تفعيل الحوکمة الرقمية للجامعات المصرية في ضوء أبعاد اليقظة الاستراتيجية تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات عين شمس

2 کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

  تقديم تصور مقترح  لتفعيل الحوکمة الرقمية في ضوء أبعاد اليقظة الاستراتيجية للجامعات المصرية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت استبانة لأعضاء هيئة التدريس بجامعتي عين شمس ودمنهور, وتوصلت للنتائج التالية :
تحققت أبعاد اليقظة الاستراتيجية بدرجة کبيرة على النحو التالي :  الترتيب الأول البعد البيئي,ثم البعد التکنولوجي,يلية البعد التنظيمي,ثم البعد التنافسي وأخيرا البعد التجاري.  مما  يوضح أن اهتمام الجامعات المصرية يترکز حول الجانب البيئي والتکنولوجي بدرجة أکبر.
جاء معامل الارتباط بين  درجات الحوکمة الرقمية لأبعاد اليقظة الاستراتيجية طردية قوية  بأعلى معامل ارتباط للبعد التنافسي. يلية البيئي.ثم التکنولوجي,وأقل قيمة ارتباط للبعد التجاري. وجميع المعاملات ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) .
کما لا توجد  فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لدرجة التخصص لأعضاء هيئة التدريس (العلمي و الآدبي و التربوي  ) في مجال اليقظة الاستراتيجية وبأبعادها التنافسي والتجاري والتکنولوجي والبيئي والتنظيمي والدرجة الکلية للاستبانة .
وأظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس وفقا لمتغير الدرجة العلمية (مدرس – أستاذ مساعد - أستاذ ) في جميع مجالات اليقظة الاستراتيجية ماعدا المجال التکنولوجي فلا يوجد بين أعضاء هيئة التدريس بدرجاتهم المختلفة فروق دالة وقد يرجع ذلک إلى أن المجال التکنولوجي يعد متطلب أساسي لعضو هيئة التدريس
وجدت نتائج المقارنات البعدية شيفية وفقا لمتغير الدرجة العلمية بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ما يلي :
المدرسين والأساتذه المساعدين لصالح الأخير للمجال التنافسي , والمجال التنظيمي .
المدرسين والاساتذه في ضوء البعد التجاري  لصالح الأساتذه .
المدرسين والأساتذه المساعدين والاساتذه لصالح الاساتذه المساعدين  للمجال البيئي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-         الأکلبي، عايض بن شافي. (2019). العلاقة بين اليقظة الاستراتيجية وحوکمة الجامعات السعودية وفق مضامين رؤية المملکة العربية السعودية 2030: دراسة تطبيقية على جامعة الشقرا. مجلة جامعة الشقرا، العدد الثاني عشر، محرم – سبتمبر، ص ص 1 – 36.
-         بصنوي ، محمد أحمد؛والغريب،  هشام عبد الحفيظ. (2014). المرجع الحديث في الهندسة الإدارية، جدة ، السعودية : مکتبة الملک فهد للنشر.
-         بقة، الشريف؛ومحلب، فايزة. (2015). تأثير التحليل البيئي کآلية من آليات اليقظة الاستراتيجية في بناء الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية لمجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولايتي برج بوعريريج وسطيف. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، جامعة قصدي مرباح – ورقلة، العدد الثاني، يونيه، ص ص 131 – 159.
-         بلعسل، هاجر. (2018). مساهمة اليقظة الاستراتيجية في تطوير المؤسسة: دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر – مستغانم، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة عبد الحميد ابن باديس – مستغانم.
-         جقطة، سناء. (2017). دور حوکمة الجامعة في تحسين جودة التعليم العالي من وجهة نظر الأطراف ذات الصلة: دراسة حالة جامعة سطيف. رسالة ماجستير. کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة سطيف. الجزائر.
-         الحدابي، داود عبد الملک، والعزيزي، محمود عبده حسن محمد. (2019). مستوى تطبيق مبادئ الحوکمة في الجامعات اليمينية: دراسة مقارنة بين الجامعات الخاصة والحکومية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد الثاني عشر، العدد التاسع والثلاثون، ص ص 31 – 62.
-         حليمي، لامية؛ودروازي، يسمين. (2017). دور اليقظة الاستراتيجية في خلق الميزة التنافسية، مجلة أبعاد اقتصادية، مجلة علمية أکاديمية محکمة متخصصة، سنوية تصدر عن کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة أمحمد بوقرة، بومرداس، الجزائر، العدد السابع، الجزء الأول، ص ص 60 – 75.
-         خلفلاوي، شمس ضيات. (2017). تثمين نظام اليقظة الاستراتيجية لتنمية المنافسة بالمؤسسات. مجلة دراسات وأبحاث تصدر عن جامعة زيان عاشور بالجلفة بالجزائر، والمجلة العربية في العلوم الإنسانية والاجتماعية تصدر عن السنبلة للدراسات والتدريب والنشر بالأردن، السنة التاسعة، العدد السادس والعشرون، مارس، ص  286 – 301.
-         خورشيد، معتز، ويوسف، محسن. (2009). حوکمة الجامعات وتعزيز قدرات منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، منتدى الإصلاح العربي بالتعاون مع مکتبة الإسکندرية، الإسکندرية.
-         الدهشان، جمال علي. (2020). تطبيق الحوکمة الإلکترونية بجامعاتنا العربية، المبررات، المتطلبات، التحديات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية. تصدر عن مؤسسة بکره أحلى للقدرات الخاصة،  بجمهورية مصر العربية.(2) 2، ص ص 20 – 44
-         الدهشان، جمال علي؛وجاد الله، باسم سليمان صالح. (2020). تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوکمة الإلکترونية بجامعة أسيوط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية. کلية التربية بجامعة سوهاج. العدد التاسع والسبعون. نوفمبر. ص ص 2105 – 2204.
-         الزهيري، إبراهيم عباس.(2018). اليقظة الاستراتيجية مدخل لإدارة التميز لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات التعليمية، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، العدد 52، إبريل،  ص ص 1 – 31.
-         سالم، جهاد. (2020). کورونا يضع التعليم الإلکتروني تحت المجهر ، مجلة المال ، مجلة مصرية اقتصادية يومية ، الصادرة يوم الثلاثاء 28 يوليو ، متاحة على الرابط :https://almalnews.com
-         طيب، عزيزة عبد الله. (2018). دراسة تحليلية لمفهوم الحوکمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقها في الجامعات السعودية. العلوم التربوية. العدد الثاني. الجزء الثاني. إبريل. ص ص 184 -  227.
-         عباس، شيماء علي. (2020). تفعيل مبادئ الحوکمة بالجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، الجزء الأول، العدد السادس والسبعون، أغسطس، ص ص 499 – 532.
-         عبد الحميد، جابر؛ کاظم، أحمد خيري. (2009). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
-         عبد الفتاح، محمد عبد الفتاح محمد. (2010). تطوير دور الجامعات في إطار نشر ثقافة حوکمة المؤسسات، ندوة قسم المحاسبة والمراجعة بعنوان: دور الجامعات في نشر ثقافة الحوکمة ووضع آليات لمکافحة الفساد المالي والإداري، المنعقدة يوم 25 نوفمبر 2010، کلية التجارة بجامعة عين شمس.
-         العتيبي، ترکي بن کديميس؛والقحطاني، غادة بنت فهد بن عبد الله. (2015). اليقظة الاستراتيجية وأثرها على الأداء في مؤسسات التعليم العالي، دراسات عربية وإسلامية، تصدر عن جمعية الثقافة من أجل التنمية، مرکز دراسات التراث وتحقيق المخطوطات، مصر، المجلد السادس، العدد الثالث عشر، إبريل، ص ص 75 – 242.
-         عطوة، محمد إبراهيم؛وعلي، فکري محمد السيد. (2012). حوکمة النظام التعليمي: مدخل لتحقيق الجودة في التعليم. مجلة کلية التربية. جامعة المنصورة. العدد التاسع والسبعون. الجزء الثاني. مايو.ص ص  449 – 532.
-         عطية، أفکار سعيد خميس. (2017). تطوير الممارسات الإدارية لقيادات جامعة الإسکندرية في ضوء مفهوم اليقظة الاستراتيجية. مجلة کلية التربية، جامعة حلوان، العدد الأول، المجلد الثالث والعشرون، يناير، ص ص 793 – 903.
-         علالي، إيمان. (2015) . الاتجاهات الحديثة للحوکمة في قطاع التعليم العالي بالجزائر.. دراسة حالة کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير جامعة مولاي الطاهر سعيدة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
-         قوجيل، نور العابدين. (2012) . دور اليقظة الاستراتيجية  في ترشيد الاتصال بين المؤسسة ومحيطها.. دراسة ميدانية بوحدة مطاحن سيدي أرغيس – أم البواقي، رسالة ماجستير، کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باجي مختار بعنابة، الجزائر.
-         الکسر، شريفة عوض. (2018) . دور تطبيق معايير الجودة الشاملة في تحقيق الحوکمة الإدارية في الجامعات: دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة بالرياض. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. جامعة بابل. العدد 39. يونيه، ص  ص 416 – 430.
-         محاط، أميرة. (2014). أثر اليقظة الاستراتيجية  في تحسين الأداء التسويقي دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر فرع ميلة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر.
-         محمود، زيد خوام. (2017). اليقظة الاستراتيجية وتأثيرها في النجاح التنظيمي: بحث استطلاعي في شرکة الفارس العامة وزارة الصناعة، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة بغداد، العراق، المجلد 23، العدد 96، ص ص 203 – 225.
-         المفيز، خولة بنت عبد الله بن محمد. (2018). تطبيق الحوکمة في الجامعات السعودية الحکومية: تصور مقترح، مجلة العلوم التربوية، تصدر عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العدد الخامس عشر، شوال، ص ص  199 – 294.
-         منظمة التعاون والتنمية في البلدان الاقتصادية. (2010). مراجعات لسياسات التعليم الوطنية: التعليم العالي في مصر،  منظمة التعاون والتنمية في البلدان الاقتصادية  والبنک الدولي للإنشاء والتعمير.
-         نصبة، الأمين. (2015). أهمية تطبيق مبادئ الحوکمة في القطاع العام.. دراسة حالة بلدية قمار الوادي، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي، الجزائر.
-         هاشم، نهلة عبد القادر؛وناصف، مرفت صالح. (2017). القيادة الجامعية واليقظة الاستراتيجية. المؤتمر السنوي الرابع والعشرون بعنوان قيادة التعليم وإدارته في الوطن العربي: الواقع والرؤى المستقبلية، في الفترة من 18 – 19 يناير. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ص ص 197 – 206.
-         الهروط، العنود إبراهيم. (2018). الاتجاهات نحو تطبيق الحوکمة الإلکترونية في الجامعات الخاصة الأردنية وأثرها في تميز الأداء الجامعي: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط. الأردن.