التحالف الاستراتيجي بين وزارة التربية والتعليم وکليات التربية لتحقيق التطوير التنظيمي في المدارس المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تتسارع وتيرة التغيير في مختلف مجالات الحياة، والتي أدت إلى ظهور بيئة تنافسية تتطلب وجود قدرات تنافسية عالية للعديد من المؤسسات في المجالات المختلفة، لذلک تسعى مختلف المؤسسات إلى تطوير ممارساتها وأساليب العمل بها من خلال سعيها لتحقيق التطوير التنظيمي، وبالرغم من جهود وزارة التربية والتعليم في تطوير مختلف أوجه العملية التعليمية داخل المدارس المصرية، إلا أنها بحاجة إلى دعم من مختلف المؤسسات المهتمة بالتعليم في مصر، ومنها کليات التربية في الجامعات المختلفة، وذلک من خلال إنشاء تحالف استراتيجي بين وزارة التربية والتعليم وکليات التربية لتحقيق التطوير التنظيمي بها.
وقد هدفت الدراسة إلى ما يلى:
1- التعرف على الإطار المفاهيمى للتحالف الاستراتيجي في الأدبيات المختلفة.
2- تحديد عناصر التحالف الاستراتيجي وأهم الخصائص التي تميزه.
3- دراسة أهم العوامل التي قد تسهم في نجاح التحالف الاستراتيجي.
4- التعرف على مجالات التطوير التنظيمي وأهم الأساليب التي قد تسهم في تحقيقه.
5- تحديد مراحل تحقيق التطوير التنظيمي في المؤسسات التعليمية .
6- التعرف على جهود وزارة التربية والتعليم في تحقيق التطوير التنظيمي بالمدارس المصرية.
7- وضع خطة مقترحة لتحقيق التطوير التنظيمي في المدارس المصرية، من خلال التحالف الاستراتيجي بين وزارة التربية والتعليم وکليات التربية.

وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وضع خطة مقترحة لتحقيق التطوير التنظيمي في المدارس المصرية، من خلال التحالف الاستراتيجي بين وزارة التربية والتعليم وکليات التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- إبراهيم، حسام الدين محمد (فبراير 2016).تصور مقترح لتفعيل الشراکة الأسرية في المدارس الإبتدائية المصرية في ضوء نموذج أبيشتاين المجتمعية للشراکة. مجلة رابطة التربية الحديثة، العدد27، مجلد 8، 31-144.
2- المرکز المصري للدراسات الاقتصادية (مارس 2020). رأي في أزمة منظومة التعليم قبل الجامعي، العدد الخامس، جمهورية مصر العربية.
3- بطاهر، بختة (سبتمبر2018). مدى مساهمة إدارة الجودة الشاملة في تحسين التطوير التنظيمي للمؤسسات. مجلة دفاتر اقتصادية، العدد ٢، المجلد 10، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة عاشور زيان، 23 - 38.
4- حامد، نور الدين وآخرون (2017). دور التحالفات الاستراتيجية في دعم الميزة التنافسية بالأسواق الدولية. مجلة مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامي، عدد 63، مجلد 21، مرکز صالح عبد الله کامل للاقتصاد الإسلامي، جامعة الأزهر، 349-391.
5- حسن، ماهر أحمد (أکتوبر2011). الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي. مجلة کلية التربية، عدد 2، مجلد 27 ، کلية التربية، جامعة أسيوط، 1-85.
6- خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز (مارس 2020). أبعاد إدارة جودة حياة العمل في النهج الإسلامي وإمکانية الإفادة منها في تحسين مناخ المدارس المصرية – دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية، العدد الأول، مجلد 35، کلية التربية، جامعة المنوفية، 88-195.
7- دروم، أحمد (سبتمبر2016). تعديل التشارک في المعرفة من أجل تفعيل التطوير التنظيمي. مجلة دفاتر اقتصادية، العدد 13، مجلد 7، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة عاشور زيان، 256-267.           
8- زقاي، حميدي و رماس، محمد (2018). التحالفات الاستراتيجية وأهميتها في کسب مزايا تنافسية. مجلة المقار للدراسات الاقتصادية، العدد 2، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر، 50-63.
          9- زکريا، سماح (2015). دور التحالف الاستراتيجي في دعم وبناء المسؤولية الاجتماعية للجامعات المصرية. مجلة کلية التربية، العدد 4، المجلد 25، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية، 179-233.
          10- صلاح الدين، نسرين صالح محمد (ديسمبر 2013). آليات تکيف المعلمين الجدد والثقافة التنظيمية بالمدارس المصرية. مجلة التربية، العدد 46، مجلد 16، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 307-394.
11- صورية، معموري ومنير، نوري (2016). مساهمة التطوير التنظيمي في تجسيد البرامج التغييرية بالمؤسسات الاقتصادية العمومية بالإسقاط على الشرکة الوطنية للکهرباء والغاز سونلغاز- مديرية الشلف شمال. مجلة اقتصاديات شمال افريقيا، العدد 1٥، جامعة حسيبة بن بو على بالشلف، ١٧١- ٢٠٦.
12- صويص، محمد إبراهيم کامل (2015). تأثير استخدام منهجية ستة سيجما في تدعيم عمليات التطوير التنظيمي بالبنوک التجارية بفلسطين. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، العدد 3، المجلد 6، کلية التجارة بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس،441- 463.
13- ضيف، أحمد (سبتمبر2018م). التطوير التنظيمي ضرورة مُلحة لتفعيل إدارة التغيير بمنظمات الأعمال. مجلة دفاتر اقتصادية، العدد 2، مجلد 10، کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة عاشور زيان، 349-363.
14- عبد السلام، رمضان محمود وآخرون (يناير2019م). أثر التطويـر التنظيـمي في
 فاعلية الأداء المؤسسي- دراسة تطبيقية على الجامعة العمالية في مصر. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة، العدد 6، کلية التجارة، جامعة کفر الشيخ، 223-264.
15- عقون، شراف و بو حديد ، ليلي (2017).دور التمکين الإداري في تحقيق التطوير التنظيمي في المؤسسه الخدمية- دراسة حالة. مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، جامعة العربي بن مهيدي، 347-364.        
16- علي، جميل أحمد (ديسمبر2017). اتجاهات المديرين نحو التطوير التنظيمي في المصارف - دراسة استطلاعية لآراء المديرين في المصارف العامله  بمحافظة آب. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، العدد 20 ، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة عدن، 141-180.   
17- فهمي، وجيه عبد الله (2014). التحالفات الاستراتيجية ودورها في دعم القدرات التنافسية في قطاع التأمين التعاوني السعودي. مجلة البحوث المالية والتجارية، کلية التجارة، جامعة بور سعيد، 517-549.
18- قرني، أسامة محمود (سبتمبر 2014). تدعيم علاقة القيادة التحويلية والثقافة التنظيمية بالقدرة المؤسسية في مدارس الثانوية العامة المصرية – رؤية مقترحة. مجلة الإدارة التربوية، العدد 2، السنة الأولى، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 13-112.    
19- لاشين، محمد عبد الحميد و صالح، نسرين (يناير 2019). آليات مقترحة لتطبيق التدريب الاحترافي لمديري المدارس المصرية- دراسة حالة على محافظة بني سويف. مجلة العلوم التربوية، العدد الأول، المجلد 27، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 128-161.
20- لمين، هيشور محمد (سبتمبر2017). دور ثقافة المؤسسة في إحداث التطوير التنظيمي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية- دراسة ميدانية. مجلة دراسات وأبحاث، العدد 28 ، جامعة الجلفة، 224-242.
21- نعيم، حسام (2015). التطوير والتغيير التنظيمي ودوره في تطبيق الجودة الشاملة- دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، العدد4، المجلد 6، کلية التجارة بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، 342-373.
          22- وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2020). ما تم إنجازه من مشروعات وبرامج في الفترة من 2014 وحتى مايو 2020 ، جمهورية مصر العربية.