1- أبو بکر سالم (2016): دور التمکين النفسي في القابلية لتوظيف العاملين في عقود الادماج المهني بولاية الاغواط الجزائرية ،
مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية، العدد 47، ص395- ص410 .
2- أحمد وحيد (2001): علم النفس الاجتماعي ، کلية الآداب ، جامعة بغداد ، دار المسيرة ، عمان، الأردن.
|
3- إيمان خميس (2012): فاعلية برنامج الأنشطة المتکاملة لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم من الجنسين ، مجلة الطفولة والتربية ،العدد الثاني عشر – الجزء الرابع – السنة الرابعة ، جامعة المنوفية ، ص423- ص423 .
|
4- إيمان محمود السيد ( 2012): الدمج الاجتماعي لتحقيق الکفاءة الاجتماعية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، مج 22 ، صص103-75 ، رابطة الاخصائيين النفسيين.
|
5- جيهان محمود (2009): الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة ، جامعة طيبة، ص 462- 483.
|
6- جيهان محمود (2014): الأمن النفسي وعلاقته بکل من الکفاءة الاجتماعية والثقة بالنفس لدى طلبة کلية التربية ، دراسات عربية في علم النفس ،مج 13 ،ع 2 :ابريل ، ص133- ص167.
|
7- حامد زهران (1984): علم النفس الاجتماعي، ط5، عالم الکتب: القاهرة.
|
8- حامد زهران (1997): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، عالم الکتب : القاهرة.
|
9- حسين القطاونة (2007): بناء برنامج تدريبي سلوکي وقياس فعاليته في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعياً في الأردن، دراسة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا جامعة عمان العربية.
|
10- دعاء درويش (2015): الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى الطلاب الصم ، مجلة البحث العلمي في التربية، ع16، ج2، کلية البنات، جامعة عين شمس.
|
11- راضي الوقفي (2003): مقدمة في علم النفس ، ط3 ، دار الشروق: عمان .
|
12- رنا طلب (2016): تمکين الذات کمدخل لخفض أعراض وصمت الذات لدى عينة من طلاب مرضى السکري ، دراسة ماجستير ، علم نفس تعليمي ،کلية البنات ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
|
13- سالم الدادا (2008): فعالية برنامج مقترح لزيادة الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة الخجولين، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة.
|
14- سعاد عبدالمنعم (2010): فاعلية التدريب على بعض أنماط التفاعلات الاجتماعية في تخفيف الوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة.
|
15- سعاد محمد عبدالمنعم (2013): الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، مجلة البحث العلمي في التربية ، ع 14 ج4 ، ص ص 327- 305، مصر.
|
16- سعيد حمدي (2017): أثر أبعاد التمکين النفسي في الرضا الوظيفي والاداء الوظيفي للعاملين دراسة استطلاعية لأداء عينة من العاملين في عدد من المنظمات الخدمية في مدينة بغداد ، مجلة العلوم الانسانية لجامعة بغداد ، مجلد 5 عدد 2، العراق.
|
17- سناء زهران (2015): التمکين الاجتماعي : الأهداف والأدوات ، مجلة الخدمة الاجتماعية، (الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين)، ع 53 ، ص ص113- 87، مصر .
|
18- سهير توني( 2014): السمات المزاجية وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى طفل الروضة، قسم علم النفس ، کلية رياض الأطفال ، جامعة المنيا .
|
19- سهير کامل (1999): سيکولوجية نمو الطفل. دراسات نظرية وتطبيقات عملية . الاسکندرية ، مرکز الاسکندرية للکتاب.
|
20- صالح جادو (1998): سيکولوجية التنشئة الاجتماعية ، دار المسيرة، عمان، الاردن .
|
21- صيام يعقوب (2012): أثر برنامج تدريبي تربوي مقترح للياقة البدنية المرتبطة بالصحة في الکفاية الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين بصرياً ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، المجلد 5 ،ج1 ، ديسمبر ، ص ص196- 137.
|
22- ضيف الله مفضي (2013): فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وتحسين مفهوم الذات لدى الافراد ذوي الاعاقة السمعية في الأردن، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، الأردن.
|
23- طريف شوقي (2002): المهارات الاجتماعية والاتصالية ، دراسات وبحوث نفسية ، القاهرة ، دار الغريب.
|
24- عامر جاسم ومي عزيز ورياض هاشم ( 2013): بناء وتقنين مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى لاعبي کرة اليد في العراق ، مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية ، العدد 8 ، ص ص 81- 106 ، جامعة ميسان.
|
25- عبدالحميد جابر وعلاء الدين کفافي (1993): معجم علم النفس والطب النفسي ،ج 6، القاهرة ، دار النهضة العربية .
|
26- عبدالرازق حمايمي (2014): مستوى الکفاءة الاجتماعية وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة جامعة ورقلة ، مجلة الحکمة للدراسات النفسية والتربوية ، ع 29 ، ص ص313 – 299، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع ، الجزائر.
|
27- عبدالرحمن النملة (2016): العلاقة بين الکفاءة الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيا في منطقة الرياض ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، المجلد 43 ، ملحق 4، ص ص 1759- 1772، عمادة البحث العلمي ، الجامعة الأردنية.
|
28- عبدالمطلب القريطي (2005): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، دار الفکر العربي، القاهرة .
|
29- علاء الدين کفافي ، جهاد علاء الدين (2006): موسوعة التأهيل النفسي ، ج1 ، ن4، 3 القاهرة ، دار الفکر العربي.
|
30- عماد صالح (2011): مؤشرات تمکين المعوقين من الاندماج الاجتماعي، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
|
31- غالب المشيخي (2013): أساسيات علم النفس ، دار المسيرة : عمان.
|
32- فاطمة النوايسة (2013): أساسيات علم النفس ، دار المناهج ، عمان : الاردن.
|
33- لطيفة ربوح (2015): بناء مقياس الکفاءة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة ، مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية ، ع32 ، ص ص 332-318 ، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع .
|
34- محمد أبو حلاوة (2009): تعريف وقياس الکفاءة الاجتماعية مراجعة لأدبيات المجال، قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية بدمنهور، جامعة الاسکندرية ، مکتبة أطفال الخليج.
|
35- محمد ربيع (2013): أصول علم النفس ، ط2 ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن.
|
36- مصعب القثامي (2009): التمکين النفسي وعلاقته بالولاء التنظيمي لدى العاملين بمستشفى قوى الأمن بمدينة الرياض ، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ،کلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الادارية ، ص108- ص115.
|
37- منال طه (2015): مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة کمتغيرات تنبؤيه بالتمکين النفسي لطالبات الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، يناير (162, الجزء الثاني) القاهرة.
|
38- منى رضوان (2012): برنامج تدريبي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة، مجلة کلية رياض الأطفال ، ع1 ، ص ص171-133 ، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
|
39- نجلاء القحطاني ( 2013): أثر برنامج الکفاءة الاجتماعية في خفض السلوک العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، دراسة دکتوراه ، تخصص علم نفس تربوي ، معهد الدراسات التربوية ، قسم علم النفس التربوي، جامعة القاهرة.
|
40- نهى عبدالله (2012): " قياس الکفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ضعاف السمع " دراسة مقارنة بين الجنسين ، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد الثالث عشر، ص975 ص 996 .
|
41- وحيد کامل (2014): علاقة تقدير الذات بالقلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، مجلة الدراسات النفسية ، مج 14،ع1، ص 31-68، مصر.
|
42- ولاء الريفي (2016): تنمية مهارات تمکين الذات لأمهات الأطفال المتأخرين لغوياً ، دراسة دکتوراه ، علم نفس تعليمي ، کلية البنات ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
|