الدور التربوي للإعلام الجديد في غرس الهوية الوطنية لدى الطفل السعودي: دراسة تطبيقية على عينة من مسلسلات الرسوم المتحرکة في موقع قناة SBC 

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *باحث رئيس أستاذ مشارک اللغويات التطبيقية - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

2 باحث مشارک أستاذ اللغويات التطبيقية - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

3 باحث مشارک استاذ التربية الخاصة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية

4 باحث مشارک أستاذ مساعد علم النفس - جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
 
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور التربوي للإعلام الجديد في غرس الهوية الوطنية لدى الطفل السعودي، من خلال اختبار فروض نظرية الغرس الثقافي، وذلک بإجراء دراسة تحليلية تم فيها تحليل مضمون لمسلسل کرتون الأطفال "أبو ملوح" لأنه المسلسل الاجتماعي الوحيد على الموقع الإلکتروني لقناة SBC السعودية على الإنترنت، کما تم إجراء دراسة ميدانية، تم اختيار عينة عمدية من مشاهدي مسلسلات الکرتون بلغ قوامها 200 طفل موزعة بالتساوي بين الذکور والإناث ، وکذلک بين طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة في محافظة الطائف، وتم استخدام الأساليب الإحصائية: معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، واختبار ت، ومربع کاي، والنسب المئوية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية عکسية غير دالة إحصائياً بين إدراک المبحوثين لواقعية مضمون مسلسلات الرسوم المتحرکة التي يشاهدونها واتجاهاتهم المتشکلة عن تعزيز الهوية الوطنية، وتوجد علاقة ارتباطية عکسية غير دالة إحصائياً بين کثافة مشاهدة المبحوثين مسلسلات الرسوم المتحرکة واتجاهاتهم المتشکلة عن تعزيز الهوية الوطنية، وهذا يدل على أن اتجاهاتهم نحو الهوية الوطنية في الواقع لم تکن بسبب مشاهدتهم لمسلسلات الکرتون ولکن بسبب تعرضهم لمصادر أخرى. کما تبين وفق الدراسة التحليلية ارتفاع السمات السلبية، في مقابل ارتفاع السمات الإيجابية للهوية الوطنية وفق الدراسة الميدانية. مما يعني اختلاف الواقع التحليلي عن الميداني وعدم حدوث الغرس الثقافي، فرؤية عينة الدراسة من الأطفال عن واقع سمات الهوية لم يعکسها المضمون الکرتوني، مما يمثل قصورًا في تعزيز وغرس الهوية الوطنية، ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة زيادة إنتاج هيئة الترفيه لمسلسلات الرسوم المتحرکة التي تعمل على غرس الهوية الوطنية للطفل السعودي، والتوازن في عرض الشخصيات والسمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع العربية

    1. إسماعيل، محمود حسين (1998). مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير. ط1، القاهرة: مکتبة الدار العالمية.
      1. بديسي، وحيدة بوفدح (2017). القيم في برامج قناة mbc3 الموجهة للأطفال. مجلة المعيار، 42، 500-536.
      2. البرجى، هشام سعيد فتح (2019). أثر الرسوم المُتحرکة التي تُقدمها الفضائيات العربية على قيم الطفل المصري وسلوکه. رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الإذاعة والتليفزيون، کلية الإعلام، جامعة القاهرة.
      3. الدهمشي، فلاح عامر؛ والصيفي، حسن نيازي (2017). الإعلام والمجتمع. الرياض: مکتبة المتنبي.
      4. رداوي، منال (2017). تأثير القنوات التليفزيونية العربية المتخصصة في برامج الأطفال على ثقافة الطفل الجزائري: دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بمدينة المسيلة. مجلة الحکمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، 10، 212- 230.
      5. الزعبي، حلا قاسم (2016). تأثير مشاهد العنف في برامج الأطفال التليفزيونية (الرسوم المتحرکة) على الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور (الأمهات) والمدرسات. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.
      6. ساحي، علي؛ وکزيز، آمال (2019). تأثير الإنترنت على التواصل بين الأسرة والطفل أفلام الکرتون المشاهدة عبر اليوتيوب أنموذجًا، دراسة ميدانية على عينة من الأسر بولاية بسکرة. مجلة التمکين الاجتماعى، 1، 96- 109.
      7. ساعد، ساعد (2019). الصحافة الإلکترونية: إعلام شبکات التواصل الاجتماعي وصحافة الهاتف المحمول. الرياض: مکتبة المتنبي.
      8. الشريف، سامي؛ وندا، أيمن منصور (2004). اللغة الإعلامية: المفاهيم-الأسس-التطبيقات. القاهرة: مرکز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح.
      9. علم الدين، محمود (2014). الإعلام الرقمي الجديد: البيئة والوسائل. القاهرة: السحاب للنشر.
      10. عيساني، رحيمة الطيب (2010). الوسائط التقنية الحديثة وأثرها على الإعلام المرئي والمسموع. سلسلة بحوث ودراسات إذاعية وتلفزيونية 25. الرياض: جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.
      11. کتلو، کامل حسن (2019). الأشکال الرمزية الظاهرة الدالة على العنف والهوية الوطنية في عينة من رسومات الأطفال الفلسطينيين. مجلة الجامعة العربية الأمريکية للبحوث. 2(5)، 139- 177.
      12. اللبان، شريف درويش (2011). مداخلات في الإعلام البديل والنشر الإلکتروني على الإنترنت. سلسلة اتجاهات حديثة في الإعلام. القاهرة: دار العالم العربي.
      13. لطفي، رحاب أحمد (2005). التعرض للمسلسلات الکرتونية التليفزيونية وعلاقته بإدراک الأطفال للواقع الاجتماعي لبعض الأدوار. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
      14. مصطفى، حنان ختم (2007). البرامج التليفزيونية والهوية الثقافية العربية دراسة تطبيقية على قناة أم بي سي الفترة من 2004-2005. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة أم درمان الإسلامية.  
      15. موسى، عبد الحليم؛ والدهمشي، فلاح عامر؛ والصيفي، حسن نيازي (2017). مقدمة في وسائل الاتصال الجماهيري. الرياض: مکتبة المتنبي.
      16. مؤيد، هيثم جوده (2014). العلاقة بين التفاعلية بالمواقع الإلکترونية الصحفية والاجتماعية والمهارات ما وراء المعرفية لدى مستخدمي تلک المواقع. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 1، يناير-يونية، 311- 398.
      17. نغميش، هاشم أحمد (2016). البرامج التليفزيونية المقدمة إلى الأطفال فى قناة mbc3: دراسة تحليلية لواقع المواد والبرامج التليفزيونية. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 10، 1-34
      18. النمر، أميرة محمد إبراهيم (2014). استخدام طالبات الجامعات المصرية والسعودية لوسائل الإعلام الجديد وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لديهن: دراسة ميدانية بالتطبيق على ظاهرتي