية التنمية المستدامة في ظل الثقافة الإقتصادية السائدة . دراسات العلوم الإدارية ، 35 (1) ، 172-180.
هاشم ، حنان عبد الخضر( 2011 ) . واقع و متطلبات التنمية المستدامة في العراق : إرث الماضي و ضرورات المستقبل. مجلة مرکز دراسات الکوفة، 1( 21) ، 242-289.