مخاوف الشفقة وعلاقتها بخبرات الإساءة النفسية والتشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة "دراسة سيکومترية – کلينيکية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا - محافظة المنيا - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص طبيعة العلاقة بين مخاوف الشفقة وخبرات الإساءة النفسية والتشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة، والکشف عن دلالة الفروق بين الجنسين في مخاوف الشفقة، ومدى الإسهام النسبي لمتغيري خبرات الإساءة النفسية والتشوهات المعرفية في التنبؤ بمخاوف الشفقة بأبعادها، وکذلک التعرف على الدور الوسيط للتشوهات المعرفية في العلاقة بين خبرات الإساءة النفسية ومخاوف الشفقة، ومدى اختلاف ديناميات الشخصية والبناء النفسي للحالتين الأعلى والأقل فى مخاوف الشفقة من منظور المنهج الکلينيکي، وقد تکَّونت عيَّنة البحث من (370) طالبا وطالبة من طلاب جامعة المنيا، بينما عيَّنة البحث الکلينيکية من الحالات الطرفية، واشتملت أدوات البحث: مقياس مخاوف الشفقة، ومقياس خبرات الإساءة النفسية، ومقياس التشوهات المعرفية (جمعيها من إعداد الباحثة)، بالإضافة إلى الأدوات الکلينيکية وهى استمارة المقابلة الشخصية ومجموعة من لوحات التات.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مخاوف الشفقة وخبرات الإساءة النفسية والتشوهات المعرفية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بعدى الخوف من الشفقة (بالذات/ من الآخرين) والدرجة الکلية للمقياس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق بينهما في بعد الخوف من الشفقة مع الآخرين، وکذلک إمکانية التنبؤ بمخاوف الشفقة لدى أفراد العينة من خلال معرفة درجاتهم في خبرات الإساءة النفسية والتشوهات المعرفية، کما أشارت النتائج أيضًا إلى أن التشوهات المعرفية تتوسط العلاقة بين خبرات الإساءة النفسية ومخاوف الشفقة، وکان هذا التوسط جزئيا، وقد اتفقت النتائج الکلينيکية مع النتائج السيکومترية بل وکشفت النتائج الکلينيکية عن العلاقة السببية بين الظواهر التي کشفت عنها الدراسة السيکومترية، وفى ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية، والأفکار البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

المراجع باللغة العربية

-            إبراهيم، عبدالستار (1994). العلاج النفسي السلوکي المعرفي الحديث أساليبه وميادين تطبيقه. القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.

-            بيک، آرون (2001). العلاج المعرفي السلوکي والاضطرابات الانفعالية (عادل مصطفى، مُترجم). القاهرة: دار الآفاق العربية.

-            بيک، جوديث (2007). العلاج المعرفي الأسس والأبعاد ( طلعت مطر، مُترجم). القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.

-            جابر، جابر عبد الحميد ، وکفافى، علاء الدين  (1989).معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء الثاني، القاهرة: دار النهضة العربية.

-            الضبع، فتحي عبد الرحمن (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين أنماط الخوف من التعاطف وخبرات الحياة المبکرة والتعلق الوجداني غير الآمن لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 27(95)، 301-342.

-            العاسمى، رياض نايل (2014). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصيّة لدى عيّنة من طلاب جامعة الملک خالد.مجلة جامعة دمشق، 30(1)، 17-60.

-            عبدالنبى، سامية محمد صابر (2014). أنماط التعلق وعلاقتها بالکمالية وانماط المواجهة للضغوط النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة . دراسات نفسية وتربوية: مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، 84، 13-125.

-            کامل، أميمة مصطفى (2006). التشوهات المعرفية لدى المراهقين وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية "دراسة مقارنة بين الجنسين". المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 16(53)، 27-73.

-            محمد، عادل عبدالله (2000). العلاج المعرفي السلوکي أسس وتطبيقات. القاهرة: دار الرشاد.

-            محمد، نرمين عونى (2019). اليقظة العقلية والتشوهات المعرفية کمنبئين بالحکمة الاختبارية لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(10)، 1-60.

-            مخيمر، صلاح (1978).استمارة المقابلة الشخصية (تاريخ الحالة ).القاهرة : مطبعة النهضة الجديدة.

-            مليکة، لويس کامل (2010). علم النفس الإکلينيکى. عمان : دار الفکر.

-            منظمة الصحة العالمية (2020). إساءة معاملة الأطفال. تم استرجاعه بتاريخ 28 أبريل 2021م من الموقع الإلکتروني https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/child-maltreatment

-            نجاتي، محمد عثمان ، و حمدي، أنور (1967). کراسة اختبار تفهم الموضوع .القاهرة : دار النهضة العربية.

-            يوسف، جمعة سيد (2001). النظريات الحديثة في تفسير الأمراض النفسية. القاهرة: دار غريب.