الإسهام النسبى لليقظة العقلية والعبء المعرفى وبعض المتغيرات الديموغرافية فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام اليقظة العقلية والعبء المعرفى وبعض المتغيرات الديموغرافية فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الفيوم. کما هدف إلى الکشف عن أثر التفاعل بين متغيرى (النوع/ التخصص الأکاديمى) على الدرجة الکلية لمقياس اليقظة العقلية، والعبء المعرفى، والتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الفيوم، وذلک على عينة مکونة من (213) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بکلية التربية، وقد استخدمت الباحثة مقياس اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، ومقياس العبء المعرفى (إعداد التکريتى والجبارى (2013))، ومقياس التسويف الأکاديمى (إعداد الباحثة)، وباستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائى الإتجاه، وتحليل الإنحدار التدريجى أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذکر/ أنثى) فى اليقظة العقلية لصالح الذکور، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص (علمى/ أدبى) فى العبء المعرفى لصالح التخصص الأدبى، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع والتخصص فى التسويف الأکاديمى لصالح الذکور العلمى، ووجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذکر/ أنثى) فى التسويف الأکاديمى لصالح الذکور، کما أشارت النتائج إلى إسهام اليقظة العقلية والعبء المعرفى الأساسى والدخيل والنوع والتخصص فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية تنبؤًا دالًا إحصائيًا، وتم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
أبو غزال، معاوية. (2012). التسويف الأکاديمى: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 9 (1)، 15- 27.
أبو قورة، کوثر قطب. (2019). نمذجة العلاقات السببية بين الإحتراق الأکاديمى والتسويف الأکاديمى والمعتقدات ماوراء المعرفية کمتغير وسيط لطلبة کلية التربية. مجلة کلية التربية- جامعة کفر الشيخ، 19 (1)، 721- 788.
أبو العلا، هالة سعيد عبد العاطى (2015). توظيف نموذج التعلم المعکوس فى تدريس الأقتصاد المنزلى وتأثيره فى أبعاد العبء المعرفىلدى طالبات المرحلة الإعدادية واتجاهاتهن. مجلة کلية التربية- جامعة الأسکندرية، 25 (6)، 459- 518.
أحمد، نهلة نجم الدين. (2016). الذکاء الثلاثى الأبعاد وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة الأعدادية. مجلة الأستاذ، ملحق العدد الخاص بالمؤتمر العلمى الرابع، 111- 137.
أخرس، نائل محمد. (2015). أثر برناج اليقظة الذهنية فى خفض أعراض الوهن النفسى لدى عينة من طلاب جامعة الجوف.
International Journal of Research in Education and Psychology, 4(2), 383- 416.
الأحمد، أمل، وياسين، فداء. (2018). التسويف الأکاديمى وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلبة قسم علم النفس فى کلية التربية بجامعة دمشق. مجلة أتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16 (1)، 13- 56.
بدوى، زينب عبد العليم. (2014). مقياس العبء المعرفى "کراسة التعليمات وکراسة الأسئلة". دار الکتاب الحديث، القاهرة.
بلبل، يسرا شعبان إبراهيم. (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الأکاديمى وضغوط الحياة المدرکة لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. المجلة التربوية - جامعة سوهاج، 68، 2464- 2520.
بهنساوى، أحمد فکرى. ( 2020أ). اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأکاديمى لدى طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة التربوية - جامعة سوهاج، 78، 11- 73.
بهنساوى، أحمد فکرى. ( 2020 ب). برنامج تدريبى قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتى وأثره فى خفض التجول العقلى لدى طلاب الجامعة.  مجلة البحث العلمى فى التربية- جامعة عين شمس، 21 (5)، 227- 267.
البنا، عادل سعيد. (2008). العبء المعرفى المصاحب لأسلوب حل المشکلة فى ضوء مستويات صعوبة المهمة وخبرة المتعلم. مجلة کلية التربية- جامعة الأسکندرية، 1، 101- 172.
البهاص، سيد. (2011). التسويف الأکاديمى وعلاقته بکل من الکفاءة الذاتية والأفکار اللاعقلانية لدى طلاب الجامعة على ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة کلية التربية- جامعة طنطا، 42، 113- 153.
التکريتى، واثق عمر موسى، والجبارى، جنار عبد القادر أحمد. (2013). العبء المعرفى لدى طلبة المعهد التقنى فى کرکوک وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانية، 8 (2)، 382- 416.
جبر، أمل مهدى. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طالبات کلية التربية بنات. شبکة المؤتمرات العربية، المؤتمر العلمى الأکاديمى الدولى التاسع، 17- 18 يوليو، اسطنبول، ترکيا.
جولى بالانت (2006). التحليل الإحصائى باستخدام برنامج SPSS. دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.
الجبيلة، الجوهرة بنت فهد. (2020). التوجه نحو الحياة وعلاقته بمرونة الأنا واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 78، 1345- 1381.
حجازى، تغريد، والربيع، فيصل، وشواشرة، عمر. (2013). التسويف الأکاديمى وعلاقته بأساليب التفکير لدى الطلبة الجامعيين فى الأردن. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 20 (1).
حسن، رمضان على. (2016). العبء المعرفى وعلاقته بالتفکير الناقد لدى طلاب الجامعة. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، 22 (1)، 493- 534.
حسن، أحمد حسنين أحمد. (2018). الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسى کمحددات للعبء المعرفى لدى المراهقين من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمة فى الأداب، 19 (10)، 1: 39.
خشبة، فاطمة السيد حسن. (2018). التنبؤ بمستوى اليقظة العقلية من خلال بعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 37 (179)، 495- 598.
خليفة، مى السيد. (2016). فاعلية برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى فى خفض التلکؤ الأکاديمى فى المقررات التربوية لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية وتحسين قدرتهم على حل المشکلات. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 93 (26)، 349- 399.
خليل، خليل خليل أحمد. (2020). مستوى التسويف الأکاديمى لدى طلبة کلية التربية جامعة مصراتة. المجلة العلمية لکلية التربية- جامعة مصراتة، 5 (15)، 242- 263.
الخمايسة، معاذ. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.
الخولى، هشام محمد. (2019). نموذج بنائى للقدرة على حل المشکلات فى ضوء بعض المکونات المعرفية والدافعية لدى طالبات الجامعة. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 59، 402- 453.
الدليمى، طارق عبد أحمد، والکبيسى، بيداء رحيم عودة. (2014). العبء المعرفى وتنظيم الوقت لدى طلبة الدراسات العليا فى جامعة الأنبار. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، 2، 587- 610.
الربيع، فيصل. (2019). الذکاء الانفعالى وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموک. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 15 (1)، 79- 97.
زغيبى، محمد أحمد. (2020). التسويف الأکاديمى لدى طلبة الکلية الجامعية بحقل وعلاقته ببعض المتغيرات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 9 (1)، 88- 103.
الزغبى، محمد يوسف. (2012). العبء المعرفى بين النظرية والتطبيق. دار البازورى، عمان.
الزغبى، محمد يوسف. (2017). أثر العبء المعرفى وطريقة العرض والتنظيم وزمن التقديم للمادة التعليمية فى البيئات متعددة الوسائط على التذکر. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 5، 189- 218.
سالم، رمضان عاشور حسين. (2020). اليقظة العقلية والشفقة بالذات کمنبئات بالمرونة النفسية لدى امهات الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية- جامعة عين شمس، 44 (2)، 55- 146.
سکران، السيد عبد الدايم عبد السلام. (2010). البناء العاملى لسلوک الإرجاء للمهام الأکاديمية ونسبة انتشاره ومبرراته وعلاقته بمستوى التحصيل لدى تلاميذ المرحلتين الثانوية والمتوسطة بمنطقة عسير المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - الإسماعيلية، 16، 1- 70.
سليمان، تهانى محمد. (2021). فعالية بعض الاستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير المنتج والتنظيم الذاتى فى العلوم بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 81، 277- 333.
السباب، أزهار محمد مجيد. (2016). العبء المعرفى وعلاقته بالسعة العقلية وفقًا لمستوياتها لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية- الجامعة المستنصرية، 6، 139- 184.
السرحا، محمد دياب مرجى. (2016). الکفاءة الذاتية ودافعية الإنجاز والتعلم المنظم ذاتيًا کمنبئات بالتسويف الأکاديمى لدى طلبة جامعة آل البيت. رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک، کلية التربية.
السقا، وردة عثمان عرفة. (2016). العلاقة بين اليقظة الذهنية وکلاً من الغضب وإدارته. مجلة البحث العلمى فى التربية، 17(4)، 625- 649.
السلمى، طارق عبد العالى. (2015). مستوى التسويف الأکاديمى والدافعية الذاتية والعلاقة بينهما لدى طلاب کليات مکة المکرمة والليث فى المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(2)، 639- 664.
السيد، نبيل عبد الهادى أحمد. (2018). بعض المتغيرات النفسية المسهمة فى اليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. مجلة کلية التربية- جامعة طنطا، 71 (3)، 1- 85.
شبيب، هناء صالح. (2015). الخصائص السيکومترية لمقياس التسويف الأکاديمى وأسبابه (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة تشرين). رسالة ماجستير، جامعة تشرين.
عبد الحميد، ميرفت حسن فتحى. (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمى لدى طلاب کلية التربية فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة رابطة التربويين العرب، دراسات عربية فى  التربية وعلم النفس، 130، 129- 174.
عبد الحميد، هبة. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتنظيم الانفعالى الأکاديمى لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسى- جامعة عين شمس، 56، 325- 396.
عبد الله، أحلام مهدى، والشمسى، عبد الأمير عبود. (2013). اليقظة الذهنية لدى طلبة الجامعة. مجلة الأستاذ، 205 (2)، 343- 366.
عبد المطلب، السيد الفضالى، وخريبة، إيناس محمد صفوت. (2020).اليقظة العقلية فى ضوء نظرية لانجر “Langer” وعلاقتها بکل من الاتجاه نحو التخصص وأسلوب التعلم ونوع الاختبار التحريرى المفضل لدى طلبة جامعة الزقازيق. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 69، 147- 189.
عبود، محمد. (2016). العلاقة بين ضغوط الحياة والتسويف الأکاديمى لدى طلبة الجامعة عجلون الوطنية فى الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 30 (3)، 641- 662.
عطية، رانيا محمد على، وبلبل، يسرا شعبان إبراهيم. (2018). المخطط التساعى للشخصية الإنيجرام وعلاقته بالتسويف الأکاديمى لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية- جامعة بور سعيد، 23، 42- 86.
عطية، عائشة على راف الله. (2019). الإسهام النسبى لليقظة العقلية واستراتيجيات مواجهة الضغوط فى التنبؤ بالصمود الأکاديمى لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بکلية التربية جامعة الفيوم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28 (100)، 347- 418.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2018). فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم فى تنمية اليقظة الذهنية والإستيعاب المفاهيمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، 12 (2)، 226- 245.
عيسى، هبة مجيد. (2018). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفکير ما وراء المعرفى والحاجة إلى المعرفة لدى طلبة کلية التربية للعلوم الإنسانية والصرف (بناء وتطبيق). مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 43 (2)، 268- 295.
فضل، أحمد ثابت. (2014). التلکؤ الأکاديمى وعلاقته بمهارة إدارة الوقت والرضا عن الدراسة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 51، 287- 330.
فيصل، سناء، وصالح، على. (2016). أنماط التسويف وعلاقتها بالکفاية الذاتية المدرکة لدى الطلبة الفاشلين دراسيًا. مجلة أماراباک، 22 (7)، 151- 174.
الفيل، حلمى محمد. (2013). تصميم مقرر إلکترونى فى علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره فى تنمية الذکاء المنظومى وخفض العبء المعرفى لدى طلاب کلية التربية النوعية. رسالة دکتوراه، جامعة الأسکندرية.
الفيل، حلمى محمد. (2015 أ). الذکاء المنظومى فى نظرية العبئ المعرفى. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
الفيل، حلمى محمد. (2015 ب). مقياس العبء المعرفى. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
الفيل، حلمى محمد. (2019). متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية (تأصيل وتوين). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
قطامى، يوسف محمود. (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
محمد، عبد العاطى عبد الکريم. (2012). العبء المعرفى وعلاقته بأسلوب التعلم لدى عينة من طلبة الجامعة (دراسة تنبؤية). مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 151 (3)، 694- 741.
محمد، ولاء محمد صلاح الدين. (2020). برنامج إثرائى مقترح فى ضوء الفلسفة الواقعية لتنمية اليقظة العقلية والتفکير القائم على الحکمة لدى الطالب معلم الفلسفة بکلية التربية جامعة حلوان. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 77، 625- 670.
ميسون، ميسون، وخويلد، أسماء، وقبائلى، رحيمة. (2018). التلکؤ الأکاديمى لدى الطلبة الجامعيين: دراسة استکشافية لدى عينة من الطلبة بجامعة ورقلة. مجلة الباحث فى العلوم الإنسانية والاجتماعية، 33 (3)، 713- 726.
المرشود، جوهرة صالح. (2020). الإسهام النسبى لأبعاد الحکمة فى التنبؤ باليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة لدى طالبات جامعة القصميم. مجلة جامعة الملک عبد العزيز، 28 (9)، 1: 45.
المعمورى، على حسين، وهادى، سلام محمد. (2018). اليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية- کلية التربية للعلوم الإنسانية، 25 (3)، 229- 247.
المعمورى، ناجح حمزة، ونعمة، محمد کريم. (2015). الإضطرابات النفسية للطلبة المتفوقين ذوى العبء المعرفى العالى والواطئ واقرانهم الآخرين فى الجامعات العراقية والأهلية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والأنسانية- جامعة بابل، 24، 151- 177.
الملاحة، حنان عبد الفتاح. (2020). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا فى خفض العبء المعرفى بمستوياته وتحسين الدافعية الداخلية لدى عينة من ذوى اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. المجلة التربوية- جامعة سوهاج، 74، 1377- 1438.
نورى، أسماء طه. (2012). أثر أبعاد اليقظة الذهنية فى الإبداع التنظيمى: دراسة ميدانية فى عدد من کليات جامعة بغداد. مجلة العلوم الأقتصادية والإدارية، 18 (68)، 206- 236.
النادبى، يوسف سالم سيف. (2019). الشفقة بالذات کمؤشر للتنبؤ بکل من التسويف الأکاديمى وقلق الاختبار لدى طلبة جامعة السطان قابوس. مجلة أکاديمية شمال أوروبا المحکمة للدراسات والبحوث، 1 (3)، 69- 93.
النرش، هشام إبراهیم. (2016). أثر تنمیة الاستغراق على ثبات وصدق اختبار تحصیلی فی الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، القاهرة ، 1(2)، 87 – 156.
النواجحة، زهير عبد الحميد، وبرکة، رمضان عزازى. (2018). القلق الوجودى والتسويف الأکاديمى لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 15 (2)، 262- 292.
هويدى، محمد، واليمانى، سعيد. (2007). السلوکيات غير المقبولة من وجهة نظر المعلمين بمملکة البحرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 8 (7)، 20- 55.
الوليدى، عمار على. (2017). اليقظة العقلية وعلاقتها بالسعادة النفسية لدى طلبة جامعة الملک خالد. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 28، 41- 68.
يونس، اسمهان عباس. (2015). اليقظة العقلية وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير، جامعة واسط کلية التربية، العراق.