الذکاء الناجح وعلاقته بالتفکير التأملي وأساليب التعلم النوعية (ممليتکس) لدى الموهوبين في ضوء نموذج ويکس WICS للموهبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک فيصل

المستخلص

   المستخلص:
        هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الذکاء الناجح ومهارات التفکير التأملي وأساليب التعلم النوعية (ممليتکس) لدى عينة من الطلاب الموهوبين تکونت من (60) طالباً وطالبة في المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (15-18) عاماً، وتم تطبيق مقياس الذکاء الناجح لاستيرنبيرج إعداد الطراونة (2018)، ومقياس التفکير التأملي إعداد کيمبر (2000) ترجمة الباحث، ومقياس أساليب التعلم النوعية إعداد وايتلى Whiteley تعريب أبو قورة (2019) وتبين من نتائج البحث وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين الذکاء الناجح ومهارات التفکير التأملي وأساليب التعلم النوعية، کما تبين وجود فروق في الذکاء الناجح في أبعاد الذکاء (الإبداعي والعملي) في اتجاه الذکور، وفى بعد (الذکاء التحليلي) في اتجاه الإناث، وتوجد فروق في التفکير التأملي في بعد (التأمل الناقد) في اتجاه الذکور، وفى بعد (التأمل) في اتجاه الإناث، کما توجد فروق في أساليب التعلم النوعية في أساليب التعلم (البصرى، اللفظي، الفردي) في اتجاه الإناث وفي اتجاه الذکور في أسلوبي التعلم (المنطقي، والجسمي). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجـع باللغة العربية :
- أبو جادو، محمود محمد، والناطور، ميادة. (2016). أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة دمشق، مجلد 14 العدد (1) ص 13-37.
- أبو قورة، کوثر قطب. (2019). فاعلية الذات الإبداعية وعلاقتها بأنماط الاستثارة الفائقة وأساليب التعلم النوعية (Memeltics) لدى طلبة مدرسة المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا Steam. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد (63) يوليو، ص1-73.
- أمرام يوسى ودراير کريستوفر (2008). تقنين مقياس الذکاء الروحي على البيئة السعودية. تعريب وتقنين الشاوي، سليمان إبراهيم (2012) مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 150 الجزء الثاني، ص 465-500.
- أيوب، علاء عبد الحميد. (2011). نموذج الواحة الإثرائى وأثره في القدرات التأملية والمرونة المعرفية والذکاء العملي لدى الطلاب الموهوبين "دراسة تقويمية". مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد 17 العدد (3) ص 115- 168.
- الجغيمان، عبد الله محمد. (2018). الدليل الشامل لتخطيط برامج الطلبة ذوي الموهبة. الرياض، العبيکان.
- جروان، فتحي عبد الرحمن. (2002). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. ط2، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر.
- جروان، فتحي عبد الرحمن. (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. ط2، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر.
- الجاسم، فاطمة أحمد. (2010). الذکاء الناجح والقدرات التحليلية الإبداعية. عمان، دار ديبونو للنشر والتوزيع.
- الجاسم، فاطمة أحمد والحمد، مريم سالم. (2015). أساليب التعلم المفضلة لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الابتدائية وعلاقتها بأساليب التدريس المتبعة من قبل معلميهم بمملکة البحرين. المجلة التربوية، العدد 116، ص 501-550.  
- خلف، مصطفى کامل. (2019). الذکاء الناجح والتوافق النفسي وعلاقتھما بمھارات اتخاذ القرار لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. العدد 20، الجزء الثامن ص 595-612.
- الخطيب، بلال عادل. (2018). مستوى التعلم المنظم ذاتياً وعلاقته بالذکاء الناجح لدى الطلبة الموهوبين في الأردن. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 179 الجزء الأول، ص 426-453.  
- دليل الإدارة العامة لرعاية الموهوبين. (2016). وزارة التربية والتعليم السعودية، الإدارة العامة لرعاية الموهوبين ، الرياض.
-الرشيدي، فاطمة سحاب. (2015). مستوى التفکير التأملي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في محافظة القصيم وعلاقته بتقدير الذات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد 10، العدد (1) ص233-249.
- روبرت ستيرنبيرغ، ليندا جارفين، وإلينا قراقينکو. ترجمة: الجغيمان، عبد الله وأيوب، علاء الدين. (2013). التدريس من أجل الحکمة، الذکاء، الإبداع، والنجاح. مرکز ديبونو لتعليم التفکير، عمان.
- الزعبي، أحمد محمد. (2015). التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى التلاميذ الموهوبين في الصف الثامن. مجلة العلوم التربوية والنفسية. البحرين، المجلد 6، العدد (1) ص 43-75.
- الزعبي، أحمد محمد. (2019). درجة الذکاء الناجح لدى طلبة الصف العاشر الأساسي فى العاصمة عمان في ضوء أساليبهم التعليمية ومستوى تحصيلهم الدراسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. عدد 27 (4) 87-109.
- السعايدة، ناجي منور. (2016). التفکير التأملي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (43) العدد (4) ص 1747-1757.
- شعبان، منال حسين. (2015). مستوى التفکير التأملي لدى عينة من الطلبة الموهوبين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد (60) جزء (2) ص 257-282.
- الشريف، خالد حسن. (2015). مهارات التفکير التأملي مفاهيم وتطبيقات. مکتبة الرشد ناشرون، المملکة العربية السعودية.
- الطراونة، ديالا أحمد. (2018). الذکاء الناجح وعلاقته بالتفکير الإيجابي لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
- ظافر، رفعت محمد سعيد. (2013). التفکير التأملي وعلاقته بالکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملک عبد الله الثاني في محافظة البلقاء. رسالة ماجستير، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن، عمان.  
- العبويني، بسمة موسى. (2008). أساليب التعلم والسلوک القيادي والتکيف الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين في الأردن. رسالة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا، الأردن.
- القاسم، جمال مثقال. (2012). مستوى التفکير التأملي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الطلاب الموهوبين في المدارس الحکومية بالمدينة المنورة في السعودية ومدرسة اليوبيل الأردنية. مجلة کلية التربية، جامعة السويس، المجلد 5، العدد (3) ص 106-131.   
- مرزوق، عصام الطيب. (2015). المکونات العاملية للذکاء الناجح في ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقته بکل الکمالية الأکاديمية والتوافق النفسي والقدرة على اتخاذ القرار لدي الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد 25، عدد 87 ص 175-247.
- نور الدين، محمد عبد العزيز. (2020). الذکاء الناجح في ضوء نظرية استيرنبيرج وعلاقته بکل من الکفاءة الذاتية المدرکة والاندماج الدراسي لدى طلاب الفرقة الأولى بجامعة المنيا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد، 74 ص 1076-1145.