الفروق في السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين أکاديمياً في ضوء النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي والمستوى الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الفروق بين الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين أکاديمياً في کل من السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية. والکشف عن تأثير بعض العوامل مثل النوع الاجتماعي (ذکور- إناث)، التخصص الأکاديمي (کليات علمية، طبية، اجتماعية، إنسانية)، والمستويات الأکاديمية (مرتفع- منخفض).
تکونت عينة الدراسة من 340 طالب وطالبة من طلاب جامعة سوهاج (منهم 170 طالب وطالبة منخفضي التحصيل)، تم اختيارهم بطريقة مقصودة من بين 900 طالب وطالبة طبق عليهم أدوات الدراسة، جميعهم من الفرق النهائية، تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 22 بمتوسط زمني قدره (20.78)، وانحراف معياري ومقداره (0.95) ـ تم تطبيق أدوات الدراسة بعد التحقق من خصائصها السيکومترية والتي تمثلت في: اختبار السيطرة الانتباهية (ترجمة وتقنين الباحث)، واختبار الدافعية العقلية (ترجمة وتقنين الباحث). وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة احصائياً بين السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية لدى الطلاب المتفوقين اکاديمياً. في حين أن هذه الارتباط لم يٌرصد للطلاب منخفضي المستويات الاکاديمية. في حين أنه لم يتم رصد أي فروق بين التخصصات المختلفة لدى عينة الدراسة في السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في بعد التکامل المعرفي لصالح الطالبات، في حين تم رصد قيم قريبة من الدلالة بين الذکور والاناث في تحويل الانتباه (ٍShift) کأحد أبعاد السيطرة الانتباهية لصالح الانات، والترکيز العقلي کأحد أبعاد الدافعية العقلية لصالح الاناث. کما توصلت الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالدافعية العقلية من خلال درجات عينة الدراسة في السيطرة الانتباهية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
أبو علام، رجاء (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة دار النشر للجامعات.
أبو رياش، حسين؛ عبد الحق، زهرية (2007). علم النفس التربوي: للطالب الجامعي والمعلم الممارس. الأردن، عمان: دار المسيرة للنشر.
إدوارد دي بونو (2001). تعليم التفکير. ترجمة: عادل عبد الکريم واخرون. دمشق: دار الصفا للنشر.
الاعجم، نادية (2019). اتخاذ القرا وعلاقته بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالي للبحوث الإنسانية، 1(88)، 576-602.
الجبارى، شيماء (2017). علاقة السيطرة الانتباهية بالأمن النفسي لدى النازحين وغير النازحين من طلبة الجامعة. رسالة ماجستير بکلية التربية بالجامعة المستنصرية، العراق.
 الداوودي، فرج (2018). السيطرة الانتباهية وعلاقتها بالذکاء ثلاثي الابعاد لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير بکلية التربية بابن الهيثم، العراق.
الشريم، أحمد (2016). القدرة التنبؤية للدافعية العقلية على التحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة جامعة القصيم. الدراسات النفسية والتربوية بسلطنة عمان. المجلد (10)، العدد (2)، 376- 389.
الشريم، أحمد؛ اللالا، زياد (2015). التعلم المنظم ذاتياً والدافعية العقلية وعلاقتهما بالتحصيل الأکاديمي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم. مجلة کلية التربية بجامعة الازهر، العدد (164)، الجزء (1)، 177- 206.
 الشمري، ثناء (2015). التداخل المعرفي والسيطرة الانتباهية وعلاقتهما بالقلق الامتحان لدى طلبة الجامعة. رسالة دکتوراه، کلية التربية بجامعة بغداد، العراق.
الغامدي، ضيف الله (2018). دور التسريع الأکاديمي في تنمية الدافعية العقلية للطلاب الموهوبين من وجهة نظر معلمي الموهوبين بمدينة الرياض. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 18، 131-204.
 الکروي، رواء (2018) علاقة الإخفاق المعرفي بالسيطرة الانتباهية والتشوه الادراکي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراه بکلية التربية، الجامعة المستنصرية، العراق.
حسن، رمضان (2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بالطفو الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية ببنها. جامعة بنها، 31(121)، 280-322.
حموک، وليد؛ على، قيس (2013). قياس مستوى الدافعية العقلية لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة کلية التربية الأساسية. عدد خاص بالأبحاث المشتقة من رسائل الماجستير لطلبة الدراسات العليا.
رمضان، احمد (2020). الاستثارة الفائقة والتصورات الضمنية للذکاء کمتنبئات بالدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية. کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس، 21(3)، 100-141.
 زايد، امل (2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بکفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدى العاديين والموهوبين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية- کلية التربية بسوهاج، 77، 1321-1419.
طنوس، اياد (2013). أساليب التفکير وعلاقتها بالدافعية العقلية لدى الطلبة. رسالة ماجستير. الأردن: کلية العلوم التربوية والنفسية بجامعة عمان العربية.
عباس، محمد (2019). التفکير الجانبي وعلاقته بالسيطرة الانتباهية لدى طلبة الجامعة. مرکز البحوث النفسية، 30(3)، 563-602.
عداي، نور؛ عذاب، نشعه (2020). السيطرة الانتباهية لدى طالبات المرحلة الإعدادية بالصف الخامس الاحيائي. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، 3(2)، 687-714.
کاظم، هدي (2020). التجهيز الانفعالي وعلاقته بالسيطرة الانتباهية لدى معلمات رياض الأطفال. رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، العراق.
محمد، طارق (2014). مدخل لفهم نظرية التحميل الإدراکي وانعکاساتها على الادراک البصري وقدرات الذاکرة لدى الراشدين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 47، الجزء 2، 197-211.
محمد، طارق؛ صالح، شعيب (2016). توظيف تکنولوجياERP للتعرف على تأثير طول الکلمات واتجاهات عرضها على ترميز المعلومات داخل الشاکرة ونشاط الخلايا العصبية في الفصين الصدغيين. مجلة العلوم التربوية والاجتماعية- جامعة حلوان، المجلد22، العدد الثاني، 615-666
محمد، طارق (2018). عادات العقل، الدافعية العقلية، التخصص والجنس کمتغيرات تنبؤية لکفاءة التعلم الايجابية لدى طلاب جامعة سوهاج. المجلة التربوية- کلية التربية - جامعة سوهاج- مصر، العدد 52
مرعى، توفيق؛ نوفل، محمد (2008). الصورة الأردنية لمقياس الدافعية العقلية: دراسة ميدانية على طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية الاونروا في الأردن. مجلة جامعة دمشق، المجلد 24، العدد الثاني، 257-294.
نوفل، محمد (2004). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الإبداع الجاد في تنمية الدافعية العقلية لدى طلبة الجامعة من ذوي السيطرة الدماغية اليسرى. رسالة ماجستير، الأردن: کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.
وادي، عفاف؛ مازن، فرح (2018). قياس السيطرة الانتباهية لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية الآداب بسوهاج. 47(1)، 253-289.