الکفاءة الاجتماعية محدد سيکولوجي لتمکين الذات لدى الأطفال ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الاقصى/فلسطين

2 أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة الکشف عن تباين الکفاءة الاجتماعية- کمحدد سيکولوجي للأطفال ضعاف السمع- بتباين کل من (النوع، المستوى الاقتصادي والاجتماعي)، فضلاً عن قدرة الکفاءة الاجتماعية على التنبؤ بتمکين الذات للأطفال ضعاف السمع ولتحقيق الهدف طبق مقياس الکفاءة الاجتماعية (إعداد الباحثان)، وقائمة المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد حمدي ياسين، رزان کردي، 2011) على عينة (ن=27) من الاطفال ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين (12-13) عاماً، بغزة، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير للکفاءة الاجتماعية کمحدد سيکولوجي للأطفال ضعاف السمع، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الکفاءة الاجتماعية کمحدد سيکولوجي تبعاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، المستوى الاقتصادي والاجتماعي) للأطفال ضعاف السمع في مرکز أطفالنا للصم بمحافظة غزة على مقياس الکفاءة الاجتماعية 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية :
1- أبو بکر سالم (2016): دور التمکين النفسي في القابلية لتوظيف العاملين في عقود الادماج المهني بولاية الاغواط الجزائرية ، مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية، العدد 47، ص395- ص410 .
2- أحمد وحيد (2001): علم النفس الاجتماعي ، کلية الآداب ، جامعة بغداد ،
دار المسيرة ، عمان، الأردن.
3- إيمان خميس (2012): فاعلية برنامج الأنشطة المتکاملة لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم من الجنسين ، مجلة الطفولة والتربية ،العدد الثاني عشر – الجزء الرابع – السنة الرابعة ، جامعة المنوفية ، ص423- ص423 .
4- إيمان محمود السيد ( 2012): الدمج الاجتماعي لتحقيق الکفاءة الاجتماعية لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، مج 22 ، صص103-75 ، رابطة الاخصائيين النفسيين.
5- جيهان محمود (2009): الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة ، جامعة طيبة، ص 462- 483.
6- جيهان محمود (2014): الأمن النفسي وعلاقته بکل من الکفاءة الاجتماعية والثقة بالنفس لدى طلبة کلية التربية ، دراسات عربية في علم النفس ،مج 13 ،ع 2 :ابريل ، ص133- ص167.
7- حامد زهران (1984): علم النفس الاجتماعي، ط5، عالم الکتب: القاهرة.
8- حامد زهران (1997): الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط3، عالم الکتب : القاهرة.
 
9- حسين القطاونة (2007): بناء برنامج تدريبي سلوکي وقياس فعاليته في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات لدى الطلبة المعاقين سمعياً في الأردن، دراسة دکتوراه، کلية الدراسات التربوية العليا جامعة عمان العربية.
10- دعاء درويش (2015): الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى الطلاب الصم ، مجلة البحث العلمي في التربية، ع16، ج2، کلية البنات، جامعة عين شمس.
11- راضي الوقفي (2003): مقدمة في علم النفس ، ط3 ، دار الشروق: عمان .
12- رنا طلب (2016): تمکين الذات کمدخل لخفض أعراض وصمت الذات لدى عينة من طلاب مرضى السکري ، دراسة ماجستير ، علم نفس تعليمي ،کلية البنات ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
13- سالم الدادا (2008): فعالية برنامج مقترح لزيادة الکفاءة الاجتماعية لدى الطلبة الخجولين، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة.
14- سعاد عبدالمنعم (2010): فاعلية التدريب على بعض أنماط التفاعلات الاجتماعية في تخفيف الوحدة النفسية لدى الأطفال ضعاف السمع ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة.
15- سعاد محمد عبدالمنعم (2013): الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق لدى الأطفال المعاقين سمعياً ، مجلة البحث العلمي في التربية ، ع 14 ج4 ، ص ص 327- 305، مصر.
16- سعيد حمدي (2017): أثر أبعاد التمکين النفسي في الرضا الوظيفي والاداء الوظيفي للعاملين دراسة استطلاعية لأداء عينة من العاملين في عدد من المنظمات الخدمية في مدينة بغداد ، مجلة العلوم الانسانية لجامعة بغداد ، مجلد 5 عدد 2، العراق.
17- سناء زهران (2015): التمکين الاجتماعي : الأهداف والأدوات ، مجلة الخدمة الاجتماعية، (الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين)، ع 53 ، ص ص113- 87، مصر .
18- سهير توني( 2014): السمات المزاجية وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى طفل الروضة، قسم علم النفس ، کلية رياض الأطفال ، جامعة المنيا .
19- سهير کامل (1999): سيکولوجية نمو الطفل. دراسات نظرية وتطبيقات عملية . الاسکندرية ، مرکز الاسکندرية للکتاب.
20- صالح جادو (1998): سيکولوجية التنشئة الاجتماعية ، دار المسيرة، عمان، الاردن .
21- صيام يعقوب (2012): أثر برنامج تدريبي تربوي مقترح للياقة البدنية المرتبطة بالصحة في الکفاية الاجتماعية لدى التلاميذ المعاقين بصرياً ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، المجلد 5 ،ج1 ، ديسمبر ، ص ص196- 137.
22- ضيف الله مفضي (2013): فاعلية برنامج علاجي باللعب في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي وتحسين مفهوم الذات لدى الافراد ذوي الاعاقة السمعية في الأردن، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، الأردن.
23- طريف شوقي (2002): المهارات الاجتماعية والاتصالية ، دراسات وبحوث نفسية ، القاهرة ، دار الغريب.
24- عامر جاسم ومي عزيز ورياض هاشم ( 2013): بناء وتقنين مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى لاعبي کرة اليد في العراق ، مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية ،
العدد 8 ، ص ص 81- 106 ، جامعة ميسان.
25- عبدالحميد جابر وعلاء الدين کفافي (1993): معجم علم النفس والطب النفسي ،ج 6، القاهرة ، دار النهضة العربية .
26- عبدالرازق حمايمي (2014): مستوى الکفاءة الاجتماعية وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة جامعة ورقلة ، مجلة الحکمة للدراسات النفسية والتربوية ،
ع 29 ، ص ص313 – 299، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع ، الجزائر.
27- عبدالرحمن النملة (2016): العلاقة بين الکفاءة الاجتماعية والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسيا في منطقة الرياض ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، المجلد 43 ، ملحق 4، ص ص 1759- 1772، عمادة البحث العلمي ، الجامعة الأردنية.
28- عبدالمطلب القريطي (2005): سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، دار الفکر العربي، القاهرة .
29- علاء الدين کفافي ، جهاد علاء الدين (2006): موسوعة التأهيل النفسي ، ج1 ، ن4، 3 القاهرة ، دار الفکر العربي.
30- عماد صالح (2011): مؤشرات تمکين المعوقين من الاندماج الاجتماعي، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
31- غالب المشيخي (2013): أساسيات علم النفس ، دار المسيرة : عمان.
32- فاطمة النوايسة (2013): أساسيات علم النفس ، دار المناهج ، عمان : الاردن.
33- لطيفة ربوح (2015): بناء مقياس الکفاءة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة ، مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية ، ع32 ، ص ص 332-318 ، مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع .
34- محمد أبو حلاوة (2009): تعريف وقياس الکفاءة الاجتماعية مراجعة لأدبيات المجال، قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية بدمنهور، جامعة الاسکندرية ، مکتبة أطفال الخليج.
35- محمد ربيع (2013): أصول علم النفس ، ط2 ، دار المسيرة ، عمان ، الأردن.
36- مصعب القثامي (2009): التمکين النفسي وعلاقته بالولاء التنظيمي لدى العاملين بمستشفى قوى الأمن بمدينة الرياض ، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية ،کلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الادارية ، ص108- ص115.
37- منال طه (2015): مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسية العادلة کمتغيرات تنبؤيه بالتمکين النفسي لطالبات الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، يناير (162, الجزء الثاني) القاهرة.
38- منى رضوان (2012): برنامج تدريبي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لأطفال الروضة، مجلة کلية رياض الأطفال ، ع1 ، ص ص171-133 ، کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
39- نجلاء القحطاني ( 2013): أثر برنامج الکفاءة الاجتماعية في خفض السلوک العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، دراسة دکتوراه ، تخصص علم نفس تربوي ، معهد الدراسات التربوية ، قسم علم النفس التربوي، جامعة القاهرة.
40- نهى عبدالله (2012): " قياس الکفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ضعاف السمع " دراسة مقارنة بين الجنسين ، مجلة البحث العلمي في التربية ، العدد الثالث عشر، ص975 ص 996 .
41- وحيد کامل (2014): علاقة تقدير الذات بالقلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، مجلة الدراسات النفسية ، مج 14،ع1، ص 31-68، مصر.
42- ولاء الريفي (2016): تنمية مهارات تمکين الذات لأمهات الأطفال المتأخرين لغوياً ، دراسة دکتوراه ، علم نفس تعليمي ، کلية البنات ، جامعة عين شمس ، القاهرة .