نموذج تدريسى قائم على المدخل الجمالى فى تدريس مقرر التدريس المصغر لتنمية التحصيل والرفاهية النفسية لدى الطالبة معلمة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس بکلية البنات – جامعة عين شمس – جمهورية مصر العربية

المستخلص

مشکلة البحث: تمثلت مشکلة البحث الحالى فى ضعف مستوى الرفاهية النفسية لدى الطالبات معلمات علم النفس.نتيجة استخدام طرق تدريس تقليدية لا تتناسب مع التوجهات التربوية الحديثة
هدف البحث إلى بناء نموذج تدريسى قائم على المدخل الجمالى وقياس فاعليته فى تنمية التحصيل والرفاهية النفسية لدى الطالبات المعلمات بشعبة علم النفس، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التحصيل ککل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى.
2. هناک فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار التحصيل ککل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية
3. هناک فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الرفاهية النفسية ککل وأبعاده الفرعية وذلک لصالح التطبيق البعدى وأن حجم تأثير النموذج کان کبيرا.
4. هناک فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الرفاهية النفسية ککل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية وأن حجم تأثير النموذج کان کبيرا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
ابراهيم، على ثابت.(2019). الانفعالات الأکاديمية وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلةالتربيةالخاصة، (28)، 112- 188.
إبراهيم، مرفت مناع.( 2003). تنمية الوعى الجمالى لدى طفل المرحلة الأولى للتعليم من خلال المعالجات الجرافيکية للرسوم التوضيحية فى الکتاب المدرسى،(رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة حلوان: کلية الفنون التطبيقية.
أبو المجد، محمود ؛ حشمت، سلوى.( 2018). التواصل عبر الانترنت وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم النقال والرفاهية النفسية لدى طلاب کلية التربية النوعية. مجلةالعلومالتربوية. جامعة جنوب الوادى: کلية التربية بقنا، (37)، 104- 160.
أبو زيد، أمانى محمد عبد الحميد.(2009). فاعليةاستخدامالمدخلالجمالىفىإعادةبناءوحدةفىالبيولوجىفىتنميةالمفاهيمالکبرىوآراءالطلابوالمعلميننحواستخدامه،(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس: کلية التربية.
أبو ستة، آمال محمد سالم.(2017). برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية الکفاءة الذاتية للطالبات المعلمات شعبة علم النفس،(رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة عين شمس: کلية البنات.
الألوسى، تيسير عبد الجبار.(2005). منهج علم الجمال.القاهرة، مصر: دار الفکر العربى.
الأنصارى، فريد.(2017). مفهوم الجمالية فى الإسلام من الترتيل إلى التشکيل. مجلة حراء، (2)، وردت فى https://hiragate.com/7067
بشور، نجلاء نصير(2014). دماغنا المتعلم ...کيف ننميه؟. العدد(52). بيروت، لبنان: مکتبة مؤمن قريش
بن سميشة، العيد.(2019). ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية وعلاقتها بتحقيق الوعى الثقافى الترويحى الرياضى والرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعةقاصدىمرباح ورقلة، 11(4)، 125- 134.
التهامى، السيد يس.( 2018). فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. مجلةالتربيةالخاصة. جامعة الزقازيق .کلية علوم الإعاقة والتأهيل. مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، (24)، 1- 81.
جميل، خولة.( 2019). القيمة التنبؤية للذکاء الانفعالى فى الرفاهية النفسية لدى فتيات مؤسسات الرعاية بمنطقة مکة المکرمة. المجلة التربوية، (66)، 664- 712.
الجندى، أمسية السيد.(2009).مصادر الشعور بالسعادة وعلاقته ابالذکاء الوجدانى لطلاب کلية التربية – جامعة الإسکندرية.المجلةالمصريةللدراساتالنفسية، 19(62)، 4-32.
جورجى، فيوليت خيرى.(2010). فاعليةوحدةباستخدامالمدخلالجمالىفىتنميةمهاراتالتفکيرالابتکاريوالميلنحوالبيولوجىلدىطلابالصفالأول، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس: کلية التربية.
جيدورى، صابر.(2010). الخبرة الجمالية وأبعادها التربوية فى فلسفة جون ديوى. مجلةجامعةدمشق، 26( 3)،91-134.
حسن، محمود عبده.(2019). علم النفس الإيجابى: ماهيته، أسسه وافتراضاته، تطبيقاته، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية،6( 22)، 8- 35.
حسن، محمود محمد.(2018). فاعلية استخدام نموذج 5 E's البنائى فى تنمية التحصيل وبعضمهارات التفکير التوليدى لدى طلاب شعبة علم النفس بکلية التربية بأسيوط. مجلة دراسات في التعليم العالى، (14)، 34-62.
حسين، محمد عبده محمد.(2020).فعالية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعى البيئى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية لکلية التربية جامعة سوهاج،2(2)، 281-343.
الحکيمى، شوقى عبده محمد.(2010). تفعيلالتربيةالجماليةفىبرامجإعداد المتعلمينبالجمهوريةاليمنية، (رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
الحنفى، ماجدة على.( 2003). دور التربية المتحفية فى تنمية الوعى الجمالى بالبيئة المصرية لطفل الروضة فى ضوء أهداف التربية الجمالية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة طنطا: کلية التربية.
خرنوب، فتون.(2016). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذکاء الانفعالى والتفاؤل : دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة کلية التربية فى جامعة دمشق. مجلةاتحادالجامعاتالعربيةللتربيةوعلمالنفس، 14 ( 1)، 217- 242.
خضر، هالة محجوب.(2006). علم الجمال وقضاياه. الاسکندرية، مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
خطاطبة، يحيى مبارک.(2019). مهارات إدارة الذات بالرفاهية النفسية لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلةالعلومالإنسانيةوالاجتماعية، (54)، 195- 280.
خليل، خليل رضوان.(2016). نموذج تدريسى مقترح قائم على المدخل الجمالى لتنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير التأملى لطلاب الصف الأول الثانوى. مجلة القراءة والمعرفة، (182)،  93- 130.
الخوالدة، محمود عبد الله؛ والتواترة، محمد عوض.( 2006). التربية الجمالية" علم نفس الجمال.عمان، الأردن: دار الشروق.
الدرباشى، خالد يونس.(2007). أثر استخدام المنحى الجمالى فى تدريس العلوم على فهم طلبة الصف الاساسى للمفاهيم العلمية ولطبيعة العلم،(رسالة دکتوراة غير منشورة).الجامعة الأردنية.
الرافعى، يحيى بن عبد الله.(2009).أثر طريقة التدريس المستخدمة فى تنمية دافعية التعلم والتحصيل الأکاديمى فى مادة علم النفس التربوى لدى عينة من طلاب جامعة الملک خالد.السجل العلمى لأقسام علم النفس فى مؤسسات التعلميم العالى السعودية ( الواقع واستشراف المستقبل)، 1، 219- 269.
الربيعى، إيمان کاظم أحمد.(2019). أثر المدخل الجمالى فى تحصيل طالبات الصف الثانى المتوسط فى الهندسة وتنمية تفکيرهن الإبداعى. مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، 46 (2)، 751- 761.
السرجانى، راغب.(2010).الجمال فى القرآن والسنة. وردت فى 15/5/2011م من الموقع التالى: https://www.islamstory.com/ar/artical.
سليم، محمد صابر.(2001). المدخل الجمالى فى التربية العلمية. مجلةدراساتفى المناهجوطرقالتدريس، 4( 4)، 4-13.
سليمان، سليم عبد الرحمن.(2013). برنامج مقترح قائم على المدخل الجمالى لتنمية القيم الفلسفية والاتجاه نحو مادة الفلسفة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس، 3(34)، 60- 102.
سيد، أحمد عبد الحميد أحمد.(2012). فاعلية المدخل الجمالى فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية،(47)، 121-156.
الشرباصى، أمل زهير.(2013). فاعلية المدخل الجمالي في تنمية المفاهيم والمهارات الصحية بمادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الاساسي بغزة،(رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.
الشربينى، فوزى.(2005).التربية الجمالية فى مناهج التعليم. القاهرة، مصر: مرکز الکتاب للنشر.
الشلبى، إلهام؛ و الشاذلى، محمود.(2009). أثر استخدام الجماليات المعرفية فى تنمية التفکير الإبداعى لدى عينة من طلية کلية العلوم التربوية الجامعية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية، 23(3)، 685-709.
شند، سميرة محمد؛ وهيبة ، حسام إسماعيل؛ سلومة، حنان سلامة.( 2013). مقياس الرفاهية النفسية للشباب الجامعى، کلية التربية.مجلة الإرشاد النفسى بجامعة عين شمس، 36، 673- 694.
صالح، منار على حسن؛ ومطالقة، أحلام محمود على.(2019). مدى فاعلية تدريس التربية الإسلامية فى ضوء المدخل الجمالى فى تنمية الاتجاه نحوها لدى طلبة الصف الحادى عشر.مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27( 2)، 748- 766
صفوت، إيناس محمد و على، هانم أحمد ورانيا محمد .(2019).النموذج البنائى للعلاقات بين اليقظة العقلية والذکاء الوجدانى والرفاهية النفسية لدى طلبة الفرقة الأولى بکلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، (116)، 105- 164.
طلبه، خلف عبد المعطى عبد الرحمن. (2019). برنامج قائم على المدخل الجمالى لتنمية مهارات التذوق الأدبى فى اللغة العربية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجلة العلوم التربوية، 1(2)، 203-243.
عباس، راوية عبد المنعم.( 1987). دراسات فى الفن والجمال (1) القيم الجمالية.الاسکندرية، مصر: دار المعرفة الجامعية.
عبد الحميد، شاکر.(2001). التفضيل الجمالى دراسة فى سيکولوجية التذوق. سلسلة عالم المعرفة، الکويت: المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، العدد (367).
عبد الحميد، شاکر.(2009). الخيال من الکهف إلى الواقع الافتراضى. سلسلة عالم المعرفة، الکويت: المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، العدد (360).
عبد العزيز، ياسمين سمير.(2019). برنامج في علم النفس قائم علي المدخل الجمالي لتنمية أبعاد جودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية.مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (119)، 50-80.
عبد العظيم، ريم أحمد.( 2016). وحدة مقترحة فى أدب الأطفال قائمة على المدخلالجمالى لتنمية الخيال الأدبى والطلاقة اللغوية لدىتلاميذ المرحلة الإبتدائية.مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 1(216)، 193- 272.
عبد الفتاح، سعدية شکرى على.(2011). فاعلية برنامج فى التربية المهنية فى ضوء المدخل الجمالى فى تنمية بعض مهارات الدراسة وعادات العقل لدى الطالبات المعلمات شعبة علم النفس،)رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة عين شمس: کلية البنات.
عبد اللطيف، أسماء عبد المقصود.(2014). البنية العاملية لمکونات الذکاء الانفعالى وفعالية الذات والرفاهية النفسية فى ضوء متغيرى الإنجاز وتحقيق الذات لدى طلاب الجامعة،(رسالة ماجستير غير منشورة).جامعة دمنهور: کلية التربية.
عبد الله، سارة سليمان.(2019). الرفاهية النفسية لدى عينة من طالبات جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلةالبحثالعلمىفىالتربية، 9(20)، 503- 533.
عبد الهادى، أشرف محمد رياض.(2014). برنامج قائم على المدخل الجمالى فى الرياضيات لتنمية التفکير الابتکارى ومهارات التفکير الرياضى لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى،(رسالة دکتوراة غير منشورة).جامعة عين شمس: کلية التربية.
عثمان، أمانى کمال.(2018). فعالية برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الويب لتنمية کفايات التصميم التکنولوجي للدروس ومهارات التفکير المنتج لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية، ( رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة المنصورة: کلية التربية.
العدوان، زيد سليمان.(2016). أثر التدريس الجمالى فى تنمية مهارات التفکير التأملي والتعاطف التاريخي لدى طاب الصف السادس الأساسى فى الأردن. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، 55(55)، 121-137.
عطا الله، دعاء على محمود(2008).دور التربية الجمالية فى تحقيق النمو الشامل طفل الروضة، (رسالة دکتوراة غير منشورة).جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال.
على، زينب محمود أحمد.(2010). وحدة تعليمية مبرمجة مقترحة في الجمال البيئي وأثرها على تنمية الوعي الجمالي لدى طالبات کلية التربية جامعة الملک سعود. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (164)، 14-48.
عمر، سعاد محمد.(2017).تصور تدريسى مقترح قائم على الذائقة الجمالية فى مادة علم النفس لتنمية التحصيل والسلوک الأخلاقى لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، 41( 4)،  232- 277.
عمران، محمد حسن.(2008). فعالية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاءات المتعددة فى بقاء أثر التعلم وتنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو دراسة علم النفس لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة علم النفس بکلية التربية، (رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة أسيوط: کلية التربية.
الغزاوى، نشوة محمد مصطفى عمر.(2017). استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية والوعي الثقافي لدى الطالبة معلمة التاريخ. الجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية،(87) ، 41- 94.
فرج، نشوة محمد عبد المجيد.(2017). فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ فى تنمية التحصيل المعرفى والوعى بالذکاء الروحى والدافعية للتعلم لدى الطالبات معلمات علم النفس،(رسالة دکتوراة غير منشورة).جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
محمد، إيمان محمد محمود.(2012). منهج مقترح فى العلوم للمرحلة الإعدادية فى ضوء المدخل الجمالى وفاعليته فى تنمية التحصيل المعرفى والقيم والاتجاه نحو دراسة العلوم، (رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة عين شمس: کلية التربية .
محمد، إيمان مصطفى.(2014). الصداقة والرفاهية النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلةکليةالتربية بجامعة بنها، 25(97)، 351- 379.
محمد، على عبد المعطى؛ وعباس، راوية عبد المنعم.(2005). الحس الجمالى وتاريخ التذوق الفنى عبر العصور. الاسکندرية، مصر: دار المعرفة الجامعية.
محمود، صفاء محمد.(2019). أثر استخدام المدخل الجمالى فى تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير البصرى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، (رسالة ماجستيرغير منشورة). جامعة سوهاج : کلية التربية.
محمود، مديحة حمدى السيد؛ و السيد، رشا حسن عواض.(2019). تدريس الاقتصاد المنزلى باستخدام المدخل الجمالى لتنمية التفکير التأملى والقيم الأخلاقية لدى طالبات الإعدادى المهنى.مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية. المؤتمر العلمى الثالث (الدولى الثانى) الدراسات النوعية فى المجتمعات العربية (الواقع والمأمول(،345- 391.
مراد، ناريمان جمعة اسماعيل إبراهيم.( 2014). فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى العلوم باستخدام المدخل الجمالى لتنمية القيم الجمالية وحب الاستطلاع والترحيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،(رسالة دکتوراة غير منشورة).جامعة الزقازيق: کلية التربية.
مراشدة، کوثر (2015). أثر التدريس الجمالى فى مبحث الدراسات الاجتماعية لطلبة صفوف المرحلة الأساسية الوسطى فى تحصيلهم الدراسى واتجاهاتهم نحو مبحث الدراسات الاجتماعية وعلى البيئة الصفية،( رسالة دکتوراة غير منشورة). الجامعة الأردنية.
مرسى، سيد عبد الحميد.(1982). النفس البشرية. القاهرة، مصر:  مکتبة وهبة للطباعة والنشر.
مرسى، مرفت محمد السعيد.(2010). أثر الرعاية المهنية و المناخ الأثيرى على الرفاهية النفسية: دراسة ميدانية لمجلة العلمية للاقتصاد والتجارة. مجلة کلية التجارة، (4)،1039- 1054.
مشعل، فتحى طه.(2016). أثر استراتيجية الجماليات المعرفية فى اکتساب المفاهيم البلاغية وتنمية التذوق الجمالى لدى طلاب الصف الخامس. مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية، 26( 3)، 413- 434.
معمرية، بشير.(2012).علم النفس الإيجابى- اتجاه جديد لدراسة القوى والفضائل الإنسانية، الجزائر: دار الخلدونية.
مهنى، نوران سعيد محمد.(2018). تأثير استخدام المدخل الجمالى فى تدريس التاريخ لتنمية أبعاد التذوق وبعض القيم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية، (101)، 245- 259.
مؤتمر برامج إعداد المعلمين فى الجامعات من أجل التميز.(2015). المؤتمر العلمى الدولى الثالث. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، فى الفترة من 12-13 أغسطس.
مؤتمر تطوير نظم إعداد المعلم العربى وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة.(2009). المؤتمر العلمى السنوى السابع، جامعة حلوان: کلية التربية،  فى الفترة من  26- 27 مايو.
ناوى، حمود بن محمد.(2017). دور الأنشطة الترويحية فى الرفاهية النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية فى مدينة عرعر بالمملکة العربية السعودية. مجلةالحقوقوالعلومالإنسانية، 10( 1)، 184- 203.
النجار، يحيى محمود.(2018).العوامل المسببة فى زيادة الرفاهية النفسية لدى العاملات فى القطاع الحکومى المدنى فى محافظات قطاع غزة. مجلة دراسات فى علم نفس الصحة، (8)، 56- 75.
هادئ، ابتسام راضى.(2019). الإبداع الانفعالى وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى تدريسى کلية التربية الأساسية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأردنية، 46(2)، 593- 610.
يونس، وفاء.(2012). أثر استخدام مدخلي البيئى  والجمالى فى تطوير المفاهيم الإحيائية لطالبات الصف الرابع العلمى وتنمية التفکير الاستدلالى لديهن.مجلةالتربيةوالعلم، 19(5)، 275- 305.