متطلبات تطبيق نظام الإدارة المتکاملة بجامعة سوهاج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف متطلبات تطبيق نظام الإدارة المتکالمة بجامعة سوهاج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتعرف أثر متغيرات النوع، الکلية، سنوات الخبرة ، والدرجة العلمية في تصوراتهم، ولمعالجة مشکلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (333) فردا، للعام الدراسي 2019/2020م، واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على (130) عبارة، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة أن استجابات أفراد العينة حول درجة توافر متطلبات تطبيق نظام الإدارة المتکاملة بجامعة سوهاج تراوحت بين مرتفعة ومتوسطة، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابة عينة الدراسة في بعض المحاور، تعزى لمتغير النوع، والفروق لصالح الذکور، بينما لا توجد فروق عند أي من مستويات الدلالة في باقي المحاور. کما کانت هناک فروق وفقا لمتغير الکلية في محور (توافر البنية التحتية) لصالح الکليات العملية، ولم توجد فروق في باقي المحاور. کما کانت هناک فروق وفقا لمتغير الدرجة العلمية في محور (بناء وتطوير ثقافة تنظيمية داعمة) لصالح فئة (مدرس) فيما لم توجد فروق في باقي المحاور. کما لم توجد فروق بين متوسطات استجابات العينة وفقا لمتغير سنوات الخبرة في جميع محاور الدراسة. وکانت من أبرز معوقات تطبيق نظام الإدارة المتکاملة؛ غياب الحوافز المادية لدفع العاملين للمساهمة في تطبيق نظام الإدارة المتکاملة، قلة المتخصصين في تطبيق نظام الإدارة المتکاملة، وضعف البنية التحتية اللازمة لتطبيق نظام الإدارة المتکاملة. وأوصت الدراسة بوضع دليل لتطبيق نظام الإدارة المتکاملة ليکون خارطة طريق ووثيقة تصف النظام، وأهدافه، ومکوناته، ومميزاته، ورصد معوقات تطبيق نظام الإدارة المتکاملة بجامعة سوهاج، للعمل على الحد منها؛ لتحقيق أهداف الجامعة، وتعزيز تنافسيتها. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع الدراسة
أحمد، محمد جاد حسين (2015). تطوير الأداء المؤسسي بجامعة جنوب الوادي في ضوء معايير التميز للمؤسسة الأدوربية لإدارة الجودة: النموذج الأوربي للتميز. مجلة الإدارة التربوية، 2(7)، ديسمبر، 15- 176.
ــــــــــــــــــــ(2015). متطلبات تطبيق ستة سيجما Sigma Six لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات؛ دراسة تطبيقية على بعض کليات جامعة جنوب الوادي. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 39(3)، 99- 234.
ـــــــــــــــــــ (2018). القيادة التربوية بنظام الإدارة المتکاملة في إطار مجتمع المعرفة. ورقة عمل بالمؤتمر العلمي السنوي الخامس والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية " نظم التعليم ومجتمع المعرفة"، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية والأکاديمية المهنية للمعلمين، يناير، 361- 388.
بدوي، محمود فوزي أحمد؛ مصطفى، عماد نجم عبد الحکيم (2018). تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري مدخلا لتطوير واقع مؤسساته في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية. المجلة التربوية، کلية التربية بسوهاج، 53، يوليو، 327- 412.
جامعة سوهاج (2019). إحصائية جامعة سوهاج. متاح على: https://www.sohag-univ.edu.eg/plans/  تم الرجوع في: 12/10/2020م.
 جمهورية مصر العربية، وزارة التعليم العالي (2012). البيئة والتنمية المستدامة؛ الإطار المعرفي والتقييم المحاسبي. برنامج الطرق المؤدية إلى التعليم العالي. وزارة التعليم العالي.
جويلي، مها عبد الباقي (2016). تميز الجامعات المصرية على ضوء تصنيف التايمز وکيو إس الانجليزي (Times & QS)، مجلة کلية التربية ببور سعيد، 20(1)، 246- 269.
رفاعي، عقيل محمود (2012). نظام الإدارة المتکاملة وإمکانية الإستفادة منه في تطوير الأداء بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. مجلة رابطة التربية الحديثة، 5(17)، أبريل، 291- 357.
الشريف، فائتة (2014). مدى مساهمة تطوير أداء عضو هيئة التدريس في تحقيق جودة التعليم، جامعة المدينة العالمية نموذجا. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، 5، يناير، 90- 111.
صالح، أحمد علي (2011). تقويم برامج التدريب البيئي في إطار المواصفة العالمية (ISO 14001)، دراسة تجريبية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 25(1)، 139- 171.
عبد الرازق، فاطمة زکريا محمد (2020). تطوير الجامعات المصرية لتحقيق جودة الحياة الأکاديمية على ضوء بعض المؤشرات المعاصرة، دراسة تحليلية. المؤتمر الدولي السنوي الثاني لقطاع الدراسات العليا بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، بعنوان: البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030م، آفاق وتحديات، من 18- 19 يوليو ، الغردقة، 482- 528.
العبدالات، خليفة علي خليفة (2015). تحديد العوامل المؤثرة لنظام الإدارة البيئية ISO 14001 بوجود ثقافة الجودة والإنتاج الأنظف متغيرات وسيطة على الأداء البيئي؛ دراسة حالة على شرکة المثالية للصناعات الکيماوية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العتيبي، محسن نايف (2007). إستراتيجية نظام الجودة في التعليم . الرياض : فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية .
قابوسة، علي؛ طيبي، حمزة (2014). منظومة الإدارة البيئية السليمة والتنمية المستدامة في المناطق الريفية . مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة الوادي ، 4 ، يناير ، 175 – 187 .
القرني، عوض علي (2010) . نظام إدارة الجودة الأيزو ISO 9001. سلسلة ثقافة الجودة ، جامعة المجمعة ، عمادة الجودة ، متاح على :  https://www.academia.eduK 
 
 ، تم الرجوع في: 20/8/ 2020.
المنظمة الدولية للمعايير (2019). المواصفة القياسية الدولية ISO 9000 . جنيف ، سويسرا .
هاشم، نهلة عبد القادر؛ العازمي، منيرة جعيلان علي (2020). نظام الإدارة المتکاملة وإمکانية تطبيقه في المدارس الثانوية الحکومية بدولة الکويت. مجلة التربية المقارنة والدولية، 13، يونيو، 11- 83.
وليد، شتوح (2014). مکانة نظام الإدارة البيئية الأيزو  في تسيير المؤسسات الجزائرية . مجلة الواحات للبحوث والدراسات، 7(2)، 1 – 21 .