فاعلية البيئات التمکينية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

‏*مدرس أصول التربية- کلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى فاعلية البيئات التمکينية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي, وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها(1158) فرداً من العاملين بالإدارة المدرسية وموجهي ومعلمي وأخصائي مدرسةالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ أن متوسط الأوزان النسبية لدرجات استجابات عينة الدراسة على محاور الاستبانة تراوحت بين متوسطة وضعيفة، حيث جاء في المرتبة الأولى المحور الثاني:الخاص بالبيئة التمکينية الصحية لمدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ثم المحور الأول الخاص بالبيئة التمکينية التشريعية والقانونية والاجتماعية لمدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ثم المحور الخامس الخاص بالبيئة التمکينية الإعلامية، ثم المحور الرابع الخاص بالبيئة التمکينية التکنولوجية والمعلوماتية لمدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ثم المحور الثالث الخاص بالبيئة التمکينية الخاصة بالمنظومة التعليمية لمدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وفي المرتبة الأخيرة المحور السادس الخاص بالبيئة التمکينية الخاصة بالمساهمات الحکومية والاقتصادية والسياسية لمدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، حيث بلغ متوسط الأوزان النسبية لعبارات المحاور بالترتيب(1.724)،(1.648)،(1.621)(1.529)، (1.405)، من أصل (3) درجات.2.5 cm

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية
أبو عليوة، نهلة سيد (2015).استراتيجية مقترحة لتحويل المدرسة المصرية إلى بيئة تمکينية لجدارات مجتمع المعرفة في ضوء بعض الخبرات الأجنبية، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 1(2)،
37-173.
بادي، سوهام (2014). جاهزية الناشئة في الوطن العربي لولوج مجتمع المعرفة: الإجراءات والنتائج التشخيص والمقترحات: قراءة في تقرير المعرفة العربي لعام 2011، Cybrarians Journal، البوابة العربية للمکتبات والمعلومات، (35)، 1-31.
تقرير المعرفة العربي للعام 2010/2011 إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مؤسسة محمد بن راشد أل مکتوم والمکتب الإقليمي للدول العربية، دبي- الإمارات.
الجنوبي، موضي على (2017). إعداد معلم التعليم الأساسي في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز جيل البحث العلمي، (29)، 71-86.
جوهر، على صالح حامد، و سليمان، أمجد فوزي محمود، و صيام، إيمان توفيق محمد (2018). متطلبات تنويع مصادر تمويل التعليم العام لتطوير التعليم الابتدائي بمصر، الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 19(133)، 71-96.
حسن، محمد ميمى السعيد، و المهدي، سوزان محمد، الجبار، سهير على (2017). تمکين قيادات مدارس التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء مدخل مجتمعات التعليم المهنية، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 10(18)، 601-637.
حسين، أمين عطا، حسن، بشار (2017). تأثير برنامج تثقيف على رفع مستوى الصحة المدرسية لتلميذات المرحلة المتوسطة، المجلة الأوربية لتکنولوجيا علوم الرياضة الأکاديمية الدولية لتکنولوجيا الرياضية، السنة 7، (11)، 28-47.
خلف, أسماء أحمد(2019). السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (68)، 2903-2974.
خميس، محمد عطية (2013).الکفايات التکنولوجية اللازمة للمتعلمين في مجتمع المعرفة، تکنولوجيا التعليم سلسلة دراسات وبحوث، 23(3)،1-2.
الدهشان، جمال على خليل (2019). برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (68)،
3153-3199.
الدهشان، جمال على خليل (2020).المعضلات الأخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 51-155، متاح على: http://dx.doiorg/10.29009/ijres.3.3.1.
دهيني، هناء (2019). أثر التکنولوجيا في تطوير العملية التعليمية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال- عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، 5، 234-240.
زکريا ,فاطمةمحمد (2019).سيناريوهات بديلة لتطوير سياسات الجامعات الحکومية المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة الثقافة والتنمية،  جمعية الثقافة من أجل التنمية، القاهرة،9(139)،199-276.
السبيعى، محمد نمر ظافر (2019). دراسة تحليلية لنظام التعليم الابتدائي في المملکة العربية السعودية: التعليم الابتدائي في الطائف أنموذجاً، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(7)، 501-518.
صالح، لميعة محمود (2013). الإعلام التربوي المرئي ودورة في غرس القيم لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة جرش للبحوث والدراسات، جامعة جرش، 15، 591-608.
الصرايرة, خالد, الرشيدي, ترکي(2012). مستوى الصحة المدرسية في المدارس الابتدائية في دولة الکويت من وجهة نظر المديرات والمعلمات, مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية), 26(10), فلسطين, 2306-2348.
عبد المنعم، هناء حسين محمد، هيبة، أماني عصمت عبد العزيز، الجبار، سهير (2011).معوقات التطوير المدرسي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر دراسة تحليلية، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 3(12)، 727-743.
عبيد، هنية جاد (2017). تصور مقترح لتطوير دور المعلم في توظيف المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية على ضوء مدخل التمکين المهني، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، 5(10) ، 1-79.
العرابي، محمود (2016). استخدام معلمي المدرسة الابتدائية لوسائل الاتصال التکنولوجية (TIC)، مجلة الحوار الثقافي، 6(1)، 173-186.
عساف، محمود رشيد(2013). المتطلبات التربوية للهوية الإسلامية في ضوء التحديات المعاصرة ،أعمال المؤتمر الدولى: آفاق العمل الإسلامي المعاصر وضوابطة، الجامعة الإسلامية بغزة،کلية الشريعة والقانون،مارس،214-276.
علوان, سهام أحمد محمد( 2018).آليات تمکين المعلمين في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول, مجلة التربية المقارنة والدولية, (9), مصر, 277-393.
عمار، بهاء الدين عربي محمد محمد (2019). تطوير التعليم الابتدائي في مصر لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية ، مجلة دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق- کلية التربية، (102)، 227-231.
غنيم، إبراهيم السيد عيسى (2018). تصورات طلاب الجامعات المصرية تجاه فاعلية البيئات التمکينية لنقل المعرفة وتوطينها، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (104) ، 237-266.
مالک، خالد مصطفي ، و عاصم، دنيا (2019). کفايات الإدارة التعليمية وتکنولوجيا التعليم اللازمة لمجتمعات التعلم المهنية في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة ، مجلة کلية التربية ، جامعة عين شمس، (4)، 74-198.
محمود، خالد صلاح حنفي (2017). دور المدرسة الابتدائية في تربية المواطنة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، 8(29) ، 123-155.
مرعى ،أحمد إبراهيم بيومى (2010) فاعلية برامج مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات في تحسين جودة الأداء المهني، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، کلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان ،29(1)،2-24 .
معوض، أسماء حمدي السيد (2018). مشکلات التعليم الابتدائي في مصر وکيفية مواجهتها، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 29(166)، 383-404.
النجدى, عادل رسمى(2010).الرضا المهنى لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية فى مصر فى ضوء تطبيق استراتيجيتى التقويم الشامل والتعلم النشط ,مجلة العلوم التربوية والنفسية ,البحرين ,11(3)،231-262.
نخلة، ناجى شنودة (2005). متطلبات تحقيق معايير الجودة في المدرسة الابتدائية، عالم التربية المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، السنة السادسة، (16) ، 347-380.
نصار، على عبد الرؤوف محمد (2011). واقع التجديد التربوي في التعليم الابتدائي على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة (دراسة ميدانية بمحافظة البحيرة)، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(146)، 231-309.
الهلالي ,الشربينى الهلالي (2019).الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذکي، جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية، 1-6.
يوسف، يحيي إسماعيل، و العساسي، عبير إبراهيم (2018). نظام التعليم الابتدائي في مصر وکندا: دراسة مقارنة، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 70(2)،
734-774.