معوقات ومتطلبات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج بمصر (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة للکشف عن معوقات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج, والتعرف على متطلبات الاستثمار به في مصر، بالإضافة إلى وضع توصيات مقترحة لتعميمه بمصر، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث استخدام الباحث استبانة للکشف عن معوقات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج، تم تطبيقها على عينة عشوائية من(234) طالباً من طلاب التعليم الفني المزدوج بمدارس محافظة بني سويف، کما تم عمل دليل مقابلة وتطبيقه مع مجموعة من خبراء التعليم الفني ورجال الأعمال عددها (26) خبيراً للتعرف على متطلبات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج بمصر.
وتوصلت الدراسة إلى أن أهم معوقات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج عدم وجود نظام للتغذية والمواصلات بمعظم المؤسسات، وتدريب بعض الطلاب في أماکن لا ترتبط بتخصصاتهم، فضلاً عن استغلال الطلاب في أعمال إضافية بعيدة عن تخصصاتهم، وضعف اهتمام المناهج بأخلاقيات المهنة، کما توصلت أيضاً إلى أن أهم متطلبات الاستثمار به السير وفق خطة استراتيجية لتحويل المدارس العادية إلى مدارس للتعليم المزدوج، والدعاية والترويج للمشروع بالمجتمع، وعمل خريطة مدرسية باحتياجات المحافظات من مدارس التعليم المزدوج وفق أعداد السکان ومؤسسات الإنتاج بکل محافظة، إضافة إلى عمل مسح دوري لمتطلبات سوق العمل وتحديث التخصصات وفق نتائجه، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب لدخول الجامعة.
وأوصت الدراسة بإتاحة کافة أنماط التعليم المزدوج أمام الطلاب بداية من نظام المدارس المستقلة، وصولاً إلى إنشاء مصنع أو شرکة أو مزرعة داخل کل مدرسة، وعمل تعاقدات ثلاثية بين ولي أمر الطالب ووزارة التربية والتعليم وصاحب العمل تضمن نظام للتغذية والمواصلات وتوفير زي للطلاب بأماکن العمل، وتطوير المناهج بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للمستثمرين لتشجيعهم، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب لدخول الجامعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية.
1)      أبو العنين، ايمن السيد محمد (2018). التعليم المُزدوج مدخل لِتسويق مُخرجات التعليم الثانوي الصِناعي نظام الثلاث سنوات "دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
2)      أکاديمية البحث العلمي والتکنولوجيا (2016). تقرير المؤتمر العلمي الثالث والعشرين لنظم المعلومات التکنولوجيا الحاسبات، بعنوان: إدارة تکنولوجيا المعلومات، المنعقد في 12ــــ ۱۳ أکتوبر، القاهرة.
3)      برکات، على عطوة (2001). دراسة مقارنة بين مدارس مشروع مبارک-کول لتطوير التعليم الصناعي والمدارس الثانوية الصناعية في مصر. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة
4)      برنامج الأمم المتحدة الانمائي، مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم (2016). تقرير مؤشر المعرفة العربي 2015 ، دار الغرير للطباعة والنشر، الامارات.
5)      بيومي، عبدالله(2004). تقويم التعليم والتدريب المزدوج بالتعليم الثاني الفني في مصر: دراسة حالة لمشروع مبارک-کول، القاهرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
6)      جادالله، باسم سليمان صالح (2012). دور التعليم المهني المزدوج في تجويد التعليم الفني بجمهورية مصر العربية: دراسة تقويمية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أسيوط
7)      جمهورية مصر العربية (2014). دستور مصر الصادر عام 2014م، مصر.
8)      حبشى، محمد حسن(2006). تطوير التعليم الفني نظام الثلاث سنوات في ضوء احتياجات سوق العمل ( دراسة ميدانية ). المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
9)      الحبشي، محمد (2011). مراکز مصادر التعلم والتدريب والمشروعات الإنتاجية الخدمية کمدخل لتطوير مناهج التعليم الفني في مصر "دراسة استطلاعية"، القاهرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
10) رئاسة الجمهورية - المجالس القومية المتخصصة للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا(2000). تقرير الدورة السابعة والعشرين، 1999 – 2000م. القاهرة.
11) عبدالله ، أسماء أبوبکر صديق(2015). التعليم المزدوج کمدخل للارتقاء بمخرجات التعليم الثانوي الفني وربطها بمتطلبات التنمية بمحافظة الوادي الجديد في ضوء التجربة الالمانية. مجلة کلية التربية-جامعة اسيوط، (31) 5.
12) على، فاطمة محمد السيد، وعبداللطيف، منى محمود(2004). بعض مشکلات التعليم الثانوي الصناعي المزدوج مشروع مبارک – کول جمهورية مصر العربية والتغلب عليها في ضوء الخبرة الالمانية، المؤتمر العلمي الخامس "التربية العربية وتحديات المستقبل"، الفترة 9-10 مارس، کلية التربية جامعة الفيوم.
13) علي، عادل سيد (2009). ط2. التنمية المهنية لمعلم التعليم الصناعي، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
14) عمار، نبيل رمضان السيد (2005). تقويم التعليم والتدريب المزدوج بالتعليم الثانوي الزراعي في مشروع مبارک – کول ومقترحات تطويره. المؤتمر العلمي العاشر – التعليم الفني والتدريب ... الواقع والمستقبل، المنعقد في الفترة 10 – 11 مايو، بکلية التربية – جامعة طنطا.
15) غنيم، صلاح الدين عبد العزيز (2003). تجربة التدريب المهني المزدوج، مشروع مبارک کول، صحيفة کلية التربية ، القاهرة، رابطة خريجي معاهد کليات التربية، ع1.
16) فين، جون، وويلسون، دافيد (2005): تعزيز التنمية المستدامة في برنامج التعليم والتدريب الفني والمهني، إعلان بون، ترجمة: سعاد الطويل، مجلة مستقبليات، 35 (3).
17) الکواري، صباح سعيد (1994). ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العالمية عن التعليم الفني في الوطن العربي للقرن الحادي والعشرين، إدارة التدريب والتطوير الفني والمهني، الدوحة.
18) المجالس القومية المتخصصة للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا(2004). تقرير الدورة الحادية والثلاثين، 2003-2004م.
19) مرکز هي للسياسات العامة (2016). التعليم المزدوج کحل لمشکلة التعليم في مصر 2016، القاهرة.
20) منظمة العمل الدولية (2012). جاذبية التلمذة المهنية في أوقات الأزمات، عمان، الأردن.
21) مهناوي، احمد غنيمي (2014). دور التعليم الثانوي الفني المزدوج في اکساب طلابه ثقافة ريادة الأعمال لمواجهة مشکلة البطالة في مصر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس- تصدرها رابطة التربويين العرب، ع 52، أغسطس.
22) الهلالي، الشربيني الهلالي(2020). إصلاح التعليم الفني في مصر بين الواقع والمأمول: تقرير عن الفترة من 2015- 2017، مجلة تطوير الأداء الجامعي، 23(23).
23) الهيئة العامة للاستعلامات بمصر: على الرابط الآتي: (1/2/2020)    http://sis.gov.eg/Story/133433?lang=ar                                                                                         
24) وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري (2016). استراتيجية التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030.
25) وزارة التربية والتعليم (2003). التعليم الفني –  مفهومه - أهميته – أهدافه. الإدارة العامة للتعليم الفني، القاهرة.
26) وزارة التربية والتعليم (2005). دليل التعليم الفني، أبريل، القاهرة.
27) وزارة التربية والتعليم (2014). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030. مطبعة وزارة التربية والتعليم، القاهرة.
28) وزارة التربية والتعليم: الادارة العامة للتعليم والتدريب المزدوج، متاح على الرابط الآتي: (1/2/2020) http://moe.gov.eg/depertments/Vocational_edu/index.html