برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية کمدخل لتنمية مهارات التواصل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس - کلية البنات

2 أستاذ علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى الوقوف عن فعالیة برنامج لتحسین بعض العملیات المعرفیة کمدخل لتنمیة مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة المدمجین فی المدارس العادیة، واستخدم الباحث المنهج التجریبی, وعینة الدراسة شملت (10) تلامیذ ذوی سمات الذاتویة تتراوح أعمارهم (7-10) سنوات, تم تقسیمهم لمجموعتین، (5) مجموعة تجریبیة، و (5) مجموعة ضابطة، واستخدمت الأدوات التالیة: اختبار ستانفورد بینیه للذکاء الصورة الخامسة، اختبار (کارز) لتشخیص الذاتویة، مقیاس العملیات المعرفیة, مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتویة, مقیاس المستوى الاجتماعی الثقافی, وبرنامج لتحسین بعض العملیات المعرفیة کمدخل لتنمیة مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتویة، و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة و الضابطة على مقیاس العملیات المعرفیة لدى الأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاس البعدی، ووجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس العملیات المعرفیة للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و البعدی، وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس العملیات المعرفیة للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و التتبعی، ووجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة والضابطة على مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاس البعدی, ووجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و البعدی، وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و التتبعی.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً- المراجع العربية:
- أبو الفتوح, محمد (2011). الأطفال الأوتيستک. عمان: دار زهران للنشر.
- البار, روان (2016): فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر قائم على السلوک اللفظي في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال من ذوي التوحد في المملکة العربية السعودية, رسالة ماجستير, جامعة الإمارات العربية المتحدة, کلية التربية.
- التميمي, احمد ؛ احمد, السيد (2014):الخصائص السيکومترية لمقياس مشکلات تناول الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة العلوم التربوية، المجلد ۲۹، العدد (۱)، جامعة الملک سعود.
- الجلامدة, فوزية ؛ حسن, نجوى (۲۰۱۳): اضطرابات التواصل لدى التوحديين . الرياض: دار الزهراء للنشر.
- الذروة, مبارک (2002) : تقویم برنامج الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة " دراسة حالة لذوي الاضطراب الاجتراری" ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة الأزهر.
- الروسان, فاروق (1998): قضايا و مشکلات في التربية الخاصة, عمّان: دار الفکر للطباعة و النشر.
- الزغلول, رافع ؛ الزغلول, عماد (2011). علم النفس المعرفي. الأردن: دار الشروق للنشر و التوزيع. ط4.
- السرطاوي, زيدان ؛ الشخص, عبد العزيز ؛ العبد الجبار,عبد العزيز(2000): الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، العين: دار الکتاب الجامعي.
- الشامي, وفاء (2004): سمات التوحد :تطورها وکيفية التعامل معها . الرياض: الجمعيةالفيصلية.
- الشايجي, دلال (2013): العلاقة بين سلوک إيذاء الذات ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال من التوحديين في الکويت, رسالة ماجستير, جامعة الخليج العربي, کلية الدراسات العليا, مملکة البحرين.
- الشخص, عبد العزيز (2002): برامج تدريبية لإعداد المتخصصين للعمل في مجال التوحد
الطفولى (الأوتيستيک)، القاهرة .مجلة اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة ، العدد 69.
- الشخص, عبد العزيز (2007): الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة وأساليبرعايتهم ، القاهرة: مکتبة الطبري .
- الشناوي, محمد (1997): التخلف العقلي, الأسباب و التشخيص و البرامج, القاهرة: دار غريب للنشر و التوزيع.
- الطيباني, علا (2011/ يناير). فعاليةبرنامجتدريبيلتنميةالإدراکالحسيلدىعينةمنالأطفالالتوحديين. مجلةالطفولةوالتربية, کليةرياضالأطفال, جامعةالإسکندرية, العدد (6), السنةالثالثة, (ج2), ص: 87- 143.
- العتوم, عدنان (2004): علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- العمر, فهد (2010): فاعلية برنامج محوسب في تطوير مهارات التواصل لدى أطفال التوحد في منطقة الرياض, رسالة ماجستير, الجامعة الأردنية, عمّان- الأردن.
- الغرير, احمد ؛ عودة, بلال (۲۰۰۹): سيکولوجية أطفال التوحد. القاهرة: دار الشروق.
- القريطي, عبد المطلب (2001): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة و تربيتهم, ط3, القاهرة: دار الفکر العربي.
- الليثي, فاطمة (2016):البروفيل النفسي لدى الأطفال الذاتويين والأطفال الإسبرجر باستخدام الملف النفسي التربوي (PEP3) کمحک تشخيصي. رسالة دکتوراة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
- الموسى, ناصر (2004). دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم العام, الرياض: مکتب التربية العربي.
- النوبي, محمد (2010): مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال التوحديين. عمان: دارصفاءللنشروالتوزيع.
- باظة, آمال (2003). اضطراب التواصل وعلاجها . القاهرة. الأنجلو المصرية.
- جارحي, سید (2004): فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات السلوک التکيفي لدىالأطفال التوحديين وخفض سلوکياتهم المضطربة، رسالة ماجستير, کلية التربية، جامعة عين شمس.
- حجازي, رشا (2011/ أبريل). برنامج قائم على الألعاب التعليمية لتحسين الإدراک البصري للطفل التوحدي. المؤتمر العلمي العاشر, والدولي الثالث تحت عنوان: "التربية الفنية ومواجهة العنف" تنظيم کلية التربية الفنية جامعة حلوان- مصر.
- حميدة, رشا (2007): فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک و أثره على خفض السلوک النمطي لدى الطفل التوحدي. رسالة ماجستير, کليةالتربية, جامعةعينشمس.
- خضر, عادل (1995): دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية, مجلة علم النفس, القاهرة. العدد34.
- خطاب, محمد (2009): سيکولوجية الطفل التوحدي "تعريفها، تصنيفها، أعراضها، تشخيصها، أسبابها، التدخل العلاجي". عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- خليفة, وليد (2008): فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل باستخدام الحاسوب في الانتباه البصري والسـمعي والذاکرة العاملة لدي الأطفال التوحديين, مجلة کلية التربية, جامعة کفر الشيخ, العدد (38), مجلد 16, ص: 38- 63.
- زکي, أحمد ( 1988 ): علم النفس التربوي. ط10 ، القاهرة، دار النهضة العربية.
- سالم, أسامة (۲۰۱۰) : اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق. عمّان: دار المسيرة.
- سالم, محمود ؛ الشحات, مجدي ؛ عاشور, أحمد ( 2004 ) : صعوبات التعلم- التشخيص و العلاج، القاهرة: دار الفکر للطباعة و النشر.
- سليمان, السید ؛ عبد الله, محمد (٢٠٠٣). الدلیل التشخیصي للتوحدیین )العیادي(. القاهرة: دار الفکر العربي.
- شاش, سهير (2014):اضطرابات التواصل.. التشخيص - الأسباب - العلاج. القاهرة: زهراء الشرق.
- شريف, عبد الفتاح (2011): التربية الخاصة و برامجها العلاجية, الطبعة الأولى, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- شقير, زينب (2005): خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة, ط2, القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
- شلبي, فادي (۲۰۰۱): إعاقة التوحد المعلوم المجهول. مراجعة وتقديم سميرة عبد اللطيف السعد. الکويت، مکتب الهلال.
- عبد الله, عادل (2014):مدخل إلى اضطراب التوحد.. النظرية والتشخيص و أساليب الرعاية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
- عبد الواحد, سليمان (۲۰۱۰): سيکولوجية الإعاقة العقلية..رؤية في إطار علم النفس الإيجابي. القاهرة، المکتبة العصرية.
- علي, محمد (2008): فاعلية برنامج تدريبي سلوکي لتحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدي عينة من الأطفال ذوي التوحد, رسالة ماجستير, جامعة عين شمس.
- عياش, خالد (2013): فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى إجراءات تعديل السلوک لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد في عينة فلسطينية, رسالة دکتوراة, جامعة العلوم الإسلامية العالمية, کلية الدراسات العليا, الأردن.
- غالي, ياسمين (2013): فاعلية برنامج تدخل مبکر مقترح باستخدام أنشطة منتسوري في تنمية المهارات المعرفية والتواصلية لدى الأطفال التوحديين. مجلة الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس- مرکز الإرشاد النفسي, العدد (34) أبريل, ص: 479- 513.
- فاروق, عبير (2005):فاعلية التدخل المبکر في عمليات التواصل لدى الطفل الإجتراری. رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
- قاسم, أنسى (2005): اللغة والتواصل لدى الطفل. الإسکندرية: مرکز الإسکندرية للکتاب.
- قنديل, شاکر (2000, إبريل). إعاقة التوحد طبيعتها وخصائصها ، المؤتمر السنوي لکلية التربية، جامعة المنصورة، ص ص 47- 100.
- قواسمة, کوثر (2012): فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبکر لتنمية مهارات التواصل و الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بالأردن. مجلة کلية التربية ببنها, العدد (91) يوليو (ج3), ص: 31-64.
- لويس, خالد (2011): فاعلية برنامج باستخدام أنشطة اللعب في تنمية التفاعل الاجتماعي و التواصل اللفظي لدى الأطفال التوحديين, رسالة ماجستير, معهد البحوث و الدراسات العربية, جامعة الدول العربية, القاهرة.
- محمود, الفرحاتي ؛ العيدروس, ميرفت ؛ المقدامي, نعيمة ؛ الطلي, فاطمة (2015): اضطراب التوحد.. دليل المعلم والأسرة في التشخيص والتدخل. وحدة الاختبارات النفسية والتربوية بقسم البحوث.
- مدکور, عزة (2008): فعالیة برنامج تدخل مبکر لتحسین مستوى بعض العملیات المعرفیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستير, کلية رياض الأطفال, جامعة الإسکندرية.
- مروان, يوسف (2012): فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات المعرفية لدى عينة من التوحديين, رسالة ماجستير, کلية الآداب, جامعة بنها.
- مصطفى, أسامة ؛ الشربيني, السيد (۲۰۱۱): سمات التوحد. عمّان: دار الميسرة للنشر.  
- منجود, إيمان (2009): أثر برنامج لتنمية مهارات التواصل في تحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال التوحديين, رسالة ماجستير, القاهرة, معهد الدراسات العربية.
- موسى, محمد؛ شقير, زينب (2007) : اضطراب التوحد ، القاهرة : الأنجلو المصرية.
- نشواتي, عبد المجيد (1998) : علم النفس التربوي. الطبعة التاسعة, لبنان: مؤسسة الرسالة.